مهارات العمل تحت الضغط

لا يخلو مكان العمل من الضغوطات والمشاكل والمخاطر ، ويعد العمل تحت الضغط من أكثرالمخاطرًالتي تواجه الموظفين وتهدد العلاقة بينهم وبين صاحب العمل ، لذا على كل موظف أن يمتلك مهارات العمل تحت الضغط حتى يستطيع تجاوز الضغوطات التي تضر بعمله ويصل إلى النجاح والتميز .
إذن ما هي مهارات العمل تحت الضغط ؟ وكيف تتعامل مع الضغوطات ؟

موقع مؤشر يضم مجموعة كبيرة من الوظائف المميزة ، موقع السيرة الذاتية يساعدك في إنشاء وتنظيم سيرتك الذاتية وإرسالها بالشكل الصحيح .

أولاً مهارات العمل تحت الضغط :

هي القدرات التي يمتلكها الفرد للتعامل مع الضغوطات والعقبات التي تواجهه في وظيفته بطريقة مثمرة ، تضمن له تجاوز المواقف الصعبة والعقبات وأيضاً تطوير وتنمية قدراته ومساعدته على الصعيدين الشخصي والمهني .
وهناك العديد من المسببات وراء ضغوطات العمل ومنها عدم قدرة الموظف على تحمل المسؤولية كاملة وضعف الحافز لدى الموظف ، قلة الكفاءة وأيضاً ساعات العمل الطويلة وحياة الفرد الخاصة ومشاكلها .

ثانياً مهارات الضغط تحت العمل :

  • مهارات التواصل : وهي أهم المهارات اللازمة للعمل تحت الضغط ، حيث أنها تؤثر بشكل كبير في جودة العمل وزيادة الانتاجية .
    يمكنك الاطلاع على مقالنا السابق الذي يتحدث عن مهارات التواصل .
  • إدارة الوقت : حتى يستطيع الموظف العمل تحت الضغط عليه أن يمتلك مهارة قيادة الوقت بشكل صحيح ، ليستطيع إنجاز مهامه بالموعد المحدد وعدم التأخر بها ، حتى لا يسبب في الشعور بالضغط الكبير .
  • التركيز على الإيجابيات : المواقف الصعبة التي تمر بها في العمل ، مهما كانت فهي تساعدك على تطوير وتنمية قدراتك وتحسين أدائك ، لذا على الموظف أن ينظر دائماً إلى الشيء الإيجابي في المواقف الصعبة .

ثالثاً كيف تتعامل مع ضغوط العمل ؟

مهارات العمل تحت الضغط
  1. حافظ على هدوئك : عليك أن تتحكم بمشاعرك مهما حصل ، وقد يكون هذا الأمر صعباً ولكن عليك أن تتمرن عليه ، لأن ذلك سيظهر للآخرين مدى قدرتك في التحكم بمشاعرك وإنجاز أعمالك بشكل جيد في ظل الظروف الصعبة التي تواجهها وأيضاً يساعدك في تخفيف الضغط النفسي المترتب على ضغط العمل .
  2. التعرف على مسببات الضغط في العمل والعمل على إصلاحها وعلاجها .
  3. تقسيم العمل بين أعضاء الفريق بالشكل الصحيح وتقسيم المهام على فترات متقاربة ، لأن العمل لساعات طويلة يؤدي إلى تراكم العمل على الموظف وشعوره بالملل وهذا ما يسبب ضغط عمل شديد .
  4. قم بمساعدة زملائك الواقعين تحت الضغط والتعاطف معهم ، لأن هذا الأمر سيعزز نشاطك وهمتك وسينعكس بشكل إيجابي على نفسيتك .
  5. ابتعد عن الكافيين ، لأن الكافيين يجعلك تفقد تركيزك وبالتالي سيزداد شعورك بالتوتر والقلق ، ستفشل في التعامل مع ضغط العمل ، لذا قم باستبدال كوب الكافيين بكوب الأعشاب الطبيعية التي تزيد تركيزك وتريح أعصابك .
  6. احرص على أخذ قسطاً من الراحة في أوقات الضغط والتوتر ، لأن هذا سيساعدك في العودة إلى عملك بنشاط أكثر ونفسية جديدة ومشاعر إيجابية أكثر ، وهذا ما يضمن لك تحقيق أداء أفضل .
  7. عليك تنظيم وقتك في ساعات العمل ، وأيضاً تجنب التأخر على الدوام ، اجعل ساعات العمل للعمل وليس لشيء آخر .
  8. حاول جاهداً في بث روح الأمل والتفاؤل بين زملائك في العمل ، بدلاً من الانضمام إلى اليائسين والفشلة منهم .
  9. احرص على أن يكون لديك إرادة وعزيمة وإصرار على التغلب على كل مسببات ضغوط العمل مهما كانت .
  10. قم بتنمية وتطوير قدراتك ومهاراتك عن طريق التعلم المستمر والاستعانة بأصحاب الخبرة .
  11. ضع خطة واضحة للتعامل مع الضغط ، واحرص على أن تهتم بإعداد خطة تناسب قدراتك وهذا الأمر سيوفر عليك الكثير من الوقت الذي يمكن أن تضعه على التفكير فيه كبقية تنفيذ الأعمال المتراكمة عليك .
  12. قم بتحديد أولوياتك من خلال إنجاز الأعمال المهمة أولاً ، لأن ذلك سيجعلك متأكداً من أنك أتممت أهم الأعمال المطلوبة منك .
  13. العمل تحت الضغط يحتاج إلى التحلي بالصبر اللازم ، لتستطيع مواجهة الضغوطات .

العمل تحت الضغط هو أمراً يحدث بشكل مستمر في مكان العمل ، لذا عليك أن تمتلك مهارة العمل تحت الضغط وتنميتها حتى تستطيع النجاح في العمل ومواجهة العقبات .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
بطاقة وصف وظيفي محاسب

بطاقة وصف وظيفي محاسب من هو المحاسب ؟ هو الشخص الذي يقوم بإعداد التقارير المالية للوضع المالي الحالي بالمؤسسة وذلك عن طريق جمع ودراسة وتحليل البيانات التي تقدم معلومات كافية عن الأداء والسيولة والتدفقات المالية كما أنه يتوقع المستقبل المالي للشركة ويقوم بإعداد الميزانيات وقوائم الدخل وتقارير الأرباح والخسائر والمصاريف وكافة التقارير المالية الممكنة . […]

وصف وظيفي مدير مالي

وصف وظيفي مدير مالي ما هو الوصف الوظيفي للمدير المالي ؟ تحتاج جميع الشركات بمختلف أحجامها إلى من يديرها ماليا وذلك لتحافظ على أرباحها واستثماراتها ، لذا تعتمد الشركات على المدير المالي بإعداد التقارير والاستراتيجيات المالية والتمولية ، طبيعة وظيفة المدير المالي هي مكتبية فهو يتواجد في البنوك والمؤسسات التمويلية والمصارف المالية ، كما أن […]

-->