المحفظة الإستثمارية – أنواع المحفظة الإستثمارية  

المحفظة الإستثمارية : يعد الإستثمار من أهم الطرق التي  يمكن من خلالها تحقيق أهدافك المالية ، حيث يتمثل الاستثمار في شراء أصول معينة بهدف تحقيق أرباح مالية منها في المستقبل ، ومن بين أهم الأدوات التي يمكن استخدامها في الاستثمار هي المحافظ الإستثمارية ، فهي تسمح للمستثمرين امتلاك مجموعة متنوعة من الأصول المالية التي تدار بشكل احترافي ، في مقالنا هذا سنتعرف على المحفظة الإستثمارية وأهم أنواعها . 

ما هي المحفظة الإستثمارية ؟ 

هي عبارة عن مجموعة من الأصوال المالية التي يحتفظ بها المستثمر بهدف تحقيق أهداف مالية ومحددة ، وتشمل المحفظة الاستثمارية الأصول المالية مثل السندات والأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة والعقارات وغيرها من الأدوات المالية . 

والهدف من إنشاء المحافظ الاستثمارية في التنويع وتخفيض المخاطر وتحقيق النمو المالي على المدى الطويل ، فمن خلال الاستثمار في مجموعة متنوعة من الأصول ، يمكن للمستثمر توزيع مخاطره عبر مختلف أنواع الأوراق المالية والصناعات ، وبالتالي يؤدي إلى تحقيق عوائد أعلى مقارنة بالاستثمار في أصل واحد . 

ما هي مزايا المحفظة الإستثمارية ؟ 

المحفظة الاستثمارية لها عدة مزايا مختلفة وأهمها ما يلي : 

تخفيف المخاطر : 

فالفكرة الأساسية لإنشاء المحفظة الاستثمارية تتمثل في تقليل المخاطر مع استمرارية العوائد المحتملة ، هذا الأمر يعني بأن عوائد الأصول الفردية التي كنت ستسثمر فيها قد تكون أعلى في بعض السنوات ، إلا أن محفظتك سوف توفر مقاومة قوية خلال الأوقات الصعبة وتوفر عوائد ثابتة . 

تحقيق التنوع : 

المحفظة الاستثمارية المدروسة جيدا تتكون من عدد كبير من فئات الأصول التي ليس لها علاقة ببعضها البعض أو التي ترتبط سلبا ببعضها البعض ، مثلا إذا كنت تمتلك محفظة تحتوي على عدد كبير من الأسهم ، فإن امتلاك نسبة صغيرة من الذهب يمكن أن يساعدك بشكل جيد في التخفيف من المخاطر ، حيث تكمن أهمية المحفظة الاستثمارية في قدرتها على مكافحة التقلبات بسهولة والحفاظ على أموالك من أي مخاطر . 

التحليل المالي : 

حيث تتضمن المحفظة الاستثمارية تحليلا ماليا ودوريا للأصول المالية الموجودة فيها ، وهذا يساعد على تحديد الأصول ذات الجودة العالية ، والتي يمكنها تحمل الأزمات الاقتصادية والتقلبات السوقية على المدى البعيد ، وبالتالي يمكن للمستثمرين اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب لتقليل المخاطر وزيادة العوائد للعمل

تعد حصانة أعلى ضد الأزمات الخارجية : 

حيث تعتمد المحفظة الاستثمارية على توزيع الأموال على عدة أصول مالية مختلفة ومتنوعة ، وبالتالي عندما يتعرض أحد الأصول للتباطؤ أو الانخفاض في الأداء بسبب الأزمات الخارية ، حيث يتم تعويض هذا الانخفاض من خلال الأصول الأخرى التي تتأثر بشكل مختلف ، وأيضا يتم إعادة التوازن للمحافظ الاستثمارية بشكل دوري وفقا لتغيرات السوق والظروف الاقتصادية . 

ما هي أنواع المحافظ الاستثمارية ؟ 

المحافظ الاستثمارية لها عدة أنواع وأهمها ما يلي : 

محفظة النمو : 

تهدف محفظة النمو إلى تعزيز النمو من خلال تحمل مخاطر أكبر ، بما في ذلك الاستثمار في الصناعات النامية ، وعادة ما تقدم المحافظ التي تركز على استثمارات النمو مكافآت محتملة أعلى ومخاطر محتملة أعلى متزامنة ، وغالبا ما ينطوي الاستثمار بهدف النمو على الاستثمارات في الشركات الأصغر سنا التي تتمتع بإمكانيات أكبر للنمو مقارنة بالشركات الكبيرة الراسخة . 

محفظة الدخل : 

تركز محفظة الدخل بشكل أكبر على تأمين دخل منتظم من الاستثمارات بدلا من التركيز على مكاسب رأس المال المحتملة ، ومثال ذلك شراء الأسهم على أساس أرباح الأسهم بدلا من تاريخ ارتفاع سعر السهم ، حيث تركز هذه المحفظة على المستثمرين أو توزيع رأس المال بأي شكل من الأشكال ، وهي تشبه شركات المحفظة الدفاعية ولكنها تدفع أيضا توزيعات الأرباح على فترات منتظمة . 

