استراتيجيات التغيير التنظيمي لنموذج كيرت لوين 

التغيير التنظيمي

استراتيجيات التغيير التنظيمي لنموذج كيرت لوين 

استراتيجيات التغيير التنظيمي لنموذج كيرت لوين  : منشأت الأعمال في يومنا هذا تعمل في بيئة تتميز بالديناميكية والتغيير المستمر ، لعدة دوافع سواء كانت دوافع التغيير تنبع من البيئة الخارجية المحيطة بالمنشأة أو من داخل المنشأة ، فالمنشآت بمختلف أنواعها تحتاج إلى التغيير المستمر بهدف التكيف مع البيئة أو من أجل التطوير التنظيمي ومن أجل تحسين قدرتها على حل المشكلات واتخاذ القرارات الصحيحة التي تمكنها من تحقيق أهدافها ، ويوجد عدة نماذج لإدارة التغيير تكمن أهميتها في توجيه الموظفين نحو التغيير الأفضل ومن هذه النماذج نموذج كيرت لوين ، وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا . 

ما هو التغيير ؟

يعرف بأنه الخيط المشترك الذي يمر عبر كافة الشركات ، بغض النظر عن عمرها وحجمها ونوع الصناعة ، حيث يتغير عالمنا بشكل مستمر لذا يجب على المنظمات أن تواكب هذا التغيير بشكل سريع ، فالمنظمات التي تواكب التغيير تزدهر وتتطور بشكل جيد بعكس المنظمات التي لا تواكب التغيير . 

ما هي إدارة التغيير ؟

هي عبارة عن نهج منظم يضمن للمؤسسة تنفيذ التغييرات بشكل صحيح وسلس وذلك من خلال مجموعة من الإجراءات المنظمة والذي تهدف إلى تحسين قدرات المؤسسة على اتخاذ القرارات وحل المشكلات وممارسة العمليات الإدارية بكفاءة وفعالية للوصول إلى الهدف المنشود . 

ما هو التغيير التنظيمي ؟ 

هو عبارة عن نشاط يهدف بشكل أساسي إلى إحداث تغييرات في بعض أو جميع العناصر التي تتكون منها المنظمة ، وذلك من أجل مواجهة بعض التغييرات والأحداث المؤثرة فيها والتي تحدث داخلها أو خارجها في البيئة التي تعيش فيها ، وذلك بهدف تحسين قدرتها على حل المشكلات وتطوير نفسها والتكيف مع العوامل الداخلية والخارجية . 

فهم نموذج كورت لوين : 

من هو كورت لوين ؟ 

هو عالم نفس ألماني ، ولد لعائلة يهودية في بولندا ، وتوفي في الولايات المتحدة الأمريكية ، يعتبر كورت أحد أعمدة علم النفس الإجتماعي والتنظيمي والتطبيقي الحديث . 

ما هو نموذج لوين : 

تم تطوير نموذج لوين للتغيير التنظيمي في الأربعينات من القرن الماضي ، ويسمى نموذج لوين لإدارة التغيير ، ولا يزال نموذج لوين أحد أهم النماذج في وقتنا الحاضر . 

ويعرف نموذج لوين بمراحله الثلاثة وهي : 

  • مرحلة إذابة الجليد 
  • مرحلة التغيير 
  • مرحلة تثبيت التغيير . 

نموذج لوين : 

يعتقد كورت ليفين أن أي عملية تغيير ناجحة يجب أن تعتمد على رؤية واضحة وسليمة ، بحيث تبدأ مرحلة التغيير بفهم سبب حدوث التغيير ، وما هو الدافع لهذا التغيير . 

مراحل نموذج لوين : 

ذكرنا أن نموذج لوين ينقسم إلى ثلاثة مراحل وهي كالتالي : 

إذابة الجليد : 

وهي المرحلة الأولى من مراحل نموذج لوين للتغيير ، وتعد مرحلة إعداد المؤسسة لقبول فكرة ضرورة التغيير ، وتضمن هذه المرحلة تجاوز الوضع الراهن وتنمية القبول لبناء طريقة عمل جديدة ومختلفة .

وتعد البداية إلى ذلك هي بناء رسالة مقنعة توضح سبب عدم الاستمرار في طريقة العمل الحالية ، ويكون سهل إذا تم ربط سبب التغيير في أرقام المبيعات المنخفضة أو النتائج المالية السيئة أو الوقت المستنزف أو استطلاعات رضا العملاء المقلقة وغيرها ، ربط أسباب التغيير بالأرقام هي طريقة جيدة يمكن أن تسهل فهم أسباب للجميع . 

حتى تقوم بإعداد المؤسسة بنجاح ، يجب بالبداية أن تبدأ من الجوهر وهي مواجهة المعتقدات والقيم والمواقف والسلوكيات التي ترسخت لسنوات ، هنا أنت تقوم بتغيير أساسيات وبناء أساسيات جديدة ، لذا يجب أن تمتلك الأسباب المقنعة للتغيير .

هذه المرحلة من مراحل التغيير هي الأصعب والأكثر إجهادا ، وذلك لأنك تبدأ بالطريقة التي تتم بها الأمور وتضع كل شيء داخل الشركة في حالة من عدم التوازن ، وهنا قد تثير ردود فعل قوية من الناس وهذا ما يجب القيام به . 

عندما تجبر المؤسسة على إعادة فحص جوهرها ، فإنك أنت هنا تخلق بشكل فعال أزمة مضبوطة ، هذه الأزمة يمكن أن تبني دافعا قويا للبحث عن توازن جديد ، وبدون هذا الدافع للتغيير لا يمكنك أن تحصل على الموافقة والمشاركة اللازمتين لإحداث أي تغيير . 

