أخلاقيات المهنه

7887

أخلاقيات المهنه 

تعتد أخلاقيات المهنة والالتزام بها من أهم الأمور الذي يجب على كل موظف التحلي بها ، ومعرفتها عند البدء بأي وظيفة ، حيث تشترك كافة المهن بإختلاف طبيعتها بمجموعة من الأخلاقيات المهنية ، فالعمل الوظيفي يتطلب العديد من أخلاقيات المهنة حتى يستطيع الموظف أن يقدم أفضل ما لديه ، فما هي أخلاقيات المهنة وما اهميتها .

أولا ما مفهوم أخلاقيات المهنه ؟

هي مجموعة من القيم والأنظمة والقواعد التي تسيطر على سلوكيات شخص أو مجموعة من الأشخاص في مجال العمل والأعمال مثل الأخلاق الحميدة ، والتي تتمحور حول أهمية العمل وتنعكس هذه القيم على رغبة الموظف في العمل وتصميمه على الإنجاز .

ولها مفهوم أخرى هي عبارة عن مجموعة من المعايير الأخلاقية التي يجب الإلتزام بها لكل مهنة أو وظيفة أو تجارة ، ويعد أي انتهاك لهذه القيم والمعايير من قبل الموظف تصرفا غير أخلاقي . 

ما أهمية أخلاقيات المهنه في العمل : 

  • أخلاقيات المهنة لها أهمية كبيرة في العمل ومن أهميتها ما يلي : 
  • الحصول على ثقة الموظفين والعملاء في الشركة .
  • ترفع من مستوى صورة الشركة .
  • تعطي الموظف شخصية قيادية قادرة على تحقيق أكبر قدر من الانجازات .
  • تعمل على تحقيق استفادة مالية كبرى من خلال انجاز عمل أكبر في وقت محدد وبالتالي يعود بالنفع على الإنسان . 
  • لها القدرة على تنظيم الوقت بالشكل الصحيح وعدم استغلاله للمصالح الذاتية . 
  • تعزز الرضا والتوازن الإجتماعي بين أغلب الناس ، حيث يحصل كل فرد على حقه . 
  • تنمي ثقة الشخص بنفسه وثقته بالشركة أو المنظمة الذي يعمل بها وبالتالي تقلل من شعور القلق والتوتر بين الناس . 
  • تقلل من تعرض الشركات والمؤسسات للإخطار ، وذلك لأن نسبة الجرائم والمخالفات تقل ، حيث يتمسك الجميع بالقانون .
  • تحافظ على سلامة مكان العمل ، حيث أنها تتخلص من الأعمال السلبية وبالتالي تطور من بيئة العمل . 
  • تؤثر بشكل إيجابي على العاملين حيث تقوم على رفع انتاجية الموظف وترفع من معنوياته وتؤدي إلى الشعور بالمساواة في العمل . 
  • تساعد في تخفيف والتقليل من تكاليف وخسائر المنظمات .
  • تعتبر أخلاقيات المهنة وسيلة للنجاح في الحياة . 

مبادئ أخلاقيات العمل : 

أخلاقيات المهنة لها مجموعة من المبادئ منها : 

عدم التقصير والاجتهاد في العمل : حيث أن المداومة على العمل دون ارتكاب الأخطاء أو التدخل في الأحاديث الجانبية هي الذي لها دور كبير في نجاح العمل ويجب التحلي بالمصداقية التي تقودك إلى الحصول على الثقة من الأخرين . 

الحذر من الصداقات الداخلية في المؤسسة : حيث تعتبر دائرة الصداقات داخل المؤسسة من أكثر الأعمال التي تنافي الأخلاقيات المهنية في العمل ، فكلما اتسعت الصداقات داخل مكان العمل كلما أدى ذلك إلى حدوث الخلافات والمخالفات ، لذا يجب على العاملين تفادي الصداقات داخل مكان العمل أو الفصل بين الصداقة والعمل داخل المؤسسة .

المحافظة على المبادئ والقيم : من خلال عدم التحدث بسوء عن الموظفين أو المدراء ، أو الخوض في أحاديث تعطل العمل ، لأن هناك من يتناقلون كلام قد لا تكون نطقت به . 

إتقان العمل : من أهم مبادئ أخلاقيات المهنة هي إتقان العمل ، وذلك لأن الله عز وجل أمرنا بإتقان العمل في العديد من الأيات . 

ما هي أبرز الأخلاق المهنية : 

هناك العديد من أخلاقيات المهنة نذكر أبرزها فيما يلي : 

العمل الجماعي والتعاون : 

وهو جزء من امتلاك أخلاقيات المهنة ، حيث أن فهم الموظف أنه جزء من فريق أكبر وأن لكل فرد في هذا الفريق دور محدد يعزز من التعاون والعمل الجماعي وذلك لضمان حصول الجميع على المعلومات الصحيحة لأداء وظائفهم بالشكل المطلوب وبإتقان ، كما يميل الأشخاص الذين يتمتعون بأخلاقيات مهنية قوية إلى أن يكونوا أكثر إنتاجية وكفاءة خلال أوقات العمل ، لذا فإن التعاون يساعد يوفر الوقت لمساعدة الأخرين من أعضاء الفريق وبالتالي إنجاز المزيد من العمل . 

