الدورات التعليمية والتدريبية

pngegg 4

الدورات التعليمية والتدريبية

بعد تخرجك من الجامعة سوف تبدأ رحلة البحث عن الوظيفة ، وهي رحلة ليست بسهلة ، ولو حصلت على وظيفة أو فرصة عمل مغرية ، ستجد نفسك بعد عدة أشهر قد دخلت في منطقة الراحة ، وهنا تأتي أهمية الالتحاق بالدورات التدريبية حتى تكسب المهارات الوظيفية اللازمة لتطور من نفسك ، حيث تساعد هذه الدورات في تطوير الخبرات كما أنها تواكب تطورات العصر ، فما هي الدورات التدريبية ؟ هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا هذا . 

ما هي الدورات التدريبية ؟ 

هي مجموعة من البرامج التعليمية المكثفة والمصممة لتكمل معلومات وخبرات الشخص في مجال ما ، فهي ليست برنامج أساسي بل تبنى من خلال خبرات تأسيسية سابقة . 

ويمكن تعريفها بأنها المعارف والخبرات التي يكتسبها الفرد في تخصص أو مجال معين ، وتستهدف الدورات التدريبية فئات محددة لها دراية وعلاقة بالمجال التعليمي التي تدور حوله الدورات التدريبية ، وتملك هذه الفئات الرغبة الكبيرة في زيادة خبراتها التعليمية في مجال الدورات التدريبية . 

ما هي الأسباب التي تدفع المتدرب إلى الالتحاق بالدورات التدريبية ؟ 

هناك عدة أسباب تدفع المتدرب للالتحاق بالدورات التدريبية ومن هذه الأسباب ما يلي : 

  • وجود الدافع لدى الشخص لتعلم واكتساب خبرات جديدة .
  • تحفيز الإدارة التنفيذية للمتدرب . 
  • تقديم الدورات التدريبية لشهادة معترف بها دوليا تساهم في الإرتقاء بالوظيفة، وتساعد أيضا في الحصول على فرص عمل . 

ما هي الطرق التي يتم من خلالها عرض الدورات التدريبية ؟

هناك مجموعة من الطرق التي يتم من خلالها عرض الدورات التدريبية ومن هذه الطرق : 

  • يتم عقد الدورات التدريبية من خلال اجتماع كافة الأطراف من المدرب والمتدرب في قاعة واحدة ، وتكون هذه القاعات مزدة بكافة الوسائل والأجهزة الخاصة بالدورة .
  • الدورات التدريبية عن بعد ، وفي هذه الدورات يحصل المتدرب على كم هائل من المعلومات والخبرات حول مجال معين ، كالدورات عبر الإنترنت ، نظم المعلومات . 
  • عن طريق الدورات القصيرة ، حيث تقدم معلومات تكمل مهارات المتدرب في مجال ما . 
  • الدورات التدريبية التي تعقدها بعض الشركات للموظفين الذين يعملون بها وذلك حتى يكونو قادرين على تعلم معلومات جديدة تفيدهم في مجال عملهم . 
  • هناك مجموعة من ورش العمل  والندوات والتي تدخل ضمن الدورات التدريبية ومن خلالها يكتسب المتدرب مهارات معينة في مجال ما . 

أنواع الدورات التدريبية : 

هناك عدة أنواع للدورات التدريبية ويختلف كل نوع حسب المجال التي تدرسه ومن هذه الأنواع ما يلي :

  • الدورات التدريبية الإجرائية : وهي مجموعة من الدورات التدريبية التي ترتبط بأولويات العمل التنفيذية ، وذلك من حيث سرعة الإستجابة ، مهارات الأداء وسرعة التنفيذ والإنجاز ، هذه الدورات التدريبية يتم إجرائها بكثرة في المجال العلاجي ، وعمليات الإنقاذ السريع ، وأيضا تجرى هذه الدورات في مجال خدمة العملاء . 
  • الدورات التدريبية التي تهدف إلى اكساب الخبرات الارتباطية الجديدة : وتعد نوع من أهم أنواع الدورات التدريبية ، وليس لها علاقة بالمجال الوظيفي للموظف ، ولكنها لها ارتباط إجرائي بمجال العمل ، ومن أهم هذه الدورات التدريبية المتعلقة في مجال الانقاد السريع وأيضا الدورات التدريبية المتعلقة في إدارة الكوارث في الأزمات . 
  • دورات تدريبية تنشيطية :  وهي من أهم أنواع الدورات التدريبية ، حيث أنها تعمل على انعاش الخبرات التدريبية السابقة والعمل على دعم هذه الخبرات بالمستجدات ، ويطلق على هذه الدورات اسم التدريب التحسيني ، التدريب العلاجي ، مواصلة التعليم والتدريب ، تهدف هذه الدورات إلى صقل المواهب الموجودة لدى الأفراد وتطويرها وتعزيز الأفكار التي يمتلكونها ويستخدمونها في مجال العمل ، وتستخدم هذه الدورات بشكل كبير في مجال المهن المتعلقة بالحاسوب . 

