المدير السيء -أسوأ  أنواع المدراء في العمل وطريقة التعامل معهم 

المدير السيء

أسوأ  أنواع المدراء في العمل وطريقة التعامل معهم 

المدير السيء : العمل في الشركات لفترات طويلة قد يدفعك إلى مواجهة عدة نماذج سيئة من أرباب العمل ، فالمدراء السيئين لا يتصفون بصفة معينة إنما يتصفون بالإهمال والعدوانية أو صعوبة الإرضاء أو عدم الكفاءة ، ولابد من المرور في مرحلة ما في العمل تكون مضطر للتعامل مع مدير سيء ، في مقالنا هذا سنتعرف على أسوأ أنواع المدراء في العمل وطريقة التعامل معهم . 

أسوء أنواع المدراء في العمل وطرق التعامل معهم : 

المدير التفصيلي : 

وهو المدير الذي يراقب ويتحكم بعمل موظفيه بشكل مبالغ فيه ، مثلا أن يطلب منهم أن يطلع على كل بريد إلكتروني يرسلونه ، فهو بدلا من أن يخبر الموظف بالمهام المطلوبة منه وموعد إنجازها، يقوم بمراقبة أفعال الموظف عن قرب وينتقذه بسرعة . 

طريقة التعامل مع المدير التفصيلي : 

يمكن التعامل مع هذا النوع من المدراء بسؤاله عن كل كبيرة وصغيرة في العمل مثل تدوين كل خطة من المقرر إنجازها وسؤاله حول كيفية إنجازها أو سؤاله عن الموعد الذي يريد أن يرى فيه المنتج النهائي ونوع الخط المستخدم وغيرها من التفاصيل الدقيقة ، وذلك حتى يصل إلى مرحلة أن يتصرف وفقا لما يراه . ومع مرور الأيام تبنى الثقة بين المدير والموظف . 

المدير المتسلط : 

هو المدير الذي يبدي رأيه في كل تفصيل صغير أم كبير ، ودائما ما يتصيد الأخطاء باستمرار ، كما أنه يحرص على تقديم ملاحظات حول الأداء المهني الخاص بك ، فهو مدير يسعى إلى المثالية ولن يشعر بالرضا مهما فعلت . 

كيف تتعامل مع المدير المتسلط ؟ 

يعد التواصل الفعال هو أفضل طريقة للتعامل مع المدير المتسلط ، ، وهذا يحدث من خلال مناقشة كل تفصيل صغير معه ، بهذه الطريقة تتيح لمديرك المشاركة في أدق التفاصيل كما تساعدك على التخلص من شعورك الدائم بأنه شخص متسلط كما يمكنك اللجوء إلى إجراء محادثة دوية مع مديرك تخبره بأنك تواجه مشكلة في التركيز على مهامك بسبب سلوكه الغير مهني . 

المدير الغير مبالي : 

وهو المدير الذي يتخلى عن مسؤولياته ومهامه ويلقي بها على الأخرين عندما يتعلق الأمر بكونه قائدا للفريق ، ولا يبالي لما يجري من حوله في الفريق ولا يسعى دائما إلى التغيير ، كما أنه يحرص باستمرار على إلقاء الأوامر والتعليمات حول كيفية أداء المهام . 

كيف تتعامل مع المدير الغير مبالي ؟ 

التعامل مع المدير الغير مبالي أكثر صعوبة من غيره ، وذلك لعدة أسباب وهي أنه لا يكثرت لما يحدث حوله ، كما أنه يتفاجأ عندما تقدم له ملاحظات حول ما يحث في الشركة ويتجاهلها ، في هذه الحالة عليك أن تتوجه إلى قسم الموارد البشرية وطلب توضيح لممارساته والاستفسار عن أسباب إهماله . 

المدير الغير كفؤ : 

وهو المدير الذي ليس لديه فكرة عن الوظيفة التي يقوم بها موظفوه ، أو أنه لا يعرف كيف يكون مدير ولا يستطيع أن يقود اجتماعا ويقول أمورا خاطئة . 

كيف تتعامل مع المدير الغير كفؤ ؟ 

أولا عليك أن تعطي هذا النوع من المدراء شعورا بأنه مدير جيد ، كما يمكنك القيام بتصحيح الأخطاء الذي يمكن أن يقوم بها المدير والتطوع لتسهيل الاجتماعات ، وإرجاع الفضل إليه في الأشياء التي يعرف الجميع أنه لم يقم بها ، هذا الأمر يجعل الموظف يظهر بصورة أفضل من المدير . 

المدير الغير واقعي : 

وهو المدير الذي يعطي مواعيد غير واقعية لتنفيذ المشروعات مثلا أن يحدد موعدا نهائيا خلال أسبوع في حيث يتطلب تنفيذ المشروع عدة أسابيع . 

