عمل جديد – كيف تستعد لعمل جديد

عمل جديد

عمل جديد – كيف تستعد لعمل جديد : كموظف جديد عندما تقبل في وظيفة جديدة ، فإنك تكون تحت أنظار إدارة الشركة التي قبلتك للعمل معها على وجه الخصوص ، وخاصة في أو ثلاثة شهور من عملك وعندما ترتكب أي خطا في هذه الشهور يمكن أن يسبب ذلك طردك وفصلك من الوظيفة ، وبالنسبة للموظف تكون الثلاث شهور للتعيين هي عبارة عن فترة اختبارية لقياس مهاراته وقدراته وتصرفاته ، لذا عليك الإرتقاء بمستواك وإثبات أنك الشخص الكفء بالحصول على هذه الوظيفة ، في مقالنا هذا سنقدم مجموعة من النصائح للاستعداد لعمل جديد . 

كيف تستعد لعمل جديد  ؟ 

إليك مجموعة من النصائح والطرق التي تساعدك على الاستعداد لعمل الجديد

  • احرص على الاهتمام بالملابس التي ترتديها :  يجب أن تظهر بمنظر يليق بك و بالوظيفة التي تتقدم لها ، لأن المنظر اللائق والملابس المناسبة تمنحك الثقة وتساعدك في إبهار كافة الزملاء الجدد التي سوف تقابلهم ، وقد يتعلق اختيار الملابس بالقواعد المتعلقة بالزي أو الملابس إن وجدت ، ويجب أن تكون أناقتك تمثل نفسك وفريقك وشركتك . 
  • الوصول مبكرا :  يجب أن تضمن عدم تأخرك بالقدوم لوظيفتك وخاصة في الأسابيع والأيام الأولى ، وعليك أن تقضي كافة ساعات عملك المطلوبة ، كما عليك أن تحدد الحافلة أو القطار التي يمكنك الإلتحاق به وذلك حتى لا تضع نفسك محط الإعتذار عن التأخير لأنك عالق في الزحام المروري ، يجب أن تخطط للك حتى تصل بوقت مبكرا ولا تتأخر . 
  • تعرف على زملائك :  في مجال عملك سوف تتعرف على مجموعة كبيرة من الزملاء ، لذا يجب أن تكون اجتماعيا مع زملائك في العمل ، فكلما تعرفت على زملائك في العمل بشكل أسرع كلما شعرت بالراحة والثقة بالنفس في عملك الجديد ، وأيضا لا تحمل نفسك عبء حفظ أسماء كافة الزملاء في يومك الأول ولكن حاول بقدر المستطاع أن تذكر أسمائهم . 
  • إسأل :  لا تخجل أن تسأل وتطلب المساعدة إن كنت بحاجة إليها ، فكلما زادت الأسئلة التي تطرحها يتحسن وضعك أكثر ، وذلك لأن تحتاج إلى وقت للإعتيادك على سياسات الشركة ، تذكر كافة الأسئلة التي عليك أن تطرحها ، لأن الوظيفة الجديدة تعد الوقت الأفضل لتسأل عن أي شيء لا تعلمه ولكي تتجنب الأخطاء الجسيمة . 
  • تذكر ما قلته في المقابلة :  بجب أن تظهر قدرتك على أداء المهام والمسؤوليات التي عليك ، وأن تكون الشخص المناسب للوظيفة ، كما عليك أن تتعود على متابعة انجازاتك ومهاماتك حتى تحقق أداء مميز مشهود به عند إجراء عند إجراء مراجعة الأداء . 
  • إجراء بحث شامل عن اختصاص الشركة وعملها :  من المهم جدا أن يكون لديك خلفية واضحة وقوية حول الشركة ومجال عملها وذلك قبل إجراء مقابلة العمل ، لذا قم بتخصيص بعض الوقت للاطلاع على الموقع الإلكتروني للشركة لمعرفة عملائها ورؤسائها والخدمات التي تقدمها ، حتى يمكنك إقناع صاحب العمل بمدى ملائمتك للشركة . 
  • نم بشكل جيد :  يجب أن تنظم نومك وتحرص على النوم مبكرا والنوم لساعات كافية حتى تستيقظ مبكرا بكامل نشاطك وحيويتك . 
  • تخلص من أخطائك السابقة :  العمل الجديد العمل الجديد هو فرصة مميزة لإنطلاقة جديدة ، فهذا الوقت مناسب لدراسة أخطائك التي مررت بها في عملك ووظيفتك السابقة ، حتى تتفادي تكرارها في الوظيفة الجديدة ، فعليك أن تواجه أخطائك بشجاعة وتقوم بوضع الحلول المناسبة للتغلب عليها ، فعندما تتعلم من أخطائك ، تكسب الخبرة وتبدأ مهنتك بثبات وثقة . 
  • ابتسم وعامل من حولك بأدب ولطف :  عندما تصل إلى الشركة ، عليك أن تأخذ نفس عميق وتقم برسم ابتسامة على وجهك ، واحرص على أن تبقي رأسك مرفوعا وتعامل من حولك بكل أدب ولطف، واحرص على أن لا تكن ودودا أكثر من اللازم حتى لا تشجع الآخرين على التمادي وعدم احترامك مما يؤثر ذلك على عملك ، لذا احرص على أن تقدم نفسك بكل تواضع ، كن شخصا إيجابيا وعبر عن مدى سعادتك للعمل في هذه الشركة واظهر حماسك لتكون جزء من العمل واحرص على أن تجعل مشاكلك الشخصية بعيدة عن العمل . 
  • تجنب الصراعات الداخلية في العمل :  قم بدراسة جو العمل والعلاقات بين الموظفين وحاول أن تتفهمها ، وقم بالتعرف على الشخصيات الرئيسية في الشركة ، وتذكر دائما أنه لايوجد عمل يخلو من المشاكل والنزاعات بين الموظفين ، وعليك أن تتعرف بطريقة مباشرة أو غير مباشرة على طبيعة العلاقات التي تربط الموظفين ببعضهم البعض ، لذا احرص على تعليقاتك حول زملائك في العمل وتجنب النميمة والغيبة أثناء العمل كما عليك أن تتجنب مساندة فريق ضد فريق آخر ودائما دع الصراعات جانبا وركز في عملك . 
  • أستمع :  في أيامك الأولى في عملك الجديد احرص على أن تستمع للآخرين أكثر من المشاركة في الأحاديث ، حيث يوجد الكثير لتتعلمه وأنت هنا لا تريد إبعاد الناس عنك أو إعطائهم انطباعا سيئا عن شخصيتك من خلال التصرف العدواني أو لا مبالاة قبل معرفتك التامة بقواعد وأمور الشركة الأساسية . 
  • كن مبادرا :  كن شخصا مبادرا من خلال القيام بعرض المشاركة في تنفيذ المشاريع ولا تكن شخصا خجولا من خلال أخذك لمسؤوليات جديدة على عاتقك بشرط أن لا تتضارب تلك المسؤوليات مع مسؤولياتك الأساسية ، يجب أن تظهر شخص متحمس وحريص وليس خائفا من العمل بجهد . 
  • كن متسامحا ومحترما :  عليك أن تكسب احترام زملائك لك وذلك من خلال معاملتهم كما تريد أن تعامل واظهر لهم التسامح والإحترام المتبادل في كافة تعاملاتك معهم ، حيث يعد كسب احترام زملائك هو أمر هام جدا حتى تستطيع العمل معهم بفاعلية وعلى المدى الطويل . 
  • كن واضحا في عملك :  يجب أن تضع توقعاتك للمستقبل في وقت مبكر ، كما عليك أن تضمن وضوح الأمور المتوقع منك تحقيقها في البداية ، وعيك معرفة كيف سيتم تقييمك والأمور التي ستدخل فيه كما عليك أن تعرف الفترات التي يجب عليك التواصل فيها مع مديرك حتى تعلمه عن مشاريعك وواجباتك . 
  • كن وافيا لوعودك :  احرص على أن لا تحمل نفسك فوق طاقاتك ، وتأكد من عدم قطعك لوعود لا تستطيع تنفيذها وذلك لأن الأمور هذه لا تنسى وسوف تقلل من مصدقيتك في عملك مستقبلا ، لذا يجب أن تكون وعودك التي تقطعها ممكنة ودائما اهدف إلى تحقيق المكاسب المبكرة والسهلة بالمشاريع تحضى بتأييد وموافقة الإدارة العليا داخل الشركة
  • لا تشتكي من وظيفتك :  يجب أن تبدأ عملك بالإيجابية وأن تحاول تجنب الحديث عن رؤسائك وواجباتك وزملائك السابقين بأي سوء ، لأن ذلك يدفع زملائك الحاليين إلى الضجر منك ويقلل من راحتهم وهم بصحبتك . 
  • لا تتباهى :  لا تبدأ عملك الجديد بالتباهي بالمكاسب التي حققتها مسبقا ، لأن ذلك سوف يؤدي إلى إبعاد الآخرين من حولك ، حيث أنه مهما كانت مسيرتك المهنية ناجحة حتى الآن ومهما حاولت الشركة إقناعك بالعمل معها قبل الموافقة على عرضها ، يجب أن تتخلص من صفة النجم قبل أن تدخل لعملك الجديد وعليك أن تتحلى بالإيجابية والتواضع ، وسوف تنال احترام وحب زملائك لك وذلك عن طريق التفوق بدورك الجديد من خلال العمل بجد ومهارة ومثابرة . 

