نصائح تساعدك على السيطرة في انفعالاتك الزائدة في العمل

كل يوم نتعامل مع العديد من الأشخاص نجادلهم ونتحدث إليهم ، وقد نتعرض لمواقف سيئة مع بعضاً منهم ، تؤدي إلى إثارة غضبنا وانفعالاتنا الزائدة ، والكثير منا يستطيع التحكًم في انفعالاته وغضبه ، لمن هناك أشخاص يعانون من سرعة انفعالاتهم وعدم قدرتهم على التحكم بها ، وقد يكون السبب وراء ذلك ضغوطات الحياة ومسؤولياتها الكثيرة ، وهذا أمراً سيئ لأنه علينا أن نحاول السيطرة والتحكم بردات فعلنا ، حتى لا نرتكب أخطاء نندم عليها مستقبلاً .
ما هو الانفعال الزائد ؟ وكيف يمكن السيطرة عليه ؟

موقع مؤشر : هو موقع يضم مجموعة كبيرة من الوظائف المختلفة و الذي يبحث عنها الكثيرين ، موقع السير الذاتية يساعدك في إنشاء وتنظيم سيرتك الذاتية وإرسالها بالشكل الصحيح .

الانفعال الزائد :

هو حالة نفسية ووجدانية تمتلك الفرد بشكل مفاجئ نتيجة تعرضه لموقف أو حدث ما ، وقد يصاحبها حالات من التوتر والغضب الشديدين ، وتؤثر سلباً على صحة الإنسان فهي تسبب ضيق في التنفس وتسارع ضربات القلب ، والتعرق الشديد ، وقد تكون الانفعالات ضحك ، حزن ، سعادة ، دهشة ، وبكاء ، غضب وغيرها .

كيف يمكن السيطرة على انفعالاتنا الزائدة ؟

سنقدم مجموعة من النصائح التي تساعدك على السيطرة والتحكم في انفعالاتك :

كيف تتغلب على الانفعال الزائد
  • التخلص من الطاقة السلبية التي يسببها الانفعال ، لأن هذه الطاقة تجعل الفرد يقوم بأعمال وسلوكيات عنيفة وغير مرغوب بها ، لذلك التخلص منها ضروري ويتم من خلال الانشغال بأفكار وأمور جيدة ومفيدة ، كقراءة القرآن وممارسة التمارين الرياضية ، الاستغفار ، أو ترتيب المكتب أو المكان المحيط بك ، وهذه الأعمال ستساعدك في العودة إلىحالتك الطبيعية وتبث في نفسك الراحة والطمأنينة .
  • الاستماع إلى الموسيقى الهادئة هي من الأمور التي تخفف توترك وغضبك ، قم باختيار الموسيقى الهادئة أو عزف مقطوعة تفضلها ، وهذا سيشعرك بالراحة والطمأنينة .
  • عندما تزداد مشاعر الانفعال لديك قم بممارسة بعض التمارين الرياضية في الهواء الطلق ، كالجري أو المشي لمدة نصف ساعة أو بممارسة رياضة البوكس فهي تساعدك على تفريغ مشاعر الغضب وبالتالي ستصبح أكثر راحة وهدوء .
  • خصص وقتاً معيناً يومياً للتفكير بجميع الأشياء التي تشعر بالامتنان والرضا نحوها ، سواء كانت لممتلكات تحبها أو نجاحات حصلت عليها ، أو أشخاص تحبهم وتفضلهم ، فهذا سيساعد على تحسين مزاجك وتخفيف توترك .
  • تحلى بالتفكير الإيجابي عند تعرضك لموقف سيء أو توتر ، حاول أن تشغل نفسك بالأمور الجيدة التي تنتظرك مستقبلاً أو حصلت معك في الماضي ، وهذا سيساعدك في التخلص من المشاعر السلبية والقلق .
  • الانفعال الزائد يُقف عائق أمام تحقيق الأهداف والوصول إليها ، لذا عندما تشعر بأنك على وشك الانفعال بسبب موقف تعرضت له ، عليك أن تتذكر أهدافك الشخصية وكيف يمكنك تحقيقها ، وتطوير مهاراتك وقدراتك للوصول إليها ، وهذا سيشعرك بالراحة والطمأنينة ليزول إنفعالك .
  • لا تخجل من طلب المساعدة من الآخرين ، لأن الإنسان طاقات وقدرات لا يستطيع أن يتحمل فوق طاقته ، لذا عندما تشعر بأن ضغوطات الحياة ومسؤولياتها تجاوزت طاقتك وقدراتك ، اطلب المساعدة من الشخص المفضل والمقرب إليك ، قم بإخباره عن ألمك ومعاناتك ، وهذا سيخفف من المشاعر السلبية لديك ويُشعرك بالراحة .
  • من أهم العوامل التي تزيد من الذكاء العاطفي والسيطرة على مستويات التوتر لديك هو النوم ، لذا احرص على النوم لوقت كافي .
  • ابحث عّن كل ما يُشعرك بالاسترخاء ، كالتنفس بعمق ، فهو يساعد على استرخاء العضلات ، أيضاً ممارسة التأمل يساعد على تخفيف التوتر والغضب التي تعاني منها .
  • عندما تبدأ مشاعر الانفعال لديك ، اذهب إلى مكان هادئ لوحدك ، ويجب أن يكون بعيد عن أسباب الانفعال ، كالذهاب إلى شاطئ البحر أو إلى منزلك ، أو إلى الأماكن الخضراء حاول أن تسترخي وتستريح ، سيساعدك ذلك على التخلص من مشاعر التوتر وبالتالي يهدئ أعصابك .

الانفعال الزائد يسبب العديد من التحديات والمشكلات التي لا حل لها ، وأيضاً يضر بصحة الإنسان ، لذا عليك أن تسيطر على انفعالاتك حتى لا ترتكب أخطاء تندم عليها مستقبلاً وحتى لا تتعرض للمشكلات الصحية .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
أخطاء يجب تجنبها في المقابلة الشخصية

تعد المقابلة الشخصية البوابة الرئيسية والمهمة لإثبات مهاراتك وخبراتك أمام أرباب العمل وأيضا ترك انطباع جيد أمامهم حتى يتم اختيارك لهذه الوظيفة ، لذا عليك اجتياز الدقائق المعدودة للمقابلة الشخصية بشكل جيد ودون الوقوع بأي خطأ خلال المقابلة يفقدك فرصة الحصول على الوظيفة ، لذلك في مقالنا هذا سنقدم لك مجموعة من الأخطاء لتتجنب الوقوع […]

بطاقة وصف وظيفي محاسب

بطاقة وصف وظيفي محاسب من هو المحاسب ؟ هو الشخص الذي يقوم بإعداد التقارير المالية للوضع المالي الحالي بالمؤسسة وذلك عن طريق جمع ودراسة وتحليل البيانات التي تقدم معلومات كافية عن الأداء والسيولة والتدفقات المالية كما أنه يتوقع المستقبل المالي للشركة ويقوم بإعداد الميزانيات وقوائم الدخل وتقارير الأرباح والخسائر والمصاريف وكافة التقارير المالية الممكنة . […]

-->