النزاهة : 

وتعني النزاهة التمسك بالمبادئ الأخلاقية السامية طوال الوقت ، حيث أن الأشخاص الذين يتمتعون بأخلاقيات عمل قوية يكون لديهم نزاهة قوية ، فهم يكونوا صادقين ومهذبين ومنصفين للآخرين .

التفاني : 

يعد التفاني والالتزام في العمل جزء من أخلاقيات المهنة الجيدة ، حيث أن المتفانيين في عملهم يعرفون كيف يركزون على أداء مهامهم دون تشتت أو تضيع للوقت ، فهم يعملون لحين الانتهاء من مهامهم على أكمل وجه ، لذا تجدهم يعملون لفترات طويلة مع شركة واحدة .

الاحترافية العالية : 

حيث يحافظ الموظفين الذين يمتلكون أخلاقيات مهنية قوية على مهنيتهم ويظهر ذلك في اهتمامهم بطريقة لباسهم وأحاديثهم والتحكم بأنفسهم ، كما أنهم يتمتعون بالاحترام والتركيز والأناقة في كل وقت .

حسن المبادرة : 

أن يكون الموظفين قادرين على التصرف بمبادراتهم الخاصة وقدرتهم على التصرف بشكل مستقل وتحملهم لنتيجة قراراتهم جزء وعنصر مهم من امتلاك أخلاقيات المهنة .

الرغبة بالتطور والتحسن : 

أفضل الموظفين دائما ما يبحثون ويسعون إلى التطور والتحسين من أنفسهم من خلال اكتساب مهارات جديدة ومعارف جديدة تفيدهم في النجاح بعملهم ، حيث أنه إذا فقد التطور والتحسن في بيئة العمل ستواجه الشركات العديد من المشاكل وصعوبة في توظيف أفضل المواهب . 

ما هي علامات اكتساب أخلاقيات المهنة ؟ 

هناك علامات تظهر على الشخص وتدل على اكتسابه لأخلاقيات العمل ومن هذه العلامات : 

  • الوصول إلى العمل بالوقت المحدد : أي أن الموظف يصل إلى مكان العمل بالوقت المحدد دون تأخير . 
  • تنفيذ وإنجاز العمل : لامتلاك أخلاقيات العمل الجيدة على الموظف أن يتم عمله بأكمل وجه ، لذا يجب الانتباه لإنجاز العمل  وتنفيذه بالشكل الصحيح وتسليمه بالوقت المحدد . 
  • التوقف عن الشكوى : حيث تظهر أخلاقيات العمل على الموظف عندما يتوقف عن التذمر والشكوى . 
  • إنتاج المطلوب : ويعنى إنجاز الموظف كافة ما يطلب منه من واجبات ومهام مهما كانت صعبة أو سهلة ، فهذا يدل على أخلاقيات العمل القوية .

كيف يمكنك التدرب على أخلاقيات العمل ؟ 

يمكن للفرد إكتساب أخلاقيات العمل من خلال التدرب عليها ، ويمكن التدرب على ذلك من خلال ما يلي : 

  • بناء العادات : حيث تعتبر بناء العادات هي أساس أخلاقيات العمل الذي يجب إتمامها . 
  • تنفيذ العادات : حيث أن تنفيذ العادات يساهم في تطبيق أخلاقيات العمل الصحيحة وذلك أن من غير الصحيح بناء عادات إيجابية تظهر في العمل دون تنفيذها على أرض الواقع . 
  • المثابرة والالتزام بالعادات : حيث يمكن الالتزام بأخلاقيات العمل من خلال المثابرة على تنفيذ العادات التي ترتكز على هذه الأخلاقيات ويتم ذلك من خلال تدريب النفس على المثابرة والتركيز والالتزام . 

أمثلة على الأعمال المنافية لأخلاقيات المهنة : 

  • الرشوة والمحسوبية والافتراء على الزملاء في العمل .
  • الغش والطمع وما يترتب عليه من ممارسات خاطئة مثل التقليل من جودة المنتج المعروض للزبون وبالتالي رفع نسبة الربح . 
  • تضارب المصالح بين العملاء .
  • التغاضي عن الأثار الجانبية الضارة بالمجتمع . 

تحدثنا في مقالنا هذا على أخلاقيات المهنة حيث تعرفنا على مفهومها وأهميتها كما ذكرنا أهم مبادئها  بالإضافة إلى أبرز أخلاقيات العمل وكيف يمكن اكتسابها والتدرب عليها وأيضا ذكرنا مجموعة من الأمثلة التي تنافي أخلاقيات العمل . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية 

تحديات وفرص التوظيف في المملكة العربية السعودية  سوق العمل السعودي يعتبر محطة رئيسية للكثير من الشباب والشابات السعوديين الطموحين ، وخاصة في ظل توجه معظم الشركات العالمية للاستثمار في السوق السعودي ، كما أن الشركات الناشئة توجه إلى استهداف السوق السعودي ، ورغم من ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تواجه أقسام التوظيف والموارد […]

القيادة التحويلية 

القيادة التحويلية  القيادة التحويلية هي تلبية حاجات ودوافع الموظفين في الشركة وتقديم المساعدات لهم من أجل إخراج طاقاتهم الكامنة وتقديم أقصى إمكانياتهم ومهاراتهم ، ، وأيضا تغيير القيم التنظيمية للمؤسسة حتى تتوافق مع معايير أكثر إنسانية وعدالة ، كما تمكن المرؤوس والمدير من بلوغ درجات أعلى من القيم الأخلاقية ، في مقالنا هذا سنتعرف على […]

-->