استراتيجيات لمنع زملاء العمل من مقاطعتك أثناء عرض الأفكار

pngegg 90

استراتيجيات لمنع زملاء العمل من مقاطعتك أثناء عرض الأفكار 

يواجه الكثير من الموظفين سواء الموظفين العاملين في الشركات أو الموظفين الذين يعملون عن بعد مشكلة مقاطعة زملائهم لهم أثناء الحديث أو عرض الأفكار ، مما يؤدي هذا الأمر إلى تشتيت انتباههم وأفكارهم وعجزهم عن متابعة ما كانوا قد بدأو به ، ويسبب لهم مشاعر الإحباط ، في مقالنا هذا سنقدم مجموعة من الاستراتيجيات التي يمكنها أن تمنع زملائك في العمل من مقاطعتك أثناء عرض أفكارك 

استراتيجيات لمنع زملاء العمل من مقاطعتك أثناء عرض الأفكار : 

فيما يلي مجموعة من الخطوات والاستراتيجيات لمنع زملائك في العمل من مقاطعتك أثناء عرض أفكارك : 

احرص على التأكيد من الرغبة في إكمال الحديث : 

إذا لاحظت أن الشخص الآخر يستمر في مقاطعتك ، قم بالتوقف مؤقتا ، وتحدث له بالقول إنك ترغبين في الإنتهاء من الحديث ، يمكنك أن تختار أن تكون واضح وواثق من نفسك ومباشر مثلا يمكنك القول بعدة جمل منها أنا أتحدث ، ويمكن أن تكون حازم بشكل أقل مثلما تقول من فضلك دعني أنهي حديثي ، ويمكنك أيضا أن تستخدم نهج النفاوض كأن تقول أنا مهتم لسماع وجهة نظرك ولكن بعد أن أنهي كلامي ، ويمكنك القول أيضا ب أنا متأكد من أنك لم تقصد مقاطعتي ، لذلك إذا تمكنت من إنهاء وجهة نظري ، ويمكنك أيضا أن تكون أكثر إيجابية بأن تقول أنا سعيد لأنك حريص على المساهمة لكن دعني أنهي وجهة نظري . 

تحدث بقوة : 

في بعض الأحيان ، يمكن أن تكون نبرة صوتك ذاتها لها أثر كبير في منع من يريد مقاطعة حديثك ، إذا قمت بالحديث بثقة وبذلت جهدا إضافيا ، هكذا لن يجد أحد فرصة مناسبة لمقاطعة حديثك ، كذلك تجنب الكلمات والعبارات التي تبدو مؤقتة ، وأيضا لا تجعل صوتك ينخفض في نهايات الجمل ، والفكرة من ذلك هي إرسال رسالة إلى المستمعين أن ما تقوله هو شيء مهم ويستحق الإهتمام . 

لا تأخذ المقاطعات بشكل شخصي : 

المقاطعات أثناء الحديث هي أمرا سيئا وفي كثير من الأحيان يكون هناك تمييز على أساس الجنس ، لكن مع ذلك ، حاول ألا تأخذ تلك المداخلات والمقاطعات على محمل شخصي ، أو على الأقل حاول ألا تظهر ذلك ، حتى لا يعرف الآخرون أنهم انتصروا عليك ، احرص على أن تحافظ على تماسكك ومهنيتك قدر الإمكان ، وكن شخصا حازما واستمر في التركيز على رسالتك . 

استمر في الحديث : 

الشيء المهم هنا هو عدم السماح لنفسك بالصمت بعد أن تمت مقاطعتك ، لذا يجب أن لا تستسلم ، وتذكر دائما أن الحديث كان معك وأن الشخص الذي قاطعك هو الشخص الذي يجب أن يفسح لك المجال لتنتهي من تقديم أفكارك ، كل من يقاطعك يحتاج إلى معرفة أنك تمتلك القوة للاستمرار قدما . 

لا تطلب الإذن : 

قم بالتأكيد على أهمية ألا تطلب الإذن ممن يقاطعك حتى تستمر في عرض أفكارك ، ولا تقم بالإعتذار أبدا ، فلا تقول أبدا أنا أسف .. أرغب في الإنتهاء ، أو من فضلك دعني أنهي ، هذا الأمر يعطيك انطباعا خفيا على عدم ثقتك في نفسك . 

