تطوير العمل – كيف تطور عملك

تطوير العمل

تطوير العمل – كيف تطور عملك : النجاح المهني يعتبر حلم وهدف يسعى إليه الموظف الطموح ، وعالمنا اليوم مليء بالمنافسة وأي خطئ يرتكبه الموظف خلال تنفيذ مهماته قد يخرج من دائرة المنافسة وقد يعرضه للطرد ، وتعد القدرة على على اظهار التميز والابداع في العمل من الأمور التي تزيد من فرصة نجاحك وتطور عملك ، فيما يلي مجموعة من النصائح التي تساعدك في تطور عملك .

كيف تطور عملك ؟ 

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك على تطوير عملك : 

الثقة بالنفس : 

احرص على أن تثق بنفسك ، لأن الثقة بالنفس تساعدك وتحقق لك الكثير من النجاح في عملك ، لذا يجب أن تثق بما تقوم به من مهام ، كما يجب عليك أن تتعلم من الآخرين ولا تكن مغرورا . 

تنمية مهارة العمل الجماعي : 

النجاح في الشركات أو المؤسسات لا يعتمد فقط على شخص واحد إنما على مجموعة من الأشخاص الذين يعملون ضمن فريق واحد بهدف تحقيق أهداف مشتركة ، لذا يجب أن يكون الشخص مدركا تماما لأهمية العمل الجماعي ومتعاونا مع زملائه في العمل ، ويوجد مجموعة من الأمور الذي تساعد على إظهار التعاون بين فريق العمل مثل مد يد العون والمساعد لمن يحتاجها أو القيام بالمهمات المفروضة على الزملاء أثناء غيابهم . 

القدرة على حل الصراع مع الآخرين : 

في كل مكان يتواجد فيه أكثر من شخص لابد أن يتواجد الصراع ، لذا يجب على الشخص أن يكون قادر على حل المشكلات والصراعات التي قد تنشأ ، ومن أهم الطرق التي تساعد على حل النزاعات بين الزملاء في العمل هي المعالجة المباشرة لأسباب الخلاف وعندما يلعب الفرد دور وسيط بين الطرفين يجب أن يستمع إلى كافة الأطراف دون إطلاق الأحكام ، ومن ثم العمل جميعا على حل المشكلات ، هذا الأمر يحافظ على العلاقات بين الزملاء ويساهم في تعزيز بيئة عمل متعاونة وصحية وآمنة خالية من الصراعات . 

القدرة على التكيف : 

تعد القدرة على التكيف مع المتغيرات من الأمور التي يجب على كل فرد أن يتصف بها في العمل ، وذلك لأن بيئة العمل مليئة جدا بالمتغيرات التي تحدث دون تخطيط لها ، فالموظف الناجح هو الذي يتسم بالمرونة وإيجاد الحلول المناسبة للتحديات والمشكلات التى يمكن أن تواجهه . 

الوصول مبكرا إلى العمل : 

عندما يقوم الشخص بتجهيز نفسه الليلة السابقة مثل اختيار الملابس الذي ينوي ارتدائها أو تحضير وجبة طعام اليوم التالي ، هذه الأمور يمكنها أن توفر عليه الوقت والجهد في اليوم التالي وتسهل عليه الوصول إلى العمل مبكرا دون تأخير ، يؤدي التأخير بالوصول إلى العمل إلى شعور الشخص بالتوتر والإحباط وانخفاض انتاجيته ، عكس الذي يصل مبكرا للعمل . 

تطوير المهارات والمعرفة : 

يعد تطوير المهارات وزيادة الخبرات والبحث عن المعرفة المهنية بشكل مستمر ، كأخذ دورات دراسية ذات علاقة بطبيعة العمل وقراءة الكتب واستشارة الخبراء من الأمور التي تعمل على تطوير العمل ويزيد من الأداء الوظيفي ، ومع مرور الوقت يزداد إعجاب المدير ووبالتالي زيادة قيمة الموظف داخل الشركة . 

تقبل النقد : 

النقد هو من أكثر الصراعات التي قد تحدث في بيئة العمل ، يعتبر من الأمور المستحسنة ولكن يوجد أشخاص لا يتقبلون النقد مطلقا ، وبدلا من تجنب النقد يمكن تعلم كيفية تقديم النقد أو تلقي النقد ، فيجب توجيه النقد بطريقة فعلية تقدم معلومات وتفاصيل موضوعية تخدم وجهة نظره أما في حال الشخص متلقيا للنقد ، فعليه أن يتقبل النقد بصدر رحب ويعترف بخطئه ويتجنب الوقوع في محل الدفاع . 

ضع نفسك مكان الرؤساء : 

عملية تطوير العمل تبدأ من التفكير واسع النطاق ، ورؤية الصورة بشكل أوضح وأوسع  ، والنظر للأهداف نت منظور رئيسك في العمل ، وقتها يمكنك الشعور بتطلعاته ومعاييره لنجاح العمل ، وأيضا التعاطف معه في الطريق الذي يتخده من أجل إنجاح العمل ومحاولة الوصول إلى الأهداف المرجوة لدى المدير في موظفيه . 

