إستقالة الموظفين – أهم أسباب إستقالة الموظفين – تقديم الإستقالة

إستقالة

إستقالة الموظفين 

إستقالة الموظفين : تعد الاستقالة من الوظيفة هي واحدة  من أهم التحديات التي تواجه المؤسسات أو الشركات مهما كانت الخدمات التي تقدمها لموظفيها عالية المستوى ، وتعتبر أيضا من أصعب الخطوات التي يضطر الموظفين للقيام بها حتى ولو كانت لمرة واحدة في حياتهم المهنية ،الاستقالة لا يقدم عليها الموظفين دون سبب موجود وإنما لعدة أسباب يقوم الموظف بتقديم استقالته ، في مقالنا هذا سنتعرف على أسباب الاستقالة . 

ما مفهوم إستقالة : 

هي عبارة عن الإجراء الرسمي الذي يقوم به الموظف للتخلي عن منصبه أو عمله بشكل طوعي ، وقد يبين الموظف نيته بترك الوظيفة بشكل كتابي أو شفوي ، فعندما يقرر الموظف أن يستقيل من منصبه يقوم بتقديم إشعار خطي ، حيث يبلغ فيه الإدارة برغبته في ترك العمل وذلك خلال قترة لا تقل عن أسبوعين قبل ترك العمل . 

ما أسباب الإستقالة ؟ 

يقوم الموظف بتقديم إستقالته لعدة أسباب وأهمها ما يلي : 

