أسباب الفشل الوظيفي وكيف نتجاوزه ؟

النجاح في الحياة المهنية مليء بالصعوبات والنجاحات ، لذا دائماً ما يحتاج إلى الصبر والمثابرة والإرادة الحقيقية للوصول وتحقيق الأهداف المرجوة ، أما الفشل فهو وارد في كل الحالات ولكن لابد لنا أن لا نستسلم له ونحول الفشل إلى دافع للنجاح والمواصلة والمثابرة في تطوير حياتنا المهنية .

فما أسباب الفشل ؟ كيف نتجاوزه ؟

أسباب الفشل الوظيفي :

nw lfshl

إضاعة الوقت دون أي فائدة :

العديد من الموظفين يتعمدون إضاعة أوقاتهم داخل مكان العمل ، كالحديث مع زملائهم أو تصفح وسائل التواصل الإجتماعي والتسويق الإلكتروني مهملين بذلك مهماتهم وواجباتهم وهذا ما يؤدي إن تأخر إنتاجياتهم وبالتالي يتعرضون للفشل الوظيفي الذريع أو الطرد من مكان العمل .

صعوبة التكيف والاستجابة للتغير :

التغير في العمل وارد وأمراً طبيعياً ، لذلك عدم القدرة على الإستجابة والتكيف مع تغيرات العمل المستمرة يسبب الفشل .

الخوف من المخاطرة وتجربة أشياء جديدة :

مهما كان مقدار العمل الذي ينجزه الفرد لا يحقق له النجاح إذا كان يخاف من المجازفة والمخاطرة في تجريب أعمال جديدة عليه سيبقى مكانه دون تطور ، وهذا سيؤدي إلى الفشل الحتمي .

الإعتماد على الشهادة الجامعية فقط :

الكثير من الأشخاص يعتمدون على شهاداتهم العلمية للنجاح في العمل ، وهذا خاطئ لأنه لابد من تعلم أشياء جديدة وكسب المزيد من الخبرات والوقوع في الأخطاء والتعلم منها للوصول إلى النجاح وتخطي الفشل .

المماطلة وعدم تنفيذ المهمات المطلوبة :

الكثير من الموظفين لا يلتزمون بالموعد المحدد لتسليم المهام المطلوبة منهم ، ومنهم من يماطل في إنجازها وهذا يؤدي إلى تراكم المهمات وصعوبة إنجازها بالموعد المحدد لأنها ستحتاج إلى وقت أطول وهذا حتماً سيؤدي إلى الفشل الوظيفي الذريع .

عدم تمتع الموظف بمهارات التواصل :

فقدان الموظف لمهارات التواصل هي من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الفشل الوظيفي ، فعدم قدرت الموظف على التواصل الجيد مع زملائه في العمل أو مع العملاء الذي يتعامل معهم ، وعجزه عن ربط الأمور ببعضها ومعرفة ما يريده كل طرف ، سيؤدي إلى انخفاض إنتاجيته بشكل كبير وبالتالي التعرض للفشل .

كثرة المهمات المطلوبة :

هناك شركات توظف عدد قليل من الأشخاص من أجل توفير المال ، ما يتسبب في تكلفة الموظف الواحد مهمات أكبر من طاقته وبالتالي سيعجز على تنفيذها وتسليمها بالوقت المحدد لها ، وأيضاً عدم استطاعته طلب المساعدة من زملائه لكثرة مسؤولياتهم ، هذا الأمر حتما سيؤدي إلى الفشل الوظيفي .

كيف تتجاوز الفشل الوظيفي ؟

kariera v golyama kompania 780x405 1

كل مشكلة مهما كانت كبيرة لها حل ، لذا من الممكن معالجة أسباب الفشل بطرق عديدة نستعرض عدداً منها :

توقف عن المماطلة :

هناك مقولة وهي ( لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد ) تأجيل مهماتك والمماطلة في إنجازها لا يفيدك بل سيزيد من تراكمها أكثر فأكثر ، لذا حاول أن تنظم مهماتك كل يوم واحرص على إنجازها بالشكل المطلوب وبالوقت المحدد لها .

استعدادك الدائم للتعلم المستمر :

لتحصل على النجاح في العمل ، دائماً احرص على اكتساب خبرات جديدة وتعلم أشياء جديدة تفيدك في تحقيق أهدافك .

تقبل النقد وأخذه على محمل الجد :

النقد البناء والملاحظات التي يمنحك إياها مسؤولك في العمل أمراً ضرورياً لمعرفة نقاط ضعفك وتحويلها لنقاط قوة تساعدك بشكل أكبر في الوصول للنجاح في العمل .

حدد أهدافك بوضوح :

الحياة بدون هدف لا قيمة لها ، لذا عليك تحديد أهدافك بوضوح لأنها حتماً ستساعدك على تخطي الفشل وتمنحك القدرة والدافع لتحقيق أحلامك وطموحاتك لتتمكن من تحقيق النجاح الذي تريده .

تخلص من مخاوفك :

الخوف من تجريب أشياء جديدة سيؤثر عليك بشكل سلبي ، وأيضاً يعجزك عن التفكير بطريقة سليمة ، لذا عليك أن تتخطى مخاوفك وأن تتحلى بروح التحدي والمغامرة لتصل إلى النجاح الذي تريد .

فكر بطريقة إيجابية :

لتحقق النجاح الوظيفي وتتخطى الفشل ابتعد عن الأفكار السلبية التى تشعرك بالعجز واستبدلها بأفكار أكثر إيجابية لتتجاوز مشاكلك وتحقق أهدافك ولتكسب المزيد من الإنجازات .

النجاح الوظيفي هو حلم كل شخص لا يمكن الإستغناء عنها ، ولكن عقبة الفشل لابد أن تواجهنا في حياتنا المهنية ، لذا علينا أن لا نستسلم ونتوقف عن السعي لتحقيق أهدافنا بل العكس علينا أن نجعل من الفشل طريق للنجاح وتحقيق الأهداف .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
الإدارة  – أساسيات الإدارة 

أساسيات الإدارة  إذا كنت تدير مؤسسة أو شركة خاصة أو كنت تخطط لتأسيس مشروعك الخاص وتعيين موظفين وأفراد للعمل في إطار المشروع ، فأنت هنا بحاجة إلى تعلم أساسيات الإدارة وأيضا احتراف فن إدارة المشاريع والموظفين من أجل النجاح في سوق العمل ، وذلك في ظل المنافسة الشديدة وتعطش السوق إلى شركات رائدة في مختلف […]

الشركات القابضة 

الشركات القابضة  الشركة القابضة هي نوع من الشركات التي تهدف إلى امتلاك والسيطرة على شركات آخرى ، حيث تعمل هذه الشركات على إدارة دعم الشركات التابعة لها وتوفير التوجيه الاستراتيجي ، حيث يتنوع غرض الشركة القابضة بين الشركات التابعة والمشارة مع الشركات الآخرى ، واستثمار الأموال في الأسهم والأوراق المالية ، وامتلاك العقارات والملكية الفردية […]

-->