العمل الفني – خصائص ومكونات العمل الفني

العمل الفني

 

خصائص ومكونات العمل الفني : بناء العمل الفني يقوم على التوافق بين الشكل المادي للعمل الفني والمضمون الذي يقوم بتحديده الفنان ، وذلك تبعا لمعتقداته وثقافته ورؤيته للعالم الخارجي ، كما أن للشكل والمضمون قيمتهما مع اختلاف درجة ومستوى الأهمية حسب العصر ، أو حسب المدرسة الفنية التي ينتمي إليها الفنان المنتج للعمل الفني ، في مقالنا هذا سنتعرف على مكونات وخصائص العمل الفني . 

ما هو العمل الفني ؟ 

هو العمل المبدع الذي يقوم على ابتكار شيء جديد ، أو التركيز على فكرة أو أمر معين أو قضية تهم بالرأي العام . 

هو إنتاج إنساني مبتكر يوجد به ابداع يحتوي على مجموعة من التفصيلات التي تبين طبيعته ، والهدف الذي يريد الفنان ايصاله للأشخاص الذين سوف يشاهدون أو يتابعون هذا العمل الفني . 

ما هو بناء العمل الفني ؟ 

هو عبارة عن الطريقة التي تعمل على مساعدة الفنان في تصميم وإنشاء أعماله الفنية ، ويرتكز بناء العمل الفني على استعمال مجموعة من الوسائل المتعلقة بخصائص العمل الفني ، ومن هذه الوسائل ريشة الرسم والألوان المخصصة للوحات الفنية ، وغيرها الكثير من أدوات العمل الفني . 

مكونات العمل الفني : 

العمل الفني يحتوي على عدد من المكونات وأهمها ما يلي : 

شكل العمل : 

وهو عبارة عن الهيئة التي يكون عليها العمل ، ويتضمن الشكل الحجم أو التخمين الحجمي له ، والعمل الفني يوجد له ثلاثة أبعاد وهي : العرض ، الإرتفاع ، العمق والشكل ثلاثي الأبعاد أو المستويات الي يرتكز عليه فن النحت ، وبالرغم من ذلك يمكن للعمل الفني ثنائي الأبعاد تحقيق نفس وهم نموذج ثلاثي الأبعاد ، وهذا يحدث من خلال استخدام منظور أو تقنيات التضليل أو النماذج ، ويعبر مصطلح الشكلية على تحليل الأعمال إلى أشكالها وتحليل الأشكال في تاريخ الفن أو الآثار . 

اللون : 

وهو من أهم مكونات العمل الفني ، وهو عبارة عن العنصر الفني الذي يظهر عندما يكون هناك ضوء يتسلط على الكائن الفني وهذا ينعكس إلى العين ، ويوجد ثلاثة مميزات للون العمل الفني وهي hue وتعني الإسم الذي يطلق على كل من اللون الأحمر والأزرق والأصفر والأخضر وغيرها ، أما المميزة الثانية وهي وضوح اللون ويشار على كثافة اللون في بعض الأحيان باسم التشبع أو التلون أو النقاء أو القوة ، أما الصفة الأخيرة وهي أن اللون له قيمته مثلا كأن يكون مظلما أو مشعا ، والظل في اللون يشير إلى تغيرات قيمة الإضاءة في الألوان . 

المضمون : 

وهو عبارة عن معاني الرسالة أو الأفكار التي يريد الفنان إيصالها للآخرين ، وقد تكون هذه الرسالة ذاتية أو موضوعية . 

الكثير من الناس يخلط بين الموضوع والمضمون في العمل الفني ويعتقدون أنهما أمر واحد ، وفي حقيقة الأمر أن الموضوع يعد شيء خارج العمل الفني فهو يشار إليه فقط ولكن لا يدخل أبدا في صميمه ، ويمكن أن يقوم الفنانين بطرح نفس الموضوع مثل المواضيع الإنسانية ، العطاء ، حب الوطن ، الأم أو المواضيع العاطفيه، فكل فنان يتناول الموضوع  بمحتوى مختلف ، بإختلاف بيئته أو ثقافته والعصر الذي ينتمي له . 

تعد علاقة بين المضمون والشكل علاقة تبادلية حيث يكتسب الشكل معناه من المضمون ، والمضمون نفهمه من خلال الشكل ، فكلامهما يؤثر في الآخر . 

خصائص بناء العمل الفني : 

العمل الفني له عدة خصائص وأهمها ما يلي : 

  • أن يحتوى العمل الفني على كافة المكونات والعناصر الخاصة بالأعمال الفنية . 
  • أن يجذب الناس لمتابعته ومشاهدته من أجل التعرف على تصميمه بشكل أوضح . 
  • أن يؤدي الغرض المطلوب منه على أفضل وجه . 
  • أن يجمع كافة التفاصيل المرتبطة بالخصائص الأصلية لفرع العمل الفني مثل التفاصيل الخاصة بالرسم لأعمال اللوحات الفنية ، التفاصيل الخاصة بالنص الأدبي للأعمال المؤلفة . 

