الصناعة في السعودية ومدى تطورها

الصناعة في السعودية

تعتبر الصناعة في المملكة السعودية إحدى القطاعات الحيوية التي يرتكز عليها اقتصاد المملكة العربية السعودية ، وهذه الصناعات تشمل الصناعات المتعلقة بإنتاج البترول وتكريره ، والمعادن والصناعات الحربية ، وأيضا الصناعات المتعلقة بالإسمنت والمعدات والبناء والصناعات الغذائية ، كما تستهدف السعودية الوصول في عام 2030 إلى نسبة 33 بالمئة من مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي ، في مقالنا هذا سنتعرف على أهم الصناعات في المملكة العربية السعودية ومدى تطورها .

ما هي مقومات الصناعة في السعودية ؟ 

من أهم مقومات الصناعة في المملكة العربية السعودية ما يلي : 

  • في المملكة العربية السعودية تتوفر كافة المقومات اللازمة للصناعة من الطاقة ورأس المال ، والأسواق والمواد الأولية . 
  • الدعم الرسمي لقطاع الصناعة ، وتوفير الحوافز التي تشجع على النهوض بهذا القطاع ، وأيضا القوانين التي تحمي السلع الوطنية . 
  • توفير الحوافز المادية للقطاع الخاص الذي يعمل في مجال الصناعة وذلك من خلال توفير القروض دون فوائد والتسديد على فترات طويلة . 
  • توفير المدن الصناعية ، حيث تم إنشاء الكثير من المدن الصناعية وتم تجهيزها بكامل المستلزمات اللازمة للصناعة من كهرباء ومياه ، وأبنية وتأجيرها لأصحاب المشاريع الصناعية بأجور رمزية . 
  • توفير كافة الخدمات للقطاع الصناعي من مياه وكهرباء بأسعار رمزية . 
  • كافة السلع والصناعات معافاة من الضرائب وهذا ما يؤدي إلى انخفاض أسعارها . 
  • توفير القروض الصناعية دون أرباح للراغبين بالعمل في القطاع الصناعي . 

ما هي أهداف الصناعة في السعودية ؟ 

الصناعة في المملكة السعودية لها عدة أهداف وأهمها ما يلي : 

  • التنوع بإنتاج السلع حتى تكون قادرة على التنافس مع سلع أخرى . 
  • الاستفادة من الحوافز التشجيعية 
  • العمل على التوسع باستخدام التكنولوجيا العالمية الحديثة ، حيث تساهم التكنولوجيا في زيادة الإنتاج وتحسين جودة السلعة . 
  • الاعتماد الكامل على الأيدي العاملة السعودية وذلك من خلال عمل برامج تدريب وتشجيع التعليم الفني ، والعام من أجل التقليل من الاعتماد على العمالة الخارجية . 
  • التعاون مع مختلف القطاعات الصناعية في البلاد من أجل الاستفادة من ميزات كل قطاع . 

ما أسباب اهتمام السعودية بالقطاع الصناعي ؟ 

اهتمت السعودية بالصناعة لعدة أسباب وأبرزها ما يلي : 

  • الصناعة تعمل على تحسين مستوى الإنتاجية السعودية وهذا يساهم في تقليل الواردات من الدول الأخرى وخاصة الأجنبية . 
  • تعمل الصناعة على زيادة معدل نمو الاقتصاد المحلي والوطني ونمو الصناعات الأخرى . 
  • القطاع الصناعي يلعب دورا كبيرا في عددا من المجالات الأخرى ، فهو يعد من أكثر القطاعات قدرة على تطبيق التكنولوجيا الحديثة بهدف زيادة الإنتاجية . 

ما هي أبرز الصناعات في المملكة العربية السعودية ؟ 

الصناعة في السعودية هي حديث العهد حيث لم تكن موجودة بشكل حقيقي وفعال قبل اكتشاف النفط ، وكان الأساي في الحياة السعودية هي التجارة والرعي ، وبعد أن تم اكتشاف النفط أصبحت الصناعة في المملكة السعودية موجودة ، فيما يلي أبرز الصناعات في المملكة العربية السعودية : 

صناعات بترولية وتعدينية : 

ارتبطت صناعات تكرير البترول باكتشاف النفط في الأراضي السعودية ، حيث ساهمت الصناعات المختلفة المرتبطة بالنفط بشكل مباشر في انتعاش الحياة الصناعية في المملكة السعودية ، ويعتبر تكرير البترول على رأس هذه الصناعات وتقنية نقله واستكشافه . 

صناعة البتروكيماويات : 

تعد من أشهر الصناعات في المملكة السعودية ، حيث ارتبطت الصناعة البتروكيماوية في المملكة السعودية بالنفط منذ اكتشافه في المملكة ، وبدأت صناعات البتروكيماويات في أخذ مرتبة متقدمة في سلسلة الصناعات المرتبطة بالنفط في المملكة السعودية وهذا ما ساعد على ازدهار تلك الصناعات وتميزها ووضعها ضمن أشهر الصناعات السعودية . 

