المدير النرجسي – كيف تتعامل مع المدير النرجسي ؟

المدير النرجسي

كيف تتعامل مع المدير النرجسي ؟ 

المدير النرجسي : الكثير من الأشخاص قد يواجهون ضغط العمل مع مدير سيء في مرحلة من حياتهم المهنية ، ولكن التعامل مع مدير نرجسي يخلق نوعا خاصا من الضغوط النفسية ، وذلك لأن التعامل مع مدير نرجسي أمرا مستنزفا للطاقة ، إذ أنه سيجعلك تعيش أسوأ أيام عملك ، لأنه دائما ما سيهدم احترامك وثقتك بنفسك وذلك عن طريق ازعاجك بذكر أخطائك بشكل متكرر ويقوم بإهانتك بشكل مستمر علنا ويجعلك المخطئ دائما ، فكيف تتعامل مع المدير النرجسي ؟ هذا ما سنجيب عنه في مقالنا هذا . 

ما المقصود بالنرجسية ؟ 

هي اضطراب عقلي يكون لدى الناس فيه إحساس متضخم بأهميتهم الحاجة وحاجتهم العميقة للإعجاب ، فأصحاب الشخصية النرجسية يعتقدون أنهم متفوقون على الأخرين ولا يهتمون كثيرا بمشاعر الأخرين . 

كيف تتعامل مع المدير النرجسي ؟ 

إذا كان مديرك بالعمل يتمتع بشخصية نرجسية ، فإليك مجموعة من الطرق والنصائح للتعامل معه : 

  • احرص على توثيق كل شيء: عليك أن تحتفظ بكافة السجلات ومذكرات المحادثات التي ستدعم موقفك في حين دعت الحاجة لإتخاذ قرارات وإجراءات قانونية ضد مديرك النرجسي في المستقبل . 
  • حافظ على هدوئك : قيامك بفقدان أعصابك أو الصراخ أو بعث رسائل بريد إلكتروني متهورة لن يؤدي إلا لزيادة السلوك النرجسي ، لأنك في هذه الحالة ستشعر النرجسي بإرتياح كبير وذلك لمعرفته بأن لديه القدرة على إزعاجك وإثارة غضبك ، لذا من الأفضل أن تحافظ على هدوئك وتظهر للشخص النرجسي أنك مسيطر على عواطفك ، وتستطيع أن تتحكم في سلوكك وتصرفك بشكل محترم ، مهما حاول أن يثير غضبك ، لذا عليك أن تهدأ قبل أن ترد حتى تنجح في حل المشكلة . 
  • لا تنتقده : النرجسي لا يستطيع تحمل الانتقاد ، لذا فهو لن يأخذ انتقاداتك له على محمل الجد ويحاول العمل لمعالجة سلوكياته فقط ، بل سيغضب ، ويمكن لشخصيات النرجسية أن يشعلو غضبا بسرعة . 
  • ضع حدودا واضحة : احرص على أن تضع حدودا صحية لتساعدك في الحد من تأثير الشخص النرجسي عليك ، وعليك أن تحدد مقدار تحملك سواء كان ذلك في تحديد وقت الكلام المسموح لكل شخص أثناء الإجتماع أو قيامك بإعفاء نفسك من الاستماع إلى حديثه الطويل عن عظمته ، كما يجب أن تكون مستعدا لتجاوز المدير النرجسي حدوده ، لأن هذه الشخصيات تظن نفسها أنها استثناء لكل قاعدة ، كما عليك المتابعة برد فعل عند انتهاك حدودك . 
  • أشبع غروره : عندما تتعامل مع المدير النرجسي ، فيمكن لتقديم الإطراء له أن يحقق لك كل ما تريد منه ، فالنرجسيون هدفهم أن يحبهم الناس ويصدقون أي مجاملة تقدم لهم ، لذلك فإن تظاهرك بالإعجاب برئيسك النرجسي سيكون فعالا بشكل عام ، لذا قم بمجاملة رئيسك مثلا جامل رئيسك بمهارة ولكن عليك أن تفعل ذلك عندما تكون أنت وهو لوحدكما على إنفراد ، وذلك حتى لا تنفر الزملاء الآخرين ،كما يمكنك أن تكسب ود مديرك من خلال تلميع صورته أمام الرؤساء الأعلى رتبة مثلا يمكنك أن توجه له بعض الثناء وتمنحه بعض الفضل لإنجاز عملك ، وتذكر دائما أن هدفك الأساسي هو حياتك المهنية . 
  • لا تشك إلى زملاء عملك : الأشخاص الذين يتسمون بالنرجسية يحافظون على بقائهم في السلطة وذلك من خلال التأرجح بين أن يكونوا لطيفين جدا ومتسلطين جدا بالتناوب ، لذا عندما تنغمس بالقيل والقال في مكان العمل لا يكون ذلك بالفعل الصحيح وخاصة عندما يكون مديرك نرجسيا ، قد يكون ذلك خطرا عليك ، إذ يمكن لزميل لك في العمل ممن تذمرت أمامه  أن يشي بك لرئيسك، إذا قام رئيسك برشوته أو إغرائه ، لذا عليك أن تكن محايدا قدر الإمكان عندما يظهر اسم رئيسك في محادثة ولا تقم بكتابة أي شيء عنه في رسائل البريد الإلكتروني ، ، أما إذا أردت أن تتحدث وتخرج ما في داخلك ، عليك أن تتحدث إلى صديق مقرب لك أو أفراد عائلتك بمن تثق بهم . 
  • ركز على الحقائق وليس على المشاعر : الشخص النرجسي لن يعدل من سلوكه عندما تخبره بأنه جرح مشاعرك ، وذلك لأنه لن يكثرت لمشاعرك ولن يفهمها ، لأنه يفتقر إلى صفة التعاطف بطبيعته ، لذلك ننصحك بالتركيز على الحقائق ، كما عليك مواصلة التركيز على سلوك الشخص النرجسي بدلا من التركيز على مشاعرك وتفسيراتك لما يحدث ، كما أن الإلتزام بالحقائق سوف يحافظ على المحادثات بأقل قدر ممكن من الشحن العاطفي . 
  • لا تحاول تغيير مديرك النرجسي : المدير النرجسي لن يقوم بتغيير سلوكه بناء على ملاحظاتك ، لذا لا تهدر وقتك وتفكيرك وطاقتك في محاولة إقناعه أن يقوم بفعل الأمور بطريقة أفضل ، كما عليك أن تتقبل أنه سيتفاخر بنفسه أحيانا ، وكن على ثقة تاما أنه سوف يستغل الناس للتقدم في الحياة . 

