المهارات القيادية ، تطوير المهارات القيادية

المهارات القيادية 1 1

تطوير المهارات القيادية 

المهارات القيادية : تعد مهارات القيادة إحدى المهارات المرنة التي يهتم بها أصحاب العمل بشكل كبير ، فهي عنصر أساسي في كافة معادلات النجاح ، سواء على الصعيد الشخصي أو المهني أو الأكاديمي ، كما أن المهارات القيادية تضم عدة سمات شخصية وقدرات تواصلية يجب على كل واحد منا أن يتعلمها ويتقنها حتى يحقق النجاح والتطور الذي يطمح إليهما ، في مقالنا هذا سنتعرف على مهارات القيادة وكيفية تطويرها . 

ما هي المهارات القيادية ؟ 

هي عبارة عن مجموعة من المهارات التي تشمل القدرة على الإشراف والتوجية وتنظيم العمليات وتحفيز الأشخاص على نحو تحقيق الأهداف سواء كانت أهداف فردية أو جماعية ، وتشتمل مهارات القيادة على مهارات التواصل والتفاوض والإقناع ، والابتكار  والإدارة والتخطيط ، وهي عاملا مهما يجب على الرؤساء والمديرون وأصحاب الأعمال امتلاكها حتى يتمكنوا من اتخاد القرارات الصحيحة وإدارة الموارد بفاعلية لتحقيق الأهداف . 

ما أهمية المهارات القيادية ؟ 

المهارات القيادية لها أهمية كبرى وهي كتالي : 

  • تحديد الأهداف : تساعد المهارات القيادية على تحقيق الأهداف ، فعندما يمتلك القائد هذه المهارات فإنه يكون يمتلك تخيل ورؤية أوضح لأهداف الفريق وما الذي يجب فعله وكيف يمكن تحقيق هذه الأهداف ، وهنا القائد لا يقوم بتوجيه رؤية المؤسسة فقط ، بل يقوم بنقلها وشرحها للآخرين حتى يعمل على تحفيزهم ودعمهم للقيام بمهامهم بشكل صحيح ، كما أن القائد بذلك يوفر بيئة العمل المناسبة لموظفيه حتى يساعدهم على الأداء بأفضل ما لديهم . 
  • القيادة الفعالة وتحفيز الجهود الجماعية : من خلال ممارسة القيادة الناجحة ، يمكن للمدير أن يأثر على أي مجموعة من الأشخاص لإنجاز وإتمام العمل بأفضل وجه حيث يعمل القائد على تقوية وتوطيد العلاقات بين الأفراد داخل فريقه ، وبذلك يرتقى بالفريق إلى مستوى أفضل في الأداء . 
  • غرس القيم : القائد الذي يمتلك المهارات القيادية يستطيع أن يغرس أخلاقيات العمل والمبادئ التي تتبعها المؤسسة داخل موظفيه وذلك من خلال كونه قدوة ومثالا يحتذى به بقيامه بالتصرف الجيد المستقيم أمامهم، وقد تكون تلك القيم متمثلة في الانظباط وتحمل المسؤولية والأمانة والتي تجعل من المؤسسة مكانا أفضل للعمل . 
  • تقديم أفضل أداء والحصول على أفضل النتائج : تمكن مهارات القيادة القائد من توزيع أعباء العمل على الموظفين بكفاءة وفعالية بما يتناسب مع قدرات كل موظف فيحصل على أداء ونتائج أفضل . 

ما هي أهم مهارات القيادة ؟ 

يوجد مجموعة من مهارات القيادة الذي يجب على القائد أن يمتلكها وهي كالتالي : 

  • مهارات اتخاذ القرارات : وتعبر مهارة اتخاذ القرارات على القدرة على اتخاذ القرار الحاسم والصحيح بسرعة ، وبناء على المعلومات المتوفرة ، هذه المهارة تتطور مع الخبرة والوقت ، فكلما اعتدت على بيئة عملك أكثر ، تصبح أكثر قدرة على اتخاذ القرارات حتى وإن لم تمتلك كافة المعلومات الضرورية لإتخاذ القرارات الصائبة حتى وإن لم تمتلك كافة المعلومات الضرورية ، مهارة اتخاذ القرارات تعد أثمن وأهم المهارات القيادية وذلك لأنها تسهم بشكل كبير في تسريع تنفيذ المشاريع ورفع كفاءة الموظفين . 
  • مهارات التفكير الإستراتيجي : وهي أحد أهم المهارات التي يحتاجها القائد الناجح ، فالقدرة على التفكير الاستراتيجي هي كا تميز القائد عن المدير ، والمقصود بها هو أن يكون لديك رؤية عن المكان أو الهدف الذي ترغب في الوصول إليها وتعمل بجد واجتهاد من أجل تحقيقه . 
  • النزاهة : وتعرف النزاهة بأنها التحلي بالصدق والتعامل بمصداقية ، كما تعني الامتلاك والتشبت بالقيم القوية ، وفي مجال العمل تعبر عن القدرة على اتخاذ القرارات الأخلاقية السليمة ومساعدة الشركة للمحافظة على صورتها الإيجابية المشرقة ، لذا تعتبر النزاهة من أهم المهارات القيادية التي يجب على القائد الناجح امتلاكها لضمان نجاح الأعمال وازدهارها . 
  • مهارة بناء العلاقات : القيادة تحتاج إلى القدرة على بناء فريق قوي متعاون على تحقيق الأهداف والأعمال المشتركة ، والمحافظة على هذا الفريق ، وذلك من خلال تعزيز العلاقات بين أفراده وتعزيزها ، كما أن مهارة بناء العلاقات تحتاج لمهارات أخرى وأهمها التواصل الفعال والقدرة على فض النزاعات . 
  • مهارات حل المشكلات : لابد للقائد الناجح أن يكون قادر على حل المشكلات التي تنشأ بشكل غير متوقع في العمل ، وحتى تمتلك مهارة حل المشكلات عليك اكتساب مهارات جانبية تتمثل في القدرة على البقاء هادئا ومن ثم تحديد المشكلة واقتراح خطوات واضحة ومحددة لحلها ، هذه المهارة تساعد على اتخاذ القرارات السريعة وتجاوز العقبات سواء كانت عقبات داخلية أو خارجية ، كما تعمل على ضمان إتمام المشاريع في وقت مناسب . 
  • مهارات الإشراف والتعلم : وهي من أهم المهارات التي تميز القيادة عن غيرها من الكفاءات ، فالقدرة على تعليم الأخرين ومساعدتهم على التطور والنمو يساهم بشكل كبير على تطوير الشركة . 