كيف تواجه من يقاطعك ؟ 

يمكنك مواجهة من يقاطع حديثك من خلال ما يلي : 

  • احرص على تحديد التوقعات على الفور : سواء كان الموظف يتحدث خلال اجتماع العمل أو يتلو عرضا تقدميا ، يجب أن يكون المرء قادر على التعبير عن أفكاره قبل فتح المجال للمساهمات والأسئلة ، فلا أحد يستطيع أن يلوم المرء على ذلك ، مع القيام بتوضيح الأمر للزميل الذي يرغب في المقاطعة . 
  • المواجهة وجها لوجه : عند الوصول إلى مرحلة ينعدم فيها إي استراتيجية أو أسلوب لمواجهة المقاطع ، يجب مواجهة المقاطع وإخباره بأنه يحتاج إلى الصبر والإنتظار حتى يأتي دوره في الحديث ، وذلك بإستخدام نبرة صوت واضحة وجادة . 
  • اعرف جمهورك : عندما يقاطعك أحد يجب هنا أن تتحلى بالصبر والهدوء ، يمكنك نداء الشخص بإسمه ولكن بنبرة إيجابية ، وذلك لأن عند مناداتهم بإسمهم سوف يتوقفون عن الحديث فورا ، ثم يمكن متابعة حديثك من خلال القول بأنك تقدر أفكاره ومسرور بأنكما تتفقان على الأفكار ولكنك تريد إنهاء فكرتك أولا . 

ما هي أسباب مقاطعة الآخرين : 

هناك مجموعة من أسباب تؤدي إلى مقاطعة الآخرين ومنها ما يلي : 

  • أن يكون المستمع غير مهتم بالمتحدث أو بالحديث نفسه ويريد تحويل مساره . 
  • وجود نظرية شهيرة وهي أنا كمان أي أن المستمع يريد أن يقاطع المتكلم لإخباره أنه هو أيضا مر بهذه التجربة ويبدأ في الحديث عنها ،ويكون ذلك قبل أن ينهي المتكلم حديثه . 
  • هناك أشخاص يحبون المقاطعة للمعارضة ، فهو لا يوافق على الكلام أو لا يحب المتحدث نفسه ومن ثم لن يستمع إلى الحديث . 
  • ويوجد نوع أخر من المقاطعة وهي الموافقة ، فمن شدة موافقته للكلام يقاطع المتكلم ويكمل الجملة التي سيقولها وليس بالضرورة أن تكون الجملة في الإتجاه الصحيح . 
  • المقاطعة للفكاهة على طريقة القافية تحكم . 

كيف تقاطع الأخرين بلباقة ولطف ؟ 

يمكنك أن تقاطع الآخرين بلطف ولباقة من خلال ما يلي : 

  • التعبير عن رأيك : عليك أولا أن تضمن أن لديك سببا وجيها للمقاطعة ، وقد يشمل ذلك دفع الناس لاتخاد قرار ما ، أو تلخيص الخطوات المقبلة أو تأجيل بعض موضوعات النقاش إلى المكالمات المستقبلية ، يمكنك الاستماع لطريقة المقاطعة التي يتبعها الناس الذين ينتمون إلى ثقافات مختلفة كما يمكنك أن تطلب النصيحة من الناس الذين يمتلكون الخبرة في تلك الثقافة بشكل خاص . 
  • لا تسبب احراجا : بمجرد مقاطعتك للحديث ، يكون المنبر لك ، لذا لا تكون شخصا ضعيفا ، ولكن ليس من السهل أن تجعل مقاطعتك مفيدة ، ولكن ليس من السهل أن تجعل مقاطعتك مفيدة . 
  • كن واضحا ومختصرا : بإمكانك أن تحاول تخفيف حدة المقاطعة من خلال التنويه أنك تريد المقاطعة وليكن ذلك بطريقة ودية وخاصة إذا خرج الناس عن إطار الموضوع أو أطالوا الحديث . 

كيف تحترم الأخرين في العمل ؟ 

يجب عليك أن تحترم الأخرين أثناء حديثهم معك من خلال ما يلي : 

  • التزم دائما بوعودك . 
  • دع أفعالك الإيجابية تتحدث عنك أكثر من أقوالك 
  • قم بمساعدة من يطلب منك المساعدة 
  • كن شخصا واضحا فيما تريد قوله ، وهنا يجب أن تلتزم بالصدق والوضوح .
  • اعترف بأخطائك مهما كان منصبك في العمل 
  • احرص دائما على انجاز عملك على أكمل وجه 
  • كن شخصا لطيفا ولبقا في الحديث مع الأخرين 
  • كن قادرا على تغيير رأيك 
  • دائما تلمس الأشياء الإيجابية في كل شخص وشيء
  • اعرف قيمة حياتك 
  • اعط كل ذي حق حقه ، وهذا الأسلوب مطلوب وخاصة للقادة 

قدمنا في مقالنا هذا مجموعة من الاستراتيجيات التي تساعدك في منع الأشخاص الذين يقاطعونك أثناء عرض أفكارك ، وذكرنا كيفية تقاطع الأخرين بلطف ولباقة ، وأيضا تعرفنا على كيفية احترام الأخرين . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->