نصائح لرفع الإنتاجية وإنجاز العمل بكفاءة في رمضان

رمضان شهر الخير والبركات والعبادات ، ويعد العمل عبادة نتقرب بها إلى الله عزوجل ونكسب رضاه ، ولكن كثير منا يشعر بالكسل و يتقاعس عن آداء مهامه اليومية بكفاءة خلال ساعات الصيام ، فمنا من يتأخر أو يتغيب عن العمل ، لذا سنقدم في مقالنا هذا مجموعة من النصائح التي تتيح للصائم إنجاز عمله بكفاءة ورفع إنتاجيته دون التأثر من الصيام .

موقع مؤشر يهنئكم بقدوم شهر رمضان المبارك وكل عام وأنت بخير ، ينعاد عليكم باليمن والبركات ، متمنيين زوال الوباء والعيش بسلام .

نصائح لرفع إنتاجيتك و إنجاز عملك بكفاءة في شهر رمضان :

كيف ترفع من انتاجيتك خلال شهر رمضان

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك على إنجاز مهامك بكفاءة خلال ساعات الصيام :

  1. تنظيم الوقت : من أكثر الأمور التي تجعلك تنجز أعمالك دون الشعور بالكسل أثناء الصيام ، لذا احرص على تنظيم وقتك بشكل جيد حتى تستطيع إنجاز مهامك بكفاءة وفعالية ، قم بوضع خطة منظمة ليومك وابدأ بالمهام المستعجلة أولا ومن ثم المهام الصعبة والهامة والتي تحتاج إلى تركيز ومن ثم المهام الروتينية السهلة في آخر النهار وتجنب القيام بإنجاز عدد من المهام في آن واحد لأن ذلك يفقدك تركيزك ، وأيضاً حاول تقليل المهام المضيعة للوقت في شهر رمضان مثل مشاهدة التلفاز وتصفح الأنترنت واستبدالها بما يعود عليك بالنفع مثل قراءة القرآن والاستغفار وتعلم مهارة جديدة وآداء العبادات .
  2. الإستفادة من أوقات الراحة في العمل : في شهر رمضان المبارك وساعات الصيام تصبح فترات الراحة لا فائدة منها لدى البعض ، لكن من الممكن الإستفادة منها واستغلالها بأفضل شكل مثل تعلم أشياء جديدة – الاسترخاء واستعادة النشاط والحيوية – المشي – قراءة القرآن لكسب الثواب وتزكية النفس – زيادة الخبرات كقراءة كتب تفيدك في مجال عملك .
  3. تناول وجبة السحور : لكي تستطيع إنجاز مهامك بكفاءة وإنتاجية عالية ، احرص على تناول وجبة السحور لأنها وجبة مهمة ومفيدة جداً لجسمك فهي تمدك بالطاقة اللازمة لممارسة عملك ، احرص على تناول وجبة السحور المتكاملة والغنية بالعناصر الغذائية المهمة والتي تمنع شعورك بالعطش والجوع الذي يمد الجسم بمشاعر سلبية كالكسل ويعطل ممارسته للعمل في رمضان وفي إنجاز مهامه ، ومن الأكلات التي يفضل تناولها في وجبة السحور الحمص والفول والبيض والتي تُشعرك بالشبع لمدة أطول ، ولا تنسى شرب كمية كافية من الماء .
  4. مواجهة أزمات العمل : في مكان العمل لابد من حدوث المشكلات المختلفة و شهر رمضان ليس مستثنى منه وخاصة مع قلة تركيز واهتمام الموظفين بالعمل ، لذا على كل موظف أن يتذكر دائماً أن الصيام ليس فقط الامتناع عن الطعام والشراب وإننا أيضاً الابتعاد عن الآثام ، ولتحقيق ذلك اعتمد على قراءة القراءة القرين و الالتزام بالاذكار والاستغفار وخاصة في أوقات الاستراحة من العمل .
  5. النوم : يجب أخذ قسطاً كافي من النوم وتجنب السهر لساعات السحور حتى تستطيع الاستيقاظ مبكراً بنشاط وحيوية والتوجه إلى العمل بطاقة متجددة ، حيث أن للنوم فوائد عديدة لجسم الإنسان فهو يمده بالطاقة اللازمة لمواصلة العمل ولاستغلال ساعات الصباح الأولى في إنجاز مهامك بكفاءة .
  6. التخلص من العادات السيئة : كل منا لديه عادات سيئة يجب أن نتخلص منها ، لذا اجعل شهر رمضان شهر الخير والمحبة فرصة للتخلص من عاداتك السيئة مثل العصبية والكسل – التدخين – المماطلة والتسويف في إنجاز العمل ، ودائماً استبدلها بعادات إيجابية تعود عليك بالنفع والفائدة .
  7. الطعام الصحي : يجب عليك اختيار الأغذية الصحية من بعد الإفطار حتى السحور فمثلاً تناول الفواكه والخضار حتى تحافظ على رطوبة جسمك طوال اليوم ويجنبك الجفاف والإرهاق خلال ساعات الصيام ، كما عليك تجنب تناول الأطعمة المقلية والدسمة والمملحة والسكريات بكميات كبيرة وذلك حتى لا تشعر بالعطش وهذا ما يعود عليك بإيجاب وخاصة على قدراتك العقلية ونشاط دماغك ، كما أن تناول الكربوهيدرات والبروتينات والأكلات الغنية بالألياف تساعد على البقاء نشيطاً طوال اليوم .
  8. لا تضيع وقتك : تجنب تضيع وقتك دون فائدة تعود عليك ، طرق تضيع الوقت أصبحت سهلة وكثيرة كتصفح مواقع التواصل أو مشاهدة المسلسلات في رمضان ، تذكر دائماً أن وقتك ثمين ولا تجعل أي شي يلهيك ، قم باختيار البرامج التي تستفيد منها ، اشغل وقتك بالإستغفار وقراءة القرآن أو تعلم مهارات جديدة وقراءة كتب في تطوير الذات تساعدك في تطوير ذاتك للأفضل .