البحث المستمر : 

يجب أن تعطي لنفسك وللجميع فرصة أكبر للبحث عما يشغل بالك ، فعليك ألا تضيع وقت الآخرين وأنت تقوم بمهامك وواجباتك قبل الدخول في مهام جديدة وذلك حتى تشعر بالإنجاز ، كما أن هذا الأمر يجعلك جاهزا بشكل دائم بأفضلية تقديم الاستراتيجيات الجديدة بهدف الوصول إلى هدف ما في المشروع . 

استرح قليلا : 

احرص على أخد استراحات خفيفة أثناء العمل ، مثلا يمكنك شرب كوب من الشاي أو القهوة ، وأخذ بضع من الدقائق لاستنشاق الهواء والعودة بطاقة جديد وحيوية ونشاط ، هذا الأمر يساعد في تقليل الضغط والتوتر ويساعدك في استعادة حيويتك ونشاطك للعودة للعمل . 

تنمية مهارات التواصل : 

استخدام مهارات الاتصال والتواصل الكتابية والشفوية في مكان العمل ذات أهمية كبيرة ، وذلك لأن العمال سوف يكونوا أكثر انتاجية عندما يعرفون كيفية التعامل مع زملائهم ، فهذه المهارات تمكن الآخرين من التعرف على الأشخاص الذين يعملون معهم وأيضا تحسن فرصة بناء العلاقات الجيدة مع زملاء العمل ، كما أنها تزيد من قدرة على استخلاص التوقعات التي قد يمليها عليه المدير وهذا يساهم في تقديم عمل مميز . 

تشجيع الموظفين ومكافأتهم : 

المدير الناجح دائما ما يشجع موظفيه على العمل بنشاط ويدعمهم وخاصة إذا كانوا مخلصين لعملهم ، وذلك لأن الموظف الجيد للشركة يكون مهم جدا لأنه يزيد من أرباحها وإنتاجيتها ، كما أن الموظف هو عنصر أساسي ومهم لأن بدونه قد يتوقف العمل ، فالموظف إذا كان مرتاحا وسعيدا في عمله فإنه يبدع ويتقن فيه ، لذا يتوجب على كل مدير أو رئيس أن يقدم الحوافز والمكافآت للموظفين الأكفاء والجيدين . 

كيف يمكنك وضع خطة لتطوير العمل ؟

لتطوير العمل يجب وضع خطة منظمة ، إليك مجموعة من الطرق لوضع خطة لتطوير العمل : 

  • يجب تدوين المشكلة الحاصلة في العمل وذلك من خلال تقديم تعريف عن المشكلة الواردة في العمل ويجب أن تكون متوازية ومتلائمة مع احتياجات الإدارة والموظفين وبيئة العمل . 
  • تحديد الأهداف والتطلعات المراد حقيقها في المستقبل .
  • يجب وضع مجموعة من الاستراتيجيات التي تساعد على نجاح العمل . 
  • تحديد الشركاء ، يجب معرفة الشركاء معك في العمل ومعرفة العملاء الذين يحققون النجاح والفائدة من خلال نشاطاتهم الخاصة بالعمل . 
  • معرفة الموارد ، يجب معرفة الموارد التي يحتاجها العمل وتحديدها ومعرفة الموارد التي تساهم في نجاح العمل . 
  • توزيع المسؤوليات والمهام ، يقع على عاتق صاحب المشروع توزيع المهام والمسؤوليات على أعضاء الفريق وذلك حسب قدرة ومهارة الشخص . 
  • تحديد وقت زمني ، ويعرف بأنه جدول زمني يتم من خلاله تحديد الوقت الزمني والفعلي للبدء بالمشروع . 
  • مراجعة ومتابعة مؤشرات نجاح العمل ، ومن خلال هذه المؤشرات يمكن التعرف على مدى نجاح المشروع والعمل أو تحقيق الأهداف وهذا يحدث من خلال معرفة نقاط القوة والضعف ، وذلك حتى يتم تفادي الأخطاء وإصلاحها وتدارك المواقف . 

تعرفنا في مقالنا هذا على تطوير العمل ، وقدمنا مجموعة من الطرق والنصائح التي تساعد على تطور العمل ، كما قدمنا مجموعة من الطرق لوضع خطة مناسبة ومنظمة لتطوير العمل . يمكنك الاطلاع على الكثير من الوظائف في السعودية عن طريق منصة مؤشر للتوظيف

2.50 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

إدارة الوقت 

إدارة الوقت  الوقت ثمين لمن يعرف كيف يستخدمه ويستثمره بشكل صحيح ، وعدم هدره بما لا يفيد ، وأصبحت سرعة الوقت في وقتنا الحاضر سمة من سمات عصرنا الحالي ، حيث لا يشعر الإنسان بمرور الوقت إلا بعد فواته ، لذا ظهر مفهوم إدارة الوقت وتنظيمه وتعليم الأفراد كيفية الاستفادة منه حتى يتمكنوا من تلبية […]

-->