أثر التكنولوجيا الحديثة على الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية تُعد من علوم الإدارة المهمة فهي المورد الأهم في التنمية الإقتصادية ، وثروة المؤسسات الحقيقية التي تتطور بها الأمم ، لذا تستثمر المؤسسات أهم الموارد لديها ، ولأن توافر العنصر البشري المناسب يعد من أهم أدوات نجاح وتطور المؤسسات على اختلاف عملها .
في وقتنا الحاضر أصبحت إدارة الموارد البشرية جزءاً أساسياً في المنشآت ، فتطورت وتوسعت وأصبحت إدارة كاملة للموارد البشرية في المنشآت .
كما أن التطور الكبير في المجال التكنولوجي أثر بشكل إيجابي على كافة مجالات الحياة بما فيها الموارد البشرية ، فعملت التكنولوجيا الحديثة على رفع الإنتاجية والكفاءة في العمل وأيضاً زيادة الدقة في العمل ، وهذا ما جعل الشركات تتطور وتنمو بشكل كبير .

فكيف أثرت التكنولوجيا الحديثة على الموارد البشرية ؟

kisspng human resource management system organization mark hris human resources information system for mala 5bade3b428e6c2.2437156415381226761675

التطور الدائم في التكنولوجيا الحديثة أثرت بشكل إيجابي على الموارد البشرية في المؤسسات ، حيث ساهمت في إدارة الموارد البشرية بشكل إيجابي في خدمة أهداف الشركات .

للتكنولوجيا الحديثة فوائد كثيرة على صعيد الموارد البشرية منها :

  1. ساعدت التكنولوجيا الحديثة إدارة الموارد البشرية على تطور مهامها ، فهي تُعد رافد للموارد البشرية وليس عائقا لها .
  2. ساعدت التكنولوجيا بخروج قرارات تساعد في تطوير الشركة بشكل أسرع وبدقة أكبر ، من خلال جمع قاعدة بيانات عظيمة تمكنها من الدراسة والتقييم عن طريق التوظيف والتدريب .
  3. ظهور البرامج الإلكترونية الذي قللت عدد العاملين البشريين في إدارة الموارد البشرية ، وهذا ساهم في تقليل كلفة الرواتب على المؤسسة .
  4. أصبح عمل معالجة آلية البيانات من أجل احتساب الأجور وعدد ساعات العمل والتأمين الصحي والضمان الاجتماعي والدخل ، بدقة عالية و بأخطاء تكاد معدومة .
  5. ساعدت على التنقل والاتصال عن بعد ، حيث أصبحت الكثير من الشركات تتبنى سياسات مرنة من أجل القيام بالعمل من أي مكان ، إذ مكنت التطبيقات التكنولوجية المؤسسات من التواصل مع أفضل المواهب من مختلف أنحاء العالم .
  6. أتمتة الوظائف الذي كانت تحتاج لعدد من الموظفين ، فأصبحت من الميزات التي أحدثتها التكنولوجيا الحديثة ، حيث أصبحت الكثير من المهام مثل التحليلات وإدخال البيانات وإدارة تسجيل الإتصال مؤتمتة كلياً أو جزئياً ، وهذا ساعد الشركات بالعمل بجودة وكفاءة عالية دون التعرض للخطأ بشري .

كما للتكنولوجيا الحديثة أثار إيجابية للموارد الطبيعية وكافة مناحي الحياة ، لها آثار سلبية تؤثر على الكثير من المجالات بما فيها الموارد البشرية .

كيف تؤثر التكنولوجيا الحديثة بشكل سلبي على إدارة الموارد البشرية ؟

  1. أدت التكنولوجيا الحديثة إلى ارتفاع تكاليف المؤسسات لأنها أصبحت بحاجة لتوظيف تقنيين صيانة ، وتُعرف تكاليف الصيانة بأنها باهظة الثمن .
  2. أدت التكنولوجيا الحديثة إلى ضعف التفاعل وبناء العلاقات بين الموظفين داخل الشركة ، حيث أصبح التواصل بينهم من خلال البريد الإلكتروني والرسائل النصية .
  3. بالرغم من المزايا العديدة لإستخدام التكنولوجيا الحديثة إلا أنها محفوفة بالكثير من المخاطر ، وخاصة فيما يتعلق في أمن المعلومات ، فأصبح سهل الوصول إلى معلومات الشركة الخاصة ونقلها بكل سهولة من أجل مكاسب شخصية .

ساهمت التكنولوجيا الحديثة بشكل كبير في حياتنا من خلال التطور الكبير في مختلف مناحي الحياة وليس فقط على إدارة الموارد البشرية ، ويتوجب علينا استخدامها بشكل إيجابي لتعود علينا بمنافع ونتائج إيجابية وليس العكس

2.17 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية – كيف تحقق التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية ؟ 

كيف تحقق التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية ؟  الحياة ليس من السهل مواجهتها ، لأنه كلما تقدم العمر تزداد مسؤوليات الحياة الشخصية ، حيث يصبح لدى الفرد أسرة ، وبالتالي تزداد مسؤولياته ، كما أن مسؤولياته المهنية تزداد مع تقدم العمر وهنا يكون عليه أن يطور من عمله وإنتاجيته ، لذا على الفرد أن يعرف […]

الثقة بالنفس – تعزيز الثقة بالنفس 

تعزيز الثقة بالنفس  الثقة بالنفس هي الشعور بالرضا عن النفس وتقدير الذات ، وهذا يؤدي إلى الشعور بالإيجابية تجاه أنفسنا وحول حياتنا بشكل عام ، وهذا يجعلنا أكثر قدرة على التعامل مع حالات الصعود والهبوط في حياتنا ، وهذا له تأثير عميق على اختياراتنا ، لأن ذلك يحدد إلى كبير ما يجعلنا قادرين عليه وما […]

-->