الأسباب الخفية وراء مغادرة الموظفين 

الأسباب الخفية وراء مغادرة الموظفين 

الأسباب الخفية وراء مغادرة الموظفين : طبيعة الثقافة التي تسود أجواء المؤسسة ، تؤثر بشكل كبير بمسألة ترك الموظف لعمله ، فعندما تعاني المؤسسة من ضعف الإدارة بأي ناحية منها ، فهذا ينعكس على سير العمل ومعنويات الموظفين ، وبالتالي يتبادرون إلى ترك عملهم ومغادرة المؤسسة ، في مقالنا هذا سنتعرف على أهم الأسباب الذي تؤدي لمغادرة الموظفين مؤسساتهم . 

أبرز الأسباب لمغادرة الموظفين مؤسساتهم : 

إليك مجموعة من الأسباب الذي تؤدي إلى مغادرة الموظفين مؤسساتهم : 

الافتقار إلى الشغف : 

في هذه اللحظة لا يعود الموظف يشعر بها بالاستيقاظ صباحا في الرغبة أو الإثارة في العمل كما كان عليه الأمر في بدايات العمل الأولى في المؤسسة أو الشركة . فإذا لم تعد تقوم بما تحبه ، فإنك لن تحقق إمكانياتك وقدراتك الحقيقية وسيظل الأمر مجرد وظيفة . 

قد تكون أثقلت على كاهل أفضل الموظفين مهام عديدة : 

فقد يترتب على الموظف الواحد القيام بواجبات اثنين أو ثلاثة موظفين أخرين ، بالإضافة إلى واجبات وظيفته المعتادة ، لذا عليك هنا أن تنظر إلى مهام كل موظف في فريقك ، وعليك أن توكل إلى الموظفين الجيدين مهام ذات مستويات عالية ، وليست عادية أو دون مستواهن ، لأن هذا الأمر يؤدي بالنهاية إلى مغادرة الموظف للمؤسسة . 

الشعور بالبؤس كل صباح : 

ويمكن اختصار هذا المصطلح بالرهبة من الذهاب إلى العمل في كل صباح ، وعندما يصل الموظف إلى هذه المرحلة ينبغي ترك الوظيفة والبحث عما ما هو جديد وعندها يزيل هذا الشعور . 

كره الموظفين أو المدير في العمل : 

هنا يمكن للموظف أن يحاول معالجة المشكلات مع زملائه في العمل أو مع مديره ، لكن يوجد بعض من المشكلات لا يمكن إصلاحها ، وهذا يعد مؤشر على ضرورة البحث عن وظيفة جديدة . 

الإجهاد الدائم والسلبية والبؤس في العمل : 

فعندما يشعر الموظف بالكآبة والقلق لمجرد التفكير في العمل ، هذا يعد مؤشر لمغادرة الموظف لمؤسسته دون عودة . 

تحكم المدير بشؤون العمل على نحو مبالغ فيه ، وتدخله في التفاصيل : 

يترقى العديد من المديرين لأنهم ينشدون الكمال في عملهم ، وذلك لأنهم تعودو على إنجاز العديد من وظائفهم القديمة على أكمل وجه ، ، وحتى عندما يتولوا وظائف جديدة ، وهنا يريدون التأكد بأن ما يقوم بعملهم القديم يؤديه بالجودة نفسها ، فعندما يتدخل المدير بأدق التفاصيل في العمل بشكل مبالغ فيه وغير محبب يؤدي ذلك إلى مغادرة الموظفين للمؤسسة . 

الإجهاد في العمل يؤثر على الصحة : 

عندما تصبح بيئة العمل ، بما فيها الزملاء والعمل نفسه وثقافة العمل ذات تأثير سلبي على صحة الموظف الجسدية والعقلية ، فإن هذا الأمر يستنزف طاقات الموظفين وبالتالي يؤدي إلى ترك الموظف لعمله ومغادرة المؤسسة . 

لا مكان في المؤسسة وثقافتها : 

فعندما يشعر الموظف بأنه لا مكان له في ثقافة أو بيئة المؤسسة ، أو أنه لم يعد يؤمن بالمؤسسة الذي يعمل بها ، فهنا يشعر الموظف أن هناك تعارض أخلاقيا بين عمل الشركة ومعتقدات الموظف ، وهذا يؤدي على التعارض وبالتالي إلى مغادرة الموظف لمكان عمله . 

مشكلات في الأداء الوظيفي : 

الموظف إذا أصبح غير منتجا في عمله ، حتى وإن كان قادر على أداء المهام الموكله إليه ، فهذا الأمر يؤدي إلى مغادرة الموظف لعمله ومؤسسته . 

افتقاد التوازن بين العمل والحياة الشخصية : 

فعندما يشعر الموظف أنه غير قادر على التوازن بين العمل وحياته الشخصية ، وشعوره بأن الوقت مع العائلة يآخد بالتقلص والتآكل بسبب العمل ، فهذا يؤدي إلى مغادرة الموظف لمكان عمله والبحث عن عمل آخر . 

