التفكير خارج الصندوق

التفكير خارج الصندوق

التفكير خارج الصندوق 

يعد التفكير خارج الصندوق من أهم الضروريات التي يطالب بها الكثير من أصحاب العمل لضمان التوصل لأفكار إبداعية وغير تقليدية ولحلول مبتكرة للمشاكل والتحديات التي تعترض الشركة ، حيث تدعم قدرة الفرد في الحصول على نتائج إيجابية وذلك نتيجة القضاء والتخلص من نمطية وروتين العمل ، فما هو التفكير خارج الصندوق . 

ما هو التفكير خارج الصندوق : 

هو عبارة عن حلول وطرق مختلفة وفعالة من أجل الوصول إلى الهدف ، من خلال التفكير بطريقة إبداعية وبطريقة غير تقليدية وذلك من أجل الوصول إلى حل مشكلة أو تحقيق شيء ما ، ويعد التفكير خارج الصندوق أشبه بمغامرة عليك أن تخوضها من أجل الوصول إلى حلول وأفكار لم تستخدم من قبل وبالتالي عليك تجربتها لأول مرة والخوف من ذلك سيعيدك إلى الصندوق دون الوصول إلى الهدف .

فوائد التفكير خارج الصندوق : 

للتفكير خارج الصندوق العديد من الفوائد ومنها : 

  • يطور من مهاراتك العقلية .
  • يساعدك التفكير خارج الصندوق في حل أصعب المشاكل التي تواجهك .
  • التفكير خارج الصندوق يجعلك مميزا حيث يجعلك تحصل على فكرة فريدة من نوعها ويمكن أن تكزن مفتاح التقدم والنجاح في العمل وبالتالي تفكيرك خارج الصندوق ووصولك إلى أفكار تساعد في تقدم العمل يجعلك شخص مميزا عن الآخرين . 
  • يساعدك على مواكبة المتغيرات حيث أن التفكير خارج الصندوق يجعل الشخص يتابع باستمرار كل ما هو جديد ومعرفة الأشياء الشائعة للاستفادة منها وذلك لأن التفكير خارج الصندوق يعلمك أن استخدام أفكار اليوم أفضل من استخدام الأفكار القديمة وبالتالي يدفعك لمعرفة كل ما هو جديد في مجالك والبقاء على إطلاع دائم .
  • يزيد التفكير خارج الصندوق من جودة عملك ونجاحك ، عندما تكون أفكارك مبدعة ومتميزة ستحرص على زيادة جودة الخدمات والمنتجات التي تقدمها وبالتالي عندما تقدم المزيد من الجودة سينجذب إليك الزبائن والعملاء . 
  • يساعدك على إيجاد فرصة عمل أفضل من غيرك وذلك لأن أرباب العمل يبحثون دائما عن عن الموظفين الذين يخرجون بأفكار إبداعية ولهم القدرة على التفكير خارج الصندوق . 
  • التفكير خارج الصندوق يجعلك راضيا عن نفسك بشكل كبير، حتى وإن لم تنجح في إيجاد فكرة من خلال التفكير خارج الصندوق فيكفيك شرف المحاولة . 

لماذا عليك التفكير خارج الصندوق ؟ 

منظور أوسع للعالم : حيث يمنحك التفكير خارج الصندوق منظور أكبر وأوسع لما يدور حولك ، حيث أن العالم أكبر من شركتك وحياتك الشخصية والمهنية ومن الأشخاص التي تتحدث إليهم ، فالتفكير بطريقة محدودة وتقليدية يجعل عالمك ضيق ومحدود ، ولكي تحصل على كل ما هو جديد عليك أن تتعلم فن الرؤية وأن تتجاوز آرائك وذاتك وتصوراتك الشخصية ، حيث يعينك التفكير خارج الصندوق على ذلك . 

إعادة التفكير في المسلمات : نحتاج دائما إلى إعادة التفكير في الحلول والطرق التي نستخدمها بالفعل ، وفيما يحدث ونعتقد أنه مسلمات لأن التسليم للأمر الواقع يجعلنا في خمول وعدم الاكتشاف ، لذلك فإن استخدام التفكير خارج الصندوق تجعلك تتطلع للأفضل .

القدرة على التكيف : التفكير خارج الصندوق يجعلك متفتح أكثر وقادر على استقبال الكثير من الأفكار ، فعندما تقبل التطوير بشكل مستمر مما يجعلك أكثر قدرة على مواكبة التطورات وما يحدث من حولك .

كيف تفكر خارج الصندوق ؟ 

إليك مجموعة من الطرق التي تساعدك على التفكير خارج الصندوق : 

دراسة مجال أخر : 

حيث أن دراسة مجالات وصناعات أخرى غير التخصص التخصص الذي تعرفه ، يساعدك ذلك على اكتشاف العديد من المشاكل الذي يواجهها الأشخاص والمشابهة للمشكلات التي تواجهها وأيضا التعرف على الطرق الجديدة والمختلفة التي قاموا بتطويرها لحل مشاكلهم .

الذهاب لفصول مختلفة : 

حيث أن تعلم أشياء جديدة سيكسبك الكثير من الحقائق والتي ستساعدك على النظر لعدة جوانب منالحياة والمجتمع التي تعيش به بطريقة مختلفة ، وهذا الأمر سيساعدك على توسيع مهاراتك في معالجة المشكلات وإيجاد العديد من الحلول لها . 