كيف تتعامل مع المدير الغير واقعي ؟ 

يجب عدم السماح لمثل هذا النوع من المدراء بوضع أعباء مستحيلة التنفيذ على عاتق الموظفين ، وهذا يحدث من خلال استخدام الأرقام وجداول المواعيد وقوائم المهام لإجباره على اتخاذ القرارات الواقعية وتحديد الأولويات دون الحاجة إلى الشكوى من عبء العمل . 

المدير الوضيع : 

وهو المدير الذي يحرص على إظهار أخطاء الموظف أمام الجميع ، والقيام بتأنيبه أمام الجميع وبصوت مرتفع ووضعه تحت ضغط دائم . 

كيف تتعامل مع الموظف الوضيع ؟ 

يجب التعامل مع هذا المدير بشكل مباشر ودون مجاملات قد تزيد من الأمر سوء ، فيمكن للموظف أن يقول له بشكل مباشر أنه يتلقى ردود أفعال سيئة على أفكاره خلال الاجتماع الأسبوعي ، ويرغب في استخدام بعض من المعلومات الخاصة برؤية المدير حول المشروع ليسهم به . 

المدير اللطيف للغاية : 

هو مدير جيد ولطيف من الناحية الشخصية ، ولكنه لا يقوم بإعطاء أي توجهات خاصة بالمواعيد النهائية ولا يعبر عن رأيه إذا لم يعجبه عمل ما . 

كيف تتعامل مع المدير اللطيف للغاية ؟ 

يجب عدم الدخول مع هذا المدير في محاورات ودية تذهب بالحديث بعيدا الغرض الأساسي منه ، وأن يطلب من الموظف ما يريده بشكل مباشر ، وعليه شكره على الكلام الجميل مع إخباره بالرغبة في سماع الأراء القاسية . 

المدير الغير مصغي : 

وهو المدير الذي لا يستمع إلى التعليقات الموجهة إليه ويتجاهلها دائما ، وعلى الرغم من تظاهره في بعض الأحيان أنه قد يأثر بتعليقاتك حول سلوك معين ، إلا أنه سيعاود تكرار نفس أسلوبه مرات أخرى ، هذا المدير يشبه المدير الغير مبالي ، ولكن التعامل معه يكون أكثر صعوبة وذلك بسبب عناده الشديد ورفضه تغيير أساليبه وأيضا تجاهل أي محاولات خارجية . 

كيف تتعامل مع المدير الغير مصغي ؟ 

أفضل طريقة للتعامل مع المدير الغير مصغي هي اتباع النهج التشاركي والذي يعني الأخذ برأي كل موظف معنى بالتدخل ، لذلك عليك إجراء محادثة مع قسم الموارد البشرية حول تطوير المسيرة المهنية وفي حال فشلت جميع محاولاتك عليك ترك الشركة والبحث عن واحدة أفضل . 

المدير السياسي : 

هذا النوع من المدراء يمتلك شخصية جذابة فهم دبلوماسيين في تعاملهم مع الأخرين ، فهو يستطيع إيهام موظفيه بأنهم مدراء عظيمين على الرغم من لا يمتلكون الكفاءة ، حيث تنطبق على هؤلاء المدراء صفات السياسيين ، فهم غامضين في أهدافهم الخاصة والعامة ، المدير السياسي لا يكون مخلص في عمله ، لن يقول الحقيقة كاملة ، لن يستطيع تحقيق نجاحه بمفرده . 

كيف تتعامل مع المدير السياسي ؟ 

عليك أن تكون اليد اليمنى لهذا النوع من المدراء فهم يحبون ذلك  ، لأنه سيقوم بترقيتك ونقلك معه في أي منصب إداري يشغله ، كما يتميز هذا المدير بأنه يعرف كيف يتحدث مع الأخرين ، لذلك اغتنم الفرصة كي تصبح على اتصال مع كافة الأشخاص المهمين الذي يتعامل معهم هذا المدير ، لأنك يمكن أن تحتاجهم يوما ما . 

المدير المستبد : 

هذا النوع من المدراء لا يهتم إلا لأهدافه الخاصة ولن تتمكن من القيام بأي شيء لكسب رضاه ، ويعد التواصل معه أصعب مهمة يمكن أن تواجه الموظفين ، فهو على قناعة بأنه الشخص المهم الوحيد في الشركة ، فلن يسألك عن رأيك في أي مشكلة ، لن يعترف بخطئه مهما كان صغيرا ، لن يثني على عملك الجيد ، لن يخبرك بأنه يقدر جهودك في العمل

كيف تتعامل مع المدير المستبد ؟ 

أفضل وسيلة للتعامل مع المدير المستبد الاتفاق معه والسير على نهجه ، شاركه الأهداف واحرص على مساعدته في الوصول إليها وتحقيقها ، وحاول أن تكون يده اليمنى عندما يحتاجك . 

تعرفنا في مقالنا هذا على تعريف المدير السيء و أسوأ أنواع المدراء الذي يمكن أن تواجههم في وظيفتك ، وقدمنا كيفية التعامل مع كل نوع من أنواع المدراء السيئين .

ملاحظة للأفادة / يمكنك الأطلاع على الكثير من الوظائف في أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف.

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->