أنواع البطالة

pngegg 39

أنواع البطالة 

البطالة هي مشكلة عالمية تعاني منها جميع بلدان العالم ، حيث هناك ما يقارب المليار عاطل عن العمل في الدول الفقيرة ، وهناك نحو ثلاثة ملايين شخص ينضمون سنويا إلى طابور البطالة ، وإن كانت درجات المعاناة ومختلفة ومتفاوتة من بلد لآخر ، في مقالنا هذا سنتعرف على أبرز أنواع البطالة . 

ما مفهوم البطالة ؟ 

يقصد بالبطالة الحالة التي يكون فيها الأفراد الذين يبحثون فيها عن عمل لتوظيف مهاراتهم وخبراتهم غير قادرين على إيجاد تلك الفرص . وتعرف أيضا بأنها ظاهرة تحدث عند عدم وجود فرصة للأفراد في الحصول على العمل . وقد ظهرت البطالة بشكل ملموس بعد إزدهار الصناعة ، إذ لم يكن معنى للبطالة في المجتمعات التقليدية . 

ما هي أنواع البطالة : 

للبطالة عدة أنواع نذكر منها ما يلي : 

البطالة الهيكلية : 

وتكون مرتبطة إرتباطا وثيقا بالتقدم التكنولوجي ، والتحديث الدائم والمستمر للآلات وخطوط الإنتاج ، وبسبب جمود الموظفين وعدم نشاطهم الوظيفي هذا يؤدي إلى عدم فهمهم للقواعد الجديدة في العمل ، مما يؤدي هذا بطريقة ما إلى فقدانهم وظائفهم ، وذلك لعدم مواكبتهم للتطور المهني . 

وتحدث البطالة الهيكلية بسبب عاملين رئيسيين وهما : عامل التباين بين المهارات المطلوبة ومهارات العمال وأيضا العامل الجغرافي ويقصد به هو تواجد فرص العمل في المناطق التي يصعب على العامل الوصول إليها ، بسبب وجود بعض التعقيدات في القوانين والإجراءات ، مثل صعوبة الحصول على تأشيرة سفر ، كما يطلق عليه اسم البطالة الإقليمية وذلك عندما تؤثر على المناطق المحلية من الناحية الإقتصادية . 

أما عن مفهوم التباين بين المهارات المطلوبة ومهارات العمال ويقصد بها : عدم التوافق بين المهارات التي يمتلكها العمال والمهارات التي يحتاجها أصحاب العمل في وظيفة معينة ، مثل عدم امتلاك العمال مهارة التعامل مع الآلات الحديثة وبالتالي يحتاجون إلى وقت طويل من أجل التدريب عليها ، ويكون سبب التباين وجود ركود طويل الأمد في سوق العمل ، فتصبح المهارات التي يمتلكها العمال قديمة ويطلق على اسم هذه البطالة بطالة موسمية حيث تظهر بسبب تأثر هيكل الإقتصاد واختلاف الطلب على القوى العاملة . 

البطالة العامة : 

وهذا النوع من البطالة يكون مرتبط بفترات القبض والبسط المتعلقة بإقتصاد البلد ، فنرى ازدياد في أعداد الأيادي العاملة التي لا تتوفر لديها فرص أو وظائف عمل أثناء مرور البلد بمرحلة ركود أو انكماش اقتصادي ، وينطلق من هذا النوع من البطالة نوعا أخر يطلق عليه اسم البطالة المقنعة ، والمقصود بها هي انشغال الأيادي العاملة بوظائف أقل من خبراتهم وإمكانياتهم طموحهم المادي لسد احتياجاتهم أثناء حالة الركود الإقتصادي . 

البطالة الإحتكاكية : 

وترتبط البطالة الإحتكاكية بالتحولات المؤقتة في حياة الفرد والتي تدفعه للبحث عن فرص عمل ، ويكون لبحثه عن العمل عدة أسباب وهي تخرجه حديثا من الجامعة ، رغبته في الحصول على وظيفة ، أو انتقاله من منطقة لآخرى ورغبته في العثور على وظيفة في مكان إقامته الجديد ، وهناك بعض الأشخاص يتركون وظائفهم بغرض البحث عن وظيفة جديدة أفضل ويطلق على هذا النوع أيضا اسم البطالة الطوعية . 

عندما يفقد العامل وظيفته ويبحث عن وظيفة آخرى أفضل هذا يسمى بطالة البحث ، ويتم التقليل من هذا النوع من البطالة من خلال توفير معلومات أفضل عن سوق العمل والوظائف وهذا يقلل من الوقت المبذول في البحث عن الوظيفة . 

البطالة المؤسساتية : 

ويظهر هذا النوع من البطالة في المؤسسات التابعة للدولة بشكل عام ، وذلك بسبب عدة عوامل وهي نظام الرواتب والتحفيزات المتبع والحوافز المؤسستية طويلة الأمد في اقتصاد الدولة ، وتظهر أيضا بسبب تقلبات الأجور في سوق العمل وارتباطها أحيانا بالقدرة الإنتاجية للعامل ، ويمكن أن يكون من مسبباتها أيضا النقابات العالمية التابعة للسوق والتي تفرض قوانينها على السوق نفسه . 

