اختيار الوظيفة المناسبة

كيف تختار مهنة المستقبل

اختيار الوظيفة المناسبة 

اختيار الوظيفة المناسبة هي أحد أهم القرارات التي تغير مسار حياتنا ، وكل شخص منا  يحلم بالحصول على وظيفة أحلامه ، كثير من الناس يقضون جل حياتهم في العمل بوظيفة لا يحبونها وذلك لأنهم لا يعرفون ما الوظيفة الأنسب لهم وكيف يختاروها ، لذلك يكونوا غير راضيين عن وظيفتهم ، فالعمل على مهام تحبها تشعل الحماس والشغف لديك وبالتالي تزيد من انتاجيتك ، في مقالنا هذا سنقدم لك مجموعة من الطرق التي تساعدك على اختيار الوظيفة الأنسب لك .

أولا الفرق بين الوظيفة والمهنة : 

كثير من الناس يختلط عليهم التفريق بين المهنة والوظيفة ، فيما يلي سنوضح الفرق بينهم : 

  • المهنة : هي المنصب التي تريد الوصول إليه في النهاية أي أنها مهنة المستقبل ، وتتميز المهنة بعدد من المميزات وهي أنها تضم فرص عمل طويلة الأجل وتساعدك في النمو والتصور سريعا في المهنة ، كما أنها توفر لك خبرة كبيرة وتضمن لك راتب مادي وتؤهلك للوصول لمنصب اعلى .
  • الوظيفة : هي أداء عمل من أجل الحصول على راتب شهري ، وتعد قصيرة الأجل وتحتاج إلى خبرات ومهارات معينة للوصول إلى العائد المادي المطلوب ، وكافة الوظائف التي عملت بها تكون في خانة الخبرات التي تبدأ بها مهنتك ، للوظيفة عدة مميزات وهي تهيئة نفسك لمعرفة الأشياء التي تحبها ومعرفة المهنة المناسبة لك ، ولكن لها عدة عيوب ومنها : توفر لك خبرة قليلة ، توفر لك راتب قليل وبهذا تحجم وضعك المالي ، لا تتناسب مع مبادئك ، عملك المهني ينمو ويتطور ببطىء .

كيف تختار الوظيفة المناسبة لك ؟ 

إليك بعض الطرق التي تساعدك في واختيار الوظيفة المناسبة لك : 

قيم نفسك : 

عليك أولا أن تتعرف على نفسك من خلال التقييم الذاتي ، قبل أن تختار الوظيفة المناسبة لك يجب أن تتعرف على ذاتك وما تمتلكه من مهارات وقدرات وتقييم مصالحك والمواهب التي تمتلكها ، حتى تستطيع تحديد الوظيفة التي تناسب شخصيتك .

استخدم أدوات التقييم الذاتي : 

وهي ما تسمى بالاختبارات المهنية ، وذلك لجمع المعلومات عن السمات التي تمتلكها ، وبالتالي يساعدك هذا على إنشاء قائمة من المهن والوظائف التي تناسبها ، الكثير من الأشخاص يقومون ب الاستعانة بمستشار مهني أو متخصص في التطوير الوظيفي وهذا يمكنهم من تخطي هذه المرحلة .

حدد أهدافك المالية : 

إذا كنت تطمح لإمتلاك منازل وسيارات ، فإن أي منصب صغير لن يؤدي بكل تأكيد إلى تحقيق طموحك ، لذلك عليك أن تختار المهنة المناسبة لطموحاتك وأهدافك .

اختار الوظيفة التي تناسب شخصيتك : 

فهناك وظائف تحتاج إلى شخصية تمتلك المهارات الاجتماعية وأخرى تحتاج إلى الإبداع ومنها يحتاج إلى طاقة بدنية وطاقة فكرية ، فكيف تختار الوظيفة التي تناسب شخصيتك : 

الشخصية الإبداعية : 

إذا كنت من الأشخاص الذين يمتلكون حس إبداعي ويميلون إلى العمل على إبتكار بعض الأشياء ، عليك أن تبتعد عن الوظائف الروتينية المتاحة لأنها تقتل الإبداع لديك ، لذلك يعد العمل الحر هو الحل الافضل لك وخاصة بالمجالات التي تتطلب حس ابداعي قوي كالتصميم والإعلانات و مجال التكنولوجيا ، التصميم الداخلي والتسويق وغيرها من الوظائف الإبداعية .

الشخصية الإجتماعية : 

للشخصية الإجتماعية العديد من الفرص في سوق الوظائف ، فإذا كنت تملك شخصية اجتماعية فهذا يعني ان لديك فرصة في العمل على رأس فريق وهي من أهم وأفضل المهام التي لا تحتاج إلى متطلبات مثل خبرات وشهادات و دورات وغيرها وأيضا يمكن العمل في مجال المبيعات وخدمة العملاء وأيضا العمل كمدرب في الدورات التدريبية والعمل في قسم الموارد البشرية .

