الثقة بالنفس – تعزيز الثقة بالنفس 

تعزيز الثقة بالنفس

تعزيز الثقة بالنفس 

الثقة بالنفس هي الشعور بالرضا عن النفس وتقدير الذات ، وهذا يؤدي إلى الشعور بالإيجابية تجاه أنفسنا وحول حياتنا بشكل عام ، وهذا يجعلنا أكثر قدرة على التعامل مع حالات الصعود والهبوط في حياتنا ، وهذا له تأثير عميق على اختياراتنا ، لأن ذلك يحدد إلى كبير ما يجعلنا قادرين عليه وما هو جدير بالقيام به ، وعادة ما يتسم الأشخاص ذوو الثقة العالية بالنفس بالرضا عن أنفسهم والفخر بما يفعلونه ، وأيضا الإيمان بقدراتهم ، أما الأشخاص قليلو الثقة بالنفس دائما ما يشعرون بالحزن وعدم الرضا عن أنفسهم في معظم الأوقات ، في مقالنا هذا سنتعرف على كيفية تعزيز الثقة بالنفس . 

ما مفهوم الثقة بالنفس ؟ 

هي عبارة عن ثقة الفرد في صفاته وقدراته وتقييمه للأمور ، ودائما ما ترتبط بالأساس بالإيمان بالأهداف والقدرات والقرارات ، ، فإذا كان الشخص واثق من نفسه فهو دائما ما يميل إلى فهم وتقبل ذاته بشكل عام ، كما يتسم بالتفاؤل والقدرة على تحقيق أهدافه . 

من أين تأتي الثقة بالنفس ؟ 

تأتينا الثقة بالنفس دائما من خلال ما يلي : 

الأشخاص من حولنا : 

حيث يمكن أن يؤثر الأشخاص من حولنا في حياتنا وعلى شعورنا بأنفسنا ، فعندما يشجعونا على الأمور الجيدة الموجودة لدينا ويتعاملون مع أخطاءنا بصبر ، فهؤلاء الأشخاص يجعلونا نشعر بالحب دائما وتقبل أنفسنا ، ولكن إذا قاموا بتوبيخنا على أخطاءنا أكثر من الثناء على أعمالنا الجيدة ، فهنا يكون من الصعب علينا الشعور بالرضا عن أنفسنا ، فالتنمر المستمر والكلمات القاسية دائما ما تعدم الثقة بالنفس لدينا . 

أفكارنا : 

دائما ما تلعب أفكارنا دورا كبيرا في ثقتنا بأنفسنا ، حيث إن العبارات التي نقولها لأنفسنا مثل لن أستطيع إيجاد صديق لي أو أنا خاسر ، هذه العبارات تؤذي احترامنا لذاتنا ، وعلينا أن نستبدل هذه العبارات بعبارات تشجيعية نخاطب بها أنفسنا مثل سأنجح في المرة القادمة ، هذه العبارات التفاؤلية تعزز من ثقتك بنفسك بشكل كبير . 

تعلم القيام بأشياء جديدة : 

حيث إن تعلم أشياء جديدة مثل الرسم أو الموسيقى والبناء والرياضة وكتابة المقالات ومساعدة الآخرين ، جميعها تعطيك فرصة للشعور بالرضا عن النفس والإحساس السعادة . 

كيف تعزز من ثقتك بنفسك ؟ 

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك على تعزيز ثقتك بنفسك وهي كالتالي : 

اعتن بنظافتك : 

دائما احرص على الاعتناء بنظافتك الشخصية ، من خلال الاهتمام بمظهرك العام ، والاستحمام أو حلاقة الشعر ودائما احرص على أن تكون رائحتك جميلة ، فهذه المشاعر والنظرة إلى الذات تعزز من ثقتك بنفسك . 

عدل نظرتك إلى نفسك : 

احرص على رسم صورة شخصية لنفسك بطريقة إيجابية ، هذه الصورة دائما تحدد مقدار ثقتك بنفسك ، ولكن هذه الصورة لا تكون ثابتة ، حيث يمكنك إعادة رسمها ، حيث إن استخدام المهارات الذهنية التي تتمتع بها وإذا كانت إعادة رسم الصورة التي تتخيل بها نفسك نفسك ، ابحث دائما عن الأسباب التي دفعتك لتخيلها بهذه الطريقة وحاول معالجتها . 

فكر بشكل إيجابي : 

وهي تعد من أفضل النصائح لتعزيز الثقة بالنفس ، دائما تعلم كيف تستبدل الأفكار السلبية بأفكار إيجابية ، فحينها سوف تتعلم كيف يمكنك أن تغير أفكارك لتحقق أمورا رائعة في حياتك ، . 

تخلص من الأفكار السلبية : 

احرص على الانتباه للأحاديث التي تجريها مع نفسك ، والطريقة التي تفكر فيها بنفسك ، والتصرفات التي تقوم بها ، لذا دائما عليك أن تستبدل الأفكار السلبية بأفكار إيجابية تعزز ثقتك بنفسك . 

