كيف يمكن تنمية وتطوير التفكير الإبداعي ؟

جميعنا نحتاج إلى مهارات التفكير الإبداعي حتى نستطيع التفاعل والمشاركة مع الحياة من حولنا بالطريقة الصحيحة والسليمة ، لنضمن مصلحتنا وأهدافنا وتجنب المواقف السيئة والمشاكل والعقبات . فما هو التفكير الإبداعي وكيف يمكن تطويره وتنميته ؟

في مقالنا هذا سنتعرف على مفهوم التفكير الإبداعي ؟ وكيف يمكن تنميته وتطويره ؟

موقع مؤشر يضم العديد من الوظائف المختلفة ، موقع السير الذاتية يساعدك في إنشاء سيرتك الذاتية باحترافية عالية .

أولاً ما هو التفكير الإبداعي ؟

التفكير الإبداعي هو قدرة الشخص على النظر إلى المشكلات والمواقف بمنظور وزوايا مختلفة وإيجاد طرق وحلول مبتكرة ويُقصد به التفكير خارج الصندوق ، وهو قدرة الشخص على إيجاد طرق جديدة وحلول مبتكرة للمشكلات وتنفيذ المهام ومواجهة التحديات ، ويمكن تحفيز التفكير الإبداعي من خلال التفكير الجانبي ( وهو عملية غير منظمة ) والعصف الذهني ، ويساعد التفكير الإبداعي الشركات على أن تكون أكثر إنتاجية ، كما أنه عملية مكتسبة يمكن اكتسابها عن طريق التعلم المستمر .

من مهارات التفكير الإبداعي :

مهارات التواصل – التحليل – الإنفتاح – التنظيم – المرونة – التعاطف – الإدراك .

فوائد التفكير الإبداعي :

للتفكير الإبداعي العديد من الفوائد نذكر منها :

فوائد التفكير الإبداعي ؟
  • يساعد التفكير الإبداعي على تخفيف التوتر والضغط العصبي الناتج عن روتين الحياة ومسؤولياتها وضغوطاتها المختلفة .
  • يجعل الشخص بأن يكون أكثر تفائلاً ونشاطاً وابتكاراً ، لأن الأشخاص الذين يفكرون بإبداع يرون المشاكل ألغازاً مثيرة عليهم حلها .
  • يشجع على الابتكار ويعمل على تحسين وزيادة الإنتاجية .
  • يعمل على تحفيز الفريق ويشجع العمل الجماعي والترابط ، كما أنه يرفع من معنويات الموظفين لأن الإبداع يخلق جواً من الراحة النفسية ، وبالتالي يجعلهم أكثر إنتاجية وانتمائاً لعملهم .
  • التفكير الإبداعي يجعلك شخص لا يقبل الاستسلام للفشل ، ويدفعك دائماً إلى البحث عن طرق وبدائل أكثر ذكائاً وأيضاً يدفعك إلى إتقان مهارات جديدة .

كيف يمكن تنمية وتطوير التفكير الإبداعي ؟

إليك مجموعة من الطرق التي تساعدك على تنمية وتطوير التفكير الإبداعي :

كيف يمكن تطوير التفكير الإبداعي ؟
  1. اهتم في قراءة مجالات مختلفة عن تخصصك واهتماماتك ، حتى تستطيع تطوير وتعزيز تفكيرك الإبداعي ، لذا احرص على قراءة كتب ومجلات ومقالات عن مواضيع خارج نطاق اهتماماتك ومجالاتك ، هذا الأمر يسهم في ابتكار أفكار إبداعية جديدة ومختلفة في عقلك .
  2. قم بمشاهدة أفلام خيالية في السينما ، فهذا يساعدك على تطوير تفكيرك الإبداعي ، لأن مشاهدة فيلماً على شاشة عرض كبيرة سيشعرك بأنك جزء من الفيلم ، وبالتالي سيتولد في عقلك الكثير من الأفكار الإبداعية المميزة والجديدة .
  3. قوي علاقاتك الاجتماعية والمهنية وتعرف على أشخاص جدد ، لأن من الممكن أن يكون الشخص التي تعرفه هو مفتاح لحل مشكلة ما ستواجهك .
  4. تحدى نفسك وأخلق فرصاً جديدة ، ابحث دائماً عن أفكار وحلول جديدة ومبتكرة ، واخرج من منطقة راحتك وتجنب استخدام أفكار وحلول من الماضي لحل المشكلة ، دائماً ابتكر حلول جديدة لكل مشكلة تواجهك .
  5. قم بممارسة التفكير كل يوم من خلال تخصيص وقتاً معين للتفكير ، كأن يكون ساعة من اليوم أو الأسبوع أو الشهر .
  6. احرص على زيادة معرفتك و خبرتك ومعلوماتك من خلال القراءة ، لأن القراءة تمنحك التحفيز والإلهام .
  7. لتعزيز وتطوير التفكير الإبداعي تحتاج إلى الاستماع إلى الأصوات أو الموسيقى من حولك ، لذا قم بالاستماع إلى الموسيقى التى تحبها دائما .
  8. قم بقضاء بعض من الوقت في أحضان الطبيعة والهواء الطلق ، لأن الألوان من حولك ستساعدك على تطوير التفكير الإبداعي لديك ، طبيعة اللونين الأخضر والأزرق لهما آثار إيجابية على الإبداع و يسهمان في تعزيز وتطوير التفكير الإبداعي .
  9. قم بالعصف الذهني من خلال تدوين جميع الأفكار التي تخطر في بالك عن أي موضوع كان ، وبالتالي ستنتهي بالعديد من الأفكار ، ومع التمرين المستمر ستتمكن من العثور والخروج بأفكار إبداعية أفضل .

كانت هذه مجموعة من الطرق التي تساعدك على تطوير التفكير الإبداعي ، للوصول إلى النجاح وتحقيق الأهداف .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
كيف تحول عملك إلى متعة ؟

يعد العمل سلاح الإنسان وشريان يمده بالحياة , فهو وسيلة لكسب المال وتطوير الذات , لذا يسعى كل فرد إلى جعل بيئة العمل مريحة وإيجابية حتى يستطيع العمل بإستمتاع بعيدا عن الروتين اليومي الممل والذي يؤثر سلبا على الإنتاجية ، كثير منا يسعى إلى إيجاد بعض من الطرق والنصائح التي تساعده على تحويل العمل إلى […]

نصائح لرفع الإنتاجية وإنجاز العمل بكفاءة في رمضان

رمضان شهر الخير والبركات والعبادات ، ويعد العمل عبادة نتقرب بها إلى الله عزوجل ونكسب رضاه ، ولكن كثير منا يشعر بالكسل و يتقاعس عن آداء مهامه اليومية بكفاءة خلال ساعات الصيام ، فمنا من يتأخر أو يتغيب عن العمل ، لذا سنقدم في مقالنا هذا مجموعة من النصائح التي تتيح للصائم إنجاز عمله بكفاءة […]