وظائف السعودية: كل ما تريد معرفته

في الوقت الذي بدأ فيه تصدير النفط في أواخر الثلاثينات، شهدت الدولة الصحراوية الانكماشية ارتفاعًا مفاجئًا بفضل القوى العاملة الديناميكية.

 

لم يكن لدى المملكة العربية السعودية البراعة ولا الموارد البشرية للحفاظ على اقتصادها سريع النمو، فمنذ ذلك الحين، فتحت البلاد أبوابها للقوى العاملة الأجنبية، حيث تم توظيف مليون عامل أجنبي في المملكة العربية السعودية في عام 1970، أما اليوم، فيمثل السكان الأجانب حوالي 10 ملايين عامل، ويشكلون حوالي 33 ٪ من سكان البلاد ككل.

 

القوى العاملة المحلية

 

يشغل المواطنون السعوديون معظم وظائف السعودية ذات الأجر الجيد في معظم مجالات الاقتصاد، ولكنهم لا يشغلون حيزُا كبيرًا من وظائف السعودية؛ لأنهم يفضلون المهن الأكثر احترامًا اجتماعيًا، وبشكل أساسي في الشركات الكبيرة والهيئات الحكومية.

 

غالبًا ما يرفض السعوديون وظائف السعودية اليدوية باستمرار، ويفضل العديد من السعوديين انتظار فرص عمل جديدة في القطاع العام بدلاً من الحصول على وظيفة في القطاع الخاص؛ وهو ما يفسر على الأرجح ارتفاع معدل البطالة خاصةُ بين الشباب والنساء.

 

التوجه الحديث في وظائف السعودية

 

  • يعد تحديث إطار التدريب أحد الركائز الأساسية لبرنامج “رؤية 2030” كما أعلن الملك سلمان في عام 2016.
  • الهدف هو جعل الشعب السعودي مستقل عن النفط في المستقبل القريب، وتوفير وظائف سعودية أخرى مناسبة.
  • ترى رؤية 2030 اقتصاد السعودية أنه “اقتصاد قائم على المعلومات”.
  • تعد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أحد الأصول الهامة، ولهذا يحتاج المواطنون السعوديون إلى اكتساب مثل هذه القدرات لتتنوع وظائف السعودية ويدخل بها مجالات جديدة.
  • تحتاج الإدارة المحلية إلى تحقيق هذا التحول بالاعتماد على الكفاءة العالمية، والمشاركة مع المنظمات التعليمية الخاصة.
  • في السنوات الأخيرة، تم إنشاء العديد من المنظمات المهنية، ليس فقط لتحفيز الاقتصاد من خلال خلق فرص العمل ولكن أيضًا من خلال تدريب القوى العاملة.
  • تقوم هذه المنظمات الدولية المتخصصة في الموارد البشرية بتدريب الشباب والسيدات للعمل في قطاعات جديدة، مثل: التمويل، والطاقة المستدامة، والتعدين، والنقل، ووظائف أخرى كثيرة من وظائف السعودية.

 

المرأة في سوق العمل السعودي

 

  • أحد مميزات برنامج السعودة هو أن تحصل المنظمات على منشآت إضافية للنساء، وتوفير وظائف سعودية جديدة للسيدات.
  • اليوم يتطلع المزيد والمزيد من النساء إلى العمل، وبالتالي يتعين عليهن التنقل.
  • تجدر الإشارة إلى أن النساء يشكلن 16٪ فقط من القوة العاملة في وظائف السعودية، وهي واحدة من أقل النسب في منطقة الخليج والعالم.
  • تعمل السيدات بشكل عام كمعلمات في مدارس الفتيات.
  • تعرض وزارة العمل “ملخصًا إيجابيًا” يكشف عن المهن التي تعتبر معقولة للنساء مثل:
  1. مندوبة مبيعات
  2. مصففة شعر
  3. معلمة

 

وظائف سعودية لا تعمل بها السيدات

 

  1. الوظائف في مجال التعدين
  2. البناء والتطوير
  3. تصنيع السيارات
  4. الميكانيكا
  5. الهندسة المدنية و المعمارية

 

مميزات العمل في السعودية

 

