طرق تطوير الموظفين

طرق تطوير

طرق لتطوير الموظفين 

يعتبر الموظفين هم عامل أساسي في الشركة لزيادة الإنتاجية و تحسين الأداء والوصول بالشركة إلى النجاح ، ويعد العثور على الموظفين المميزين وأصحاب المهارات المميزة أمرا صعبا ولكن المحافظة عليهم هو أكثر صعوبة ، لذلك لابد أن تستثمر جهدك في تدريب الموظفين وإكسابهم مهارات جديدة وتطوير قدراتهم وتوفير لهم البيئة المثالية للعمل حتى لا يتركوا العمل في الشركة ، وتعود إلى نقطة البداية ، في مقالنا هذا سنقدم لك مجموعة من الطرق والنصائح التي تساعدك في تطوير و لتحسين الأداء المهني للموظفين .

مفهوم تطوير الموظفين : 

هي عملية يخضع لها العاملين بدعم من صاحب العمل لبرامج تدريب وتطوير متنوعة ومختلفة لتطوير المهارة و لتعزيز القدرات واكتساب مهارات ومعارف جديدة ، وتعتبر هذه العملية أداء استراتيجية للنمو المستمر وزيادة الإنتاجية وكي يصبحوا مستعدين ل تحقيق أهداف المؤسسة او الشركة وللتمكن من المحافظة على الموظفين المواهب داخل الشركة .

كيف يمكنك تطوير الموظفين ؟

إليك مجموعة طرق و أساليب تساعدك في عملية تطوير الموظفين و الموارد البشرية وهي كالتالي : 

إنشاء خطط للتنمية الفردية :

من أجل تطوير مستوى مهارات الموظفين و تحسين أدائهم عليك أول خطوة القيام ب وضع خطط تنموية ، واحرص دائما على أن تجلس مع الموظف وتتناقش معه فيما يتعلق بأهدافه ومصالحه الشخصية والأهداف الذي يسعى الى الوصول إليها ، حيث أن هذه المحادثة ستساعدك في معرفة وتحديد المهارات التي تحتاج إلى تطوير عند الموظف وتحدد لك نقاط القوة والضعف عند الموظف، ويجب أن تعرف أنه لا يشترك جميع الموظفين بنفس الأهداف ولكن يوجد لكل موظف أهدافه الخاصة به والذي يسعى إلى تحقيقها في حياته المهنية أو الشخصية ، الخطة التنموية ستوفر لك الطريق للموظف ويجب أن تقوم ب تحديد اهداف قابلة للقياس وإطارا زمنيا لتحقيق كل هدف .

جعل تطوير الموظفين أولوية : 

في مقابلة العمل يتم سؤال الموظف ما الذي تسعى إليه من العمل ؟ أو أين ترى نفسك بعد خمس سنين ؟، بعد أن يمر وقتا أكبر على الموظف هنا من الضروري أن ترى هل الموظف استطاع أن يصل ويحقق أهدافه الذى يسعى إليها أم لا ، اذا كان الموظف ما يزال يسعى لتطوير نفسه ولم يصل إلى أهدافه ، هنا يجب النظر لأهدافه الموضوعة ومراجعتها والتخطيط الكامل لعملية تحقيقها ، احرص على تطوير مهارات الموظفين من أجل الحصول على إنتاجية أكبر وموظفين أصحاب كفاءة عالية .

توفير مهام ومسؤوليات إضافية للموظفين : 

كثير من الموظفين يعتقدون أن بإمكانهم العمل ضمن وصفهم الوظيفي والقسم الذي يعملون فيه فقط ، وذلك بسبب أن المؤسسات أصبحت مجزأة في وقتنا الحالي ، ولكن من أجل تطوير مهارات وقدرات وخبرات الموظف وتهيئته لشغل مناصب أكبر ، عليك أن تسمح لهم بفهم ومعرفة كافة جوانب العمل في المؤسسات ، ومنحهم فرصة للقيام بمهام ومسؤوليات خارج نطاق وظيفتهم حيث أن هذا الأمر سيزيد الوعي لديهم وفهمهم للعمل داخل الشركة .

