المدير الناجح -أبرز الصفات التي يحبذها الموظفون في مدرائهم 

المدير الناجح

أبرز الصفات التي يحبذها الموظفون في مدرائهم 

المدير الناجح : خلال حياتك العملية لابد أن تلتقي بالكثير من المدراء الفاشلين في إدارة أمور مؤسساتهم ، وأيضا تلتقي بالعديد من المدراء المتميزين في أعمالهم والذين يستطيعون بالارتقاء بكل مهارة في العمل الموكل إليهم وذلك بمساعدة موظفيهم دون التعرض لأزمات أو حدوث أي مشكلات ، دائما ما يبحث الموظفين عن مدير متميز لهم ، في مقالنا هذا سنتعرف على أبرز الصفات التي يحبذها الموظفون في مدرائهم . 

ما هي أهم صفات المدير الناجح ؟ 

فيما يلي أهم الصفات التي يحبذها الموظفون في مدرائهم : 

الحكمة ورجاحة العقل : 

من أهم الصفات التي يمتلكها المدير الناجح الحكمة ورجاحة العقل ، فالمدير الناجح يمتلك كم كبير من الخبرات والمعرفة الكبيرة بشؤون الحياة ، وهذا ما يساعده دائما على اتخاد القرارات الصحيحة والصائبة في المواقف المختلفة ، كما يعتبر ماهر في التعامل مع موظفيه ، فهو قادر من خلال حكمته على تسيير أمور العمل على أحسن ما يكون . 

الهدوء والصبر : 

المدير الناجح دائما ما يتميز بالهدوء والصبر فهو يأخد الأمور بسعة صدر ورحابة ولا يضيق ولا يتكدر صدره عندما يتعرض لمشاكل وضغوطات كثيرة ، كما أنه يتعامل مع أخطاء موظفيه وعدم تسليمهم للمهمات المطلوبة بهدوء وهنا يحاول بقدر الإمكان إعادة توجيههم للعمل بالشكل الصحيح وذلك حتى لا تتعطل مصالح الشركة . 

حس المسؤولية : 

المدير الناجح ليس كغيره من المدراء الذين يعتمدون على التقارير التي تصلهم لمعرفة تفاصيل سير العمل ، وهو يعتبر شخص مسؤول تجده في قلب الحدث ولا يتردد ثانية من الذهاب حتى يرى المشاريع على أرض الواقع وأيضا مشاركة فريقه بالعمل ، وحس المسؤولية العالي التي يمتلكه يعد السبب وراء تحقيقه التفوق والنجاح دائما . 

قادر على التصدي للمشكلات : 

دائما ما يكون المدير الناجح قادر على التصدي للمشكلات ومواجهة الأزمات بطريقة صحيحة ، ومن المؤكد أن كافة المشاريع والشركات وأنشطة العمل المختلفة ، التي دائما ما تتعرض للأزمات المالية أو أزمات السوق ، وهنا يتم التفريق بين المدير الناجح والفاشل في حالة واحدة أن المدير الناجح يكون قادر على تخطي هذه الأزمات دون أن يضع فريق العمل تحت ضغط ويكون قادر على تحديد الأزمة ، أما المدير الفاشل فيضع الموظفين تحت الضغط ولا يتمكن من معرفة السبب الحقيقي وراء الأزمة . 

يدعم العمل الجماعي : 

من أهم صفات المدير الناجح والتي يحبذها الموظفين في مدرائهم ، فهذه الصفة تجعل العمل خال من أي مشكلات ، كما يجعل الموظفين يعملون كفريق واحد ومجموعة واحدة تسعى إلى تحقيق نفس الأهداف ، وهذا الأمر يحدث من خلال المشاركة والتعاون ودعم المدير الناجح لفريق عمله . 

رؤوف على موظفيه : 

المدير الناجح يكون قوي ولكنه رؤوف بالوقت نفسه ، فهو لا يقوم بتكليف موظفيه مهمات صعبة تفوق طاقاتهم كما أنه لا يطلب منهم أن يعملوا لوقت إضافي أو أن يستكملو أعمالهم من المنزل ، فهو يكون حريص على راحتهم ، لذلك يحبه الجميع ويريد أن يعمل معه وهذا ما يساعد بشكل غير مباشر على دفع الموظفين على العمل بإخلاص وتحقيق المزيد من النجاحات . 

ذو أخلاق حميدة : 

المدير الناجح الذي يحبه الجميع يتمتع بأخلاق حميدة فهو شخص صادق ووفي وعصامي ويتعامل دائما بشفافيه مع من حوله ، كما أنه يحترم الجميع ولا يفرق بين الناس ، لا يكذب ، ولا يغدر ، وهذه السمعة الحسنه تجعله محط ثقة ولذلك يستطيع جذب المزيد من العملاء للشركة وبالتالي يحقق المزيد من الأرباح . 

الثقافة الواسعة : 

المدير الناجح دائما يمتلك شهادات علمية عالية ودائما يسعى إلى تطوير مهاراته المهنية وكسب المزيد من المعارف والخبرات وذلك من خلال القراءة والمشاركة في المؤتمرات وورشات العمل ، والدورات التدريبية ، فهو يكون على إطلاع كامل بآخر المستجدات العلمية وهذا يساعد على تسيير الأعمال بشكل صحيح . 

