كيف ابدأ مشروعي الخاص ؟

كيف ابدا مشروعي من الصفر


كيف أبدأ مشروعي الخاص ؟ 

الكثير من الأشخاص يراودهم فكرة إنشاء مشروع خاص بهم ، وهذا ما يجعلهم يبحثون عن مشاريع يكونوا هم أصحابها وليس موظفين بها ، وأصعب ما يواجههم هو كيفية البدء في إنشاء المشروع ، وما هي الخطوات المطلوبة لإنشاء هذا المشروع وتحقيق الحلم ، في مقالنا هذا سنقدم لك مجموعة من الخطوات والطرق التي تساعدك في البدء بإنشاء مشروعك الخاص . 

كيف أبدأ مشروعي الخاص ؟ 

إنشاء مشروع خاص يحتاج إلى بعض من التخطيط الجيد ومن ثم التنفيذ وأيضا يحتاج إلى الصبر والتحمل للوصول إلى تحقيق الحلم في إنشاء مشروع خاص ، ما يلي مجموعة من الطرق التي تساعدك في كيفية البدء بمشروعك الخاص .

اختيار الفكرة : 

أول خطوة لإنشاء المشروع هي اختيار الفكرة المناسبة له ، في هذه الخطوة عليك أن تفكر جيدا وأن تقوم باخذ رأي الأذكياء والمبدعين ومن تثق بهم من خلال جمعهم وطلب منهم الاستشارة من خلال طرح عليهم سؤال ما الذي يمكننا أن نفعله الآن ؟ وأيضا عليك التعرف على احتياجات الجمهور المستهدفين في الوقت الراهن ، والتعرف على المنافسين والطريقة الانسب التي ستحتاجها لتدخل مشروعك السوق ، هذه الخطوة تحتاج إلى الصبر لأنك قد تصل لمجموعة من الأفكار وتنتهي بالفشل وتفكر من جديد للاستقرار على فكرة جيدة وتناسبك .

حدد أهداف مشروعك : 

قبل البدء بمشروعك الخاص عليك أن تعرف و تحدد وتضع أهداف معينة خاصة بالمشروع وعمل دراسة الجدوى له، كان تسأل نفسك ما الذي تريده من المشروع ؟ هل جني الأموال ؟ أم أنك تريد تحقيق دخل ثابت ، أو لأغراض آخرى ، يجب عليك معرفة الأهداف مبكرا لأنها تعد الحجر الأساس لبناء مشروعك .

اختيار اسم المشروع : 

من أهم عوامل نجاح المشروع هو اختيار علامته التجارية ، لأنه من خلالها يستطيع العملاء التعرف على مشروعك والوصول إليه ، واحرص على اختيار اسم يتناسب مشروعك وما يقدمه من منتج أو سلعة ، وعليك أن تبتعد عن أي اسم يتشابه مع مشروع أخر لأن ذلك لن ينفعك بل ستعود الفائدة على المشروع الأخر .

كتابة خطة عمل المشروع : 

تحديد خطة المشروع لها عدة خطوات تتمثل فيما يلي : 

  • تحديد ما هية السلع او الخدمات التي تريد تقديمها
  • كتابة الهدف من المشروع 
  • تحديد الفئات من العملاء الذي يستهدفها المشروع الخاص بك وهنا عليك كتابتهم بشكل مختصر وأيضا أعمارهم وأعمالهم ومكان تواجدهم .
  • اختيار المكان المناسب للمشروع او الشركة وهذه نقطة مهمة ، بعد أن تكون حددت الفئات المستهدفة للمشروع سيكون من السهل عليك تحديد المكان المناسب لهذه الفئات وذلك بما يتوافق مع القدرة المالية الخاصة بك و الملائمة لك ، وقد يكون مشروعك في منزلك .
  • القيام باستخراج الموافقات والتصاريح القانونية وهي من أهم النقاط حتى تضمن أنك تسير بشكل قانوني دون أي مشاكل ومعوقات قد تواجهك .

تمويل المشروع : 

قد لا تملك الميزانية او رأس مال كافي لتنفيذ مشروعك وهذه ليست مشكلة ، فهناك الكثير من أصحاب المشاريع بدأو مشاريعهم وهم لم يملكوا أموال كافية لتنفيذها وقد لجأوا للعديد من طرق التمويل المختلفة ليحصلوا على المبالغ الذي يحتاجونها لتنفيذ مشاريعهم وفيما يلي عدة طرق لتمويل المشروع : 

  • التمويل الذاتي : بإمكانك بيع أملاك تمتلكها لتنفيذ مشروعك ، فمثلا قطعة أرض أو سيارة أو عقار ، ويمكن أن يكون ذهب أو أي شيء ذو قيمة مالية قيمة ، فعند بيعها يمكن الإستثمار بالمال لتنفيذ مشروعك الخاص .
  • التمويل الجماعي : وتتم هذه الطريقة من خلال منصات إلكترونية يقوم فيها المشتركين بالتبرع للمشاريع وخاصة الإبداعية والمبتكرة ، وأيضا للمشاريع الإجتماعية ، فإن كنت تملك مشروع يقدم منتج  إبداعي أو مبتكر ، ستكون فرصتك للحصول على التمويل عبر منصات التمويل الجماعية عالية .
  • الاقتراض : يلجأ العديد من الأشخاص إلى الحصول على قروض من أجل إكمال المال الناقص لبدء مشاريعهم ، ويعد الإقتراض الحسن هو الأفضل نظرا للقروض الآخرى المحرمة شرعا لإرتفاع نسبة الفائدة بها .
  • رجال الأعمال والمستثمرين : يمكنك تقديم خطة عمل مشروعك لعدد من المستثمرين ورجال الأعمال وتقنعهم للاستثمار في مشروعك وتمويله ، واحرص على أن تكون خطة عمل مشروعك واضحة ودقيقة .