قدمنا في مقالنا هذا مجموعة من الطرق والنصائح حتى تستعد لعملك ووظيفتك الجديدة بكل حماس وحيوية ومثابرة. تابع ايضا مقال أسئلة المقابلات الشخصية لتستفيد اكثر للتحضير لمقابلة العمل. أيضا يمكنك العثور على الكثير من الأعمال في جميع انحاء المملكة العربية السعودية عن طريق منصة مؤشر للتوظيف . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
مهارات عليك اكتسابها قبل الذهاب لمقابلة العمل 

مهارات عليك اكتسابها قبل الذهاب لمقابلة العمل  المقابلة الشخصية لها أهمية كبيرة للحصول على الوظيفة التي تطمح لها ، فهي دائما تترك انطباع أولي لأصحاب الشركة أو المسؤولين عن الوظيفة تجاه الموظف ، كما أن المقابلة الشخصية تخبر المسؤولين عن قدراتك ومهاراتك وإمكانياتك التي تساعدك على شغل هذه الوظيفة ، لذا عليك اكتساب أهم المهارات […]

الخطة التسويقية – خطوات عمل خطة تسويقية ناجحة 

خطوات عمل خطة تسويقية ناجحة  في ظل التطور التكنولوجي والمنافسة الشديدة في سوق العمل ، أصبح إنشاء خطة تسويقية فعالة أمرا هاما جدا لنجاح أي عمل تجاري ، لذا يجب على الشركات أن تمتلك الاستراتيجيات المناسبة حتى تروج لمنتجاتها وخدماتها وهذا ما تحققه الخطة التسويقية  ،وتعتبر الخطة التسويقية من أهم أسباب نجاح الشركات في السوق  […]

-->