نقاط ضعف الشخص النرجسي في مكان العمل : 

للشخص النرجسي عدة نقاط ضعف أهمها ما يلي : 

  • كسر الهالة أو الطاقة التي يحيط النرجسي بها : عندما يتضرر مصدر الطاقة الخاصة بالنرجسي ، فإن هذا يفقد النرجسي مظهره الخارجي الذي يظهر للعالم . 
  • التحليل الذاتي : تعد نقطة الضعف الأكبر عند النرجسي الفشل في نظرته لنفسه ، وتجسيد ما هي النقاط التي يجب تطويرها والعمل عليها ، وهذا يعني أن النرجسي سوف ينخفض إلى نفس المستوى مع أي شخص . 
  • علاقة الإلتزام : النرجسيون يواجهون صعوبة كبيرة في إيجاد العلاقات والحفاظ عليها كصداقة عميقة كما الحب والزواج ، وهذا من شأنه أن يكشف علامة ضعف لا يمكن تخيلها كما تكون مرعبة ومخيفة بالنسبة للنرجسي . 
  • ألا يكونوا الأفضل : الخوف الكبير بالنسبة للنرجسي هو أنهم لا ينظر إليهم على أنهم مهمون ودائما يعتقدون أن نقاط ضعفهم ستظهر ما لم يعجب بهم الجميع . 
  • التعرض للإهانة : النرجسية تجعل أصحابها أكثر حساسية للإهانة والسخرية منهم ، وإهانة النرجسي قد تكون مجازفة حقيقية تجعله يفعل أفعال وأشياء غير محمودة . 
  • لا يجيدون الإمتنان : الفكرة عند النرجسين هي أنه الإمتنان علامة عن الضعف ، وأنهم أشخاص يستحقون كافة ما يمتلكونه كاملا ولا يستوجب عليهم الشكر أو الإمتنان أو العرفان . 

ما هي صفات المدير النرجسي ؟ 

للمدير النرجسي مجموعة من الصفات وهي كالتالي : 

  • لا يحترم الحدود : المدير النرجسي لا يحترم المساحة الشخصية للموظفين وممتلكاتهم ووقتهم ، مثلا المدير النرجسي يقوم بجدولة العمل الإضافي بدون أجر ، كما عليك أن تتوقع بأن يتم استخدام سيارتك لأغراض العمل . 
  • يقول ولا ينفذ : المدير النرجسي يقدم لك الكثير من الوعود حتى تستمر بالتضحية والعمل ويجعلك تأمل أن الأمر يستحق وأن وراه مكافأة ويمنحك امتيازات وهذا الأمر لا يحدث أبدا ، لأن المدير النرجسي يعد ولا يفي . 
  • أصحاب مزاج متقلب : المدراء النرجسيون يعانون من تقلبات مزاجية متكررة وهذا ما يجعل الموظفين في حالة من التوتر لأنهم لا يستطيعون تنبؤ مزاج وردة فعل النرجسي . 
  • لا يتحملون اللوم : المدراء النرجسيين لا يتحملون مسؤولية أي خطأ حتى ولو فشل مشروع نتيجة لقراراتهم فيجدون طريقة لإلقاء اللوم على الموظفين . 

تعرفنا في مقالنا هذا على المدير النرجسي ، وكيف تتعامل معه والصفات التي تميز المدير النرجسي عن غيره ، كما ذكرنا نقاط ضعف المدير النرجسي . 

ملاحظة : يمكنك الاطلاع على الكثير من الوظائف في السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف

1.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
أساليب التدريب المهني 

أساليب التدريب المهني  يعد التدريب عنصرا أساسيا وهاما في تطوير القدرات البشرية وتحقيق النجاح في مختلف المجالات ، لأنه يساهم في تحقيق التقدم الشخصي والمهني ، كما أنه يعزز الكفاءة والإنتاجية في المؤسسات والمنظمات ويساهم في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للأمم ، كما أنه يعتبر عملية مستمرة تهدف إلى تنمية المعرفة والمهارات وتطوير القدرات الفردية […]

سوق الأسهم – مزايا وعيوب سوق الأسهم 

مزايا وعيوب سوق الأسهم  الاستثمار في الأسهم يعتبر من أعظم الطرق لبناء ثروة طويلة الأجل ، حيث يمكن للمستثمرين استخدام الأسواق المالية حتى تساعدهم للوصول إلى أهدافهم المالية طويلة الأجل ، وذلك من خلال خطة استثمارية مخططة ، ولكن لكل شيء عيوب ومزايا ، وفي مقالنا هذا سنتعرف على عيوب ومزايا سوق الأسهم .  ما […]

-->