  9. وازن يومك : احرص على الموازنة بين مهامك اليومية فمثلاً لا تعمل على المكتب طوال اليوم أو تقضي وقتك في المطبخ لتحضير الطعام ، يجب أن توازن بين مهامك حتى تشعر بالرضا عن نفسك وترفع من معنوياتك ، في رمضان خصص أوقات ، وقتاً لأداء العبادات من قراءة قرآن واستغفار وذكر ووقتاً لتحضير الطعام ووقتاً للترفيه والتسلية مثلا ممارسة الهواية التي تحبها .
  10. تنظيم الإجتماعات : قد يلزمك عقد مقابلات مع العملاء خارج مكان العمل خلال شهر رمضان ، لذا احرص على اختيار الوقت المناسب والتخطيط لها قبل وقت الاجتماع بذكاء وعناية ، قم بعقدها على أحد تطبيقات الفيديو مثل Skype وغيره في النصف الأول من يوم العمل لأنك تكون بكامل طاقتك وأكثر نشاطاً وحيوية .
  11. تجنب التسلية على الإنترنت خلال العمل : تعد مواقع التواصل الإجتماعي من الملهيات التي تضيع الوقت بشكل كبير ودون فائدة وتؤثر بشكل سلبي على تركيزك في العمل وبالتالي تخفض من إنتاجيتك .
  12. شرب كميات كافية من الماء : احرص على شرب كميات كافية من الماء من وقت الإفطار حتى وقت السحور ، حيث أن الماء له فوائد عديدة للجسم فهو يجعل جسمك رطب ومنعش ويمنع حدوث الجفاف والإمساك الذي يشعرك بالإرهاق والتعب ، كما أن الماء تنشط دماغك وتزيد من تركيزك وبالتالي إنجاز أعمالك بكفاءة وإنتاجية أفضل خلال ساعات الصيام .
  13. ممارسة التمارين الرياضية : لا تتكاسل أبداً عن ممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان المبارك لأن الرياضة مهمة جداً لجسمك حيث تمدك بالطاقة و تنشط جسمك وتمدك بالحيوية وتعمل على صفاء ذهنك وتزيد من تركيزك ، لذا احرص على ممارسة الرياضة يومياً قبل الإفطار بساعة ، قم بممارسة التمارين المفضلة لديك وينصح بممارسة رياضة المشي لأنها تعد من أفضل الرياضات .
  14. تجنب الالتزام بمهام إضافية خلال ساعات المساء في شهر رمضان لأنها ستنهك جسمك وتسبب لم الإرهاق والتعب خلال النهار ، اجعل ساعات المساء ذائماً للراحة وممارسة الهوايات التي تحبها .
  15. اطلب من مديرك في العمل إعادة جدولة مهامك فيما يتناسب مع طاقتك ، أما إن لم يكن بالإمكان ويصعب عليك الموازنة بين طاقتك والعمل ، يمكنك الأخذ بفتوى شرعية تسمح لك بالإفطار في هذه الحالة ، وقضاء الأيام التي أفطرتها بعد انتهاء شهر الخير .
  16. تذكر فوائد الصيام : للصيام فوائد صحية عظيمة ، فهو يجدد نشاطك البدني ويقلل نسبة الدهون في الدم ، كما أنه يقلل من مستوى السكر لدى المصابين بالسكري ، كما أنه يحرق الدهون الإضافية والمتراكمة ، يفيد الجهاز العظمي ويمنح الجسم فترة راحة ، وأيضاً يطهر جسمك من السمور التي تشعرك بالخمول والكسل في الأيام العادية ، لذلك دائماً تذكر أن صيامك يمدك بالطاقة والنشاط والحيوية وليس بالتعب والإرهاق .
  17. حفز نفسك : دائماً ذكر نفسك أن شهر رمضان هو شهر العمل ، تذكر إنجازات الآخرين العظيمة التي تمت في شهر رمضان وهذا الأمر يحفزك ويجعلك قادر على أنك تستطيع الصيام والعمل، ولا تنسى أن تكافئ نفسك بعد كل إنجاز حققته .
  18. نظم مكتبك : احرص على تنظيم وترتيب مكتبك بشكل دوري ، من خلال التخلص من الفوضى التي تضيع وقتك في البحث عن الملاحظات المهمة والتي تنعكس سلباً على إنهائك للعمل في الوقت المحدد .
  19. تطوع : رمضان شهر الخير والعطاء ، وهناك العديد من الشركات تمنح موظفيها إجازات مدفوعة الأجر وذلك لمساعدة مجتمعهم ، لذا عليك اغتنام الفرصة بمساعدة الآخرين من المحتاجين والفقراء والمشاركة بالأنشطة الرمضانية المختلفة ، هذا الأمر يعود عليك بالنفع ويعزز إنتاجيتك .
  20. تجنب الشعور بالركود : إن شعرت بالركود أو الجوع والعطش الشديدين خلال ساعات الصيام ، احرص على القيام بأنشطة تتطلب منك طاقة وجهد أقل مثلاً قم بتنظيف مكتبك وإنجاز المهام المكتبية البسيطة ، أو تنظيم ملفات بريدك الإلكتروني أو تنظيم وترتيب ملفات حاسوبك الشخصي .
  21. قلل من شرب المشروبات الغنية بالكافيين : في شهر رمضان حاول التقليل من شرب المشروبات الغنية بالكافيين قدر الإمكان كالقهوة والشاي والنسكافيه ، لأنها تعد سبباً من أسباب شعورك بالصداع أثناء ساعات الصيام في العمل وذلك بسبب تغيير موعدها في رمضان والتوقف عنها بشكل مفاجئ ، وهذا يسبب فقدان التركيز أثناء العمل في رمضان .
  22. يمكن لصاحب العمل أن يعزز من إنتاجية موظفيه في رمضان من خلال :
  • عدم تكليف الموظفين مهام متعددة ومساعدة الموظفين المكلفين بأداء مهام عدة من خلال ترتيب المهام حسب أهميتها واتاحة الفرصة للموظفين بإختيار فترة العمل سواء الفترة الصباحية أو المسائية .
  • إجراء بعض التحسينات الداخلية في الشركة من خلال تقديم دورات تدريبية مميزة للموظفين تساهم في تنمية وتطوير مهاراتهم خلال شهر رمضان .
  • القيام بتحفيز الموظفين من خلال تكليفهم بأداء مهام متنوعة تزيد من فعاليتهم وتعزز التفاؤل والحماس في مكان العمل .

