المهارات الشخصية – تحسين المهارات الشخصية

تحسين المهارات الشخصية

تحسين المهارات الشخصية 

المهارات الشخصية : بعض أصحاب العمل يحددون مجموعة من المهارات الشخصية التي يجب أن تتوافر في الأشخاص المتقدمين لبعض الوظائف الشاغرة ، لذا تعتبر المهارات الشخصية سببا كافيا للحصول على الوظائف ، بالإضافة إلى الخبرات العملية والمؤهلات العلمية للأشخاص ، كما توصف المهارات الشخصية بأنها قوى داخلية تظهر في السلوكيات الإنسانية الراقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على كيفية تحسين المهارات الشخصية . 

ما هي المهارات الشخصية ؟ 

هي عبارة عن المهارات التي تتواصل من خلالها مع الآخرين  ، ويمكن أن تحصل عليها من خلال تجربتك التراكمية في الحياة ، ولا يمكن قياسها بشكل فني أو تقني ، وذلك لأنها تركز على الجانب الاجتماعي والقيادي لديك ، وأيضا طريقة استجابتك للمشكلات . ومن المهارات الشخصية ، مهارات التواصل ومهارات التفاوض ، القيادة والإدارة ، والقدرة على التكيف مع المتغيرات وغيرها . 

كيف يمكنك تحسين المهارات الشخصية ؟ 

إليك مجموعة من الطرق التي تساعدك على تحسين مهاراتك الشخصية : 

قراءة الكتب : 

قراءة الكتب تعتبر من أفضل الطرق للانفتاح على العالم ، وتطوير التفكير النقدي ، والمهارات التي يحتاجها الإنسان للتفكير ، فالقراءة تعطي الكثير من الفوائد والمعلومات للقارئ ، كما تطور من مهارة التفكير لديك ، فعندما ي تقوم بقراءة الكتب المهمة فأنت تتلقى المعلومات الممتعة ، كما يمكن أن تتعلم من خلال القراءة الطرق التي يتم بها تحليل وتفسير المعلومات ، لذا يعتبر التساؤل والإجابة أثناء القراءة أمر فعالا في تمرين العقل على أن يعمل بطريقة نقدية ، كما يساعدك على تنمية مهارات التفكير النقدي لديك ، لذا احرص على إثراء المعرفة لديك وتوسيع وجهات النظر الخاصة بك من خلال القراءة . 

تعلم هواية جديدة : 

حيث يمكنك تعلم هواية جديدة بعيدة عن هواياتك المفضلة ، مثلا يمكنك تعلم رياضة جديدة مثل المبارزة أو الجولف وتسلق الجبال ، ويمكن تعلم التزلج على الجليد والتجديف ، كما يمكن تجربة مهارة ترفيهية مثل الرقص ، طهي الطعام ، تصميم المواقع ، فتعلم أشياء جديدة يتطلب منك الانفتاح على جوانب مختلفة مثل جوانب جسدية ، عقلية ، أو عاطفية . 

التمارين الرياضية : 

احرص على اتباع نظام روتيني أسبوعي لممارسة التمارين الرياضية ، لأن التمارين الرياضية تساعدك على اكتساب الرشاقة وتطوير المهارات ، مثلا يمكنك ممارسة الركض أو الهرولة ثلاثة مرات أسبوعيا ولمدة دقيقة واحدة على الأقل ، وأيضا يمكنك أخذ دروس في السباحة أو الذهاب إلى صالة الألعاب . 

تعلم لغة جديدة : 

تعلم لغة جديدة تعتبر من الأساليب المهمة لتطوير مهاراتك الشخصية ، فهي تكسبك العديد من الفوائد والإمكانيات الجيدة ، كما تحسن من مرونة دماغك ، وتساهم في الحد من خطر الإصابة بالزهايمر ، كما توسع من شبكة المعلومات وتساعدك على زيادة دولة أخرى وتعلم أشياء جديدة . 

الاستيقاظ مبكرا : 

الاستيقاط مبكرا يعتبر من أهم الطرق التي تساعدك على تطوير مهاراتك الشخصية ، فهي تكسبك الكثير من الفرص والإمكانيات التي تعزز وتطور من ذاتك كل صباح . 

الطموح الشخصي : 

فهو من أفضل الطرق لتحسين مهاراتك الشخصية ، لأن الطموح يحمس صاحبه لتطوير مهاراته الشخصية وذاته ، كما أن التواضع وتقبل النقد البناء يلعبان دورا هامل على زيادة تنمية مهاراتك الشخصية . 

بناء العلاقات : 

احرص دائما على بناء علاقات صداقة وزمالة مع الأشخاص المحيطين بك ، ويجب أن تقوم هذه العلاقات على أساس الثقة والاحترام المتبادل والتواصل الهادف ، وأيضا العمل ضمن فريق واحد يمكن أن يكون ممتعا ، كما يمكن الاستعانة بالخبراء عند وجود أي أزمات أو مشاكل . 