  1. الرواتب في المملكة العربية السعودية مماثلة أو أكبر من الرواتب في الدول الغربية.
  2. عدم وجود ضرائب شخصية في المنطقة، فإن صافي الدخل عادة ما يكون أكبر بكثير، وهو أحد عوامل الجذب الرئيسية للعمل في المملكة العربية السعودية.
  3. المكافآت تنقسم إلى عناصر مختلفة: الراتب الأساسي، توفير أو بدل السيارة ، توفير أو بدل السكن، التغطية الطبية، تعليم الأطفال، وتذاكر الطيران لزيارات الأهل.
  4. يميل أصحاب العمل اليوم فقط إلى دفع راتب يغطي جميع هذه النفقات، على الرغم من وجود مكافآت أخرى في بعض الحالات.
  5. بالإضافة إلى راتبهم، يمنح العمال المتعاقدون “تعويض” في نهاية فترة العقد، حيث يمكن أن يكون التعويض مبلغًا كبيرًا من المال إذا كنت تعمل هناك لفترة طويلة.
  6. لا علاقة للتعويض بالتأمين ولكنه مكافأة نهاية العقد التي يقتضيها القانون أن تدفع للعمال الأجانب كنوع من “الشكر” لكونهم في خدمة الدولة (تُعرف أيضًا باسم “مكافآت نهاية الخدمة”)، حيث تبلغ مقاييس التعويض عادةً 15 يومًا (في بعض الحالات 20) من الأجر الأساسي لكل سنة عمل في السنوات الثلاث الأولى، وبعد ذلك راتب شهر لكل سنة عمل.

 

عيوب العمل في السعودية

 

  • تتكون القوى العاملة السعودية من حوالي 7.12 مليون عامل.
  • يتمتع هؤلاء العمال بحقوق قليلة.
  • تشكيل النقابات ممنوع منعاً باتاً.
  • الإضرابات ممنوعة.
  • عدم وجود حد أدنى للأجور، فأرباب العمل أحرار في دفع رواتب عمالهم على النحو الذي يرونه مناسبًا.
  • حدوث الانتهاكات، لا سيما في المناطق النائية وفي صناعة الخدمات المنزلية، حيث تشير التقارير بأن الخادمات يضطررن إلى العمل لمدة تصل إلى 16 ساعة في اليوم لمدة 7 أيام في الأسبوع.
  • يتمتع الموظفون بقدر قليل من حرية الحركة، ولا يمكنهم مغادرة البلاد أو حتى السفر خارج المنطقة دون إذن صاحب العمل.
  • الالتزام باتفاقيات المساواة في الأجر.
  • الفصل بين الجنسين في مكان العمل.
  • يحصل المواطنون السعوديون بشكل عام على أجر أعلى من غير المواطنين.
  • بعض الشركات العربية تؤخر دفع الرواتب بانتظام، وتنقل مشاكل التدفق النقدي لموظفيها، وفي هذه الحالة، ليس هناك بديل سوى الانتظار.

 

 

ساعات العمل والعمل الإضافي

 

يميل أسبوع العمل في المملكة العربية السعودية إلى أن يتراوح بين 40 و 48 ساعة، اعتمادًا على سياسة الشركة المعينة. في شهر رمضان يتم تخفيض يوم العمل إلى ست ساعات ويجب أن ينطبق ذلك قانونًا على جميع الموظفين.

 

تختلف ساعات العمل، من الساعة 7:30 صباحًا إلى 8 صباحًا حتى الظهر، ثم من 3.30 مساءً – 4 مساءً حتى 7 مساءً – 8 مساءً، بالرغم من وجود بعض المكاتب التي قد تغلق الساعة 6 مساءً.

 

معلومات هامة عن العمل في السعودية

 

  • هناك شيء واحد صعب للغاية بالنسبة للناس وهو أن الإقامة باهظة الثمن ، لا يمكن للمغتربين إيجاد منازل بسهولة، يمكنهم فقط الحصول على غرفة لهم.
  • يجد المتزوجون صعوبة كبيرة لأنهم يريدون سكن منفصل للعائلة، في هذه الحالة يمكنهم العثور علي منزل من غرفة إلى غرفتين وهذه المنازل مستأجرة ، لذا من الصعب التمتع بحرية التصرف في هذه المنازل المستأجرة.
  • يجد البعض مشكلة في الإقامة، في الغالب لا يرغب الناس في العيش هناك لأن هناك قواعد صارمة جدًا وفقًا لوجهة النظر الإسلامية كاملة .
  • القواعد الصارمة مثل أن الفتاة الوحيدة لا يمكنها الخروج، ولا تقوم بعمل منفصل ولهذا السبب لا تفضل معظم العائلات العيش هناك.
  • لا توجد حرية للمرأة، ومعظم الناس يحبون ويفضلون العيش في الإمارات والقيام بعمل هناك.
  • أفضل شيء في المملكة العربية السعودية هو أن هناك خدمات كثيرة بأسعار رخيصة، كما أن في المملكة العربية السعودية هناك العديد من الأماكن التي يمكنك أن تتنزه فيها مثل الباحة.

 

 

أهم 12 وظيفة من وظائف السعودية

 

وفقاً لمسح أجور الأعمال الخليجية التي أجريت في عام 2013، فإن وظائف السعودية الأعلى أجراً هي كما يلي:

 

  1. هندسة البترول:

يمكن لمهندسي البترول كسب ما يصل إلى 80000 دولار.

 

  1. الشركات متعددة الجنسيات:

تحقق الشركات متعددة الجنسيات والشركات المحلية مكاسب جيدة على نطاق واسع، حيث سجل أعلى راتب في السعودية  33,021 دولار.