كيفية تطوير المهارات القيادية : 

  • لا تقتصر المهارات القيادية على القادة أو المدراء أو الأشخاص أصحاب المناصب العليا ، بل يمكنك اكتساب هذه المهارات من خلال مجموعة من الطرق وأهمها ما يلي : 
  • اعمل على مشاريع أكثر : وتعد من أهم الوسائل لتطوير المهارات القيادية وتتمثل في تحمل مسؤولية أكبر ، وهذا الأمر لا يعني أن تستلم مجموعة من المهمات التي تفوق قدرتك ، ولكن إذا كنت تريد أن تنمو وتتطور ، احرص على القيام بمهام إضافية والخروج من منطقة الراحة ، وهذه من الأمور التي تساعدك على تعلم أشياء جديدة ، كما أنها الطريق والسبيل الأمثل لتلفت أنظار أصحاب العمل إليك حتى يروا فيك شخصية قيادية مبادرة . 
  • طور وعيك الظرفي :  يستطيع القائد الحقيقي رؤية الصورة الأعظم والتنبؤ بالمشكلات قد حدوثها ، وأيضا إدراك الفرص التي يجب انتهازها ، لذا مهما كان المشروع التي تركز عليه فاحرص على أن لا تركز كامل تفكيرك على حالته الراهنة ، بل عليك التفكير فيما يمكن أن يكون ، ، لذا يجب أن تدرب نفسك على رؤية إمكانيات كل شخص وكل شيء أمامك وذلك من خلال تخيل ما يمكن أن يحققه هذا الشخص ، وبذلك لاحظ مدى تطور وعيك الظرفي بناء عليه . 
  • تقبل أن تتبع الآخرين : القائد الحقيقي لا يخشى أبدا أن يسلم زمام الأمور لشخص آخر عندما يتطلب منه الأمر ، لذا لا تشعر بالتهديد أبدا عندما يخالفك شخص أخر بالرأي ، يجب أن تحافظ على عقل متفتح يتقبل آراء الأخرين ونقدهم بروح رياضية ، وأيضا احرص على احترام كافة أعضاء الفريق وقدر قيمة كل واحد منهم ، واحرص على تذكيرهم بميزاتهم ، هذا الأمر يجعلك أكثر تواضعا وتقبلا للأخرين ، وأيضا يكسبك سمات قيادية تضمن لك النجاح . 
  • وزع المهام على الآخرين : أن تكون شخصا قياديا لا يعني أن تقوم بكل شيء بمفردك ، لذا تعلم أن توزع المهام التي لا تحسن القيام بها على أشخاص موثقين يمكنهم إنجازها بطريقة أفضل منك ، فلا تخجل أبدا من أن تطلب يد العون ممن يملك المهارات الكافية والمعرفة . 
  • كن مصدر إلهام للآخرين : عندما تكون قياديا فأنت جزء من فريق تقوده ، وحتى تستطيع قيادة الفريق بفاعلية ونجاح ، لابد أن تمتلك القدرة على دعمه وتحفيزه ، لذا درب نفسك على تحفيز وتشجيع الآخرين حتى يحققوا أهدافهم ، قدم الإرشاد والنصح لمن يحتاجه ، ودائما لا تبخل بالكلمة الطيبة على معارفك وأصدقائك . 

تعرفنا في مقالنا هذا على المهارات القيادية وأهميتها ، وتعرفنا على أهم مهارتها ، وقدمنا مجموعة من الطرق لتطوير المهارات القيادية . يمكنك الاطلاع على الكثير من الوظائف المتاحة في جميع انحاء المملكة من خلال منصة مؤشر للتوظيف

2.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->