زيادة المبيعات – خطوات وطرق لزيادة المبيعات 

زيادة المبيعات

خطوات وطرق لزيادة المبيعات 

المبيعات : تعد المبيعات هي شريان الحياة لأي عمل تجاري ، لذا من المهم جدا أن تتخذ الشركات خطوات وطرق لتضمن أداء فرق المبيعات في أفضل حالاتها ، وذلك لأن زيادة المبيعات هي هدف تطارده كل الشركات حتى تجني الكثير من الأرباح ، بل وتنفق أموالا طائلة حتى تحصل على استشارات حول كيفية زيادة المبيعات ، فتتخذ الشركات الكثير من الطرق والخطوات بهدف زيادة مبيعاتها ، في مقالنا هذا سوف نقدم مجموعة من الطرق والخطوات لزيادة المبيعات . 

ما هي عملية زيادة المبيعات ؟ 

هي عبارة عن نسبة الزيادة في أرباح المبيعات بين تقرير فترة المبيعات السابقة وفترة المبيعات الحالية ، بحيث تمثل النسبة الإيجابية مؤشرا لنجاح عملية المبيعات ، وعلى عكس ذلك ، يعتبر هبوط هذه النسبة عما كانت عليه في فترة المبيعات السابقة مؤشرا لنقص المبيعات . 

ويعتبر حجم المبيعات أحد أهم مؤشرات نجاح أي مشروع ربحي ، لذا البحث عن كيفية زيادة المبيعات يحظى باهتمام واسع جدا ، وأصبح من الضروري جدا على كل صاحب مشروع تجاري أو مسؤول مبيعات أن يكون على اطلاع مستمر بالطرق والاستراتيجيات الفعالة لتحقيق هذا الهدف ، وهذا ما سنقدمه فيما يلي . 

خطوات وطرق لزيادة المبيعات : 

إليك مجموعة من الطرق والخطوات التي تساعدك على زيادة المبيعات في مشروعك التجاري : 

التركيز على العملاء الحاليين : 

إذا كنت ترغب في زيادة مبيعاتك ، عليك تحويل تركيزك من جذب عملاء جدد إلى العملاء الحاليين الذين جربوا بالفعل منتجاتك أو خدماتك وتشجيعهم على الشراء مرة آخرى ، لذا يجب أن تعرف كيفية المحافظة على كافة المشترين ، لأن أفضل توقعات المبيعات هي من العملاء الحاليين وليست من العملاء الجدد ، فإذا ركزت على عملائك الحاليين ، فسوف تمكن من زيادة مبيعاتك وتعزيزها بشكل كبير ، حيث يمكن أن يؤثر التسويق على وضع مبيعاتك ، ولكنه لا يمكن أ يؤدي إلى زيادة المبيعات وحده إذا قمت بالتركيز على العملاء الجدد ونسيت العملاء الحاليين . 

تعرف على المنافسين : 

احرص على تحليل ما يقدمه منافسوك وقم بتعلم تقنيات جديدة والتفكير في طرق التغلب عليهم ، حيث تعتبر المنافسة فرصة لزيادة مبيعاتك ، وخاصة إذا استفدت من نقاط ضعف المنافسين وقم بالعمل على تحسين نقاط قوتك

الإبتكار والمنتجات الجديدة : 

احرص دائما على ألا يترك العملاء منتجاتك ويتجهون إلى منتجات أو خدمات أخرى ، يجب أن يكونوا راضين تماما على منتجاتك وخدمات ، وهذا من خلال أن تجعل العملاء يفضلون عملك على عمل المنافسين وذلك من خلال زيادة المنتجات المميزة والمبتكرة وعالية الجودة التي يمكن أن تتفوق على أمثالها في السوق . 

تطوير خدمة  العملاء : 

تعد من إحدى الطرق لزيادة المبيعات وهي منح العملاء إمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة ومميزة من المنتجات والخدمات التي تقدمها ، وأيضا يجب أن تراقب علامتك التجارية ، وفي حال وجود شكاوي من العملاء ، قم بحل المشكلات بأسرع وقت وأفضل شكل ، حيث يحتاج العملاء إلى الشعور بالترحيب والتقدير في العمل دائما . 

العلاقات مع العملاء : 

تعد إحدى الطرق لزيادة المبيعات وتتمثل في زيادة علاقة النشاط التجاري بالعملاء وتقدير العملاء المتاحين بطريقة حقيقية ، حيث يمكن أن يتعلم الموظفون كيفية التعامل مع الموظفين بطرق خاصة ومحبوبة بهدف الحفاظ على العملاء الذين يحبون ويأتون إلى عملك . 

التسويق : 

يعتبر التسويق بأنواعه طريقة فعالة تساعد على زيادة المبيعات بشكل كبير ، فمن خلال التسويق ، المنتجات والخدمات العالية الجودة تجذب اهتمام العملاء وتجعلهم مستهلكين حقيقيين ، حيث أن العملاء هم وسيلة يمكن أن تساعدك على زيادة المبيعات ، وأيضا يمكن أن يشمل التسويق مكافأة العملاء . حيث ينصح في هذه الحالة الاستعانة بموظفي التسويق المحترفين للقيام بهذه الوظيفة.