التعرف على أديان أخرى  

تعد الأديان الأخرى طريقة عملية لفهم طريقة تفكير البشر وعلاقاتهم ببعضهم البعض وهذا ما يساعدك في تطوير مهارات التواصل لديك وأيضا القدرة على التفكير بحرية . 

القراءة : 

القراءة وخاصة قراءة القصص الغير مألوفة تعتبر محفز عقلي لك 

ارسم صورة : 

الرسم هو من الممارسات التي تحفز الدماغ ، كما يساعد الرسم في كسر نمط التفكير لديك وأيضا يساعدك على التفكير المنطقي ، لذا حاول أن ترسم كل شيء يخطر على بالك . 

اطلب نصيحة من طفلك : 

قد تعتقد أن الطلب من الطفل نصيحة يعد أمرا مضحكا ، ولكن عقول الأطفال لا قيود تحدها ، لذا إذا أردت أن تطور مهارة التفكير خارج الصندوق اسأل طفل عن حلول لمشكلة ما أو اطلب منه إعادة صياغتها وسوف تتفاجأ من طريقة تفكيره والحلول التي سيقترحها . 

حاول أن تبتكر شيئا جديدا : 

لتصبح شخصا مبدعا يحتاج عقلك إلى ممارسة الإبداع ومحاولة ابتكار أشياء جديدة وأيضا احرص على تحقق شيئا مميزا ومختلفا في يومك وهذا يساعدك على الوصول إلى هدفك . 

قم بتدوين أفكارك : 

كلما طرأت فكرة ما على ذهنك قم بتدوينها ، وذلك لأن تدوين الأفكار طريقة جيدة لتتدرب على التفكير خارج الصندوق وذلك لأن الأفكار تأتي بسرعة ويمكن أن تذهب بثواني لذلك عليك بتدوينها بسرعة لإحتمالية أن تخرج بشيء جديد ومبتكر عند قرائتها مجددا والتفكير بها .

ابق مع المبدعين : 

احرص على البقاء مع المبدعين لأن ذلك سيفتح لك آفاقا جديدة وسيغير من طريقة تفكيرك لذلك احرص على أن تحط نفسك بأشخاص مبدعين يفكرون خارج الصندوق 

تمارين تساعدك على التفكير خارج الصندوق : 

إليك مجموعة من التمارين التي تساعدك على التفكير خارج الصندوق : 

  • ارسم خريطة ذهنية فهي واحدة من الاستراتيجيات التي تساعدك على الإبداع والتفكير خارج الصندوق
  • لتنمي التفكير خارج الصندوق لديك قم بفعل عاداتك اليومية بطرق وأساليب مختلفة . 
  • مارس ألعاب العقل والتمارين  فهي تنمي التفكير خارج الصندوق لديك وهناك العديد من ألعاب العقل ومنها الكتابة الحرة والمشي .

معوقات التفكير خارج الصندوق : 

هناك العديد من المعوقات التي تقف أمام التفكير خارج الصندوق ومنها : 

  • الخوف من الفشل وهو من أبرز معوقات التفكير خارج الصندوق .
  • مسايرة الآخرين .
  • الخوف من التردد والأخطاء .
  • انعدام الثقة بالنفس .
  • انعدام الشغف والحماس في التفكير .
  • الاعتماد على النقد بشكل واضح .
  • الخوف من الانعكاسات 
  • انقسام أبعاد المشكلة .
  • عدم تحديد الأهداف 
  • الخوف من الرفض .
  • عدم تقبل التغيير .
  • التفكير السلبي 
  • التفكير العقلاني المفرط .

خصائص الأشخاص ذوي التفكير الإبداعي : 

يتميز الأشخاص الذين يفكرون بطريقة إبداعية بمجموعة من الخصائص وهي : 

  • يكونوا مستعدين للتفكير بآفاق جديدة ومستدامة في العمل .
  • يفكرون بطريقة مبتكرة ومختلفة وبعقل منفتح .
  • يفكرون دائما بإيجاد أفكار جديدة وطرق العمل عليها .
  • يمتلكون القدرة على دعم واحترام ورعاية الآخرين عندما يأتون بأفكار خلاقة .

تعرفنا في مقالنا هذا على التفكير خارج الصندوق وهو التفكير الإبداعي وذكرنا أهم الفوائد التي تعود علينا من وراء التفكير خارج الصندوق ، كما قدمنا مجموعة من الطرق التي تساعد على التفكير خارج الصندوق ، وبعض التمارين التي تساعد على ذلك بالإضافة إلى أبرز معوقات التفكير خارج الصندوق . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
الثقة بالنفس – تعزيز الثقة بالنفس 

تعزيز الثقة بالنفس  الثقة بالنفس هي الشعور بالرضا عن النفس وتقدير الذات ، وهذا يؤدي إلى الشعور بالإيجابية تجاه أنفسنا وحول حياتنا بشكل عام ، وهذا يجعلنا أكثر قدرة على التعامل مع حالات الصعود والهبوط في حياتنا ، وهذا له تأثير عميق على اختياراتنا ، لأن ذلك يحدد إلى كبير ما يجعلنا قادرين عليه وما […]

التخطيط الشخصي 

التخطيط الشخصي  التخطيط الشخصي : دائما النجاح في الحياة يعتمد على التخطيط الشخصي ، وهو من الأشياء التي نحتاجها جميعا في حياتنا ، فالتخطيط الشخصي مسؤول عن تنظيم الطريق الذي سوف نسلكه حتى نصل إلى كل شيء نريده ، لذا التخطيط يحتاج منا إلى الصدق الكامل حتى في النهاية نحصل على النتائج المرجوة فعلا ، […]

-->