التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية – كيف تحقق التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية ؟ 

التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية

كيف تحقق التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية ؟ 

الحياة ليس من السهل مواجهتها ، لأنه كلما تقدم العمر تزداد مسؤوليات الحياة الشخصية ، حيث يصبح لدى الفرد أسرة ، وبالتالي تزداد مسؤولياته ، كما أن مسؤولياته المهنية تزداد مع تقدم العمر وهنا يكون عليه أن يطور من عمله وإنتاجيته ، لذا على الفرد أن يعرف كيف يحقق التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية ، في مقالنا هذا سنتعرف على كيفية تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية ؟ 

ما هو التوازن بين الحياة الشخصية والعمل ؟ 

هو عبارة عن القدرة على تلبية متطلبات الحياة المهنية والشخصية بشكل متناسق ومتوافق ، بحيث لا يطغى جانب على آخر ، فالأشخاص الناجحون هم من يحققون توافقا بين مسؤوليات العمل ووقت الراحة والعائلة والهوايات وغيرها من جوانب الحياة المختلفة . 

ما هي إدارة الضغط ؟ 

هي عبارة عن امتلاك المهارات والاستراتيجيات التي تساعد على التعامل بفاعلية مع الضغوط النفسية والبدنية ، وذلك من خلال عدة تقنيات وهي التأمل ، التمارين الرياضية ، إعادة الترتيب الإيجابي للأفكار ، وأيضا تعلم كيفية إدارة التوتر بشكل صحيح وتحقيق التوازن المناسب بين كافة جوانب الحياة ، حيث يمكن للفرد العيش بأكثر سعادة وتحقيق إنتاجية والنجاح على المدى البعيد . 

كيف تحقق التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية ؟ 

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك على تحقيق التوازن بين حياتك المهنية والشخصية : 

تخصيص وقت للراحة : 

احرص على تخصيص وقتا كافيا للاستجمام والراحة ، لأن العقل والجسد دائما بحاجة إلى استعادة نشاطهما ، وذلك من خلال النوم الكافي والاسترخاء وممارسة الهوايات المفضلة . 

ضع جدولا زمنيا والتزم به : 

احرص على وضع جدول زمني ليومك لتحصل على نتائج إيجابية في نهاية اليوم ، فعندما تخطط ليومك بأدق التفاصيل هذا سيمنحك الحرية ، وسوف يسهم في تخصيص مهام معينة لتنفيذها وذلك من خلال فترات زمنية محددة وهذا سيجعلك قادرا على القيام بكل ما تريد في الوقت الذي تريد ، بوضع جدول زمني سوف تتجنب تضيع وقتك على الأمور السخيفة في كل لحظة ، كما سيجعلك تركز على المهام الأكبر والأكثر أهمية . 

حدد أولوياتك : 

احرص على ترتيب أولوياتك بعناية ودقة وذلك حسب الأهمية ودائما اجعلها دليلا يوجهك إلى القرارات والخطوات اليومية المناسبة والصحيحة للحياة الشخصية والعملية . 

تحقيق الحياة المهنية والصحية : 

حتى تحقق التوازن بين حياتك الشخصية والمهنية عليك أن تكون قادر على تحقيق الحياة الصحية والمهنية المستدامة ، فعندما تتمكن من تحقيق التوازن بين العمل وحياتك الشخصية سوف تكون أكثر صحة وسعادة وإنتاجية في حياتك المهنية والشخصية ، وأيضا ستكون قادر على الاستمتاع بالحياة بشكل كامل وتحقيق النجاح في العمل والحياة والسعادة والصحة ، لتحصل على حياة صحية يمكنك أن تتبع نظام غذائي صحي وتمارس التمارين الرياضية باستمرار ، أن تمنح جسمك وعقلك الراحة اللازمة ، وأن تستمتع بالوقت مع عائلتك وأصدقائك ، أما لحياة مهنية أكثر نجاحا عليك أن تحدد أهدافك المهنية وتضع الخطط لتحقيقها ، أن تطور مهاراتك وخبراتك في مجال العمل ، وتطوير شبكة علاقات قوية . 

التعاون وطلب المساعدة : 

لا تتردد أبدا في طلب الدعم والمساعدة من العائلة والأصدقاء عند الحاجة ، لأن التعاون يخفف من أعباء الحياة ، كما يسهم في تعزيز الراحة النفسية وأيضا رفع الحس العالي للمشاركة . 

التواصل والمرونة : 

احرص على التواصل العفوي والشفاف مع صاحب العمل والأصدقاء والزملاء ، ويمكنك أن تشرح لهم عن الضغط التي تتعرض له وحول حاجتك لتحقيق التوازن بين عملك وحياتك الشخصية . 