مرحلة التغيير : 

وهي المرحلة الثانية من نموذج لوين ، فحالة عدم اليقين الذي نشأت في مرحلة إذابة الجليد وخلق مزاج من عدم التوازن سوف يدفع الناس إلى البحث أو الإنضمام إلى طرق جديدة وذلك للقيام بمهامهم وواجباتهم ، وهنا تبدأ مرحلة التغيير ، حيث يبدأ الناس في الإيمان والتصرف بطرق تدعم الاتجاه الجديد . 

لا يحدث الانتقال من حالة إذابة الجليد إلى التغيير في وقت قصير إنما يستغرق الناس وقتا لتبني الاتجاه الجديد والمشاركة بالتغيير ، ، منحنى التغيير يركز على تحولات الناس في بيئة متغيرة وهذا مفيد جدا لفهم هذا الجانب بشكل مفصل . 

ومن أجل قبول هذا التغيير والمساهمة في إنجاحه ، يحتاج الناس بالبداية إلى فهم كيف سوف يفيدهم هذا التغيير ، وأيضا لن ينسجم الجميع بمجرد أن التغيير هو شيء ضروري ومفيد للشركة ، وهذا يعد افتراض شائع يجب تجنبه ، حيث يجب أن يشعر الناس بالفائدة على المستوى الشخصي ، إما نفسيا أو إجتماعيا أو وظيفيا . 

في هذه المرحلة قد تصطدم بالحرس القديم ، حيث يوجد ناس مستفيدين من الوضع الراهن وناس قد يحتاجون لبعض الوقت حتى يتفهموا ضرورة هذا التغيير والاستفادة منه ، وتعد هذين الحالتين شائعتين ويجب معالجتهما . 

يعد الوقت والتواصل الفعال مع الناس هما مفتاحان للتغيير الناجح ، كما يحتاج الأشخاص إلى وقت حتى يفهموا هذه التغييرات ، كما أنهم يحتاجون إلى الشعور بالإرتباط الشديد بالمؤسسة خلال الفترة الانتقالية ، وعندما تدير التغيير قد يتطلب قدرا كبيرا من الجهد والوقت ، وبالعادة تكون الإدارة العملية هي أفضل نهج بمعنى أن صناع التغيير يجب أن يكونوا مثالا يحتذى به . 

تثبيت التغيير : 

وهذه المرحلة الثالثة من نموذج لوين ، هذه المرحلة تهدف بشكل أساسي إلى تثبيت التغيير واستقراره ، ويتم ذلك من خلال مساعدة الأشخاص على دمج الاتجاهات والأفكار وأنماط السلوك الذي تعلموها في أساليب وطرق عملهم المعتادة ، هذه الطرق والأساليب الحديثة قد تصبح مرضية وسهلة ، ويجب استخدام التعزيز والتدعيم ، كما يمكن استخدام التدريب الإضافي وتعزيز الاستقرار في التغيير أيضا . 

مرحلة تثبيت التغيير هي مرحلة مهمة وهي الضمان بأن التغيير تم بالشكل المرجو والكامل ، أحيانا قد لا يتم تدريب الموظفين بشكل جيد على الأساليب الجديدة فيعيشون بحالة من القلق ، لذا يجب أن تتم مرحلة الانتقال من التغيير إلى مرحلة تثبيت التغيير بشكل كامل وجيد حتى يكون التغيير قد تم بكامله ولا يقع الموظفون في فخ الانتقال . 

ويعد تثبيت التغيير هي أساس القيام بأي تغيير مستقبلي ، ويجب عند تحقيق التغيير أن تحتفل بهذا الانجاز ، لأن ذلك يساعد الناس على فهم أن التغيير قد حصل وأيضا يجب شكر الناس لتحملهم هذا الوقت العصيب وكونهم جزء مهم من مرحلة التغيير ، هذا الأمر سوف يجعلهم جنودا أوفياء لأي تغيير قد يحصل في المستقبل . 

تعرفنا في مقالنا هذا على نموذج من نماذج التغيير التنظيمي وهو نموذج كورت لوين بمراحلة الثلاثة ، مرحلة إذابة الجليد ومرحلة التغيير ومرحلة تثبيت التغيير . 

تابع ايضا مقال اسباب استقالة الموظفين. وايضا ابقى على اطلاع على الكثير من الوظائف في جميع انحاء المملكة العربية السعودية من خلال منصة مؤشر للتوظيف

2.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
الثقة بالنفس – تعزيز الثقة بالنفس 

تعزيز الثقة بالنفس  الثقة بالنفس هي الشعور بالرضا عن النفس وتقدير الذات ، وهذا يؤدي إلى الشعور بالإيجابية تجاه أنفسنا وحول حياتنا بشكل عام ، وهذا يجعلنا أكثر قدرة على التعامل مع حالات الصعود والهبوط في حياتنا ، وهذا له تأثير عميق على اختياراتنا ، لأن ذلك يحدد إلى كبير ما يجعلنا قادرين عليه وما […]

التخطيط الشخصي 

التخطيط الشخصي  التخطيط الشخصي : دائما النجاح في الحياة يعتمد على التخطيط الشخصي ، وهو من الأشياء التي نحتاجها جميعا في حياتنا ، فالتخطيط الشخصي مسؤول عن تنظيم الطريق الذي سوف نسلكه حتى نصل إلى كل شيء نريده ، لذا التخطيط يحتاج منا إلى الصدق الكامل حتى في النهاية نحصل على النتائج المرجوة فعلا ، […]

-->