ما هي أسس العمل الفني ؟ 

العمل الفني يقوم على عدة أسس وهي كالتالي : 

  • وحدة الأشكال : وهي عبارة عن إيجاد صلة بين الأشكال المرسومة في لوحة فنية ، وتحديد منطقة ما كأرضية لها خصائص هندسية مثل تقريب الأشكال من بعضها البعض بحيث يمكن للعقل والعين أن يجمعا الأشكال في وحدة واحدة . 
  • وحدة الفكرة : وهي أن يكون موضوع العمل الفني متكاملا بحيث لا يشمل سوء جزء واحد مترابط . 
  • وحدة الأسلوب في العمل الفني : أن لكل فنان أسلوبه الخاص الذي يميزه عن غيره من الفنانين . 
  • التوازن أو الإتزان : وهو عبارة عن حالة تتساوى فيها القوى المتعارضة ، هذه الحالة تجلب السعادة والرضا للنفس البشرية ، ونقيضها يسبب القلق والشعور بالضيق ، ولها عدة أنواع وهي : التوازن المريح ، توازن متماثل ، توازن غير متماثل التوازن المحوري ، التوازن الحسي ، توازن الإيقاع 
  • تكرار الإيقاع : ويعرف الإيقاع بالفن التشكيلي بأنه عبارة عن الفترات الزمنية المطلوبة للعين للتبديل من لون إلى أخر أو من شكل إلى أخر . 
  • الحركة : الإنسان بطبيعته يميل إلى التحرك ولا يركد ، لذا فالمصمم يلجأ إلى التركيز على الحركة في عمله الفني مثل الحركة الواضحة والملموسة في بعض المسرحيات ، والحركة الضمنية الذي يختمها المشاهد ويشعر بحركة عينه داخل إطار الصورة . 
  • الإنسجام : وهو تنظيم محدد للعناصر الفنية ، ويجد فيه الارتباط والتآلف في العلاقات المختلفة التي تنشأ في التعامل مع عناصر العمل الفني ، وهي النتيجة الإجمالية الذي يشعر بها الشخص عندما يرى عملا فنيا . 

أهمية عناصر العمل الفني : 

تعد عناصر الفن مهمة لعدة أسباب مختلفة وهي كالتالي : 

  • أنه لا يمكن لأي شخص أن يخلق عملا فنيا دون استخدام القليل منه على الأقل . 
  • معرفة عناصر العمل الفني تمكننا من وصف ما فعله الفنان ، وتحليل ما يجري في قطعة معينة من العمل الفني ، فعندما تدرك أو تتعرف على ماهية عناصر العمل الفني يمكنك المضي للأمام والهرولة مرة تلو الأخرى دون أن تضع قدما خاطئة في عالم الفن . 

العمل الفني يؤدي العديد من الوظائف ومن أهم وظائفه ما يلي : 

  • الفن هو عبارة عن لغة عالمية للتفاهم والترابط الإنساني . 
  • الفن هو غاية ودف بحد ذاته فالبحث في الفن يكون من أجل الفن ذاته . 
  • حفظ ونقل ما أنتجه الفنان من فكر وإبداع ، وأثر جمالي حتى يستمتع به الأجيال اللاحقة . 
  • مغايرة العالم الواقعي بآخر خيالي مثالي ، أو حفظ صورة الواقع الحقيقي والتأكيد عليه . 
  • تحقيق الهدف عن طريق إنتاج الأعمال الفنية وتذوقها . 
  • التنفيس عن الإنفعالات واستبدال المشاعر المؤلمة وذلك بإحداث تغيير في النفس الإنسانية . 

ما هي مراحل العمل الفني ؟ 

يمر العمل الفني بمرحلتين وهما ما يلي : 

  • المرحلة الذهنية : في هذه المرحلة يقوم الفنان بتجميع الصورة الذهنية لما يريد أن يفعله . 
  • مرحلة التنفيذ : هذه المرحلة تتضمن تحويل ما تم إنشاؤه في العقل إلى حقيقة في عمل فني يمكن مشاهدته . 

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم العمل الفني ، وذكرنا مكونات العمل الفني ، كما ذكرنا خصائص العمل الفني والأسس الذي يقوم عليها العمل الفني ، وأهمية العمل الفني ومراحل العمل الفني ، وأهم وظائف العمل الفني . 

ملاحظة للأفادة / يمكنك الأطلاع على الكثير من الوظائف في أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف.

3.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

إدارة الوقت 

إدارة الوقت  الوقت ثمين لمن يعرف كيف يستخدمه ويستثمره بشكل صحيح ، وعدم هدره بما لا يفيد ، وأصبحت سرعة الوقت في وقتنا الحاضر سمة من سمات عصرنا الحالي ، حيث لا يشعر الإنسان بمرور الوقت إلا بعد فواته ، لذا ظهر مفهوم إدارة الوقت وتنظيمه وتعليم الأفراد كيفية الاستفادة منه حتى يتمكنوا من تلبية […]

-->