نصائح لإجراء مقابلة عمل ناجحة ؟

تهتم غالبية الشركات في القيام بعمل مقابلات شخصية مع الأشخاص المتقدمين للوظيفة ، حيث تعتبرها الخطوة الأهم في تحديد الأشخاص الذين يستحقون الحصول على الوظيفة والانضمام إلى فريق عملها ، مقابلة العمل تُعد بمثابة اختبار خاص بالشركات ، عليك كمتقدم
للوظيفة النجاح فيه وترك انطباع إيجابي لتحصل على فرصة العمل .

فكيف يمكنك النجاح في مقابلة العمل ؟

سنقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعدك على إجراء مقابلة عمل ناجحة .

ما هي المقابلات الشخصية ؟

هي لقاء يجمع ما بين مسئول أو أكثر في الشركة والمتقدم للحصول على الوظيفة الجديدة ، وذلك من أجل التعرف على مهاراته و خبراته وكفاءته ومدى صلاحيته لشغل الوظيفة ، وذلك من خلال طرح عدة أسئلة على المتقدم كالتعريف في نفسه ، وذكر مهاراته وخبراته .

نصائح لإجراء مقابلة عمل ناجحة ؟

نجاح مقابلة العمل

1- الاستعداد جيداً لمقابلة العمل :

لكي تنجح في مقابلة العمل ، عليك أن تكون على دراية واسعة بطبيعة عمل الشركة وأهدافها ورؤيتها ، من خلال القيام بإجراء بحث عنها قبل إجراء المقابلة ، وهذا يساعدك في الإجابة عن أسئلة المقابلة بشكل صحيح وتجنب الوقوع في المواقف المحرجة ، حيث يُعتبر إجراء بحث عن الشركة بمثابة الاستعداد للامتحان .

2- الوصول في الموعد المحدد :

احرص على الوصول في الموعد المحدد للمقابلة ، لأن غالبية مدراء العمل يفضلون العمل مع الأشخاص الملتزمون بالمواعيد ، لذا عليك أن تصل إلى مقابلة العمل بالوقت المحدد أو قبل عدة دقائق ، لتستعد وتتخلص من التوتر والقلق ، وأيضاً احرص على معرفة موقع الشركة قبل بيوم لضمان الوصول بالموعد المحدد ،

3- اختيار اللباس المناسب :

اختيار اللباس المناسب لمقابلة العمل أمراً ضرورياً ، لما له من تأثير فعال في المقابلة ، لذا احرص على انتقاء الزي الذي يتناسب مع بيئة العمل والمكان التي تتواجد فيه ، حيث يعبر الزي عن شخصيتك ومدى احترامك للشركة .

4- الإجابة عن جميع الأسئلة :

من الطبيعي جداً أن تشعر بالتوتر وعدم الراحة خلال مقابلة العمل ، لذا عليك أن تتدرب جيداً ، وذلك من خلال إجراء أبحاث عن جميع الأسئلة المتوقع طرحها خلال المقابلة والتدرب عليها وتحضير الأجوبة المميزة ، وأيضاً قم بتعزيز سيرتك الذاتية والتركيز على مهاراتك المهنية الخاصة بالوظيفة التي تطمح للحصول عليها .

5- لا تنس أن تطرح الأسئلة :

طرح الأسئلة على صاحب العمل في نهاية المقابلة أمراً في غاية الأهمية ، لأنه يترك عنك انطباعاً إيجابياً بأنك شخص مهتم لشغل الوظيفة ، لذا قبل إجراء مقابلة العمل أحرص على تحضير عدد من الأسئلة عن الشركة والوظيفة المتقدم لها ، لتُظهر جدارتك ومؤهلاتك وأنك شخص أهل للثقة ويُعتمد عليك في تطوير الشركة ، حيث أن جميع أرباب العمل يريدون التأكد بأن الشخص الذي يجري معه المقابلة مهتم وذات نية جادة لشغل الوظيفة .

6- الترحيب بجميع الأشخاص في الشركة :

قد يتسبب شعورك بالتوتر والقلق في تجاهل بعض الترحيب ببعض الأشخاص داخل الشركة كموظفي الاستقبال ، وهذا الأمر قد يترك انطباعاً سلبياً عن شخصيتك ، لذا احرص دائماً على الترحيب بجميع من هم بالشركة فور دخولك لها .

هذه كانت مجموعة من النصائح التى تساعدك فى إجراء مقابلة عمل ناجحة والحصول على الوظيفة ، ولكن إن لم تحصل على الوظيفة المُتقدم لها لا تيأس وتستسلم ، فوراً ابدأ بالبحث عن وظيفة أخرة ، ودائماً احرص على النظر إلى الجانب الإيجابي من الأمور ،كي تتمكن من تحقيق النجاح في مسيرتك العلمية والعملية .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
أخطاء يجب تجنبها في المقابلة الشخصية

تعد المقابلة الشخصية البوابة الرئيسية والمهمة لإثبات مهاراتك وخبراتك أمام أرباب العمل وأيضا ترك انطباع جيد أمامهم حتى يتم اختيارك لهذه الوظيفة ، لذا عليك اجتياز الدقائق المعدودة للمقابلة الشخصية بشكل جيد ودون الوقوع بأي خطأ خلال المقابلة يفقدك فرصة الحصول على الوظيفة ، لذلك في مقالنا هذا سنقدم لك مجموعة من الأخطاء لتتجنب الوقوع […]

بطاقة وصف وظيفي محاسب

بطاقة وصف وظيفي محاسب من هو المحاسب ؟ هو الشخص الذي يقوم بإعداد التقارير المالية للوضع المالي الحالي بالمؤسسة وذلك عن طريق جمع ودراسة وتحليل البيانات التي تقدم معلومات كافية عن الأداء والسيولة والتدفقات المالية كما أنه يتوقع المستقبل المالي للشركة ويقوم بإعداد الميزانيات وقوائم الدخل وتقارير الأرباح والخسائر والمصاريف وكافة التقارير المالية الممكنة . […]

-->