أهم واردات المملكة العربية السعودية

pngegg 44

أهم واردات المملكة العربية السعودية 

على الرغم من الثروة النفطية الهائلة التي تتمتع بها المملكة العربية السعودية ، إلا أن طبيعتها الصحراوية ، وإقبال السياح عليها من مختلف دول العالم وخاصة في موسم الحج ، جعلى سوقها التجاري يستورد مجموعة من السلع والمنتجات من الخارج ، في مقالنا هذا سنتعرف على أهم السلع والمواد التي تستوردها المملكة العربية السعودية . 

ما هي الواردات ؟ 

هي عملية نقل المنتجات من مصدر خارجي إلى داخل الدولة ، وتشكل الواردات العمود الفقري للتجارة الدولية ، وعندما تتجاوز قيمة الواردات قيمة الصادرات في الدولة فذلك يعني امتلاكها لتوازن تجاري سلبي . 

ماذا تستورد المملكة العربية السعودية من الخارج ؟ 

يوجد مجموعة من السلع والمنتجات التي يزداد عليها الطلب داخل المملكة ، لذا تعتمد المملكة في توفيرها على استيرادها من الخارج ومن أهم هذه السلع ما يلي : 

الذهب والأحجار الكريمة : 

يعد الذهب من أبرز المنتجات التي يزداد الطلب عليها في المملكة السعودية بشكل كبير وخاصة من قبل النساء ، حيث يمتاز الذهب في المملكة السعودية بحركة بيع وشراء مرتفعة ، هذا الأمر يجعل المملكة العربية السعودية تعتمد في توفيرها الذهب على الدول الأخرى من خلال الاستيراد منها ، ومن أبرز الدولة التي تعتمد عليها السعودية في استيراد الذهب هي دولة الإمارات ، وبلغت واردات السعودية من الذهب حوالي 2 مليون دولار وهو ما يعادل 35 % من الواردات العالمية للمملكة العربية السعودية . 

السيارات : 

تحتل السيارات ثاني أكثر المنتجات طلبا في المملكة السعودية ، وذلك بسبب الرخاء الإقتصادي الكبير الموجود داخل المملكة ، لذا تستورد المملكة العربية السعودية أنواع مختلفة من السيارات وأولا السيارات الخاصة وسيارات الجيب ، والسيارات السياحية ، وقد بلغت نفقة المملكة العربية السعودية في استيراد السيارات حوالي 25 مليار دولار 

المواد الغذائية : 

أدى التزايد السكاني الكبير في المملكة العربية السعودية وغلبة الطبيعة الصحراوية إلى عدم القدرة على تحقيق الإكتفاء الذاتي من الناحية  الغذائية ، حيث تستورد المملكة حوالي 90% من حاجتها الغذائية ، ومن أبرز المنتجات الغذائية التي تستوردها المملكة هي القمح ، الرز ، المعلبات ، الشعير القطن والزيوت الطبيعية ، ومن أكثر الدول التي تستورد منها السعودية المنتجات الغذائية هي البرازيل ، أوروبا ، الهند ، أمريكا ، كما تعد منتجات الألبان من أكثر السلع التي عليها طلب في المملكة السعودية وتعد شركة المراعي هي أكثر الشركات استهلاكا لمنتجات الألبان في المملكة العربية السعودية . 

الهواتف النقالة :

تحتاج المملكة العربية السعودية للهواتف الذكية بشكل كبير ، لذا تعد الهواتف الذكية واحدة من أكبر المنتجات التي تستوردها المملكة السعودية من الخارج ، وتنفق المملكة السعودية حوالي 24 مليار ريال سعودي على استيراد الهواتف الذكية . 

الفواكه والخضروات : 

تستورد المملكة العربية السعودية جميع أنواع الفواكه الصيفية من الخارج مثل العنب والمانجا والبطيخ والموز ، ويتم استيراد الفواكه والخضروات يوميا أو اسبوعيا حسب الطلب عليها من كلا من جمهورية مصر والسودان ودول أخرى ، حيث بلغت قيمة الواردات السعودية من الفواكه حوالي 3000 طن لتلبية احتياجات السوق المحلية من فواكه وخضراوات . 

الماشية والماعز والأبقار : 

تستورد المملكة العربية السعودية كلا من الماعز والماشية بكثرة لاعتبارها مصدر الثروة الحيوانية في المملكة ، ومن الدول المصدرة للماشية للمملكة العربية السعودية هي السودان ومصر وتركيا ، حيث تستورد المملكة العربية السعودية حوالي 65 % من احتياجاتها من الماشية من السودان ومن ثم مصر ومن ثم تركيا . 