  • الحوافز الشخصية :  هذه الحوافز تكون نابعة عن حدوث تغيرات مختلفة في الحياة الشخصية للموظف أو أهدافه العامة ، هذه الظروف تحتم على الموظف تغيير وظيفته والإنتقال إلى مكان جديد ، مثلا يكون الموظف مضطرالتغيير سكنه والانتقال إلى مكان آخر ، أو رغبة الموظف بالإلتحاق بجامعة معينة بهدف إكمال دراسته الأكاديمية ، فهناك الكثير من الأسباب الشخصية التي تدفع الموظف لتقديم استقالته . 
  • الحوافز المهنية :  هذه الحوافز تنبع من عدم شعور الموظف بإستقلاليته وحريته في العمل ، وأيضا عدم وجود الفرص الملائمة التي تمكنه من النمو والتطور في مشواره المهني ، في هذه الحالة يبدأ الموظف بالبحث عن فرص جديدة تمكنه من إثبات نفسه والتحسن للأفضل ، هذه الأسباب يمكن لقسم الموارد البشرية أن يقلل منها من خلال إيجاد فرص جديدة تمنح الموظفين إمكانية التطور والنمو . 
  • تحديات بيئة العمل :  هذه من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تقديم الموظف استقالته ، ولكن يعد من أسهل الأسباب التي يمكن مواجهتها في الشركة ، حيث يجب على على إدارة الشركة الانتباه والاستماع لرغبات واحتياجات الموظفين ، وهذا يحدث من خلال تأمين طلباتهم التي تجعلهم مرتاحين في العمل . 
  • عدم المتابعة : يعد عدم متابعة الالتزامات الخاصة بالموظفين وعدم متابعة احتياجاتهم ومتطلباتهم سوف يثير جو من الإستماع وعدم الرضا ، وهنا يولد حالة من التذمر والشكوى فيما بينهم وتسود حالة من الإحباط وإنعدام الثقة التي تعيق إنتاجية الفريق ، كما يمكن أن ينتج ما هو أسوأ مع مرور الوقت وهو الدوران الوظيفي ، فعندما يرى فريقك أنك لا تهتم بهم ولا تتابع احتياجاتهم ومشاكلهم ، هنا تبدأ الثقة في الإنعدام وبالنهاية يمكن أن تخسر الكثير من وأكثر من مجرد الإنتاجية . 
  • الحصول على عرض وظيفي أفضل :  عندما يجد الموظف وظيفة ذات ظروف أفضل من وظيفته الحالية التي يعمل بها ، مثلا الراتب الذي سوف يتقاضاه أعلى من راتبه الحالي أو أن ظروف المؤسسة مناسبة له بشكل أكبر من المكان الذي يعمل بها ، هذه الأسباب تدفعه للإستقالة والتوجه للعرض الأقوى . 
  • المرض :  تعد الأمراض الشخصية أو العائلية أسبابا مشروعة لترك العمل ، وفي الكثير من الأحيان تكون هذه الأمراض مفاجئا وخطيرا ، بحيث يتطلب الموظف ترك عمله للتفرغ للعلاج بشكل كامل . 
  • تعارض الجداول الزمنية والساعات :  يمكن أن تتعارض الجداول الزمنية وساعات العمل مع مشاغل الحياة للموظف ، مثلا يمكن أن تتعارض أوقات الدوام في العمل مع الساعات المخصصة للعائلة ، لهذا يمكن أن يتجه الموظفين إلى ترك الوظيفة والبحث عن وظيفة تتوافق مع جدولهم الزمني . 
  • الحصول على وظيفة بدوام كامل :  قد يقوم الموظف بتقديم استقالته إذا كان يعمل بوظيفة بدوام جزئي أو مؤقت والحصول على عرض عمل بدوام كامل أكثر استقرارا .
  • إهمال أو تجاهل الإجتماعات الفردية :  تعد الإجتماعات الفردية مع أعضاء فريقك فرصة كبيرة للبقاء على اتصال خاص مع كل أعضاء فريقك وإطلاع تام على مشاكلهم ومتطلباتهم ، في الإجتماعات الفردية يمكنك أن تتعرف أكثر على الكثير من المعلومات عن موظفك ومعرفة مشاكلهم والعمل على إصلاحها ، ويؤدي عدم عقدك لهذه الإجتماعات إلى فقدانك أفضل الموظفين من خلال تقديم استقالاتهم ، لذا احرص على عقد الإجتماعات الفردية مرة واحدة على الأقل في الشهر واتخاذ القرارات المناسبة والفعالة وذلك لتجنب المشكلات المستقبلية . 
  • الرواتب الغير تنافسية :  الأمور التي تتعلق بالرواتب أو المزايا وخاصة إذا كانت أقل من سعر السوق أو عدم دفع التعويضات الذي يستحقها الموظفين فعلا ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى استياء الموظفين وانخفاض الحافز لديهم وهذا الأمر يؤدي إلى قيام الموظفين لترك وظائفهم وانتقالهم إلى شركات أخرى . 
  • التنقل : العديد من الموظفين يضطر إلى الإنتقال من مدينة إلى مدينة أخرى ، أو من بلد إلى آخر لعدة ظروف قد تحدث لهم ، وهذا يتطلب منهم ترك الوظيفة الذي يعملون بها وتقديم استقالاتهم والبحث عن وظيفة أخرى تكون قريبة من مكان سكنهم . 
  • عدم تقدير العمل الجيد ومكافأتهم :  عليك أن تحرص على تقدير وشكر العمل الجيد والمتميز الذي يقوم به فريق عملك ، واحرص على أن تخبرهم على أن أدائهم في العمل رائعا ، عليك أن تقدر عملهم ، فعندما لا تلاحظ وتراقب أدائهم وأنك تقدر فعلا أدائهم ، فلن يكون فريقك متحمسا للعمل بنفس المجهود في المرات المقبلة ، لذا احرص على تخصيص وقتا للثناء على الموظفين الذين قاموا بعمل رائع ، فهذا لا يكلفك الكثير وبذلك تحافظ على موظفيك الأكفاء من التسرب من الشركة وترك الوظيفة . 
  • توظيف أشخاص غير مناسبين وغير أكفاء :  الموظفين الجيدين يرغبون دائما بالعمل مع أشخاص على نفس القدر والكفاءة ، فعندما يحدث العكس فقد يؤدي إلى خلق أجواء سلبية في العمل ، وأيضا ترقية ودعم الأشخاص الذين لا يستحقون يعتبر إهانة للآخرين ، فهذا يؤدي إلى قيام الموظفين الجيدين بتقديم استقالاتهم . 
  • عدم منح الموظفين وقتا لممارسة الأشياء الذي يحبونها :  وهذا سبب يعجل في تقديم الموظفين استقالاتهم ، حيث الكثير من المدراء يرغبون فقط على أن يركز موظفيهم على العمل خوفا من إنخفاض الإنتاجية ، وهذا خاطئ ، فعندما يقوم الموظفين بعمل وممارسة الأشياء الذي يحبونها تتضاعف الإنتاجية أكثر وأكثر . 
  • عدم فتح تحديات جديدة أمام الموظفين :  الكثير من الشركات تفقد موظفيها بسبب عدم قيامها بفتح تحديات وفرص جديدة أمامهم ، حيث تعد من صفات المدير الناجح تشجيع الموظفين على تحقيق أشياء تبدو غير ممكنة ، أما إلزام الموظفين بالقيام بأعمال بسيطة فهذا يسبب لهم الملل ويدفعهم لترك وظائفهم والبحث عن وظائف أخرى . 

أسباب أخرى للإستقالة : 

  • تغيير مجال العمل 
  • عدم تحفيز الموظفين 
  • إقفال الشركة وإحلالها قانونيا 
  • الموظف المناسب في المكان الغير مناسب 
  • الضغط الوظيفي 
  • كثرة القواعد 
  • إرهاق الموظفين بالعمل 
  • عدم وفاء المدير بالوعود . 
  • عدم وجود قواعد واضحة ودقيقة لمكافأة المجتهد وعقاب المسيء . 

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم الإستقالة ، وقدمنا الأسباب التي تؤدي إلى ترك الموظفين وظائفهم وتقديم استقالاتهم . حيث يمكنك الاستفادة من مقال ادارة الموارد البشريه من المدونة , كما يمكنك الاطلاع على الكثير من الوظائف المتوفرة في جميع انحاء المملكة العربية السعودية من موقع مؤشر للتوظيف

يمكنك متابعة

1.33 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->