قطاعات العمل في السعودية – ما هي  أفضل قطاعات العمل في السعودية 

قطاعات العمل

ما هي  أفضل قطاعات العمل في السعودية 

قطاعات العمل : سوق العمل في الشرق الأوسط شهدا تغيرا كبيرا في الآونة الأخيرة مثل إختفاء مجموعة كبيرة من الوظائف بسبب وجود الآلة ، وظهور مجموعة من الوظائف الأخرى مثل التسويق وكتابة المحتوى عبر مواقع التواصل الإجتماعي ، وبهذا تغيرت اتجاهات الكثير من الطلاب الجامعيين للحصول على الوظائف الحديثة ، يوجد في  المملكة العربية السعودية مجموعة من قطاعات العمل ، في مقالنا هذا سنتعرف على أفضل قطاعات العمل في السعودية . 

أفضل قطاعات العمل في المملكة العربية السعودية : 

تقدم المملكة العربية السعودية أفضل قطاعات العمل التي تقدم الأمن الوظيفي وتساعد على النمو الوظيفي وأيضا القطاعات الأكثر جاذبية للكفاءات المحلية والأكثر اجهادا : 

الطب : 

تعد مهنة الطب من أفضل الوظائف لأنها مهنة لا تموت طالما وجد الإنسان وجد الطب ، وفي وقتنا الحالي يقوم المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال بالاستثمار في قطاع الصحة من خلال إصلاح المنظومة الطبية الحكومية بأموال دافعي الضرائب أو بالاستثمار بهدف تحقيق المال في المستشفيات والعيادات الخاصة . 

التدريس : 

يعد التدريس من المهن الآمنة في العالم كله وليس بالمملكة فقط ، حيث لا يمكن لأي مجتمع الاستغناء عن التدريس والمدارس ، ولا يوجد أي دولة خالية من وزارة التعليم أو لا تستثمر من تعليم أبنائها ، وحتى مع قدوم الإنترنت والذكاء الإصطناعي واختفاء العديد من المهن ، يبقى التدريس مهنة آمنة ومستدامة ، والكثير من الخريجين المتخصصين في مختلف العلوم والآداب إلى إعداد دبلومة تربوية وذلك حتى يتمكنوا من الحصول على مهنة التدريس . 

العمل الحر : 

ظهر العمل الحر مؤخرا ، والكثير من الأشخاص اتجهوا إليه لأنه وفر عليهم الكثير من الوقت وأعطاهم الحرية في اختيار المكان والزمان ، ولكنه يحتاج إلى مجموعة من المهارات والقدرات الخاصة ، وظائف العمل الحر كثيرة ومتعددة منها التصميم الجرافيكي ، كتابة المحتوى ، الترجمة التصميم ، كما أنه وسيلة إضافية لكسب المال . 

التجارة الإلكترونية : 

مع التزايد الكبير في التقدم التقني وانفتاح الأسواق وسياسات العولمة وتقارب الأسواق ، نشطت حركة البيع الإلكتروني بشكل كبير مثلا البيع عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك ، فقط أصبح شكلا جديدا وانتشر انتشارا أكبر وأيضا حقق أرباحا كثيرة . 

التدريب : 

التدريب يعد من المهن الصاعدة في الشرق الأوسط وليس في المملكة فحسب ويكون التدريب في مجالات عديدة منها اللغة العربية والإدارة والتكنولوجيا ودورات الأطفال وأيضا تدريب المدربين ، مثلا الكثير من الأشخاص اتجهو إلى تأسيس مراكز تدريبية للأطفال في سن مبكرة ليتعلموا فيها العلوم الأساسية والمهارات الإجتماعية كما أنها تعد فرصة للتعرف على الأطفال الآخرين والاستماع إلى تجاربهم وأيضا التدريب على التكنولوجيا فهي دائمة التطور .

تكنولوجيا المعلومات : 

مجال تكنولوجيا المعلومات واسع ووفير ومتشعب ، فهو لا يقتصر فقط على صيانة الكمبيوتر أو الشبكات ، وإنما يدخل أيضا في تركيب كاميرات المراقبة وصيانتها ومراقبة الحركة وأجهزة التتبع وصيانة كمبيوتر السيارات وغيرها . 

العقارات : 

المنطقة العربية تشهد ارتفاعا كبير في عدد السكان ، وهذا يصاحبه تمدد عمرانيا ، لذا الاحتياج لمطوري العقارات أمرا ضروريا ، كما أن شراء العقارات وتخزينها يعد استثمارا في بعض البلدان العربية . 

الخدمة المدنية : 

ما زالت الحكومات العربية والأنظمة الإدارية تعاني بشكل كبير من الديمقراطية ، وبالرغم من اتجاه العديد من البلدان برقمنة عملياتها حتى توفر الوقت والجهد والمال والأوراق ، فالحكومات تحتاج بشكل كبير إلى موظفين إداريين بشكل مستمر . 

البنوك : 

تعد البنوك والمصارف عصب الإقتصاد الحديث ، حيث تحتاج البنوك إلى الكثير من المهارات والوظائف مثل التخصصات المحاسبية وخدمة العملاء والتخصصات المالية . 

مراكز الاتصال : 

كثير من الشركات العالمية تنشئ مراكز اتصال خاصة بها في المنطقة العربية وذلك بهدف خدمة عملائها وتقديم الدعم الفني لهم ، ولكن ستحتاج إلى تعلم اللغات حتى تستطيع العمل بها ومن أهم تلك اللغات ، اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والأسبانية . 