اختيار فريق العمل : 

من الخطوات المهمة و الأساسية لبدء مشروعك الخاص هي بناء فريق عمل المشروع ، وفي هذه الخطوة يجب أن تختار بشكل دقيق حيث أن اختيار الموظفين الأكفاء والمناسبين سينهضون بمشروعك ، واختيار الموظفين الغير مناسبين سوف يدمرون مشروعك ، لذا احرص على تكليف خبير موارد بشرية حتى يساعدك في اختيار أفضل الموظفين لمشروعك وأيضا يمكنك عرض رواتب جيدة .

اختيار شريك العمل : 

وهذه الخطوة تحتاج إلى التفكير الجيد في اختيار الفرد أو المجموعة التي سوف تعمل على بناء مشروعك معهم والتي سوف تربطك بهم علاقة الشراكة التجارية ، احرص جيدا على أن تبدأ العمل مع شخص على قد كبير من الثقة ، حتى وإن كان الشخص الشريك هو صديقك المفضل فهذا لا يعنى أنه شريك مثالي ، لذلك ركز وفكر جيدا عند اختيار شريك العمل حتى تنجح في بماء مشروعك .

بناء المنتج الخاص بك : 

بعد أن تخطط جيدا لمشروعك وتختار شريك العمل وتحصل على التمويل الكافي للبدء في المشروع وبناء فريق العمل ، هنا تأتي خطوة البدء في العمل من خلال الجلوس مع مهندسين وخبراء حتى يتم كتابة واختبار البرنامج المطلوب تنفيذه ، أو البدء في عملية استيراد المواد المطلوبة وشحنها في غرفة العمل الخاص بك أو البدء في عمليات الشراء بالجملة والقيام بتحديد أسعار البيع بالتجزئة .

احصل على المساعدة : 

مهما كنت متقدم في مجالك ، لابد أن يكون لديك شخص يدعمك ويشجعك ، ومن الأفضل أن يكون هذا الشخص على تجربة مسبقة في المجال التي قد وصلت إليه ، احرص جيدا على أن يكون هذا الشخص قادر على أن يوجهك بالشكل الصيح ويبعدك عن كل ما يوقعك في التحديات والمشاكل ، ودائما يوجهك إلى طريق النجاح ، هذا الشخص سيساعدك في النجاح في مشروعك .

قم بتعيين محام أو مستشار قانوني : 

عند بدء مشروعك ستواجه العديد من التحديات والعواقب التي يجب عليك اجتيازها ، ومن ضمن هذه التحديات هي المستندات والوثائق والقوانين المنظمة ، مثل تعهدات البناء والتصاريح والشركات ، الرسوم والأسهم ، الضرائب والقوانين المحلية وغيرها ، لذا فأنت تكون بحاجة لمحامي أو مستشار قانوني في مشروعك .

قم بإنشاء موقع إلكتروني : 

إذا كنت من الأشخاص المهتمة بعملية البيع عن طريق الإنترنت ، فأنت هنا بحاجة إلى إنشاء موقع إلكتروني مناسب لك حتى تستطيع التسويق وبيع منتجاتك من خلاله .

تنظيم إدارة الوقت : 

إدارة الوقت هي التي تحدد الفارق بين الناجح والفاشل في إدارة مشروع معين ، لذا لكي تنجح في إدارة مشروعك يجب أن تمتلك مهارة إدارة وتنظيم الوقت لأن هذا يلزمك للقيام بأعمالك اليومية في إطار زمني محدد وعدم المماطلة والتسويف فيها .

إطلاق المشروع : 

بعد أن تتم عملية إنشاء المنتج الخاص بك وتجهيزه بشكل كامل وأن يكون جاهزا تماما للبيع أو أن تكون الخدمة التي سوف تقدمها تعمل بكفاءة وتكون جاهز للإنطلاق واستقبال العملاء ، هنا يمكنك تحديد موعد من أجل إطلاق مشروعك لسوق العمل .

قدمنا في مقالنا هذا مجموعة من الطرق والخطوات التي تساعدك على البدء بمشروعك الخاص ، عليك ألا تيأس وتحاول تكرارا ومررا من أجل الوصول إلى كل ما تحلم به .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
الثقة بالنفس – تعزيز الثقة بالنفس 

تعزيز الثقة بالنفس  الثقة بالنفس هي الشعور بالرضا عن النفس وتقدير الذات ، وهذا يؤدي إلى الشعور بالإيجابية تجاه أنفسنا وحول حياتنا بشكل عام ، وهذا يجعلنا أكثر قدرة على التعامل مع حالات الصعود والهبوط في حياتنا ، وهذا له تأثير عميق على اختياراتنا ، لأن ذلك يحدد إلى كبير ما يجعلنا قادرين عليه وما […]

التخطيط الشخصي 

التخطيط الشخصي  التخطيط الشخصي : دائما النجاح في الحياة يعتمد على التخطيط الشخصي ، وهو من الأشياء التي نحتاجها جميعا في حياتنا ، فالتخطيط الشخصي مسؤول عن تنظيم الطريق الذي سوف نسلكه حتى نصل إلى كل شيء نريده ، لذا التخطيط يحتاج منا إلى الصدق الكامل حتى في النهاية نحصل على النتائج المرجوة فعلا ، […]

-->