عدم الاعتراف بالمهارات : 

فعندما لا تعترف الإدارة بأنك تستطيع تقديم المزيد أو تساهم أكثر في تطور الشركة وتقدمها ، وأيضا عندما ترى ترقية آخرين وتجاوزك فإن ذلك يؤدي لمغادرة الموظف لعمله والانتقال إلى مكان آخر . 

تغير مهام وواجبات الوظيفة : 

لعدة أسباب قد يتم تغيير الواجبات والمهام الوظيفية وتزيد ، ولكن هذا الأمر لا يتم بزيادة في الراتب ، أي أن زيادة الأعباء يكون دون مقابل ، وهذه يعد دعوة لتغيير مكان العمل . 

عدم الاهتمام بأفكار الموظفين : 

فعندما يلاحظ الموظف أن أفكاره غير مسموعة أو أنها لا تحظى بالتقييم المفترض ، فهذا يؤدي إلى مغادرة الموظف لمؤسسته . 

الشعور بالملل من العمل والوظيفة : 

فعندما يصل الموظف إلى مرحلة الملل وعدم الراحة في المؤسسة والعمل ، وعندما يدرك أنه لا مجال للتعلم والتطور ، فهنا يصبح مغادرة الموظف لمؤسسته منسبا للبحث عن النمو والتطور في وظيفة آخرى والتعلم من الخبرات . 

الإساءة في مكان العمل : 

وتعنى الإساءة في مكان العمل بالتحرش والإساءة اللفظية ووالكثير من السلوكيات الغير قانونية ، وفي هذه الحالة ، فإن الموظف الذي يتعرض للإساءة أو التحرش فإن ذلك يؤدي إلى ترك الموظف لمؤسسته وعمله والبحث عن مكان آخر وعمل آخر . 

عدم تحدثك إلى موظفيك حول مستقبلهم المهني : 

يجب على المدير أن يخصص الوقت اللازم للتحدث مع موظفيه ، وعليه أن يستفسر منهم عما يطمحون إليه في عملهم ، وقد تلاحظ أن أغلبهم ليس لديه فكرة ، إلا أنهم يقدرون اهتمامك بهم ، لذا يمكنك أن تتحاور معهم عن كيفية الوصول إلى أهدافهم ، بما في ذلك نوع من النجاحات والخبرات اللازمة لذلك . 

ضعف قدرتك على إدارة المشاريع : 

هناك العديد من المديرين التنفيذيين يفشلون في إدارة الإجتماعات ، ويديرونها بطريقة غير فعالة من خلال السماح للموظفين بالمضي قدما بطرح الأفكار دون تطبيق أي منها على أرض الواقع ، هذه الأسباب جميعها تضعف الروح المعنوية للموظفين وهذا يؤدي إلى مغادرتهم للمؤسسة . 

اهتمام المدير بنفسه أكبر من اهتمامه بموظفيه : 

بوصفك قائد ، يجب عليك أن تظهر للموظفين أنك تهتم بشؤونهم ، وأنك مستعد لتوفير بيئة مريحة وسليمة لهم ، فعندما تهتم بنفسك أكثر من موظفيك فإن ذلك ينعكس سلبا عليك ، ويؤدي إلى مغادرة الموظفين للمؤسسة . 

عدم تعريف الموظفين بالصورة الإجمالية عن مسار العمل ، أو تغيير استراتيجية العمل بشكل مستمر : 

يجب أن تطلع فريقك على الاستراتيجية التي يجب عليك اتباعها ، والاتجاه الذي سوف يسيرون عليه ، ومن ثم توفير لهم كل ما يلزمهم للوصول للهدف ، ويجب ألا يتكرر هذا بشكل مستمر لأنه سيؤثر سلبا على الموظفين ويجعلهم يغادرون مؤسساتهم . 

وجود المدير لوقت قليل في مكان العمل : 

يوجد نوع من الموظفين لا يمكثون في مكاتبهم لوقت طويل ، ويقومون بتوكيل موظفيهم مهامهم ، ومن ثم لا يتحققون من انجازها بعد ذلك ، لأنهم لا يكونوا موجودين أصلا ، وبالتالي لا يمكن للموظفين الوصول إليهم ، وهذا يفقد الموظفين الثقة بمدرائهم وبالتالي هذا يؤدي لمغادرتهم عملهم . 

عندما لا يكون المدير على دراية بأن بعض التعنيات والترقيات لا تنال استحسان أفضل الموظفين ، وهذا يؤدي إلى مغادرة أفضل الموظفين لمؤسساتهم والبحث عن وظائف أفضل . 

تعرفنا في مقالنا هذا على مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى مغادرة الموظفين لمكان عملهم . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->