ضع الحدود : 

حتى تحافظ على توازن صحي بين عملك وحياتك الشخصية ، احرص على وضع الحدود الواضحة بين حياتك المهنية والشخصية ، وهذا يشمل وضع حدود على استخدام التكنولوجيا ، وتحديد أولويات الوقت الشخصي ، ومراعاة الالتزامات المتعلقة بالعمل ، فوضع الحدود يساعدك في المحافظة على الوقت نفسه ، ومن خلال اتخاذ هذه الخطوات يمكنك التأكد من استثمار وقتك في الأشياء الأكثر أهمية ، وهذا يزيد من الرفاهية والرضا والإنتاجية . 

تفويض المسؤوليات : 

تفويض المهام يمكن أن يساعد على تطوير مهارات ومسؤوليات الآخرين ، وأيضا يعزز من النمو والتعاون داخل فريقك ، لذا احرص على تفويض المهام إلى القادرين والراغبين بها ، وأن يكونوا منفتحين على استقبال الوفود ، وذلك من خلال ممارسة التفويض الفعال ، وهنا يمكنك تحقيق عبء عمل أكثر توازنا وخلق بيئة عمل إيجابية . 

ضع أهدافا واقعية : 

يعد تحديد أهداف واقعية قابلة للتحقيق طريقة ممتازة لتحقيق التوازن بين العمل وحياتك الشخصية ، وهذا الأمر يتطلب منك أن تكون صادقا مع قدراتك أو أن تضع أهدافا واقعية لنفسك وذلك من خلال تحديد أهداف قابلة للقياس والتحقيق ، وهنا ستشعر بأنها أقل إرهاقا وتطور إحساسا بالسيطرة في حياتك الخاصة والعمل . 

تدرب على قول لا : 

احرص على تعلم قول لا لتحقيق التوازن بين عملك وحياتك ، وهنا ضع في اعتبارك التزاماتك وكن صادقا بشأن تحقيقها بشكل واقعي ، فإذا كنت تشعر بالإرهاق في أي وقت ، فتأكد من قول لا وحافظ على رفاهيتك على رأس أولوياتك . 

ما أهمية وجود توازن بين حياتك الشخصية والعمل ؟ 

يعتبر التوازن في الحياة من أهم عوامل النجاح والاستقرار ، وتتمثل أهمية التوازن بين حياتك الشخصية والعمل فيما يلي : 

  • تحقيق التوازن بين حياتك الشخصية والعمل يدعمك جسديا ونفسيا في سبيل الإنجاز ، وبالتالي يزيد من إنتاجيتك . 
  • التوازن بين حياتك الشخصية والمهنية يجنبك الأمراض الجسدية والنفسية مثل القلق والإكتئاب والتوتر ، ومشاكل العظام وتراجع حدة الإبصار ، وأيضا السكتات القلبية التي ترتفع بسبب ضغوطات العمل ، فالتوازن سيوفر لك الوقت للتأمل أو القيام بأي أنشطة رياضية بسيطة مثل المشي . 
  • يمنحك التوازن بين حياتك المهنية والشخصية فرصة للوصول إلى مستوى عال من التفكير الإبداعي ، لا تصل إليه مع تزايد ضغوطات الحياة . 
  • التوازن بين العمل والحياة الشخصية يعطيك فرصة أكبر للحصول على الاستقرار والراحة النفسية ، وأيضا ستكون قادر على التعامل مع أفكارك ومشاعرك . 
  • المحافظة على جودة العلاقات مع أصدقائك وعائلتك . 

ما أسباب عدم التوازن بين حياتك الشخصية والعمل ؟ 

حتى تحافظ على التوازن بين حياتك الشخصية والعمل ، لابد من معرفة الأسباب التي تؤدي إلى نقص معالجتها ، ومن أهم أسباب عدم التوازن بين حياتك الشخصية والعمل ما يلي : 

  • ضعف الوعي ، حيث إن عدم الوعي الكافي بالأدوار والمهام المطلوبة منك في جوانب حياتك المختلفة ، يجعل الصورة ضبابية ، ويجعل جزء من حياتك يطغى على جزء آخر . 
  • نهم النجاح ، فإذا ركزت على تحقيق النجاح في عملك فقط ، فإنك ستهمل جوانب آخرى من حياتك وسوف تخسر الكثير من العلاقات ، وبالتالي سوف تفقد قيمة النجاح . 
  • زيادة المسؤوليات تعد سببا في عدم تحقيق التوازن بين عملك وحياتك الشخصية ، لذا عليك تقبل نقص بعض الكماليات . 
  • شدة المنافسة . 
  • الهروب ، من خلال الهروب من المشكلات العائلية أو هروبا من خوفك من الفشل أو التعثر ، لذا عليك أن تواجه مخاوفك بكل شجاعة . 

قدمنا في مقالنا هذا مجموعة من النصائح التي تساعدك على تحقيق التوازن بين حياتك الشخصية والمهنية ، وذكرنا أهمية تحقيق التوازن في حياتك ، وذكرنا أسباب عدم التوازن بين حياتك المهنية والشخصية . 

ملاحظة للافادة : يمكنكم الاطلاع على الكثير من الوظائف المتوفرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->