نقاط القوة والضعف في الشخصية

شخصية الإنسان يوجد بها العديد من نقاط القوة والضعف الذي تختلف من فرد لآخر ، حيث يوجد أفراد لديهم نقاط قوة أكثر من نقاط الضعف ، وهذا ما يجعلهم أصحاب شخصية قوية ، وتساعدهم بالوصول إلى النجاح وتحقيق الأهداف ، وهناك أفراد لديهم نقاط ضعف تفوق نقاط القوة ، وهذا ما يجعلهم أصحاب شخصية ضعيفة تُعيقهم من تحقيق النجاح والوصول إلى الأهداف .

في مقالنا هذا سنتحدث عن نقاط القوة والضعف في شخصية الفرد :

نقاط القوة في شخصية الفرد :

  1. الثقة بالنفس : صاحب الشخصية القوية يتمتع بثقة عالية بنفسك وبقدراته ، وهذا ما يجعله يتميز ويُبدع بأعماله ومشاريعه ، وأيضاً قدرته العالية على إدارة حياته العلمية والعملية بالشكل الصحيح .
  2. يتمتع صاحب الشخصية القوية بقدرته الكبيرة على التأثير بالآخرين وجذب انتباههم ، والتأثير بهم بشكل إيجابي من خلال إرشادهم إلى الطريق الصحيح .
  3. القوة العقلية : حيث يتميز صاحب الشخصية القوية بذاكرة قوية والتركيز على جميع الأمور المطروحة أمامه ، وأيضاً تحمله للضغوطات وسرعة تكيفه مع البيئة المحيطة به .
  4. المرونة : يتمتع صاحب الشخصية القوية بسرعته في التأقلم مع كل ما هو جديد في حياته سواء الخاصة أو المهنية .
  5. قوة الدفاع عن النفس : يتميز صاحب الشخصية القوية بالقدرة على الدفاع عن نفسه بثبات شديد ، فهو لا يستسلم أبداً للتأثيرات والأفكار السلبية ، ودائماً ما يملك البراهين والأدلة التي تثبت صحة أفكاره وأعماله .
  6. تعدد المواهب : يمتاز صاحب الشخصية القوية بمواهبه المتعددة وقدرته على الاستفادة منها بذكاء في صقل شخصيته ، وتعزيز الجوانب الإيجابية فيها.

نقاط الضعف في الشخصية :

  1. العصبية الزائدة : يتميز صاحب الشخصية الضعيفة بعصبيته الزائدة ، وعدم قدرته على ضبط انفعالاته عندما يتعرض للضغوطات أو المضايقات ، وأيضاً عدم تحكمه بنفسه وقت غضبه .
  2. يتميز صاحب الشخصية الضعيفة بفشله في الدفاع عن نفسه أمام الآخرين حتى لو كان على حق وصواب .
  3. الخجل والانطوائية : دائما صاحب الشخصية الضعيفة ما يميل إلى الانطواء والوحدة ، فهو لا يحب الاختلاط بالآخرين ، وعدم رغبته في تبادل الأفكار معهم .
  4. الفشل : صاحب الشخصية الضعيفة دائماً يفشل في التوصل لحلول للمشكلات التي تواجه في حياته ، وهذا يؤدي إلى تراكم مشاكله يوماً بعد يوم .
  5. الخوف : هو شعور ملازم لصاحب الشخصية الضعيفة ، فهو يخاف من ممارسة التجارب الجديدة ، ويفتقر لروح المغامرة ، وهذا ما يجعله يتهرب من خوض عمل جديد أو تجربة جديدة .
  6. صاحب الشخصية الضعيفة لا يمتلك قدرات عقلية متميزة تساعده على التفوق في حياته وعمله ودراسته .

في النهاية لتصل إلى النجاح والتقدم في الحياة ، عليك صقل شخصيتك من خلال تنمية نقاط قوتك وتطويرها ، ومعرفة نقاط الضعف لديك والتخلص منها ، حتى لا تكون عائق أمام نجاحك .

2.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
بطاقة وصف وظيفي محاسب

بطاقة وصف وظيفي محاسب من هو المحاسب ؟ هو الشخص الذي يقوم بإعداد التقارير المالية للوضع المالي الحالي بالمؤسسة وذلك عن طريق جمع ودراسة وتحليل البيانات التي تقدم معلومات كافية عن الأداء والسيولة والتدفقات المالية كما أنه يتوقع المستقبل المالي للشركة ويقوم بإعداد الميزانيات وقوائم الدخل وتقارير الأرباح والخسائر والمصاريف وكافة التقارير المالية الممكنة . […]

وصف وظيفي مدير مالي

وصف وظيفي مدير مالي ما هو الوصف الوظيفي للمدير المالي ؟ تحتاج جميع الشركات بمختلف أحجامها إلى من يديرها ماليا وذلك لتحافظ على أرباحها واستثماراتها ، لذا تعتمد الشركات على المدير المالي بإعداد التقارير والاستراتيجيات المالية والتمولية ، طبيعة وظيفة المدير المالي هي مكتبية فهو يتواجد في البنوك والمؤسسات التمويلية والمصارف المالية ، كما أن […]

-->