الشخصية ذات الثقافات اللغوية المتنوعة : 

الأشخاص الذين يمتلكون أكثر من لغة هم أكثر الأشخاص حظا للحصول على وظيفة في شتى المجالات، حيث تتوفر إليهم العديد من الفرص وبراتب مجزي مثل العمل في مجال الترجمة الفورية أو المكتوبة وهناك العديد من الشركات التي تطلب حاملي اللغات للعمل فيها ، فعلى سبيل المثال اللغة الإنجليزية واحدة من أهم اللغات المطلوبة في وقتنا الحاضر ، حيث لا يخلو أي مجال عمل من متحدثي الإنجليزية ، فما بالك إن كنت تمتلك أكثر من لغة مثل التركية و الإسبانية و الإيطالية وغيرها .

الشخصية العاشقة ل السفر : 

إن كنت شخصية محبة للسفر حول العالم حتى لو لم تتاح لك فرصة سفر ، فيمكنك العمل في مجال السياحة سواء العمل في شركة سياحية كمرشد سياحي أو العمل في مجال الطيران كمضيف جوي .

الشخصية المبدعة في الكتابة : 

مجال الكتابة لهذه الشخصية هو الأفضل لها ، لأنك ستكون قادر على إيصال كل ما تريده بصورة جذابة وراقية ، حيث أن مجال الكتابة هو سوق مفتوح مليء بالعديد من الوظائف سواء العمل كصحفي أو محرر في إحدى الصحف أو العمل في المجال الفني مثل كتابة الأعمال الفنية وتقديمها للمهتمين مثل الأغاني والأفلام الفنية .

الشخصية المهووسة بالتقنية : 

مجال هذه الشخصية مفتوح بشكل كبير ، حيث تعد التقنية هي أكثر انتشارا في وقتنا الحاضر حول العالم ككل وتعد السوق الأكبر لاستقطاب موظفين جدد دون أي مشاكل ، ومن المجالات التي يمكن لهذه الشخصية العمل بها مجال البرمجة وتكنولوجيا المعلومات ، أو تغطية أحد المؤتمرات التقنية لصالح أحد الفضائيات .

استكشف أفكارك المهنية : 

يجب أن تضع في اعتبارك ماهية العمل المثالي لك وقم بإكتشاف اتجاهاته الرئيسية من خلال البحث سوق الوظائف المحلي والدولي والعالمي ، هذا الأمر سيساعدك في اكتشاف العديد من المسارات الوظيفية وفهم الأدوار التي تتوسع أو تتراجع .

اتخذ القرار : 

اجمع كل ما تعلمته عن  نفسك وشخصيتك وما تمتلكه من مهارات وسمات مختلفة ، هنا تكون جاهز لإتخاذ القرار ، حدد الدور التي يثير اهتمامك أكثر وحدد بديلا أو بديلين للرجوع إليها إذا لم تكن قادر على اتخاذ القرار الأول ، هناك بعض من الأسئلة عليك أن تسأل نفسك حتى تساعدك في اتخاذ القرار المناسب ومن هذه الأسئلة ، هل سأستمتع بأداء الوظيفة كل يوم ؟ هل تتناسب الشركة مع قيمي ؟ هل امتلك مهارات صحيحة ؟ 

عوامل تساعد على اختيار الوظيفة : 

وهي المعايير التي تجعلك الشخص الأولى للوظيفة الشاغرة ، وهي العوامل التي يراها فيك صاحب العمل ويقرر هل هي متوفرة داخلك أم لا ، ومن هذه العوامل والمعايير ما يلي : 

  • سنوات الخبرة : حيث يفضل أصحاب العمل الأشخاص الذين يمتلكون سنوات خبرة في العمل أكثر من غيرهم ، لأنها تجعل العمل أسهل وأسرع وتساعده في التكيف السهل مع بيئة العمل وهذا ما يفيد صاحب العمل والشركة .
  • القوة الجسمانية : حيث هناك أصحاب العمل يحتاجون إلى قوة جسمانية معينة في الموظف ، فهناك وظائف تحتاج إلى طول معين مثلا أو قوة في الذراع وهناك تحتاج إلى أناقة في في الملبس ، مثل الموظفين العاملين في مجال المبيعات أو في مجال التسويق ،فهذه عوامل تساعد في اختيار المهنة المناسبة لك .
  • صفات الشخصية : مثلا حالته الإجتماعية هل تتناسب مع طبيعة العمل أم لا وأيضا ساعات العمل ومتطلباته كما أدائه الجيد في المقابلة الشخصية وهل تتحدث بلباقة أم لا وهل مستعد للعمل تحت ضغط العمل أم لا ، جميع هذه الصفات الشخصية تحدد الوظيفة المناسبة لك .
  • استعداد الشخص للتعلم : هل لدى الشخص استعداد للتعلم وتطوير مهاراته واكتساب مهارات جديدة في مجالك العملي او خارجه، هل يحب العمل بمكان أفضل أم لا وما هي أهدافه وطموحاته ومخططاته ، كل هذه العوامل تساعد على اختيار الوظيفة المناسبة .

تعرفنا في مقالنا هذا على كيفية اختيار الوظيفة المناسبة لنا ، وتحدثنا على العوامل والمعايير التي تساعدنا في اختيار الوظيفة المناسبة لنا ، أهم شيء عند اختيار الوظيفة المناسبة هو أن نتعرف على كا ما نملك في شخصياتنا من مهارات وخبرات وقدرات صحيحة تساعدنا في العمل بشكل أسهل في الوظيفة المناسبة لنا .

2.50 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->