التدرج الوظيفي

181506 السلم الوظيفي

مفهوم التدرج الوظيفي الوظيفي وأهميته .

يعد التدرج الوظيفي من أهم أحد أهداف الموظف ، فكل منا يطمح إلى الوصول لمنصب أعلى من منصبنا الحالي ، وجميعنا يطمح إلى زياده مسؤولياته وصلاحياته في مكان عمله وبالتالي إرتفاع في مرتبه ، لذا علينا أن نعمل بكل جهدنا ونستغل مهاراتنا ومواردنا أفضل استغلال حتى نتدرج في وظيفتنا إلى الأحسن ، في مقالنا هذا سنتعرف على مفهوم التدرج

أولا ما مفهوم التدرج الوظيفي : 

يطلق عليه مصطلح السلم الوظيفي أيضا وهو عبارة عن التسلسل المنظم للوظائف داخل اقسام الشركة أو المؤسسة ، والذي من خلاله يستطيع الموظف أن يترقى إلى مستوى أعلى من المسؤولية الوظيفية في منصبه الحالي ، ويمكن السلم الوظيفي الموظفين من تطوير مهاراتهم واكتساب مهارات وخبرات جديدة ويعمل على تحفيزهم لتقديم أفضل أداء وبمسؤولية أكبر ، ويستخدم السلم الوظيفي في دعم فرص تطور الموظف ومعالجة القدرات المطلوبة بهدف دعم استراتيجية الشركة .

السلم الوظيفي عبارة عن عملية تحركها الإدارة ويتوافر له ثلاثة شروط أساسية وهي : 

  1. يجب أن يكون للإدارة هدف حقيقي للمستوى الوظيفي الأعلى .
  2. يجب أن يكون الموظف مهتما جدا بمستوى العمل الأعلى ، ويكون قادرا على لأداء مهام هذه الوظيفة بنجاح  
  3. يجب أن تكون الوظيفة الأعلى موجودة في خطة القوى العاملة السنوية . 

السلم الوظيفي

ثانيا أهمية السلم الوظيفي : 

أهمية السلم الوظيفي بالنسبة للموظف : 

  • من خلال السلم الوظيفي يستطيع الموظف أن يترقى إلى منصب أعلى من منصبه الحالي ، حيث يعتبر السلم الوظيفي التسلسل المنظم للوظائف داخل الشركة أو المؤسسة .
  • يمكن الموظفين من تطوير مهاراتهم وقدراتهم والعمل على اكتساب مهارات وكفاءات جديدة .
  • يعتبر السلم الوظيفي وسيلة تحفيزية للموظف لتقديم أفضل أداء وبمسؤولية أكبر .
  • يحفز السلم الوظيفي الموظفين على التنافس الشريف بعيدا عن النزاعات والمشاكل . 
  • يزيد من انتماء وولاء الموظف لمكان عمله ، وذلك لأنه يشعر بأن الشركة تقدر مجهوداتهم بشكل عملي ويظهر ذلك في صورة راتب أعلى ومنصب أفضل وتقدير معنوي . 

أهمية التسلسل الوظيفي بالنسبة للشركات : 

  • السلم الوظيفي له تأثير كبير على الشركات فهو يساهم في تحسين الإنتاجية .
  • يساعد السلم الوظيفي في اتخاذ القرارات الصحيحة والنزيهة حول عملية التوظيف . 
  • يساعد السلم الوظيفي المديرين في اتخاذ القرارات الصحيحة حول الترقيات والزيادات . 
  • يعطي المؤسسة ميزات تمكنها من جذب موظفين أصحاب طموح وقدرات عالية .
  • يقلل من خطر خسارة موظفين أصحاب قدرات ومهارات عالية أو انتقالهم لمؤسسات أخرى تقدم عروض وحوافز أعلى . 
  • تضمن إدارة الشركة سعى الموظف إلى تطوير نفسه للحصول على ترقيات السلم الوظيفي . 
  • زيادة الخبرات يوما بعد يوم وهذا يحقق الفائدة الرابطة بين الموظف والإدارة . 

عيوب السلم الوظيفي : 

من الممكن أن يصبح السلم الوظيفي من أسباب فشل وتدهور الشركة ، فالسلم الوظيفي له عدة عيوب نذكر منها : 

  • توكيل مهام كبيرة بناء على أقدمية الموظف دون وضع اعتبار للمؤهلات والخبرات وهذا ما يؤثر سلبا على تطور الشركة
  • ضغط العمل ، حيث تقوم بعض الشركات بالضغط على الموظفين أصحاب الكفاءات العالية وتصل بهم إلى مرحلة يطلق عليها بالاحتراق الوظيفي .
  • أن الوصول إلى المناصب الإدارية لا يبنى على الخبرات فقط ، بل يرتكز على مهارات قيادية وكفاءات قد لا تتوافر في الجميع مثل القدرة على تحفيز الآخرين واتخاذ القرارات الحاسمة في الأوقات الصعبة ووضع الخطط المستقبلية التي تضمن تقدم المؤسسة بشكل مستمر . 

مسميات السلم الوظيفي : 

هناك مسميان للسلم الوظيفي هما السلم الوظيفي المزدوج والسلم الوظيفي التقليدي حيث أن : 

السلم الوظيفي التقليدي : يسمح للموظفين بالترقية على طول المسار الإشرافي أو التقني ، ويقصد بها الترقيات الإدارية . 

