التحيز في العمل 

pngegg 96

التحيز في العمل 

التحيز هو أكبر المعيقات والتحديات التي تواجه المؤسسات ، فهو يؤثر بشكل سلبي على الإنتاجية ، وهو أمر غير عادل ويقصد بالتحيز بأنه الميل لصالح أو ضد شخص أو مجموعة ، ويقسم التحيز إلى قسمين : التحيز الواعي وهو التحيز التي كون مدرك له ومتعمد بالقيام به أما التحيز اللاواعي هو تحيز لاواعي تقوم به دون إدراك ، في مقالنا هذا سنتعرف على التحيز وأنواعه . 

ما هو التحيز ؟ 

هو تحيز لصالح أو ضد شيء أو شخص أو مجموعة مقارنة بشيء أخر بطريقة تعتبر غير عادلة ، وقد يتم التحيز من قبل فرد أو مجموعة أو أشخاص أو مؤسسة ويمكن أن يكون لها عواقب سلبية أو إيجابية . 

أنواع التحيز : 

هناك نوعان من التحيز وهما ما يلي : 

  • التحيز الواعي : ويعرف بإسم التحيز الصريح 
  • التحيز اللاواعي : ويعرف بالتحيز الضمني وهو تحيز ممنهج 

التحيز الواعي والتحيز اللاواعي هذه التحيزات لا تقتصر فقط على الأصل والعرق فقط ، ويعد التحيز اللاواعي أكثر انتشارا من التحيز الواعي ، وغالبا ما يتعارض هذا التحيز مع القيم الواعية ، حيث يمكن لبعض السيناريوهات تنشيط المواقف والمعتقدات اللاواعية ، مثلا قد تكون التحيزات أكثر انتشارا عند العمل تحت الضغط وتعدد المهام . 

التحيز اللاواعي :هو قالب نمطي اجتماعي حو مجموعات معينة من الناس يقوم بتشكيلها أفراد خارج وعيهم ، حيث يكون لكل فرد معتقدات غير واعية حول مختلف المجموعات والهوية ، وتنبع هذه التحيزات نتيجة ميل الفرد إلى تنظيم عوالم اجتماعية من خلال التصنيف . 

أنواع التحيز اللاواعي : 

للتحيز اللاواعي عدة أنواع مختلفة وهي كالتالي : 

تحيز الألفة :

يظهر تحيز الألفة عندما تفضل دون وعي الأشخاص الذين يتشاركون معك أو مع شخص تحبه في الصفات ، وهذا يحدث لأن عقلك يرى أنهم لائقون ومألوفون ، وجميعنا نريد أن نكون حول أشخاص يمكننا التواصل معهم . 

يعد توظيف الأشخاص الذين يتشابهون في الصفات ليس بالأمر السهل ، وحتى تحقق ملائمة ثقافية على الشركات أن تهدف إلى توظيف أشخاص تشبههم ، ولكن قد يشوه تحيز الألفة حكمك بشأن المرشحين الأكثر جاذبية للعمل بأكمله ، وهذا ما يسبب توظيف عدد أقل من الشخصيات المتنوعة ، وهذا يعني وجود وجهات نظر وأساليب إبداعية أقل . 

إنحياز الإسناد : 

تحيز الإسناد يشير إلى كيفية تصرفاتك وتصرفات الآخرين ، وينتج انحياز الاسناد من قدرة عقلنا المعيبة عن تقييم أسباب بعض السلوكيات ، وخاصة التي تؤدي إلى الفشل أو النجاح ، حيث أننا بشكل عام ننسب إنجازاتنا إلى شخصياتنا ومهاراتنا ، وننسب إخفاقاتنا وفشلنا إلى عوامل خارجية ، وغالبا ما ينعكس هذا التصور عندما نرى أشخاص آخرين ، فعندما يفعلون شيء ناجح ، فنحن هنا نعتبرهم محظوظين أو مستفدين من شخص أخر ، وننسب أخطائهم إلى ضعف القدرات أو الصفات الشخصية ، هذا الأمر في عملية التوظيف يمكنه أن يشوه نظرتك لأداء المرشح ، حيث يمكن أن يجعلك تركز على أخطائه وتقلل من إنجازاته وتهمل مرشح موهوب . 

التحيز التأكيدي :

يشير إلى الطريقة التي يبحث عنها الأشخاص أساسا عن أجزاء من الأدلة التي تدعم أرائهم بدلا من النظر إلى الصورة بأكملها ، مما يؤدي إلى مراقبة انتقائية ، وهذا يعني بأنك تتجاهل المعلومات الآخرى وتركز فقط على المعلومات التي تتناسب مع وجهة نظرك ، وقد ترفض الأشياء الجديدة التي تتعارض مع وجهة نظرك ، الكثير من الناس ينزلقون نحو الانحياز التأكيدي بلا وعي لأنهم يسعون إلى تأكيد تقييمهم الأولي لشخص ما . 

