الاستثمار – طرق الاستثمار دون خسارة المدخرات

طرق الاستثمار دون خسارة المدخرات 

يسعى الأفراد دائما إلى تنمية أموالهم ومضاعفتها وذلك من خلال الاستثمار ، فالاستثمار له عدة طرق مختلفة ، والكثير من الاشخاص يخوضون تجربة الاستثمار لكنهم يفشلون وهذا يؤدي إلى خسارة مدخراتهم ، في مقالنا هذا سنتعرف على طرق الاستثمار مع الاحتفاظ بالمدخرات . 

ما هو الاستثمار ؟ 

هو عبارة عن نشاط مالي أو تجاري تستخدم فيه مدخراتك بطريقة أو آخرى لزيادة هذه الأموال بدلا من الاكتفاء بحفظها ، وحتى تحقق أكبر قدر من النفع من الأموال ، لابد من المخاطرة والمغامرة في الاستثمار ، لكن تختلف درجات المخاطرة والمغامرة في الاستثمار حسب نوع الاستثمار التي تقوم به ، والعائد الذي ستحققه والمدة التي يمكنك بعدها حساب الأرباح والعوائد من هذا الاستثمار . 

كيف تستثمر أموالك وتنمي مدخراتك ؟ 

أي قرار تأخذه في الاستثمار يجب أن يقوم على منطق ويكون مدروسا جيدا حتى تتجنب الخسائر وتكون المخاطرة قليلة وبسيطة ، فيما يلي مجموعة من الطرق التي تساعدك على الاستثمار في أموالك : 

ادرس خياراتك : 

الهدف الكبير من الاستثمار هو الحصول على أرباح أكبر ومخاطر أقل وذلك وفق إطار زمني محدد ، ويجب أن تدرس كافة الخيارات التي يمكنها أن تحقق  لك ذلك . 

حدد كم تريد أن تستثمر ؟ 

يجب أن تعرف مقدار الأموال التي سوف تخصصها لاستثماراتك ،حيث يجب أن تضع ميزانية ويجب أن تتحكم فيها بشكل متواصل حتى لا يؤدي ذلك ضخ كافة الأموال في استثماراتك لإفلاسك . 

ضع استراتيجية : 

بعد أن عرفت قيم تريد أن أن تستثمر وكم تريد أن تحقق من هذا الاستثمار ، لذا احرص على وضع استراتيجية واضحة بهدف مراقبة أدائك الاستثماري وتقييمه والتحسين مع الوقت . 

تحل بالمثابرة : 

المثابرة هي مفتاح أي شيء في الحياة ، ويعد الاستثمار وتنمية المدخرات من المثابرة ، فالمثابرة مهمة جدا في الاستثمار ، لذا استثمر أموالك بسرعة وبشكل مستمر ، وجنب بعض المدخرات بصفة شهرية أو ربع سنوية ، فهذا الأمر يحقق نتائح استثنائية مع مرور الوقت . 

قلل من الكماليات : 

احرص على إدارة أهدافك طويلة الأمد ، واستثمر أموالك في الاستثمارات والمدخرات ، ويعد شراء الكماليات باهظة الثمن مثل المنازل والسيارات الفارهة بالديون يجعلنا نشعر بالاكتئاب ، وهذا الأمر يسمى بالتكيف الزائف ، فالكماليات باهظة الثمن لا داعي لها . 

استخدم المال لكسب الوقت : 

عندما تنفق المال لتوفير الوقت هذا يجعلك أكثر سعادة من إنفاق المال على السلع المادية ، فالتنقلات تعد أحد العوامل المساهمة في الرضا عن الحياة ، فإذا كانت تنقلاتك متعة ، فمن الأفضل لك أن تشتري بيتا قريبا من مكان عملك أو أن تعثر على وظيفة جديدة ، فعندما تقرر استخدام المال لتوفير الوقت والقضاء على الجوانب السيئة هذا يمنحك أفضل قيمة مقابل أموالك . 

ضع ميزانية والتزم بها : 

وضع الميزانية ضرورة لتوفير المال ، لذا قم بمراجعة نفقاتك من حين لآخر ودقق أين تنفق أموالك لاحقا ، ويوجد عدة تطبيقات مجانية تساعدك في تحديد نفقاتك ووضع الميزانية مثل سمارت ، وأيضا جدول بيانات إكسل التقليدية وغيرها . 

ادفع لنفسك أولا : 

سواء كانت استثماراتك محلية أو خارجية ، تأكد من أنك تدفع لنفسك أولا ، ولا نقصد هنا الخوض في تفاصيل أنوع الاستثمارات ولكن بالأحرى التأكد من أنها بلغت الحد الأقصى قدر الإمكان وخاصة إذا كانت نفقاتك منخفضة والوقت في صالحك ، يقول رجل الاقتصاد الأمريكي الشهير لا تدخر ما تبقى بعد الإتفاق ولكن انفق ما تبقى بعد التوفير . 