صناعة البلاستيك : 

وتعتبر صناعة الأسمدة والبلاستيك والمبيدات الحشرية من أهم الصناعات التي تشتهر بها المملكة العربية السعودية ، وبالاضافة إلى منتجات متعددة كثيرة ، ولكن هذه الصناعات تعتبر الأكثر انتشارا وتواجد في الأسواق ، وهذا الأمر يضمن لهم السمعة الطيبة والثقة لدى المستهلك على مدار السنين . 

صناعة الإسمنت : 

تعتبر من أشهر وأبرز الصناعات في المملكة العربية السعودية ، وبدأت هذه الصناعة في بدايات القرن العشرين وقد تميزت المملكة السعودية بالتحديد في صناعة الأنابيب الإسمنتية واستطاعت البراعة وحرفية في هذه الصناعة والتطور المتنامي والمستمر ، وهذا كان له أثر كبير في رقي وازدهار هذه الصناعة . 

صناعة الصابون : 

وتحتل صناعة الصابون ومساحيق الغسيل المختلفة مكانة هامة ضمن الصناعات السعودية ، وقد تميزت هذه السعودية في هذا النواع من الصناعات بكميات وجودة من أعلى المستويات وتعد صادراتها من هذه الصناعات على المستوى الإقليمي متزايد وقوي وتزداد ثقة وطلب الأسواق من تلك الصناعة بشكل ملحوظ ومستمر . 

الصناعات الغذائية : 

تعتبر الصناعات الغذائية وخاصة التمور من أشهر الصناعات في المملكة العربية السعودية ، حيث اشتهرت أرض الحجاز من قديم الزمان وليس في الوقت الحاضر بصناعاتها الغذائية المختلفة وزراعتها ومحاصيلها وعلى قمتها التمور بكافة أنواعها . 

الصناعات العسكرية : 

تعد هذه الصناعات مستجدة في السعودية ، حيث أصبح هناك الكثير من الجهد والاستثمار الحقيقي ، حتى يصبح هذا النوع من الصناعات متواجد بقوة في السعودية ويكون داعم للمملكة ، ويمكنها من توفير احتياجاتها العسكرية وخاصة أنها صناعة استراتيجية تحضى باهتمام كبير من الدولة ودعمها بشكل خاص . 

ما هي التحديات التي تواجه الصناعة في المملكة العربية السعودية ؟ 

تواجه الصناعة في السعودية عدة تحديات وأهمها ما يلي : 

  • تنمية القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية . 
  • مواكبة كافة التطورات في الأسواق العالمية . 
  • نقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة . 
  • التعامل مع تشريعات و تطورات منظمة التجارة العالمية . 
  • البيئة الصناعية وإطار التنمية المستدامة . 
  • تطوير الإدارة الصناعية . 
  • تنمية قدرات القوى العاملة السعودية . 

ماذا قدمت المملكة العربية السعودية من أجل ازدهار الصناعة : 

عملت المملكة السعودية كل ما بوسعها من أجل النهوض في المملكة وتطورها ، وما يمر به العالم من أحداث جديدة وتكنولوجيا حديثة ، وحتى يكون بمقدورها الدخول في السوق التنافسية على المستوى الإقليمي والعالمي ، ومن هذه التسهيلات ما يلي : 

  • عملت على توفير تسهيلات وإمكانيات مقدمة من خلالها للمواطنين على شكل أراضي أو مويل من خلال البنوك السعودية ، وذلك بهدف دعم كافة الصناعات المتنوعة داخل المملكة . 
  • وضعت المملكة خطط حقيقية من أجل التطور والمساهمة في مساعدة القائمين عليه ، فقامت المملكة بتخصيص بعض الأماكن المحددة التي تتميز بالبنية التحتية والتي تعتبر مؤهلة لتحمل أعباء الصناعة وتطويرها . 
  • عملت السعودية على ازدهار وتواجد الكثير من الصناعات الحديثة المرتبطة بالنفط الزراعية والمحاصيل . 
  • كما قدمت المملكة العربية السعودية الكثير من التسهيلات بهدف صناعات المحاصيل الغذائية والتي تعد أشهر الصناعات الصناعات في المملكة والصناعات الموروثة وهذا جعل للمملكة شأن كبير ومختلف في المجالات الصناعية المختلفة . 
  • باتباع هذا الأسلوب في العمل نحو التقدم والتطور والرقي بالمملكة العربية السعودية سوفى تحظى المملكة بمرتبة عالية على المستوى الإقليمي والعالمي من الناحية الصناعية ، وذلك بسبب ازدهار الصناعات المختلفة وهذا أدى إلى تطور كبير في المملكة العربية السعودية . 

تعرفنا في مقالنا هذا على الصناعة في المملكة السعودية ، وذكرنا أهم مقومات الصناعة في المملكة ، كما تعرفنا على أشهر الصناعات في المملكة العربية السعودية ، وما قدمته المملكة السعودية من تسهيلات من أجل الازدهار والتطور في القطاع الصناعي والصناعات المختلفة . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->