 

  1. الجراحين:

يكسب الجراحون في المملكة العربية السعودية ما يصل إلى 29,000 دولار.

 

  1. المحاسبة المالية والمصارف:

بعد قطاع الأعمال، تعتبر الصناعة المصرفية ثاني أكثر الصناعات شعبية والأجور المرتفعة. تدفع البنوك ما يصل إلى 15,000 دولار شهريًا لمديريها داخل المملكة العربية السعودية، كما تعد المحاسبة المالية من أشهر وظائف السعودية.

 

  1. صناعة تكنولوجيا المعلومات:

تكنولوجيا المعلومات هي المجال الأكثر شعبية،  حيث يكسب المديرون 12,000 دولار.

 

  1. إدارة المشاريع:

يكسب مديرو المشاريع ما يصل إلى 11,900دولار أمريكي، كما أن هذه المهنة أصبحت شائعة بين المهاجرين داخل المملكة العربية السعودية.

 

  1. الإعلام والعلاقات العامة:

مدراء وسائل الإعلام والعلاقات العامة داخل البلد يجنون أرباحًا كبيرة أيضًا، والتي تبلغ حوالي 11,000 دولار.

 

  1. الإعلانات والتصميم الإبداعي:

هناك طلب مرتفع على المطورين والمصممين المبدعين بمتوسط ​​أجر متزايد قدره 10,900 دولار.

 

  1. تجار العقارات:

لدى تجار العقارات في المملكة العربية السعودية الفرصة لكسب ما يصل إلى 10,600 دولار شهريًا.

 

  1. تدريس اللغة الإنجليزية:

هناك طلب متزايد على معلمي اللغة الإنجليزية في المملكة العربية السعودية .يكسب المعلم المتوسط ​​3000 دولارًا شهريًا معفاة من الضرائب، بالإضافة إلى الامتيازات مثل الرحلات الجوية المجانية إلى بلده.

 

 

  1. وظائف التدريس:

هناك الكثير من الوظائف السعودية في مجال التدريس. في المدارس الخاصة في المملكة العربية السعودية تقدم وظائف التدريس في المملكة العربية السعودية رواتب عالية ومجموعة مزايا.

 

مميزات وظائف التدريس

  • يمكن للمعلمين في المملكة العربية السعودية كسب ما بين 3000 دولار و 5000 دولار معفاة من الضرائب كل شهر، اعتمادًا على مؤهلاتهم وخبراتهم.
  • توفر وظائف التدريس في المملكة العربية السعودية للمدرسين فرصة العيش في واحدة من أغنى دول العالم، في وسط الشرق الأوسط.
  • سواء كنت تدرس في مدينة صحراوية صغيرة أو تدرس في محيط مدينة كبيرة ، فإن التدريس في المملكة العربية السعودية هو تجربة انغماس ثقافي لا مثيل لها.
  • توفر وظائف السعودية التعليم في رياض الأطفال والابتدائي والمتوسط ​​والثانوي في المملكة العربية السعودية للمعلمين المرخصين فرصة العمل داخل مدارس دولية خاصة في وظائف خاصة بالمواضيع.
  • تركز وظائف التدريس في الكليات والجامعات في المملكة العربية السعودية على تعليم ESL و EFL.

 

  1. رسام أوتوكاد:

هناك الكثير من الخبراء في رسم الأوتوكاد في المملكة العربية السعودية ودخلهم الشهري حوالي 12000.

 

 

الناس في أماكن مختلفة مهتمون جدًا بالعثور على وظائف في دول أجنبية، والمملكة العربية السعودية هي أفضل مكان للوظائف وبها فرص كبيرة للموظفين، بالإضافة إلى أن وظائف السعودية  تتعدد وتتنوع وبها الكثير من التسهيلات للعاملين والمقيمين بها.

 

5.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
بطاقة وصف وظيفي محاسب

بطاقة وصف وظيفي محاسب من هو المحاسب ؟ هو الشخص الذي يقوم بإعداد التقارير المالية للوضع المالي الحالي بالمؤسسة وذلك عن طريق جمع ودراسة وتحليل البيانات التي تقدم معلومات كافية عن الأداء والسيولة والتدفقات المالية كما أنه يتوقع المستقبل المالي للشركة ويقوم بإعداد الميزانيات وقوائم الدخل وتقارير الأرباح والخسائر والمصاريف وكافة التقارير المالية الممكنة . […]

وصف وظيفي مدير مالي

وصف وظيفي مدير مالي ما هو الوصف الوظيفي للمدير المالي ؟ تحتاج جميع الشركات بمختلف أحجامها إلى من يديرها ماليا وذلك لتحافظ على أرباحها واستثماراتها ، لذا تعتمد الشركات على المدير المالي بإعداد التقارير والاستراتيجيات المالية والتمولية ، طبيعة وظيفة المدير المالي هي مكتبية فهو يتواجد في البنوك والمؤسسات التمويلية والمصارف المالية ، كما أن […]

-->