ماهية كتابة الويب وأهم المبادئ

تتعدد أنواع كتابة المحتوى فمنها الكتابة الإبداعية ، والكتابة التقنية وأيضاً الأكاديمية ، ومع التطور التكنولوجي الكبير والانتشار الواسع لشبكة الإنترنت ، ظهر نوع أخر لكتابة المحتوى وهو كتابة الويب ، وانتشر بشكل كبير وسريع جداً في عالمنا . فما هي كتابة الويب ؟

ماهية كتابة الويب ؟


تُعرف كتابة الويب بأنها عملية كتابة محتوى للمواقع الإلكترونية ، وتختلف كتابة الويب باختلاف المواقع الإلكترونية وأيضاً بإختلاف صاحب العمل . وتأتي على عدة أشكال : مدونات ، تقارير ، كتب إلكترونية ، بيانات رسمية ، نشرات إلكترونية ، وصف منتجات التسويق ،
ويمكن لكاتب المحتوى أن يعمل مع عملائه سواء كمستقل أو موظف براتب شهري .

مبادئ كتابة الويب :

لكتابة المحتوى بإختلاف أنواعه وأشكاله له مبادئه الذي يجب الإطلاع عليها قبل البدء بالكتابة .

فما هي مبادئ كتابة الويب :

مقدمة المقال :أهم فقرة في المقال حيث توضح بإيجاز محتوى المقال ، لذا دائما ما تكون مختصرة تحتوي على أهم السطور ، وأيضاً من الضروري جداً أن تحتوي على جملة استهلالية تجذب القارئ لمواصلة القراءة .

إليك عدة أفكار تساعدك في استهلال مقالك وتحفيز القارىء للمواصلة منها :

  • دائما اطرح سؤال أو عدة أسئلة لأنها تحفز القارئ للتفكير بإجابة عنها وبالتالي تجذب القارئ لمواصلة القراءة للبحث عن الإجابات بوجهة نظر الكاتب .
  • عرض الحقائق دائماً في بداية مقالاتك اعرض حقيقة مثبتة فهي خير بداية لتدوينتك ، ويجب أن تكون حقائق موثوقة ومعروفة حتى لا تفقد ثقة القراء لكتابتك .
  • دعّم مقالاتك بالإقتباسات أو المقولات الشهيرة ولكن انتبه جيداً بأن لا يزيد الإقتباس عن 40 كلمة وأيضاً قم بتمييزه عن باقي النص واذكر قائله إن كان معروفاً ، له تأثير كبير كما الحقائق .
  • لخص في نقاط : اهتم بتفاصيل المقال من صور – عناوين – تحميل – تدوين جميعها تلفت إنتباه القارئ وتحفيزه لمواصلة القراءة ، وأيضاً دائما ما يبحث الزائر على المعلومات الملخصة في نقاط لأنها لا تُشعره بالممل بالقراءة عكس الحشو الزائد الذي لا يهتم به القارىء ويُشعره بالملل وبالتالي عدم مواصلة القراءة .
  • اهتم بفقرات المقال بحيث اجعل لكل فقرة فكرة واحدة لا أكثر ، لأن الفقرات التي تحتوي على فقرة واحدة دائما تكون أكثر ملائمة لقراء الويب.
  • الأكثر أهمية أولاً ثم المهم وهكذا بمعنى استعمل نموذج الهرم المقلوب بأن تبدأ مقالك بالمعلومات العناوين والفقرات المهمة ، أخبر القراء بما تريد ان يعرفوه وبعدها أضف التفاصيل الأخرى الأقل أهمية وخاصة إذا كان مقالك طويل نسبياً .
  • كن موضوعي بطرح الأفكار وابتعد عن النفاق حتى لا تفقد ثقة قرائك بمعنى اجعل أفكارك واضحة بشكل كبير ، وأيضاً لا تستخدم المجاز في عناوين مقالاتك .
  • عليك الإهتمام والتركيز بالشكل الجمالي للمقال من ناحية التنسيقات – الصور – الألوان – توزيع الفقرات .. بالشكل الذي يجذب القارىء لكتاباتك دائماً .
  • اهتم بالروابط الداخلية والخارجية بحيث تكون أكثر وضوحاً بدلاً من استخدام جمل مثل انقر هنا – اضغط هنا ، هذه الجمل لا تعطي القارئ أي فكرة عن الصفحة الذي سينتقل إليها ، لذا عليك استبدالها بجمل أخرى مثل لمعرفة المزيد عن الموضوع كذا ، بمعنى أن تعطي القارئ فكرة عن الصفحة الذي سينتقل إليها .

دائماً التطور الكبير في عالم التكنولوجيا والإنترنت يأخذنا إلى عالم كبير من الأفكار الجديدة ، وهذا ما يحفزنا دائما على معرفة المزيد من المعلومات والخوض بتجارب عديدة . وبالتالي تطوير ذاتنا ومهاراتنا وقدراتك المختلفة .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
أخطاء يجب تجنبها في المقابلة الشخصية

تعد المقابلة الشخصية البوابة الرئيسية والمهمة لإثبات مهاراتك وخبراتك أمام أرباب العمل وأيضا ترك انطباع جيد أمامهم حتى يتم اختيارك لهذه الوظيفة ، لذا عليك اجتياز الدقائق المعدودة للمقابلة الشخصية بشكل جيد ودون الوقوع بأي خطأ خلال المقابلة يفقدك فرصة الحصول على الوظيفة ، لذلك في مقالنا هذا سنقدم لك مجموعة من الأخطاء لتتجنب الوقوع […]

بطاقة وصف وظيفي محاسب

بطاقة وصف وظيفي محاسب من هو المحاسب ؟ هو الشخص الذي يقوم بإعداد التقارير المالية للوضع المالي الحالي بالمؤسسة وذلك عن طريق جمع ودراسة وتحليل البيانات التي تقدم معلومات كافية عن الأداء والسيولة والتدفقات المالية كما أنه يتوقع المستقبل المالي للشركة ويقوم بإعداد الميزانيات وقوائم الدخل وتقارير الأرباح والخسائر والمصاريف وكافة التقارير المالية الممكنة . […]

-->