ما هي أسباب البطالة : 

للبطالة العديد من الأسباب ومنها ما يلي : 

  • الفرق بين الركود والكساد والازدهار الإقتصادي ، حيث ترتفع نسبة البطالة في حالة الركود الإقتصادي في الدولة وتقل في حالة الإزدهار الإقتصادي . 
  • عدم التوافق بين المؤهلات أو المهارات التي يمتلكها الأفراد المطلوبة والوظائف المطروحة في سوق العمل ، وهذا ينسب بشكل أساسي إلى الخلفية التعليمية للأفراد . 
  • المعدل الطبيعي للبطالة ، وهذا يحدث من خلال ترك الموظفين لأعمالهم من أجل البحث عن وظائف أخرى وهذه ترمز إلى الفترة الزمنية التي يبقى فيها الموظف عاطلا عن العمل بحثا عن وظيفة أخرى . 
  • الإبقاء على ارتفاع أجور بعض الموظفين لأسباب مختلفة ومنها طبيعة الشركات أو المؤسسات التي يعملون بها أو طبيعة المناصب التي يشغلها هؤلاء الموظفين . 
  • بسبب تفضيل الأشخاص الرأسماليين أو أصحاب الأعمال التجارية في الإقتصاد يؤدي إلى زيادة نسبة البطالة . 
  • التغيرات السياسية التي يتعرض إليها الموظفون مثل تغيير الحد الأدنى لأجور الموظفين وعدد الموظفين التي يمكن للمؤسسة تحمله . 
  • بسبب التطور التقني التي تشهده الصناعات والشركات بشكل عام . 
  • ومن أسباب البطالة أيضا بعض المواقف الإجتماعية من بعض الوظائف باعتبارها غير ملائمة للفرد . 

حلول مشكلة البطالة : 

يوجد بعض الحلول لمشكلة البطالة وأهمها : 

  • العمل على التقليل من الوظائف الإدارية التي لافائدة منها ، وصرف اعتماداتها المالية لتحسين الأجور والرواتب وخلف فرص عمل جديدة . 
  • دعم الإقتصاد الخاص والمشترك والذي بدوره يخلق فرص عمل حتى لو كانت قليلة نسبيا . 
  • الحث على الاستثمار الداخلي ، وجلب عقود خارجية من أجل خلق بيئة عمل كبيرة نسبيا للعمالة الداخلية . 
  • أن تقوم المؤسسات المعنية بمشاريع إنتاجية تخلق فرص عمل . 
  • توظيف العمالة الداخلية قدر الإمكان وتوظيفها حسب الامكانيات وعدم الإعتماد على العمالة الوافدة من الخارج . 
  • الإهتمام بالتعليم المهني والصناعي وذلك حتى ينتج أيدي عاملة ماهرة تدخل بقوة إلى سوق العمل وهي تمتلك الخبرة التعليمية كما أن هذه المدارس تخلق فرص عمل جديدة . 
  • المحاولة في إلغاء البطالة الموسمية 
  • العمل على التغيير في التقنيات الصناعية بحيث تتناسب مع الأفراد ووالتقنيات المستخدمة في الإنتاج . 
  • تشجيع العمالة الكاملة والأكثر انتاجية من خلال قيام الشركات بخلق فرص عمل أكثر وتوظيفها . 
  • زيادة معدل تكوين رأس المال . 
  • تقديم العون والمساعدة للأشخاص العاملين لدى حسابهم الخاص . 
  • إعطاء أهمية أكبر لبرامج التوظيف حيث يمكن لبرامج الري والطرق توفير العديد من فرص العمل . 
  • العمل على زيادة إنتاجية الصناعات المنزلية وتشجيع التطور في هذا المجال . 

آثار البطالة : 

للبطالة عدة آثار سلبية تعود على الفرد والمجتمع ومنها : 

  • إنخفاض الدخل للأفراد العاطلون عن العمل وهذا يؤدي إلى عدم قدرتهم في سد احتياجاتهم اليومية . 
  • تؤثر البطالة بشكل كبير على صحة الأفراد الجسدية حيث تعد البطالة مرهقة جدا في حال عدم القيام بأي انجاز وهذا يؤثر على الصحة النفسية للأفراد أيضا 
  • الضغط النفسي الكبير على الأشخاص نتيجة تراكم النفقات والديون وعدم القدرة على السداد . 
  • تؤثر بشكل سلبي على الصحة العقلية للأفراد فتصيب الفرد بالإكتئاب والعزلة بسبب انخفاض الرفاهية الذاتية . 
  • تؤثر بشكل سلبي على المجتمع من خلال ازدياد معدلات الفقر والأحياء الفقيرة . 

تعرفنا في مقالنا هذا على مفهوم البطالة وتعرفنا على أنواعها الأربعة بالتفصيل ، كما تعرفنا على الأسباب التي تؤدي إلى حدوث البطالة ، وأخيرا تعرفنا على الآثار السلبية للبطالة التي تعود على كل من الفرد والمجتمع 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

إدارة الوقت 

إدارة الوقت  الوقت ثمين لمن يعرف كيف يستخدمه ويستثمره بشكل صحيح ، وعدم هدره بما لا يفيد ، وأصبحت سرعة الوقت في وقتنا الحاضر سمة من سمات عصرنا الحالي ، حيث لا يشعر الإنسان بمرور الوقت إلا بعد فواته ، لذا ظهر مفهوم إدارة الوقت وتنظيمه وتعليم الأفراد كيفية الاستفادة منه حتى يتمكنوا من تلبية […]

-->