الأتيكيت – قواعد الأتيكيت في العمل

الأتيكيت – قواعد الأتيكيت في العمل

الوجود في العمل يلزمه مجموعة من القواعد التي يجب اتباعها سواء مع زملاء أو المديرين بداية من طريقة التعامل والحديث والالتزام بالقواعد ، لذا يجب على كل موظف التعرف إلى قواعد الاتيكيت المتعلقة في التعامل مع زملاء العمل ، في مقالنا هذا سنتعرف على أهم قواعد الاتيكيت في التعامل مع زملاء في العمل . 

ما هو الاتيكيت ؟ 

هو كلمة فرنسية الأصل ، ويعني الذوق أو السلوك الراقي ويشمل احترام النفس والآخرين والمعاملة بلطف ولباقة ، فالانسان بطبعه يسعى إلى الاحترام والتقدير على الدوام ، كما أنه يسير وفق لقوانين وأسس تساعده على التواصل الفعال مع الآخرين ، هذا الأمر أدى إلى ظهور فن الاتيكيت . 

ما هو الاتيكيت الوظيفي ؟ 

هو عبارة عن السلوكيات والقواعد الرسمية التي يتم اتباعها في الأوساط الاجتماعية أو المهنية . 

وهو عبارة المبادئ الأدبية التوجيهية والأخلاق الحميدة ، ويشمل السلوك الذي يجب أن نتعامل به دائما مع عملنا . 

ما هي قواعد الإتيكيت ؟ 

فيما يلي مجموعة من قواعد الإتيكيت في التعامل مع الزملاء في مكان العمل : 

الحديث مع الجماعة كاملة : 

فإذا كنت برفقة ثلاثة أشخاص ، فلا تقوم بالحديث مع أحدهما فقط بحضرة الآخر لأن ذلك يحزنه ، يمكنك أن تنتظر حتى تبقى بمفردك مع الشخص الذي تريد التحدث معه في أمر ما ولا تريد لأحد الإطلاع عليه . 

عدم الإسراف في العطور : 

يعد الإسراف صفة مذمومة ، وفالإسراف في العطور يؤذي البعض ممن لديهم حساسية ، وقد ينحرجون في إبلاغك عن ذلك أو ينسحبون تحت أي حجة آخرى ، لذا احرص دائما على عدم الإسراف في وضع العطور عند الذهاب إلى العمل . 

احترام الخصوصية : 

تعتبر الخصوصية خط أحمر ، لذا لا تقم بالتجسس على الآخرين ولا التحسس على أخبارهم ، والكثير من الأشخاص يتفقون على مبدأ الخصوصية ، ولكن عند التطبيق قد تجد مجموعة من الممارسات لا إرادية تناقض هذا ، مثلا أن يطلع أحدهم على هاتفك في المواصلات العامة أو أن يصر أحدهم على سؤالك عن راتبك بالرغم من أنك تتهرب من الإجابة . 

احترام المواعيد : 

من قواعد الاتيكيت مع الزملاء ، إذا قمت بالاتفاق مع أحدهم على اللقاء الساعة الخامسة مساء ، فاحرص على الحضور الساعة الخامسة وليس بعدها ، فاحترام المواعيد هي من أفضل الصفات التي يتحلى به الفرد أن يكون صادق الوعد ، وأيضا إذا قمت بالتأخر عنه فأنت هنا تترك انطباعا لدى الشخص الآخر أنك لا تقدر وقتك ولا وقته أيضا . 

خفض الصوت : 

احرص دائما على أن تخفض صوتك وخاصة في الصباح الباكر ، حتى لا تزعج الآخرين ، وأيضا عليك أن تخفض من صوتك عندما تتحدث في الهاتف في الأماكن العامة ، فلا أحد يريد الاستماع إلى المكالمة في وسط الضوضاء ، وأيضا لا تقم بمشاركة المعلومات الشخصية دون قصد . 

صافح بثقة : 

الانطباعات الأولى لها أهمية كبيرة ، وتعتبر مصافحتك هي جزء كبير من تقديم نفسك على أنك شخص مهني وواثق من نفسك ، تعتبر المصافحة بثقة من أهم مهارات الاتيكيت في العمل ، لذا احرص على أن تستخدم المصافحة القوية التي لا تكون عدوانية للغاية ولا ناعمة للغاية ، دائما تذكر أن المصافحة الجيدة تتعلق بالتواصل مع الطرف الآخر ، لذا يمكنك أن تستخدم لغة الجسد مثل الوقوف مستقيما والتواصل بالعين عند المصافحة . 