التحيز القائم على الجنس :

ويعرف بأنه تفضيل لأحد الجنسين على الآخر ، وكثير ما ينتج عن معتقداتنا عميقة الجذور بشأن أدوار كلا الجنسين والقوالب النمطية ، في عملية التوظيف التحيز بين الجنسين يمكن أن يسبب لك أن تميل دون وعي نحو مرشح على أساس جنسه والصفات التي ترتبط معه ، ويحدث التحيز الجنسي لأننا غالبا ما نحبذ الأشخاص الذي يمكننا أن نتصل بهم ولا سيما من هم من نفس الجنس ، وكثيرا ما نتواصل معهم بسبب التجارب العاطفية والبدنية المشتركة بين الجنسين . 

تأثير الهالة :

ويحدث هذا التأثير عندما نركز بشكل أساسي على ميزة رائعة خاصة عند الشخص ، وهذا ما يجعلنا نشاهد كل شيء عن هذا الشخص في ضوء هذه الهالة ، مما يجعلنا نعتقد أنه أكثر مثالية مما هو عليه , 

تأثير القرن :

وهو عكس تأثير الهالة ، حيث نركز على ميزة سلبية بشكل خاص عن شخص ما ، وهذا ما يغير نظرتنا لصفاته الأخرى . 

تحيز الجمال :

وهو سلوك اجتماعي وبالغالب يؤثر سلبا على النساء في مكان العمل . 

كيفية التغلب على التحيز اللاواعي :

إليك مجموعة من الاستراتيجيات للتغلب على التحيز داخل مكان العمل : 

  • احرص على أخذ وقتك الكافي في عمليات صنع القرار ، حيث يعد الاختيار الصحيح أكثر أهمية من الاختيار بشكل سريع من أجل توفير المال والجهد ، فيجب أن تتجنب الأحكام والآراء المفاجئة والسريعة ، بدلا من ذلك عليك أن تتأكد من تقييم قدرات ومهارات كل مرشح بشكل كامل وحافظ على ذهنك متفتح . 
  • التفكير بكل شخص كفرد ، وهذا يعني تجنب المقارنة بين مرشحين ، حيث يجب أن تحكم على كل شخص بناءا على ميزاته الخاصة ، ولحتى تمنع الملاحظة الانتقائية ، يجب أن تنظر إلى الفرد من كافة الجهات وتبرير تقييماتك بأدلة متنوعة . 
  • تضمين مجموعة متنوعة من الأشخاص في عمليات التوظيف ، حيث تساعدك وجهات نظر الآخرين ومدخلاتهم على القيام بتحديد مفاهيمك المسبقة ومعالجتها ، وهذا ما يساعد في تقليل انحياز التوظيف . 
  • كن صادقا مع نفسك ، جميعنا لدينا تحيزات ، وهذا لا يجعلنا أقل من أي شخص ، حيث المهم هو التحكم فيها والبحث بنشاط عن طرق لتوسيع ومراجعة وجهات النظر المختلفة ، لذا يجب أن تكون منفتحا للتغيير . 
  • تحسين وعي الجميع بالتنوع والمساواة ، حيث يمكنك أن تأخد دورات تدريبية لتعليم الناس عن فوائد مكان العمل متعدد الثقافات ، وهذا يساعدك على التعرف على التحيزات لديك والتي تتعارض مع إنشاء فريق متنوع ومتكافئ . 
  • تغيير توقعاتك لمنع تحيز الاسناد ، حيث يجب أن يهدف الجميع إلى تقييم الأخرين بشكل أكثر إيجابية وذلك لأعطاء التفضيل والتصديق في مكان استحقاقه وليس تضخيم أوجه القصور . 
  • تأييد وتقدير آراء النساء : غالبا ما تصنف النساء على أنهن ضحايا ، وهناك الكثير من القضايا التي تحث داخل مكان العمل ومنها التنمر والعنصرية وغيره ، وهذا يتطلب قدرا كبيرا من القوة لكي تجد النساء الشجاعة للتحدث والتغلب على هذه العقبات . 
  • إداراك أن النيات لا تتطابق مع تجارب الآخرين 
  • يجب التفريق بين حالات الجهل وحالات التحيز ، حيث تعد التحيزات رسمية للغاية وتعكس المعتقدات الاجتماعية أو النمطية حول الجنس أو الثقافة أو العرق ، من ناحية أخرى قد لا تعكس حالات الجهل معتقداتك الشخصية ولكنها تعزز التحيزات المؤذية . 
  • الاعتراف بالاضرابات العقلية والصدمات الناتجة عن التحيزات في مكان العمل . 

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم التحيز في مكان العمل ، وأنواع التحيز كما ذكرنا أنواع التحيز اللاواعي وكيفية التغلب عليه .

2.08 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->