السلم الوظيفي المزدوج : وهذا شائع في الصناعات الهندسية والعلمية والطبية ، حيث يتمتع الموظفون ذوو االقيمة العالية بمهارات تقنية عالية ، ولكنهم لا يميلون إلى متابعة مسار وظيفي إداري ، لذلك تحاول الشركة دمج مهارات هذا الموظف وترقيته في السلم الوظيفي في وقت واحد ، وذلك من خلال تقديم فرص وظيفية تسمح للموظفين بالبقاء في المهن التي يختارونها والاستمرار في تلقي زيادات في الراتب . 

كيف تنتقل من مرتبة إلى أخرى على السلم الوظيفي في الشركات ؟ 

يمكنك كموظف الاستعانة ببعض المخططات للارتقاء في عملك بشكل سريع والتدرج الوظيفي الشركات بشكل أعلى : 

أولا عليك وضع خطة عمل : يجب عليك وضع مخطط لرسم الخطوات التي تريد القيام بها ، وحتى تضمن الإنتقال من مرتبة إلى أخرى وأن تقوم بأداء المهمات المناسبة لكل مرتبة عليك وضع خطتين ، أول خطة أن تكون طويلة الأمد وذلك لتحقيق أهداف بعيدة ، ثاني خطة تكون قصيرة الأجل تساعدك في تحقيق أهداف مرحلية .

تنمية مؤهلاتك ومهاراتك: تنمية المؤهلات و المهارات يقصد بها التقدم والسعي لزيادة خبرات وكفاءات العمل ، من خلال تطوير المهارات المهنية والحصول على شهادات مختصة ويفضل ان يكون من خلال برنامج تدريب متخصص، وحضور ورش عمل و برنامج تطوير ودورات تدريبية عملية بقدر الإمكان ، هذا الأمر سيعود عليك بنتائج أفضل . 

العمل ضمن فريق : لا تستطيع الحصول على ترقية وظيفية طالما تعمل بشكل فردي ، بل عليك أن تعمل ضمن فريق وبشكل جماعي والتنسيق مع المجموعة لتبادل الخبرات و المهارات عن كافة أمور العمل الاساسية والثانوية ، ثم السعى لإثبات نفسك وقدراتك والتميز في إطار الفريق .

تكوين الخبرات : هناك بعض من الموظفين يخشون السؤال عن كل شيء ، لذلك يصدر منهم بعض من الأخطاء المهنية ، لذلك لا تخشى ولا تخجل من السؤال عن كل ما يخص العمل حتى لا تقع في الأخطاء المهنية ، وحتى تكون خبرات للتطوير الوظيفي وتستطيع الإنتقال من مرتبة إلى أخرى في السلم الوظيفي .

بناء العلاقات : العلاقات هي سر الوصول إلى درجات ومراتب عالية ، سواء كانت من داخل الشركة أو من خارجها ، حتى تستطيع الانتقال من درجة إلى أخرى على السلم الوظيفي عليك بناء شبكة علاقات كبيرة ، وذلك حتى تكون خبرات متنوعة والتعرف على أفكار جديدة ومميزة والحصول على معلومات مفيدة وأسرار عمل، وأيضا تساعدك في تطوير مهاراتك وتحقيق انجازات مختلفة . 

كيف يمكنك تحسين حياتك المهنية ؟ 

إليك مجموعة من النصائح والخطوات التي تساعدك في تحسين حياتك المهنية : 

  • احرص على أن تضع أهداف قصيرة بشكل منتم قدر الإمكان، بدلا من أن تضع أهداف بعيدة الأمد قم بتقسيم الأهداف الكبيرة إلى أهداف  أصغر وهذا يساعدك في ملاحظة نتائجها بوقت أقصر وحتى تصل إلى الهدف تحقيق الهدف الأكبر .
  • واجه مخاوفك ولا تستسلم لها ، إن كنت تخاف من القيام بتنفيذ مهمة ما عليك أن القيام بها وذلك لأنك عندما تواجه مخاوفك وتوسع مهاراتك ستستطيع استلام مهام أكبر في عملك . 
  • قم بتنظيم عملك ، من خلال الإحتفاظ بجميع الأعمال التي قمت بها على حاسوبك لأنك عندما ترى مجموعة من الأعمال التي أنجزتها هذا الأمر سيكون حافز لك لزيادة إنتاجيتك . 
  • كن شخص فضولي في عملك ، ابحث عن تاريخ عملك والشركة التي تعمل بها ، شارك زملائك ومدرائك بالشركة بالعمل كل ما يخطر ببالك حول عمل الشركة ، وذلك حتى تزيد خبراتك التراكمية ومعرفتك الخاصة حول العمل التي تقوم به . 
  • احرص على قراءة بعض الكتب حول مهنتك وعملك .
  • استمع جيدا لكل من يحدثك وخاصة في مكان عملك حيث أن الاستماع الجيد للأخرين يؤدي إلى تحسين علاقاتك مع كافة من في الشركة وأيضا يفتح لك أفاقا فكرية ويوصلك إلى أفكار جديدة من شأنها أن تطور شركتك وتحسن إنتاجيتك دون أن تشعر . 

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم التدرج الوظيفي وذكرنا أهميته بالنسبة للموظف وبالنسبة إلى الشركة ، وأيضا تعرفنا على عيوب التدرج الوظيفي وكيف يمكنك أن تنتقل من مرتبة إلى آخرى على السلم الوظيفي وأيضا قدمنا إليك بعض من النصائح التي تساعدك على تحسين حياتك المهنية . 

1.67 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->