طرق الاستثمار دون خسارة المدخرات : 

إليك أفضل طرق للاستثمار دون خسارة المدخرات : 

إنشاء متجر على الإنترنت : 

يمكن أن يكون إنشاء متجر إلكتروني على الإنترنت فرصة رائعة جدا للاستثمار وريادة الأعمال ، وخاصة إذا كان مبلغ الاستثمار التي ستبدأ به قليلا ، ويعد الشيء الوحيد الذي سوف تحتاجه هو أن يكون لديك متجر إلكتروني احترافي وموردين من أجل تزويدك بالمنتجات التي ستبيعها ، بل يمكنك أن تبدأ في بيع منتجات الغير دون أن تشتريها ، ويمكنك أيضا إنشاء متجرك أو موقعك بنفسك ومن مكانك . 

الاستثمار في السندات الحكومية : 

السندات الحكومية والخاصة هي عبارة عن سندات دين تصدرها الشركات والحكومات والكيانات الآخرى لتمول نفسها ، وفي نفس الوقت يستفيد المشتري من أرباح دورية ، ويتم تحديد هذه الأرباح من البداية وتستمر طوال فترة السند ، وعادة ما تكون عوائد السندات جيدة ، ولكنها تبقى أقل من الأسهم في الربح أو درجة المخاطرة لأن السندات تعتبر منخفضة المخاطرة نوعا ما وخاصة في البداية . 

شراء العملات المشفرة : 

العملات المشفرة هي عبارة عن رموز افتراضية أو رقمية تستخدم التشفير لتأمين معاملاتها ، وأيضا التحكم في إنشاء وحدات جديدة ، وتعتبر عملة البيتكوين هي العملة الأولى المشفرة والأكثر شهرة ، وغالبا ما يكون تداول العملات المشفرة في البورصات اللامركزية ويمكن استخدامها لشراء الخدمات والسلع ، وتتميز العملات المشفرة أنها لا تخضع لضغوط تضخيمية ، ويمكن استخدامها بشكل مجهول والعملات المشفرة لديها ، والقدرة على توفير عائد مرتفع على الاستثمار ، وبالرغم من المخاطر والتقلبات ، إذا استثمرت في العملات المشفرة الصحيحة قد تزيد قيمة استثماراتك أكثر بكثير مما لو استثمرت في الأسهم فقط . 

الاستثمار في العقارات : 

العقارات تعتبر من أكثر طرق الاستثمار الآمنة وراء بيعها أو بتأجيرها ، وسر النجاح في الاستثمار في العقارات هو الطلب المتزايد ، لذا بمجرد أن تلاحظ أن الطلب كبير في المنطقة التي تمتلك فيها ، قم ببيع العقار بسعر أكبر بكتير وذلك بسبب الطلب وبنفس الطريقة يعد شراء الشقق وتأجيرها خيارا ممتازا حتى تحصل على دخل تلقائي متكرر ، ودائما تكون العقارات أكثر أنواع الاستثمار استقرارا . 

الاستثمار في الأسهم : 

وتعد من أفضل خيارات الاستثمار ، وهو قائم على مساهمة الناس بالأموال المطلوبة في الأعمال التجارية مقابل الحصول على الأرباح أو منافع مختلفة بعد بيع النسبة المئوية التي ساهمت بها ، وهذا الأمر لا يتوقف على المضاربة في البورصات بل قد يظهر في مساهمتك في مشروع لشخص أخر أو صديق ، ويعتبر سوق الأسهم خطيرا ، إذا قمت بدخوله يجب أن تكون عالم بكافة خباياه حتى لا تخسر أموالك . 

افتح حسابا تقاعديا فرديا ذهبيا : 

الحساب التقاعدي الذهبي هو عبارة عن حساب يتيح لك توفير المال لمستقبلك ، ويمكن أن يكون وسيلة للاحتفاظ بالمعادن الثمينة مثل : الفضة والذهب والنقد والأسهم والعقارات . 

نصائح لمستثمر لأول مرة : 

إذا كنت تريد الاستثمار للمرة الأولى إليك مجموعة من النصائح وهي كالتالي : 

  • خطط أهدافك الربحية : وذلك من خلال القيام بوضع أهدافك ، وسوف تكون قادر على اتخاذ القرارات التي تتماشى مع تلك الأهداف ، وإذا رأيت خطرا ، سوف تتمكن من حماية نفسك أو المخاطرة من أجل زيادة أرباحك . 
  • حدد نقطة البداية : يمكنك أن تختار الأدوات التي تشعر بها بالأمان ، ، ويمكنك تغييرها لاحقا إذا أردت المخاطرة أو العودة إليها إذا احتجت إليها . 
  • اعرف عمولات الوسطاء ، وذلك اعتمادا على نوع الاستثمار التي سوف تختاره ، ستكون هناك مؤسسات أو أفراد من الوسطاء ، لذا قد تكون هناك أرباح . 
  • استثمر بأمان : احرص على أن تضع أموالك فقط مع المؤسسات التي تخضع للاشراف والتنظيم والمصرح بها في بلدك من البنوك المركزية وهيئات الأوراق المالية . 

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم الاستثمار ، وكيف تستثمر أموالك ، وتعرفنا على أفضل طرق الاستثمار دون خسارة مدخراتك ، وقدمنا مجموعة من النصائح التي تساعدك في الاستثمار للمرة الأولى . 

ملاحظة للافادة : يمكنك الأطلاع على الكثير من الوظائف المتوفرة في جميع انحاء المملكة عبر منصة مؤشر للتوظيف

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->