لا يتصيد الأخطاء : 

من صفات المدير الناجح أن يكون ذو رؤية دائمة ويمنح كافة الموظفين حقوقهم بشكل دائم ، وخاصة الحقوق المعنوية وهذا الأمر لا يحدث إلا عن طريق الابتعاد عن تصيد الأخطاء ، فهناك مديرون لا يقدرون مجهودات فريق العمل لديهم ويتصيدون الأخطاء دائما للموظفين ، وهذا ما يجعل الموظف لا يحب العمل وذلك لأنه يكون متأكد أنه لن يتم تقديره معنويا ولا ماديا ولهذا السبب يضعف انتماءه تجاه العمل . 

يتخذ القرارات البناءة : 

هذه الصفة هي من صفات المدير الناجح التي يحبه الموظفين ، حيث أنها تضمن له عدم اتخاذ القرارات الخاطئة وتجعله دائما يتخذ القرارات الصحية وبمرور الوقت سوف يحقق نجاحات لم يكن يتوقعها ، وهذا الأمر لا يحدث إلا من خلال دراسة كافة الأمور والخصائص المتعلقة بالشركة قبل اتخاذ أي قرارات ، وهذا ما يسمى بالقرارات المبنية على دراسات بناءة وصحيحة . 

تحمل المسؤولية وتشجيع التعليقات : 

يحتاج الموظفين إلى المدير الذي يكون قادر على تحمل مسؤولية القرارات التي يتخذها ، وأن لا يلقى اللوم على الآخرين ، جنبا إلى جنب لمعالجة المشكلات فور ظهورها ، كما يطلب التعليقات من الموظفين بغرض التحسين . 

مدرب جيد : 

بدلا من أن يقوم المدير بحل المشكلات بحال ظهورها ، يقوم أفضل المديرين باستخدام المشاكل كلحظات تعليمية ، فيقومون بتوجيه فرقهم ويتبادلون الأفكار عند الحاجة ، وهذا ما يسمح لفريقهم بالتطور واكتساب خبرات قيمة . 

بيئة فريق تهتم بالنجاح والرفاهية : 

يعد أهم مفتاح لأداء الفريق هو تهيئة البيئة المناسبة والآمنة نفسيا ، فعندما يتمتع الفريق بالسلامة النفسية العالية ، يشعر الزملاء بالأمان والقدرة على تحمل المخاطر ، ويكونوا على ثقة بأن لا أحد سوف يحرج أو يعاقب الأخر بسبب اعترافه بالخطأ أو طرح سؤال أو تقديم فكرة جديدة ، فهذه الفرق دائما ما تزدهر بالثقة التي يعززها المدراء العظماء . 

يدعم التطوير الوظيفي ويناقش الأداء : 

المدير الناجح التي يحبذه الموظفين دائما ما يشجع موظفيه بالمديح الصادق ، وأيضا لا يخشى من مشاركة التعليقات النقدية أيضا ، مع التأكد من قولها بطريقة بسيطة ويكون النقد بناء ، كما أن هؤلاء المدراء يستثمرون في موظفيهم من خلال مساعدتهم على تحقيق أهدافهم المهنية الشخصية ، وبالتالي يتم تحفيز فرقهم بشكل طبيعي لأداء أفضل . 

يمتلك مهارات تمكنه من تقديم المشورة للموظفين : 

دائما ما يفهم كبار المديرين وظائف الناس ، بما في ذلك المهام والتحديات اليومية ، فالمدير الناجح يعمل دائما على بناء الثقة قبل إجراء أي تغييرات جذرية أو تقديم المشورة للموظفين . 

كيف تكون مدير ناجح ؟ 

إليك مجموعة من الطرق التي تساعدك على أن تكون مديرا ناجحا يحبذه موظفيه : 

  • أولا عليك إعداد خطة عمل . 
  • القيام بتحديد الأهداف . 
  • القيام بإعداد لائحة عمل 
  • التعلم من الأخطاء 
  • تنظيم وإدارة الوقت بالشكل الصحيح . 

كيف يتعامل المدير الناجح مع موظفيه ؟ 

يوجد مجموعة من الطرق لمعاملة المدير الناجح لموظفيه وهي كالتالي : 

  • تقدير جهودهم بالكامل وتوفير بيئة العمل اللازمة لهم . 
  • عدم وضعهم في ضغط العمل مطلقا بل القيام بتحديد أدوار لهم . 
  • رصد المكافأت للموظفين الذين يقومون بمهامهم على أكمل وجه . 
  • فرض العقوبات على الموظف الغير ملتزم . 
  • عدم التدخل في كافة أمور الموظفين طوال اليوم . 
  • تحديد معايير معينة للموظفين إذا قاموا بها يتم ترقيتهم . 

قدمنا في مقالنا هذا مجموعة من الصفات التي يحبذها الموظفين في مدرائهم وصفات المدير الناجح، وقدمنا طرق تعامل المدراء مع الموظفين ، وكيف يمكن أن يصبح المدير ناجح .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->