عدم نشر الأسرار : 

مع انتشار وسائل التواصل الإجتماعي ، أصبح نشر الأسرار الشخصية للفرد أو الأسرة سهل على هذه المواقع ، مع الإسراف في وضع الصور الشخصية ، ومع أنه لا يوجد مانع من إشراك المجتمع في بعض الأمور أو نشر بعض الصور من باب التآلف وبناء العلاقات ، فإن الإسراف يجعلك وكأنك تقف عاريا أمام الآخرين . 

لا تجر محادثات شخصية على مكتبك : 

إذا كان عليك إجراء مكالمة هاتفية خاصة أو شخصية أثناء وجودك في العمل ، فاحرص على عدم إجراء هذه المحادثات على مكتبك حيث يقوم بسماعك زملائك الآخرين ، حيث يوجد العديد من أماكن العمل غرف اجتماعات يمكنك استخدامها لإجراء المكالمات الهاتفية ، وقد يكون من الجيد الخروج ، حيث يمكن أن تؤدي محادثتك الخاصة على مكتبك إلى تشتت انتباه زملائك في العمل القريبين منك . 

لا تخف من طرح الأسئلة : 

طرح الأسئلة بغض النظر عن أهميتها تساعدك في توضيح التوقعات وتجنب إكمال مشروع بأكمله بشكل خاطئ . 

لا تتحدث عن زملائك في العمل أو رئيسك في العمل : 

تعتبر النميمة واحدة من الخطايا الأساسية للعمل المكتبي ، سواء كنت تميل إلى الحديث عن رئيسك في العمل ، أو زميلك أو عن الشركة بأكملها ، فأنت هنا لا تؤذي إلا نفسك عندما تفعل ذلك ، لأن النميمة يمكنها تصويرك كشخص لا يمكن الوثوق به ، أو شخص لا يحب العمل بشكل جماعي ، وهذا الأمر لا يساعدك في الوصول إلى أهدافك المهنية . 

كن مستعدا لمساعدة زميلك في العمل : 

إذا طلب منك أحد زملائك في العمل المساعدة في إكمال مهمة ما ـ يجب عليك أن تقول نعم طالما أنك تشعر أنه يمكنك مساعدته بشكل واقعي ، مع الإلتزام بالمواعيد النهائية الخاصة بك . 

الإنصات : 

عندما تجد أحدهم يتحدث فانتظر حتى ينتهي من حديثه ، ، وبالرغم من أننا نتفق مع هذه القاعدة إلا أنه أحيانا نخالفها بلا وعي منا ، وهذا قد يؤدي إلى وضعنا في مأزق أن يتجاهلنا الشخص أو أن يقطع حديثه خجلا . 

المحافظة على المساحة الشخصية :

عندما تقابل شخصا لأول مرة ، احرص على المحافظة على مسافة نحو نصف متر إلى متر حتى لا تلتصق به ، وخاصة إذا كان الشخص من الجنس الآخر . 

تذكر الناس بأسمائهم : 

الكثير من الناس يحبون سماع أسمائهم ، لذا تجنب إطلاق الألقاب على الأشخاص ، ودائما تذكر أن الكثير من الأشخاص لا يحبون أن تناديهم بألقابهم . 

تجنب الجدال : 

الجدل هو شيء غير محبب ، حاول دائما أن تتجنبه حتى وإن كنت محقا . 

لا تأتي إلى العمل مريضا : 

احرص على عدم الذهاب إلى العمل وأنت في حالة مرض ، حتى لا تقوم بنقل العدوى إلى زملائك في العمل ، واحرص على الذهاب وأنت بصحة جيدة . 

أخطاء يجب تجنبها في قواعد الأتيكيت مع زملاء العمل : 

إليك مجموعة من الأخطاء التي عليك تجنبها في قواعد الإتكيت مع زملاء العمل : 

  • انتقاد الآخرين علنا ، لأن هذا ينعكس سلبا عليك ، ويجعل الزملاء يشعرون بالتقليل من قيمتهم . 
  • استخدام رائحة العطور القوية ، وأجل ذلك لما بعد العمل ، لأن الكثير من الأشخاص يعانون من حساسية تجاه العطور القوية والثقيلة . 
  • عدم تعريف الأشخاص ببعضهما . 
  • استخدام هاتفك سواء لإرسال رسالة أو بالتحدث بمكالمة أثناء تواجدك مع الأشخاص . 
  • عدم مجاملة الآخرين ، لأنه يجب عليك احترام كافة المتواجدين سواء كنت في الاجتماع أو في مكان العمل . 

قدمنا في مقالنا هذا مجموعة من قواعد الاتكيت في التعامل مع الزملاء في العمل . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->