كيف يمكن تنمية وتطوير التفكير الإبداعي ؟

جميعنا نحتاج إلى مهارات التفكير الإبداعي حتى نستطيع التفاعل والمشاركة مع الحياة من حولنا بالطريقة الصحيحة والسليمة ، لنضمن مصلحتنا وأهدافنا وتجنب المواقف السيئة والمشاكل والعقبات . فما هو التفكير الإبداعي وكيف يمكن تطويره وتنميته ؟

في مقالنا هذا سنتعرف على مفهوم التفكير الإبداعي ؟ وكيف يمكن تنميته وتطويره ؟

موقع مؤشر يضم العديد من الوظائف المختلفة ، موقع السير الذاتية يساعدك في إنشاء سيرتك الذاتية باحترافية عالية .

أولاً ما هو التفكير الإبداعي ؟

التفكير الإبداعي هو قدرة الشخص على النظر إلى المشكلات والمواقف بمنظور وزوايا مختلفة وإيجاد طرق وحلول مبتكرة ويُقصد به التفكير خارج الصندوق ، وهو قدرة الشخص على إيجاد طرق جديدة وحلول مبتكرة للمشكلات وتنفيذ المهام ومواجهة التحديات ، ويمكن تحفيز التفكير الإبداعي من خلال التفكير الجانبي ( وهو عملية غير منظمة ) والعصف الذهني ، ويساعد التفكير الإبداعي الشركات على أن تكون أكثر إنتاجية ، كما أنه عملية مكتسبة يمكن اكتسابها عن طريق التعلم المستمر .

من مهارات التفكير الإبداعي :

مهارات التواصل – التحليل – الإنفتاح – التنظيم – المرونة – التعاطف – الإدراك .

فوائد التفكير الإبداعي :

للتفكير الإبداعي العديد من الفوائد نذكر منها :

فوائد التفكير الإبداعي ؟
  • يساعد التفكير الإبداعي على تخفيف التوتر والضغط العصبي الناتج عن روتين الحياة ومسؤولياتها وضغوطاتها المختلفة .
  • يجعل الشخص بأن يكون أكثر تفائلاً ونشاطاً وابتكاراً ، لأن الأشخاص الذين يفكرون بإبداع يرون المشاكل ألغازاً مثيرة عليهم حلها .
  • يشجع على الابتكار ويعمل على تحسين وزيادة الإنتاجية .
  • يعمل على تحفيز الفريق ويشجع العمل الجماعي والترابط ، كما أنه يرفع من معنويات الموظفين لأن الإبداع يخلق جواً من الراحة النفسية ، وبالتالي يجعلهم أكثر إنتاجية وانتمائاً لعملهم .
  • التفكير الإبداعي يجعلك شخص لا يقبل الاستسلام للفشل ، ويدفعك دائماً إلى البحث عن طرق وبدائل أكثر ذكائاً وأيضاً يدفعك إلى إتقان مهارات جديدة .

كيف يمكن تنمية وتطوير التفكير الإبداعي ؟

إليك مجموعة من الطرق التي تساعدك على تنمية وتطوير التفكير الإبداعي :

كيف يمكن تطوير التفكير الإبداعي ؟
  1. اهتم في قراءة مجالات مختلفة عن تخصصك واهتماماتك ، حتى تستطيع تطوير وتعزيز تفكيرك الإبداعي ، لذا احرص على قراءة كتب ومجلات ومقالات عن مواضيع خارج نطاق اهتماماتك ومجالاتك ، هذا الأمر يسهم في ابتكار أفكار إبداعية جديدة ومختلفة في عقلك .
  2. قم بمشاهدة أفلام خيالية في السينما ، فهذا يساعدك على تطوير تفكيرك الإبداعي ، لأن مشاهدة فيلماً على شاشة عرض كبيرة سيشعرك بأنك جزء من الفيلم ، وبالتالي سيتولد في عقلك الكثير من الأفكار الإبداعية المميزة والجديدة .
  3. قوي علاقاتك الاجتماعية والمهنية وتعرف على أشخاص جدد ، لأن من الممكن أن يكون الشخص التي تعرفه هو مفتاح لحل مشكلة ما ستواجهك .
  4. تحدى نفسك وأخلق فرصاً جديدة ، ابحث دائماً عن أفكار وحلول جديدة ومبتكرة ، واخرج من منطقة راحتك وتجنب استخدام أفكار وحلول من الماضي لحل المشكلة ، دائماً ابتكر حلول جديدة لكل مشكلة تواجهك .
  5. قم بممارسة التفكير كل يوم من خلال تخصيص وقتاً معين للتفكير ، كأن يكون ساعة من اليوم أو الأسبوع أو الشهر .
  6. احرص على زيادة معرفتك و خبرتك ومعلوماتك من خلال القراءة ، لأن القراءة تمنحك التحفيز والإلهام .
  7. لتعزيز وتطوير التفكير الإبداعي تحتاج إلى الاستماع إلى الأصوات أو الموسيقى من حولك ، لذا قم بالاستماع إلى الموسيقى التى تحبها دائما .
  8. قم بقضاء بعض من الوقت في أحضان الطبيعة والهواء الطلق ، لأن الألوان من حولك ستساعدك على تطوير التفكير الإبداعي لديك ، طبيعة اللونين الأخضر والأزرق لهما آثار إيجابية على الإبداع و يسهمان في تعزيز وتطوير التفكير الإبداعي .
  9. قم بالعصف الذهني من خلال تدوين جميع الأفكار التي تخطر في بالك عن أي موضوع كان ، وبالتالي ستنتهي بالعديد من الأفكار ، ومع التمرين المستمر ستتمكن من العثور والخروج بأفكار إبداعية أفضل .

كانت هذه مجموعة من الطرق التي تساعدك على تطوير التفكير الإبداعي ، للوصول إلى النجاح وتحقيق الأهداف .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
افضل طرق النجاح

جميعنا يريد تحقيق النجاح في حياته ، ولكن البعض منا يعتقد أن تحقيق النجاح أمرا مستحيلا وهذا اعتقاد خاطئ ، فطريق النجاح ليس بالأمر المستحيل لمين يثق بنفسه وقدراته وإمكانياته ويسخرها في سبيل تحقيق النجاح ، حيث أن النجاح هو طريق مليئ بالمغامرات والتحديات والصبر ولكن لطعمه حلاوة مميزة لا توصف ، فكيف نحقق النجاح في حياتنا ، هذا ما سنقدمه في مقالنا هذا .

12 نصيحة ذهبية قبل ترك الوظيفة

اتخاذ قرار ترك الوظيفة هو من أصعب القرارات التي يمكن أن تأخدها في حياتك ، وخاصة إن كنت تعمل في وظيفة جيدة و مريحة وتقدم لك بعض الإمتيازات التي قد لا تجدها في وظيفة أخرى وأيضا توفر لك الأمان الوظيفي ، ولكن قد يأتي قرار الاستقالة وترك العمل لعدة أسباب منها وجود فرصة عمل أفضل أو الإنتقال إلى مكان أخر أو حاجتك إلى ان تتطور وتنمو وأيضا يمكن أن يكون السبب هو وجود مدير متسلط ، في مقالنا هذا سنقدم لك بعض النصائح التي عليك العمل بها قبل ترك العمل .

-->