كما أنها تولد دخلا منتظما وإيجابيا للمستثمرين ، وتعرف الشركات التي تندرج تحت هذه الفئة بعودة أو دفع جزء من أرباحها للمستثمرين من وقت لآخر ، الاستثمار العقاري هي الاسم الناشيء تحت هذه الفئة . 

تلزمك هذه المحفظة إذا كنت على وشك التقاعد أو تحتاج إلى مصدر دخل إضافي في المنزل ، ويمكن استبدالها بالدخل العادي من المنزل واستخدامها كمساعدة إضافية ، عليك أن تبحث عن الصناديق التي لديها سياسة توزيع أرباح مرنة ، وتوفر هذه الشركات مكاسب رأسمالية سخية للمستثمرين . 

وتعد صناعة المرافق هي دعوة جيدة لمحفظة الدخل . 

محفظة القيمة : 

يستفيد المستثمر من هذه المحفظة ذات القيمة من شراء الأصول الرخيصة عن طريق التقييم ، تعد هذه المحفظة مفيدة بشكل خاص خلال الأوقات الإقتصادية الصعبة عندما تكافح العديد من الاستثمارات والشركات بهدف البقاء والبقاء واقفة على قدميها . 

وهنا يبحث المستثمرين عن الشركات التي لديها إمكانات وربح لكن سعرها حاليا يكون أقل من القيمة السوقية العادلة التي يعتبرها التحليل ، الاستثمار في القيمة يركز على إيجاد صفقات في السوق . 

المحفظة القوية العدوانية : 

تعد الأسهم القوية هي تلك التي تواجه مخاطر عالية وعوائد عالية أيضا ، هذه الأسهم تحتوي على نسبة بيتا عالية وهو مقياس الحساسية اتجاه السوق ، فالإصدار التجريبي يشير إلى تقلبات السوق المتضخمة مقارنة بالأسهم الأخرى . 

حيث يتم امتلاك الأسهم العدوانية من قبل الداخلين الجدد في السوق بشكل عام ، ويكون لديهم عرض قيمة مميزة في المراحل الأولى ، هذا الأمرسيتطلب منك الواجبات المنزلية وأبحاث السوق بهدف بناء محفظة قوية باعتبارها جديدة في السوق . 

المحفظة الدفاعية : 

وتسمى أيضا بمحفظة الاحتفاظ برأس المال حيث أنها تعمل على إبقاء المخاطر منخفضة بهدف المحافظة على رأس المال الاستثماري ، وهذا يتم من خلال الاستثمار في الأسهم والسندات المدرة للدخل . 

كما أنها تستخدم من قبل المستثمرين الكبار الذين قاربوا على التقاعد وغير الراغبين بتحمل المخاطر العالية ، ويعد الاستثمار في الشركات المنتجة للسلع الاستهلاكية مثالا على الأسهم في المحفظة الدفاعية . 

محفظة المضاربة : 

وتعد هذه المحفظة من أكثر أنواع المحافظ الاستثمارية مخاطرة ، فهي تتطلب الكثير من الدراسة والبحث ، وذلك للتأكد من أن الاستثمار فيها سيتم بنجاح ، وعادة ما تمثل المحفظة المضاربة عمليات التداول وليس استثمارا يهدف إلى الشراء والاحتفاظ بالدخل المادي ، كما أن المستشارون الماليون يوصون بعدم استخدام أكثر من عشرة بالمئة من الدخل في تمويل محفظة المضاربة . 

المحفظة الهجينة : 

وتسمى أيضا بمحفظة العائد والأرباح ، وتشمل المحفظة الهجينة مجموعة متنوعة من الموارد الاقتصادية ، وتتمثل هذه المحفظة في الأسهم الممتازة والسندات الحكومية والشركات ذات الجودة العالية ، كما تتمثل في الصناديق متعددة الأطراف وصناديق الاستثمار العقاري ، حيث يتم مزج السندات والأسهم بنسب ثابتة نسبيا ، وهذا يوفر المرونة والتنوع في الأصول الاستثمارية . 

الحقيبة المختلطة : 

الحقيبة المختلطة تكون مليئة بالخيارات المتاحة للمستثمر ، حيث يكون هناك مزيج من السندات والأسهم وصناديق الاستثمار المشتركة والعقارات والخدمات والفنون وغيرها ، وتعد أكبر ميزة للاستثمار في المحفظة المختلطة هي المرونة التي تمنحها للمستثمر ، في هذه الحقيبة أنت تمارس السيطرة الكاملة على العوائد والأرباح والفترة الزمنية والأقساط . 

حيث يمكنك الذهاب للاستثمار في شركات الصناديق الممتازة جنبا إلى جنب مع مجموعة من الصناديق المذهلة والعقارات . 

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم المحفظة الإستثمارية وأهميتها وأنواعها المختلفة . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->