تقديم المشورة والنقد البناء : 

التقييمات والملاحظات لا تعني التوبيخ أو الإنتقاد أو عدم الرضى ، بل يجب أن تكون هذه الملاحظات والتقييمات بناءة حتى ولو كانت سلبية وتحوي توصيات محددة من أجل تطوير وتحسين مهارات الموظف ، حيث أن الموظف يحب أن يعرف مدى كفاءته وبراعته في العمل ، لذلك يجب استخدام النقد البناء كأداء للتطوير والإعتراف باسهامات الآخرين ، وهذا سيحدث فرقا إيجابيا في العمل ، كما يجب أن يحدث التقييم بشكل دوري كما يجب أن يتم دعمه بالمعطيات اللازمة .

توفير بيئة عمل إيجابية : 

الموظفين الذين يشعرون بالسعادة داخل بيئة عملهم ينجزون مهامهم بشكل أفضل من غيرهم ، لذلك احرص على تشجيع الموظفين على ترتيب مساحة العمل وجعلها دائما نظيفة وجميلة وخالية من أي تشوشات للموظف ، وذلك من أجل خلق بيئة عمل ملائمة للإنتاجية ، حيث أن بيئة العمل الإيجابية تشجع الموظف على زيادة إنتاجيته وإنجاز مهامه بشكل أفضل وتساعد على رفع معنويات الموظف وتضمن التواصل الجيد مع أعضاء الفريق وهذا أيضا يشجع الموظف على اكتساب خبرات ومهارات جديدة .

كن على استعداد من أجل إنفاق المال على تطوير الموظفين :

يجب على الإدارة أن تسعى لحسم النقاط التي تحتاج إلى تطوير الموظف وتكون مستعدة على إنفاق المال من أجل تدريب وتطوير الموظف من خلال برامج التدريب والورش والندوات والمؤتمرات التدريبية ، حيث أن جميع المجالات في تطور مستمر وسريع ويحتاج الموظف إلى معرفة هذا التطور ويشجعهم ذلك على التطوير من أنفسهم والنظر إلى ألية العمل بمنظور آخروتعلمهم النمو على الصعيد المهني والشخصي .

تطوير الحوار : 

يعد الحوار بين أعضاء الفريق الواحد في العمل الحر أمرا ضروريا ومهما فهو يعزز التعاون ومهارات التواصل بينهم ، سواء كانو موظفين أو عملاء ، كما أنه يطور مهارات تقديم وبناء العلاقات مع العملاء ، ويعد تكرار الإجتماعات طريقة فعالة في تطوير مهارات الاتصال بالموظف ، وذلك لأنها تساعد على إقامة نقاط اتصال وتواصل بين الموظف وزملائه ، وتعزز مشاركته في الأفكار والمعلومات بحرية أكبر في العمل .

عمل مشترك : 

العمل المشترك او العمل الجماعي في بيئة العمل مهم جدا وذلك لأنه يعلم الموظف التحديات والأدوار التي تواجه الآخرين ويجعله يفهم ويدرك جيدا مجموعة متنوعة من التحديات وكيفية التعامل معها ، ويعد العمل المشترك ضمن فريق العمل مهم في تطوير مرونة الموظف .

العصف الذهني :

يعد العصف الذهني من أفضل الطرق في تطوير الموظفون والعمل ، وذلك لأنها تشجع الموظفين على المشاركة وتساعد الموظفين على تطوير حلول إبداعية ، فالعصف الذهني يطور الذكاء عند الموظفين و ايضا يطور أفكار الموظفين الإبداعية بشكل كبير .