الترويج : 

العروض الترويجية تمنح العملاء قدرا كبيرا من الوعي بجودة الخدمات أو المنتجات في السوق ، حيث يمكن في بعض الحالات أن تمنح الخصومات للعملاء القدرة على تجربة منتجاتك ، كما يمكن أيضا أن يفسح العرض الترويجي الطريق لجذب المزيد من العملاء وفي الوقت نفسه زيادة عدد المستخدميين الحاليين ، كما يمكن في بعض الحالات تقديم عينات مجانية . 

اعرف متى تتوقف : 

إذاكنت تمتلك أقسام أو خدمات أو خطوط إنتاج ذات أرباح منخفضة أو تكاليف زائدة ، فهنا يكون الوقت حان للتخلص منها ، هذا الأمر قد يكون صعبا إذا كنت تمتلك التزامات تتعلق بها ، ولكن يعد إزالة الخدمات أو المنتجات الأقل إفادة إفادة يمكن أن توفر لك المال وأيضا يسمح لك بإدارة علامتك التجارية بحكمة أكبر . 

تقديم منتجات ذات مصداقية : 

تعد المصداقية أحد العوامل الرئيسية التي تجعل العملاء يثقون ويشعرون بالراحة مع خدماتك ومنتجاتك ، لذا قم باسخدام تقنيات حديثة مثل الإعلانات حتى تعزز مصداقيتك في البيع ، بهذه الطريقة يمكنك زيادة مبيعاتك . 

تحسين العلاقات الإجتماعية : 

احرص على زيادة وجودك وظهورك في مجتمعك ، حيث يمكن للأنشطة مثلا رعاية الأحداث المجتمعة أو التحدث في الفعاليات أو دعم فريق رياضي محلي ، بذلك أنت ترفع الوعي بعلامتك التجارية وبهذا تزيد مبيعاتك . 

توسيع مهارات قنوات التوزيع : 

عندما يتم تغيير مكان بيع ومكان عرض السلعة أو المنتج التي تقدمه ، هذا الأمر سيساعد على انتعاش التجارة وتحقيق عائد ربح غير متوقع ، حيث يمكنك أن تقوم بدراسة متأنية على أرض الواقع في بعض أماكن التسويق على الإنترنت أو في  أماكن مختلفة عبر مندوبي التسويق أو موزعين وغيرهم ، حيث يجب أن تقوم بإنشاء قنوات توزيع جديدة لا تحتاج إلى دعم تسويقي . 

كيف تعمل على تحسين مبيعاتك : 

فيما يلي إليك بعض الخطوات التي تساعدك على تحسين مبيعاتك ومنها ما يلي : 

  • عمل شيء جذاب ومختلف مثل توزيع الهدايا ، تقديم الجوائز ، تكريم بعض العملاء ، وغيرها من الأمور التي تسعد العملاء . 
  • المحادثة المباشرة مع الزبائن والعملاء وهذا الطريقة تكسبك ثقة العملاء وجلب أكبر عدد منهم . 
  • طلب الإحالة ، تعتمد هذه الطريقة على إقناعك للزبائن أنفسهم بتسويق المنتج الخاص بك مقابل الحصول على نسبة معينة أو الحصول على هدية معينة . 
  • تنظيم حدث جماعي ، من خلال دعوة الزبائن والعملاء على حدث جماعي وتقديم السلعة الخاصة بك في هذا الحدث الجماعي الذي يضم عدد كبير من العملاء . 

ما هي أهداف زيادة المبيعات ؟ 

يعتبر جنى المال هو الهدف الرئيسي من زيادة الأهداف ، وفيما يلي أهداف مختلفة لزيادة المبيعات : 

  • مؤشر على أداء الإدارة : حيث يعتبر زيادة المبيعات مؤشر رئيسي على نجاح الإدارة ، وذلك بدءا من الإدارة العليا إلى إدارة المبيعات . 
  • زيادة الأرباح : وهو الهدف الأساسي من زيادة المبيعات ، وهو زيادة حجم أرباح الشركة وإيراداتها . 
  • التوسع في السوق : تهدف زيادة المبيعات إلى الحصول على حصة أكبر من السوق التي توجد به أنت وغيرك من المنافسين . 
  • سهولة اجتذاب الممولين 
  • اكتساب العلامة التجارية ثقة العملاء والجمهور بشكل عام 

قدمنا في مقالنا هذا مجموعة من الطرق والخطوات التي تساعدك على زيادة المبيعات في مشروعك التجاري ، كما تعرفنا على الأهداف الرئيسية لزيادة المبيعات ، وأيضا قدمنا مجموعة من الخطوات لتحسين المبيعات . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->