هذه كانت مجموعة من النصائح التي تساعدك على تعزيز إنتاجيتك خلال شهر العطاء رمضان المبارك ، وكل عام وأنتم بألف خير رمضان كريم .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
كيف تحول عملك إلى متعة ؟

يعد العمل سلاح الإنسان وشريان يمده بالحياة , فهو وسيلة لكسب المال وتطوير الذات , لذا يسعى كل فرد إلى جعل بيئة العمل مريحة وإيجابية حتى يستطيع العمل بإستمتاع بعيدا عن الروتين اليومي الممل والذي يؤثر سلبا على الإنتاجية ، كثير منا يسعى إلى إيجاد بعض من الطرق والنصائح التي تساعده على تحويل العمل إلى […]

نصائح لرفع الإنتاجية وإنجاز العمل بكفاءة في رمضان

رمضان شهر الخير والبركات والعبادات ، ويعد العمل عبادة نتقرب بها إلى الله عزوجل ونكسب رضاه ، ولكن كثير منا يشعر بالكسل و يتقاعس عن آداء مهامه اليومية بكفاءة خلال ساعات الصيام ، فمنا من يتأخر أو يتغيب عن العمل ، لذا سنقدم في مقالنا هذا مجموعة من النصائح التي تتيح للصائم إنجاز عمله بكفاءة […]