الاختلاط : 

حيث إن توسيع دائرة المعارف والتعامل مع الناس من حولك ، والسعي في الإنخراط الاجتماعي تعد من أهم العوامل في الوصول إلى الثقة بالنفس ، ويمكنك الانخراط في المجتمع من خلال النوادي الإجتماعية وصالة الألعاب الرياضية والتجمعات العائلية وغيرها ، وهذا يساعدك على تكوين ذاتك وزيادة ثقتك بنفسك . 

الابتعاد عن الإحساس بالعزلة : 

عليك أن تبتعد عن فكرة الإحساس بأنك شخص وحيد ومنبوذ وأيضا عليك الابتعاد عن التسرع في اتخاذ القرارات ويجب أن تتدرب دائما على التفكير السليم والأخذ بالمعطيات وعليك أن تحاول الاسترخاء على فترات متباعدة في اليوم . 

كن لطيفا وكريما : 

احرص على أن تتعامل بلطف مع الآخرين والإنفاق بسخاء على نفسك بكل ما تملكه من وقت وغيره ، هذه الطريقة تعتبر رائعة لتعزيز صورتك أمام نفسك ، لذا كن لطيفا حتى تبدأ الإحساس بالرضا عن نفسك وترى أنك إنسان جيد ، هذا الأمر يعزز ويزيد من ثقتك بنفسك . 

تحديد نقاط القوة والضعف : 

لتعزيز ثقتك بنفسك عليك أن تحدد نقاط القوة والضعف التي تمتلكها ، وأن تكرس بعض الوقت للتفكير في القدرات والمواهب والمهارات التي تمتلكها ، ويجب أن تفكر أيضا في المجالات التي تكافح من أجلها أو ما تحتاج إلى تحسينها ، فمعرفة نقاط القوة والضعف يساعدك على التركيز على ما تجيده والعمل على المجالات التي تريد تحسينها ، فهذا التوازن هو المفتاح لتحقيق النجاح . 

احتضان الفشل : 

الخوف من الفشل وعدم بلوغ مراحل الكمال تعتبر من أكبر العقبات التي تحول دون بناء وتعزيز ثقتك بنفسك ، فالثقة بالنفس تزيد عند التيقن من أن الفشل ليس له نهاية طريق ، وإنما يعتبر فرصة للنمو والتعلم والنضج ، حيث يستغرق بناء الثقة بالنفس وقتا وجهدا ، ولكنها سمة تستحق المثابرة والثناء . 

ممارسة التعاطف مع الذات : 

يعد التعاطف مع الذات أمرا مهما لتعزيز الثقة بالنفس ، فعندما يكون الشخص لطيفا مع نفسه ، فإنه بدلا من التركيز على فشله وأخطاءه ، يمكن أن يعطي أولويته في التفكير لما يمكن أن يتعلمه من أي اخفاقات ، فالجميع يرتكب أخطاء ولكن يجب أن تتذكر أن هذه الأخطاء هي جزء من عملية التعلم . 

تجاهل النقد الغير بناء : 

يمكن للأشخاص المحيطين بك أن يكون لهم تأثير كبير على الثقة بالنفس ، لذا احرص على أن تتواجد في وسط مليء بأشخاص داعمين وإيجابيين لأن ذلك يساعدك في تحسين وتعزيز ثقتك بنفسك ، واحرص على قضاء وقتا أقل مع الأشخاص المحبطين ، ويجب أن تراعي تعلم كيفية تجاهل التعليقات السلبية التي لا تندرج تحت بند النقد البناء أو النصيحة المخلصة . 

ما أهمية الثقة بالنفس ؟ 

الثقة بالنفس لها أهمية كبرى وهي كالتالي : 

  • الثقة بالنفس هي مصدر لتخطي الصعاب وتحقيق النجاح . 
  • تجعل الإنسان في شعور دائم بالرضا عن الذات وبالتالي تحقق السعادة والبهجة . 
  • الثقة في النفس تجعلك تسعى إلى تشجيع من حولك من الأصدقاء ورفقاء العمل والأصدقاء ، لأن الواثق من نفسه هو شخص يحب النجاح ونجاح الآخرين يعتبره نجاحه . 
  • الثقة بالنفس توفر المجهود والوقت وتزيد من فرصة الإنجاز ، لأن الشخص الواثق من نفسه دائما يحفز من حوله ويعطيهم ثقتهم بأنفسهم وبالتالي يسعون إلى الإنجاز . 
  • الثقة بالنفس تجعلك محل ثقة الآخرين . 
  • الثقة بالنفس هي مفتاح تخطي العقبات والصعاب . 

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم الثقة بالنفس ، وذكرنا كيفية الحصول على الثقة بالنفس وقدمنا نصائح لتعزيز الثقة بالنفس وأيضا أهميتها 

ملاحظة للافادة : يمكنكم الاطلاع على الكثير من الوظائف المتوفرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->