الإدارة – أفضل كتب للإدارة 

كتب

أفضل كتب للإدارة 

الإدارة تتطلب مجموعة من المهارات الخاصة مثل القدرة على القيادة وكيفية استغلال الظروف وتحسين الأوضاع ، وغالبا ما تتوافر هذه السمات في المدير ، بالإضافة إلى الكثير من السمات القيادية الأخرى ، ولكن عليه أن يحسنها ويصثلها بالتعلم والقراءة ، وأيضا اكتساب الخبرات من الممارسات وإدارة الأعمال ، في مقالنا هذا سنذكر مجموعة من أفضل كتب القراءة 

أفضل كتب في الإدارة : 

إليك قائمة من أفضل كتب الإدارة التي عليك قراءتها لتحسين مهاراتك وزيادة خبراتك في الإدارة : 

الحرفية والشغف : كن أروع من أن يتجاهلوك 

مؤلف هذا الكتاب هو كال نيوبورت ، حيث يدعوك الكاتب إلى تعزيز شغفك وذلك من خلال التزود بالمهارات اللازمة التي تجعل منك شخصا ذا قيمة عالية في سوق العمل ، كما تضمن لك تحقيق النجاح التي تطمح إليه . 

مدير الدقيقة الواحدة : 

مؤلفا هذا الكتاب هما كنيت بلانتشارد وسبنسر جونسون وهو أروع وصف لما يعني أن تكون مديرا وقائدا ناجحا ، حيث يكشف هذا الكتاب الأسرار الثلاثة لمدير الدقيقة الواحدة والتي تعد بمثابة المفاتيح إلى الإدارة الفعالة ،  يعد كتاب مدير الدقيقة الواحدة أحد أفضل كتب الإدارة وحاز على مجموعة من الجوائز العالمية ، هذا الكتاب سيساعدك على العثور على معنى في عملك ويلهمك لإكتشاف طرق جديدة لمساعدة مؤسستك على التكيف والازدهار . 

أعظم بائع في العالم : 

إذا لم تكن قادر على بيع أفكارك أو خدماتك أو منتجاتك فلن تحقق النجاح التي تتمناه في البزنس أو ريادة الأعمال ، كتاب أعظم بائع في العالم للمؤلف أوغ ماندينو يقدم لك عدد من الحقائق البسيطة التي تجعلك أكثر نجاحا في مجال الأعمال التجارية وأيضا تجعلك أكثر نجاحا في الحياة . 

البجعة السوداء : 

تداعيات الأحداث الغير متوقعة ، مؤلف كتاب البجعة السوداء هو نسيم طالب ، ويشخص الكاتب الطريقة الخاطئة التي يتبعها الناس والذي تتمثل في الإعتماد على التنبؤات كطريقة للمضي قدما في هذا العالم ، وكيف يمكن أن تكون الأنظمة الاقتصادية المهيكلة جيدا هي الأضعف والأكثر قابلية للانهيار ، يعد هذا الكتاب أحد الكتب النادرة التي تغير تفكيرك في الحياة . 

تقدمي إلى الأمام ، المرأة والعمل وإرادة القيادة : 

مؤلفة هذا الكتاب هي شيرل ساندبيرج فهي تدمج في هذا الكتاب بين البحوث والقصص الشخصية الملهمة حتى تقدم الإرشاد اللازم لكافة المهتمين بتسويق وتعزيز نجاح السيرة المهنية للنساء ، هذا الكتاب للمهتمين والمناصرين لقضايا المرأة . 

قوة العادات : 

هذا الكتاب من تأليف تشارليز دوهيج وهو أحد أفضل الكتب مبيعا في العالم ، ويعد من أكثر الكتب امتاعا للمهنيين الشباب الباحثين عن الصحة والسعادة ، حيث يوضح هذا الكتاب للقارئ كيف أن مختلف النجاحات مهما بلغ حجمها مبينة في الواقع على عادات صغيرة يمكن البدء بتطبيقها فورا . 

الأخذ والعطاء : 

الكثير من الأشخاص يعتقدون أن تحقيق النمو الوظيفي يأتي عن طريق التصرف بوحشية والطعن في ظهور الأخرين ، وأن هذه الطريقة هي الأنجع في الوصول إلى هدفك ، مؤلف الكتاب آدم غرانت يوضح من خلال كتابه كيف أن هذه الطريقة في التفكير ستؤدي بك في النهاية إلى طريق مسدود ، كما أن المؤلف يساعدك في الوصول إلى الطريقة السليمة لتحقيق النجاح التي تسعى إليه . 

فكر وزد ثراء : 

مؤلف هذا الكتاب هو نابليون هيل وهو واحد من أهم كتب ريادة الأعمال التي حققت مبيعات ضخمة جدا منذ نشره في عام 1937 ، حيث كان هيل على علاقة قوية بأغنى رجل في العالم حينها وهو أندرو كارنيجي ، والذي قضى أيامه يشرح لنابليون هيل كيف انتقل من الفقر المدقع إلى الثراء الفاحش ، وقضى هيل حياته بعدها في كتابة النصائح والأفكار ليخرج بالنهاية إلى أفكار عملية سهلة يسهل تطبيقها والالتزام بها . 