وضع الأهداف : 

احرص على وضع الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها مثلا ممارة مهارة معينة أو الرغبة في حضور نشاط اجتماعي في المجتمع المحلي ، أو الشروع ببدء العمل على استراتيجيات من شأنها تحسين مهاراتك وحياتك الشخصية والإجتماعية . 

التمتع بالأخلاق الحميدة : 

التمتع بالأخلاق الحميدة تعتبر من أفضل الطرق لتحسين مهاراتك الشخصية ، لذا احرص على أن تتدرب على أن تكون لبقا وتظهر الإمتنان والتعبير عنه وأيضا احرص على احترام الآخرين . 

الانتباه إلى لغة الجسد : 

فالتواصل الغير لفظي يعتبر مهما جدا ، لذا احرص على الانتباه للغة الجسد التي تستخدمها ، مثلا كأن تبدو مسترخيا ، فهذا يعزز من التواصل البصري لديك ، وأن تكون منفتحا على المحادثة . 

أهم المهارات الشخصية في العمل والحياة : 

فيما يلي أهم المهارات الشخصية التي يجب أن يمتلكها الشخص : 

  • مهارات التواصل : فعندما تمتلك مهارات الاتصال الجيد يستطيع الشخص التواصل مع مختلف الشخصيات مع تباين سماتهم وطبائعهم ، كما يمكنك من خلال مهارات التواصل معرفة نوع الشخصية ويختار الطريقة المناسبة للتعامل معها ، وتعتبر هذه المهارة من أكثر المهارات التي تسعى الشركات لتوفيرها في كل العاملين معها ، ، لذلك فهي تزيد من فرص الحصول على الوظيفة لما لها من أولوية كبرى . 
  • مهارات الخطابة : حيث يتميز البعض بقدرته على إلقاء الخطب ، وهي من أبرز قدرات القائد الناجح ، لأنه يستطيع التأثير على مرؤوسيه وإرشادهم نحو هدف أو غاية محددة . 
  • مهارات الإنصات والاستماع مع القدرة على التركيز : حيث يمتلك بعض الأشخاص القدرة على الإنصات والإستماع الجيد للآخرين ، كما أنه يستطيع خلال الحديث تحليله بدقة ، وفهم ملابساته دون خلط ، وأيضا يجب أن تتوفر مهارة التركيز بصورة كبيرة لأن هذا يضمن عدم تخبط الإدراك العقلي تجاه الأمور والقضايا المختلفة . 
  • مهارات التكنولوجيا ومواكبة الجديد : حيث يستطيع الأشخاص من خلال معرفتهم بالتكنولوجيا الحديثة وتوظيفها في العمل ، وبالتالي فإن الكثير من لأعمال ممكن أن تسير في الشركة ، لذا الكثير من الشركات تشترط توفر مهارة التكنولوجيا في المتقدمين إلى العمل . 
  • مهارة حل المشكلات : حيث يتميز البعض بقدرته على حل القضايا والمشاحنات وذلك عن طريق الإستماع إلى كلا الطرفين ومحاولة إيجاد حلول تناسبهما للتغلب على المشكلة . 
  • مهارة التخطيط والتنظيم والتنبؤ بالمستقبل : فهذه المهارات تساعد على نجاح حياة وأعمال الأشخاص . 

لماذا تحتاج إلى المهارات الشخصية في مكان العمل ؟ 

المهارات الشخصية مفيدة في مكان العمل فهي تزيد من ترابط الموظفين بعضهم البعض ، كما تحسن من الجانب المعنوي لديهم ، كما تحفز الثقة والإيجابية في بيئة العمل ، وتشجع على الاستفادة من خبرات ومهارات الآخرين . 

أهمية تطوير المهارات الشخصية : 

تحسين وتطوير المهارات الشخصية له أهمية كبرى وهي كالتالي : 

  • تحقيق النجاح الشخصي . 
  • تعزز من العلاقات الشخصية . 
  • تحقيق النجاح المهني . 
  • تحقق التطور الشخصي . 
  • تساعدك على التحمل والصمود أمام التحديات والصعوبات . 
  • القدرة على إيصال الأفكار والاحتياجات والرغبات بفعالية أكبر . 
  • تنمية العلاقات الاجتماعية وتوسعة دائرة المعارف . 
  • الشعور بالسعادة . 
  • القدرة على تخطي المواقف الاجتماعية الصعبة . 

كيف تبرز مهاراتك الشخصية ؟ 

يمكنك أن تبرز مهاراتك الشخصية من خلال ما يلي : 

  • سلط الضوء على مهاراتك الشخصية في سيرتك الذاتية . 
  • سلط الضوء على مهاراتك الشخصية في خطاب التقديم الخاص بك . 
  • يمكنك أن تسلط الضوء على مهاراتك الشخصية أثناء مقابلة التوظيف . 

تعرفنا في مقالنا هذا على المهارات الشخصية ، وقدمنا مجموعة من الطرق التي تساعدك على تحسين مهاراتك الشخصية ، وذكرنا أهم المهارات الشخصية التي عليك امتلاكها ، وأهمية امتلاك المهارات الشخصية . 

ملاحظة للافادة : يمكنكم الاطلاع على الكثير من الوظائف المتوفرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->