الاستثمار في شخصية الموظف : 

الموظف لا يحتاج فقط تطوير مهاراته المهنية ليكون إيجابيا في العمل بل يحتاج أيضا إلى التطوير على الصعيد الشخصي ، ويشمل هذا التوازن العاطفي والنمو الفكري للموظف من خلال الندوات التي تعزز علاقات الموظف الصحية أو حتى الصحة البدنية مثل تشجيعهم على ممارسة التمارين الرياضية .

تدريب قيادة الموظفين : 

هنا يجب أن يتعلم الموظف التي تم إعداده وتدريبه لأدوار قيادية تعلم وتطوير مهارات الاستماع وحل النزاعات والمشاكل في مرحلة مبكرة من عمله من خلال المشاركة لحل الأزمات و المشكلات داخل مكان العمل ، وأيضا يتعلم الموظف كيف يتعامل مع المواقف الحرجة والصعبة وكيف يحافظ على احترافية وحماس الموظفين الأخرين في مكان العمل مثل الإلتزام بالمواعيد والإنضباط الذاتي ويكون قادر على اتخاذ القرارات الصحيحه في الوقت المناسب .

بيئة عمل تحث على التعلم المستمر : 

القادة الناجحين يقومون بإنشاء بيئة عمل تحفز على التفكير وذلك من خلال مشاركة الخبرات والمعارف بين أعضاء الفريق بشكل يجعلهم أكثر انفتاحا للتعلم من بعضهم البعض ، وهذا يؤدي إلى تشجيع الحوار المفتوح والإبداع وأيضا البيئة التي تحث على التعلم تساعد على ابتكار حلول عالية الجودة للمشكلات .

خلق جو أسري : 

يجب أن يشعر الموظف بجو أسري داخل العمل ، وهو أن تجعل الموظف يشعر بالولاء والإنتماء للعمل كأنه ينتمي للأسرة ، كما يجب التعامل مع الموظفين بطريقة تشبه التعامل الأسري ، احرص على تعزيز هذه الثقافة بين الموظفين ، هذا الأمر يؤدي إلى تطوير مهارات التكيف مع بيئة العمل والظروف المحيطة بها ويحسن من سير العمل.

التحفيزات المهنية :

تعد التحفيزات المهنية من اهم العناصر التي تجعل انتماء القوى العاملة في الشركة يكبر يوما بعد يوم وخاصة التحفيزات المادية , ف التحفيزات عامل مرتبط ارتباط مباشر ب الروح المعنوية لهم حيث ان تحسين الروح المعنوية للموظفين يجعل انتاجيتهم في العمل اكبر . حيث يشعر الموظفون بالانجاز من خلال هذه التحفيزات

قدمنا في مقالنا هذا مجموعة من الطرق التي تساعد على تطوير الموظفين ، من أجل تطوير شخصياتهم المهنية والإجتماعية ومن أجل زيادة الإنتاجية وتحقيق النجاح للموظفين

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
مهارات عليك اكتسابها قبل الذهاب لمقابلة العمل 

مهارات عليك اكتسابها قبل الذهاب لمقابلة العمل  المقابلة الشخصية لها أهمية كبيرة للحصول على الوظيفة التي تطمح لها ، فهي دائما تترك انطباع أولي لأصحاب الشركة أو المسؤولين عن الوظيفة تجاه الموظف ، كما أن المقابلة الشخصية تخبر المسؤولين عن قدراتك ومهاراتك وإمكانياتك التي تساعدك على شغل هذه الوظيفة ، لذا عليك اكتساب أهم المهارات […]

الخطة التسويقية – خطوات عمل خطة تسويقية ناجحة 

خطوات عمل خطة تسويقية ناجحة  في ظل التطور التكنولوجي والمنافسة الشديدة في سوق العمل ، أصبح إنشاء خطة تسويقية فعالة أمرا هاما جدا لنجاح أي عمل تجاري ، لذا يجب على الشركات أن تمتلك الاستراتيجيات المناسبة حتى تروج لمنتجاتها وخدماتها وهذا ما تحققه الخطة التسويقية  ،وتعتبر الخطة التسويقية من أهم أسباب نجاح الشركات في السوق  […]

-->