الطيران: 

لقطاع الطيران أهمية خاصة واستثنائية ، فهو يعد واجهتها الأولى ، كما أن استخدام الرؤساء والزعماء له يعطيها مكانة عالية ، حيث يتميز قطاع الطيران أنه يوظف معظم المجالات تقريبا ، بدءا من عامل النظافة إلى ضباظ برج المراقبة والتسويق والمبيعات والخدمات الإلكترونية والرقمية ، كما أنه يحتاج إلى آلاف الوظائف من متقني اللغة والتقنيين والحرفيين والتكنولوجيين وغيرهم . 

قطاع الطاقة والمياه : 

يعد من أهم قطاعات العمل في المملكة العربية السعودية ، وهو فرصة مهمة للمستثمرين لتفعيل دورهم وتشكيل التحول الذي يشهده هذا القطاع ، كما تصنف المملكة بأنها من الدول الرائدة والأكثر تقدما في قطاع الطاقة والمياه على مستوى العالم أجمع . 

قطاع النقل والخدمات اللوجستية : 

الموقع الاستراتيجي للمملكة يمثل مفترق طريق للتجارة الدولية المهمة بين الثلاث قارات أسيا وأفريقيا وأوربا ، حيث أن تنوع البنية التحتية للنقل والخدمات اللوجستية مثل السكك الحديدية والطرق والمطارات والموانئ ، كما تعد فرص واعدة للمساهمة في نموذج النقل الجديد للمملكة السعودية . 

قطاع السياحة والثقافة والترفيه : 

تهتم  المملكة السعودية  بجذب السياح من مختلف أنحاء العالم لزيارة المملكة ، حيث تتميز المملكة بوجود مناطق طبيعية خلابة وتراث تاريخي وثقافي غني وأيضا مواقع أثرية مسجلة من منظمة اليونسكو ، كما يعد فرصة استثمارية واعدة وذلك لتحقيق أكبر التحولات التي عاصرها العالم لتنشيط السياحة الداخلية . 

قطاع المعادن والتعدين : 

تشهد المملكة نمو هائل وسريع تماشيا مع رؤية 2030 ، وذلك لوفرة الموارد الخام في التربة السعودية ، وموقع المملكة الاستراتيجي والمهم الذي يمنح المصنعين المحليين مكانة مميزة للتصدير . 

قطاع الصناعة الكيميائية : 

ويعد أكبر سوق للمواد الكيميائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، وهو من أكبر المجمعات الكيميائية المتكاملة في جميع أنحاء العالم ، كما أن قيمته تزداد من خلال الصناعات التحويلية الذي يعمل على تحفيز النمو الصناعي في مختلف المجالات وهذا يجعله المحرك الأساسي لتطوير قطاع الصناعات الكيميائية . 

ما هي أكثر القطاعات نموا في المملكة السعودية ؟ 

يشهد قطاع تكنولوجيا المعلومات والإنترنت والتجارة الإلكترونية أعلى معدل نمو من بين قطاعات العمل الأخرى . 

ما القطاعات الأكثر جاذبية للباحثين عن عمل ؟ 

تعد قطاعات الخدمات المدنية والحكومية والخدمات المالية والمصرفية والمحاسبة والتعليم والأكاديميا من أعلى القطاعات التي تشهد أكبر نسبة إقبال بين المهنيين في المملكة السعودية . 

ما هي القطاعات الأكثر جاذبية للإناث والكفاءات المحلية ؟ 

القطاعات التي تجذب أكبر عدد من الإناث في المملكة العربية السعودية هي قطاعات الرعاية الصحية والخدمات الطبية والتعليم والإعلانات والتسويق والعلاقات العامة ، كما أن قطاعات النفظ والغاز والخدمات المدنية والخدمات المصرفية والمحاسبة ووالمالية جميعها قطاعات تعد أكثر جاذبية للكفاءات السعودية . 

الوظائف الأعلى راتبا في المملكة العربية السعودية : 

فيما يلي قائمة بالوظائف الأعلى راتبا في المملكة السعودية : 

  • مهندس البترول 
  • مدير المؤسسة 
  • مدير المبيعات والتسويق 
  • مدير الموارد البشرية 
  • وظائف القطاع الإعلامي . 
  • خبير تكنولوجيا 
  • طبيب في القطاع الخاص . 

تعرفنا في مقالنا هذا على أهم اتجاهات وقطاعات العمل والوظائف في المملكة العربية السعودية ، وذكرنا الوظائف الأعلى راتب في المملكة السعودية . 

3.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
الثقة بالنفس – تعزيز الثقة بالنفس 

تعزيز الثقة بالنفس  الثقة بالنفس هي الشعور بالرضا عن النفس وتقدير الذات ، وهذا يؤدي إلى الشعور بالإيجابية تجاه أنفسنا وحول حياتنا بشكل عام ، وهذا يجعلنا أكثر قدرة على التعامل مع حالات الصعود والهبوط في حياتنا ، وهذا له تأثير عميق على اختياراتنا ، لأن ذلك يحدد إلى كبير ما يجعلنا قادرين عليه وما […]

التخطيط الشخصي 

التخطيط الشخصي  التخطيط الشخصي : دائما النجاح في الحياة يعتمد على التخطيط الشخصي ، وهو من الأشياء التي نحتاجها جميعا في حياتنا ، فالتخطيط الشخصي مسؤول عن تنظيم الطريق الذي سوف نسلكه حتى نصل إلى كل شيء نريده ، لذا التخطيط يحتاج منا إلى الصدق الكامل حتى في النهاية نحصل على النتائج المرجوة فعلا ، […]

-->