مميزات وعيوب العمل الحر

انتشار الإنترنت بشكل كبير في العالم ساعد في تقليل نسبة البطالة في العالم وخاصة في الدول التي تعاني من البطالة بشكل كبير ، حيث أصبح هناك توافر للعديد من فرص العمل عن طريق الإنترنت وأصبح بإمكان كل شخص العمل بشكل مستقل في ما يُحب وتطوير مهاراته وتعلم مهارات جديدة .
فما هو العمل الحر ؟ وما مميزاته وعيوبه ؟ وما مجالاته ؟

ماهية العمل الحر :
العمل الحر أو ما يعرف بالفري لانسيج : هو العمل الذي يكون فيه الشخص مدير نفسه ، بحيث يتعاقد مع عميل أو أكثر لتقديم خدمة مقابل مبلغ من المال يحدده بنفسه ، يُعد العمل الحر كوظيفة مستقلة غير مرتبطة بمعايير معينة .
الوسيلة الأكثر اعتماداً للعمل الحر هو الإنترنت لأنه الوسيلة لالتقاء المستقل مع صاحب العمل والتفاوض والاتفاق على العمل يتم من خلال الإنترنت وأيضاً يمثل الطريقة لتحقيق المهمة وتوصيلها لصاحب العمل .

مميزات العمل الحر ( العمل كمستقل ) :

هناك العديد من المميزات للعمل كمستقل منها :

  1. التمتع بالحرية الكاملة فأنت مدير نفسك وأنت من تتخذ القرار بإختيار الوقت المناسب ومكان العمل التي تُحب وأيضاً أنت من يحدد مع من ستعمل ولمن ستقدم الخدمة ، وأنت من تملك الحرية في تحديد المبلغ الذي تريد مقابل الخدمة .
  2. قاعدة عملائك غير مرتبطة بالدولة التي تعيش فيها ، فمن الممكن أن تعمل مع أي عميل خارج حدود دولتك ، فأنت تستطيع العمل مع عميل عربي أو عميل أوروبي .
  3. العمل الحر يساعدك في إنشاء علاقات ومعارف مختلفة من كافة دول العالم ، حيث لا تقتصر على عدد محدد من المعارف والأصدقاء .
  4. العمل الحر يساعد في تنمية مهاراتك وتعلم الكثير من الخبرات والمهارات المختلفة .
  5. ربح إضافي حيث أن العائد المادي غير ثابت في العمل الحر فهو يعتمد على عدد العملاء الذين تعاقدت معهم .
2fac17db 6c96 468d b3b7 e4023651d0f1

عيوب العمل الحر ( العمل كمستقل ) :

العمل كمستقل لا يخلو من العيوب فهناك العديد من عيوب العمل الحر منها :

  1. الدخل المادي غير ثابت فهو متغير حسب طبيعة الخدمة المقدمة ، حيث يكون دخلك بقدر إنتاجك ، فمن الممكن أن يكون ضغط عمل في أوقات معينة وأوقات لا يوجد بها عمل .
  2. العمل الحر عكس الوظيفة التقليدية التي تتوفر فيها مزايا مثل التأمينات والإدخار والراتب التقاعدي ، فهذه المزايا لا تتوفر بالعمل الحر ، فعند توقفك عن العمل كمستقل يعني ذلك توقف دخلك .
  3. مسؤولية العمل الحر كبيرة ، فأنت تعمل لوحدك لذلك تقع عليك كامل المسؤولية بعكس الوظيفة في الشركة أو المؤسسة التي تكون فيها مكلف بمهام معين من ضمن مهمات أكبر .
  4. صعوبة تنظيم الوقت ، المستقل دائماً ما يعاني من ضغط العمل وانشغاله بكثرة المسؤوليات الواقعة على عاتقه ، وأيضاً من عدم قدرته على تنظيم الوقت بالشكل الصحيح .
  5. العمل كمستقل يجعل الشخص منعزل اجتماعياً في أغلب الأوقات .

مجالات العمل الحر :

هناك الكثير من المجالات المنتشرة للعمل الحر ، فهو غير محدد بمجال واحد ويستطيع الشخص العمل في أي مجال يريده ويتقنه .

من هذه المجالات :

  • البرمجة : هي من أهم مجالات العمل الحر ، مع ازدياد مواقع الويب وبرامج الهواتف الذكية ازداد الطلب على المبرمجين بشكل كبير ، وتعد البرمجة الأكثر دخلاً من مجالات العمل الحر الأخرى .
  • تصميم الجرافيك : هو من أكثر مجالات العمل شهرة ، فهو يعتبر فن الاتصال البصري للشركة من خلال الرسوم والألوان والتصوير .
  • الترجمة : وتشمل ترجمة الكتب والأبحاث والتقارير المختلفة ، ترجمة العقود بأنواعها قانونية وتجارية ، وأيضاً ترجمة الشهادات الدراسية . حيث ازداد الطلب عليها مع تطور وسائل التواصل الاجتماعي مع البشر وعدم امتلاك لغة موحدة بينهم .
  • صناعة المحتوى : تعد من أهم مجالات العمل الحر ، حيث من خلالها يتم التعبير عن المؤسسة وإيصال رسالتها إلى العالم ، لذلك من الضروري في صناعة المحتوى امتلاك مهارات الكتابة الجيدة . وتتمثل صناعة المحتوى في كتابة القصص والروايات والسيناريو ، الإعلانات وغيرها .

هذه بعضاً من أهم مجالات العمل الحر وهناك الكثير من المجالات الأخرى مثل: التسويق والمبيعات ، التدقيق اللغوي وإدخال البيانات ، تطوير الألعاب ، تصميم البرامج والمحاسبة وغيرها الكثير .
العمل الحر يعتبر بحر لا محدود من المجالات .

العمل كمستقل ليس سهلاً ولكنه طريقة لعدم توقفنا و استسلامنا للواقع ، طالما هناك تطور متزايد ومستمر في التكنولوجيا والإنترنت في العالم فعلينا نحن أيضاً تطوير مهاراتنا وقدراتنا لنواكب التطور المستمر وحتى لا نكون عرضة لما يسمى بوحش البطالة .

2.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
الرسائل الوظيفية – خطوات كتابة الرسائل الوظيفية

الرسائل الوظيفية – كيف تكتب الرسائل الوظيفية – خطوات كتابة الرسائل الوظيفية

مهارات التفاوض – أهم مهارات التفاوض- التفاوض لأتمام أي اتفاق

مهارات التفاوض – أهم مهارات التفاوض- التفاوض لأتمام أي اتفاق

-->