اكتشف نقاط القوة : 

مؤلف هذا الكتاب هو توم راث حيث يركز في نسخته الثانية على قضاء وقت أكبر في تطوير نقاط القوة بدلا من التركيز على جوانب الضعف والقصر ، وأهم ما يميز هذا الكتاب احتوائه على مقياس لنقاط القوة وتفصيل للطرق العملية لاستغلالها من أجل النجاح . 

من صفر إلى واحد : 

مؤلف هذا الكتاب هو بيترثيل ، حيث يرفع الستار عن عالم الشركات الجديدة الصاعدة ، ويعتبر كتابه دليلا إرشاديا ممتعا حول كيفية بناء وإدارة الشركات الأقوى تأثيرا في العالم . 

كيف تنجز جميع المهام ؟ 

بعد نشره من 13 سنة ، تمت طباعة النسخة الثانية من كتاب كيف تنجز جميع المهام ؟ وهو للكاتب ديفيد آلان ، المؤلف يدرب القارئ على مهارات إدارة الوقت وأساسياتها ، وأيضا على كيفية الخروج بجدول تنظيمي يتيح لك إنهاء مهامك بشكل أسرع وتوفير المزيد من الوقت للتركيز على الأهداف والطموحات الكبرى . 

كيف تكسب الأصدقاء ؟ 

يعد هذا الكتاب من أكثر الكتب مبيعا في العالم ،  وكان أكثر مبيعا منذ أزمة الكساد الاقتصادي الكبير وذلك نظرا لما يحمله الكتاب من معلومات وحكم قيمة . 

في هذا الكتاب للمؤلف ديل كارينجي ، ويركز الكاتب على سيكولوجية التعاملات اليومية ، وكيفية فهم طريقة تفكير الآخرين ثم استخدامها لشغل المناصب القيادية والتأثير في الناس . 

الأمر الصعب في الأمور الصعبة : 

إذا كنت من الأشخاص الذين أصابهم الإرهاق من كتب ريادة الأعمال التي تبالغ في التفاؤل والإيجابية ، هذا الكتاب يناسبك جدا ، مؤلف هذا الكتاب هو هورويتز حيث يوضح أن النجاح الحقيقي لا يأتي بمعجزة ، وإنما يأتي نتيجة العمل الجاد ، والتصميم المستمر والإنتباه جيدا للأمور التي تعطي نتائج إيجابية والأمور التي لا نفع لها . 

اعمل أربع ساعات في الأسبوع

مؤلف هذا الكتاب هو تيم فيريس وحقق كتابه مبيعات ضخمة ، حيث بيعت منه ملايين النسخ عندما تم نشره سنة 2007 ، يركز المؤلف في كتابه على الحيل والطرق الذكية التي تساعد الناس على زيادة كفائتهم في العمل ، ومن ثم تطبيق هذا النهج في كافة جوانب الحياة ، حتى يحققوا نجاحا أكبر . 

عقلية النجاح : 

مؤلفة هذا الكتاب هي كارول دويك ، حيث توضح الفرق بين العقلية الثابتة بأن مهاراتك وخبراتك فطرية ثابتة أما عقلية النمو هي الإيمان بالقدرة على التحسن والتعلم ، كما تؤكد أهمية اكتساب العقلية المرنة في سنوات العشرين في تحقيق النجاحات الكبرى في حياتك . 

غير العقلاني المتوقع : 

يجب عليك أن تفهم تعقيدات السلوك البشري قبل أن تحلم في بناء شركتك أو البدء في مسيرة مهنية ثابتة ، هذا ما يقدمه هذا الكتاب للمؤلف دان آرانيلي ، والمبني أساسا على البحوث العلمية والدراسات المثبتة . 

العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية : 

نشر هذا الكتاب في سنة 1989 ، ولا زال من أفضل كتب الإدارة وتنمية الذات في العالم أجمع ، مؤلف هذا الكتاب هو ستيفن كوفي ويشرح في كتابه العديد من العادات اليومية الأساسية والجوهرية التي تحقق لك النجاح والأهداف الوظيفية التي تطمح إليها . 

تعرفنا في مقالنا هذا على أفضل الكتب في الإدارة وريادة الأعمال ، والتي تحتوي على معلومات قيمة . 

ملاحظة للأفادة / يمكنك الأطلاع على الكثير من الوظائف في أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف.

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
الثقة بالنفس – تعزيز الثقة بالنفس 

تعزيز الثقة بالنفس  الثقة بالنفس هي الشعور بالرضا عن النفس وتقدير الذات ، وهذا يؤدي إلى الشعور بالإيجابية تجاه أنفسنا وحول حياتنا بشكل عام ، وهذا يجعلنا أكثر قدرة على التعامل مع حالات الصعود والهبوط في حياتنا ، وهذا له تأثير عميق على اختياراتنا ، لأن ذلك يحدد إلى كبير ما يجعلنا قادرين عليه وما […]

التخطيط الشخصي 

التخطيط الشخصي  التخطيط الشخصي : دائما النجاح في الحياة يعتمد على التخطيط الشخصي ، وهو من الأشياء التي نحتاجها جميعا في حياتنا ، فالتخطيط الشخصي مسؤول عن تنظيم الطريق الذي سوف نسلكه حتى نصل إلى كل شيء نريده ، لذا التخطيط يحتاج منا إلى الصدق الكامل حتى في النهاية نحصل على النتائج المرجوة فعلا ، […]

-->