ما أهم الدورات التدريبية ؟ 

دورات اللغة : 

تعد من أهم الدورات التدريبية ، حيث أن اللغات هي وسيلة ضرورية وأساسية في جميع المجالات ، فهي تفتح لك آفاقا جديدة في مكان عملك ، وأيضا تجعلك مهيأ للعمل في أماكن جديدة ، وتجعلك مميزا بين أقرانك ، كما أنها تمكنك من السفر إلى دول خارجية والعمل في الشركات الكبيرة ، ومن أهم اللغات التي يجب على الموظفين والخريجين الجدد الالتحاق بها ، وهي اللغة الإنجليزية المهنية وأيضا هناك لغات أخرى مثل اللغة الفرنسية ، اللغة الصينية ، اللغة الألمانية . 

دورات التسويق : 

وهي من أهم الدورات التدريبية ، حيث لا يخلو أي عمل تجاري من أشخاص مؤهلين في مجال التسويق ، ومن أهم أنواع التسويق هو التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني ، حيث يتم عرض السلع والخدمات التي تقدمها الشركة عبر شبكة الإنترنت وذلك وفقا لنظام معين وخطط استراتيجية منظمة ، ومن خلال استخدام تطبيقات وأدوات خاصة ، حيث يعد التسويق علم واسع ويلزمه دراسه ومن أبرز أنواع التسويق : التسويق عبر كتابة المحتوى ، التسويق عبر الأنظمة المدفوعة وأيضا التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي ، كما أصبح التسويق الإلكتروني أساس أي عمل تجاري مهما كان حجمه . 

دورات الكمبيوتر : 

غالبية المهن والوظائف الحالية قائمة على الكمبيوتر وليس فقط البرمجة ولكن هناك مجالات أخرى مثل التصميم ، برامج المحاسبة ، البرمجيات المتخصصة في الترجمة ، وفيما يلي نذكر أهم أبرز البرمجيات المستخدمة في عدد من المجالات الوظيفية : دورات متخصصة في مجال المحاسبة : ومنها دورات متخصصة في ميكروسفت اكسل ، دورات تدريبية في مجال الصحافة : مثل دورات مهارات كشف الأخبار المزيفة ، لغات البرمجة ، أدوات تحرير الفيديو ، وأدوات تحرير الصوت ، أدوات الإخراج الصحفي وغيرها من المجالات والوظائف . 

دورات في ريادة الأعمال : 

وتعد من أهم الدورات التدريبية وخاصة للأشخاص الذين يرغبون في العمل الحر ، وثم تطوير النشاط الخاص بهم في لمستقبل والتخطيط الاستراتيجي ورسم الأساسيات خطوة بخطوة ووضع الأهداف وهكذا ، أصبحت هذه الدورات متطورة في الوقت الحالي وأصبح لها متخصصون ، ويكتسب المنتظم بها خبرات السابقين فيها وبالتالي تجنب الأخطاء التي وقعو فيها . 

دورات تطوير المهارات المرنة : 

هناك مجموعة من المهارات المرنة التي يجب اكتسابها لضمان النجاح في بيئة العمل ، ومن دورات تطوير المهارات التي يجب الالتحاق بها هي مهارة نتظيم وإدارة الوقت ، مهارات الإقناع والتأثير بالأخرين ، العمل الجماعي ، اتخاد القرارات ، فن الخطابة ، مهارات لغة الجسد ، إدارة المخاطر ، ولا تقل أهمية عن المهارات التقنية والأكاديمية التي تكتسبها من خلال الالتحاق بالجامعة 

دورات المحاسبة المالية : 

بلا شك أن علم المحاسبة مرتبط ارتباطا وثيقا بكلية التجارة ، إلا أنه لا يمنع أن تكون المحاسبة المالية من أهم الدورات التدريبية وخاصة بعد قيام العديد من خريجي التخصصات الأخرى بإدارة أعمالهم بأنفسهم ، هذه الدورات تكسبهم معرفة في كيفية التعرف على طريقة قيد العمليات المالية وإعداد الحسابات الختامية منها الأرباح والخسائر ، حسابات المتاجرة والموازنات السنوية وغيرها . 

تعرفنا في مقالنا هذا على الدورات التدريبية التي تعزز من مهارات الفرد وتزيد خبراته ، وذكرنا أسباب الالتحاق بهذه الدورات كما تعرفنا على أهم أنواع الدورات التدريبية وأخيرا ذكرنا أهم الدورات التدريبية التي يمكن للموظفين والخريجين الجدد الإلتحاق بها

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->