الأقمشة : 

تستورد المملكة السعودية كمية كبيرة من الأقمشة بمختلف أنواعها لصناعة الأثواب ، ويكثر احتياج المملكة العربية السعودية للأقمشة لتغطية احتياجات الحجاج والمعتمرين من الأقمشة للإحرام وأيضا حمل الهدايا للأهل والأحباب ، وتستورد المملكة السعودية الأقمشة من الصين والاتحاد الأوروبي وتركيا وغيرها من الدول ، وتختلف جودة الأقمشة المستوردة حيث يتم استيراد مختلف الأنواع لصناعة ثياب الحج والعمرة للحجاج والمعتمرين . 

الأجهزة الإلكترونية : 

تلقى الأجهزة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية أهمية كبيرة وتأتي من ضمن السلع الأكثر استيرادا ، وتتمثل الأجهزة الإلكترونية في اللابتوب والساعات الذكية وأجهزة الحاسب الآلي المكتبية والبلاستيشن وغيرها من الأجهزة الإلكترونية ، وتستورد المملكة  السعودية هذه الأجهزة من كل من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا 

ومن السلع والمنتجات الآخرى التي تقوم السعودية باستيرادها هي : 

  • الآلات والمعدات الكهربائية . 
  • السفن والقوارب 
  • الأدوية والمواد الكيماوية 
  • الصلب والحديد ومصنوعاتهم 
  • الأجهزة الطبية والتقنية والبصرية . 
  • الأحجار الكريمة والمعادن النفيسة . 

ما هي شروط الاستيراد في المملكة العربية السعودية ؟ 

تضع المملكة العربية السعودية مجموعة من الشروط للاستيراد من الخارج ومن أهم هذه الشروط ما يلي : 

  • يجب على المورد أن يمتلك سجل تجاري ساري ويشترط أيضا أن يكون النشاط الموضح متطابق مع السلع الواردة ، ولكن يوجد بعض الاستثناءات في شروط الاستيراد تجعلك تستورد دون سجل سجل تجاري نوضحها في الشروط القادمة . 
  • يجب امتلاك وثيقة إضافية تفيد بأن الشحنة الواردة مطابقة للمواصفات السعودية أو الدولية وذلك لتجنب التحفظ على السلعة أو إعدامها . 
  • يجب أن يتوافق تاريخ صلاحية السلع مع معايير شروط الاستيراد في المملكة السعودية . 
  • إذا كانت السلع طبية يجب أن تكون مسجلة لدى وزارة الصحة السعودية . 
  • تخضع الحيوانات والنباتات لاختبارات من وزارة الزراعة للتأكد من مطابقتها لمعايير الصحة . 
  • وجود ملصقات على بعض المنتجات لا يمكن ازالتها بها بلد المنشأ أو التصدير وذلك لضمان حق الوارد والمستورد ولضمان حق المورد في عدم تبديل الشحنة . 
  • خضوع السلع الواردة إلى اختبار جودة عبر إرسال الجمارك عينات منها لوزارة التجارة والصناعة وهذا شرط أساسي من شروط الاستيراد في المملكة العربية السعودية . 
  • يجب ارسال عينات من المطبوعات المرئية والمسموعة أو المقروءة  بواسطة مصلحة الجمارك السعودية لوزارة الإعلام والثقافة وذلك للتأكد من عدم مخالفتها لحقوق الملكية الفكرية . 
  • يجب على التاجر الحصول على فاتورة استيراد موثقة من وزارة التجارة في البلد الوارد منه السلع وذلك لضمان حق التاجر وعدم تعرضه لعمليات نصب واحتيال من التجار في البلدان الآخرى ، حيث أن هذه الفاتوره يمكنه من خلالها اللجوء إلى القضاء إذا تم أي تلاعب أو غش أو عدم مطابقتها سواء لشروط الاستيراد في المملكة العربية السعودية أو البضائع المتفق على استيرادها من التاجر في البلد الآخر . 

سلبيات الإستيراد : 

لعملية الاستيراد مجموعة من السلبيات وأهمها : 

  • تقلل عملية الاستيراد بشكل كبير من عملية التصنيع داخل الدولة 
  • تقلل عملية الاستيراد من الاعتماد على البضائع المحلية . 
  • يؤثر بشكل سلبي على صرف العملة المحلية وذلك بسبب الاعتماد على العملات الأجنبية في عمليات الاستيراد . 

أنواع الإستيراد : 

لعملية الاستيراد العديد من الأنواع ومنها : 

  • الاستيراد للانتاج السلعي والخدمي . 
  • الاستيراد للاستعمال الشخصي .
  • الاستيراد للاتجار 
  • الاستيراد للحكومة 
  • الواردات بدون قيمة 
  • السلع الواردة برسم العرض سلع تدخل على قوة المعارض 

تعرفنا في مقالنا هذا على أهم السلع والمنتجات التي تستوردها المملكة العربية السعودية من دول الخارج لسد احتياجاتها ، كما تعرفنا على أهم شروط عملية الاستيراد في المملكة السعودية وأيضا تعرفنا على سلبيات الاستيراد من الخارج . 

1.50 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->