كيف تُنظم وقتك لتُصبح عامل مُستقل ؟

استغلال الوقت واستثماره بأفضل شكل يُعد السر الكبير من أسرار النجاح ، لذا تنظيم الوقت هو أمراً ضرورياً لكل عمل قائم لكي ينمو ويتطور سواء كان عمل مُستقل أو عمل بوظيفة ، ولكي تنجح في عملك كمستقل أو عملك على الإنترنت بشكل عام وخاصة أن الإنترنت يعد من المُلهيات ، عليك أن تُنظم و ترتب وقتك بالشكل بالشكل الصحيح وإلا سوف تفشل .

كيف أنظم وقتي ؟!

إليك بعضاً من النصائح تساعدك في تنظيم وقتك بشكل صحيح :

  1. الوقت هو كنز الإنسان ، لذا عليك كعامل مستقل أن تجعله أكبر قيمة لك ، وعدم إهداره بأشياء لا قيمة لها .
  2. الترتيب والتنظيم أساس لإنجاز أي عمل مثمر ، لذلك من الضروري ترتيب المهام وأولويات العمل ، لذا عليك أن تكون مدير وقتك بوضع ضوابط تناسبك والأهم أن تلتزم في هذه الضوابط ،
    مثلاً : قم بإعداد قائمة بالمهام اليومية ، وقسمها طبقاً لأولوياتك مثلاً : في عملك كمستقل ضع صاحب أقرب تسليم على رأس أولوياتك ثم يليه من حيث تاريخ التسليم .
  3. حدد وقت لكل شيء في حياتك ولا تخلط بين الأمور ، بمعنى حدد وقتك لأعمالك ووقتاً لحياتك الاجتماعية والخاصة .
  4. ابتعد بقدر المستطاع عّن المُلهيات : حياتنا اليومية أصبحت مليئة جداً بالملهيات ، وأنت كعامل مستقل تريد النجاح وتعمل في المنزل ، هناك الكثير من الملهيات التي تضيع وقتك دون أن تشعر ،
    لذا عليك أن تبتعد عنها من خلال :
    • دائماً اجعل مكان عملك منظماً ومرتباً ونضيفاً فهذا يشعرك بالراحة النفسية .
    • اجعل هاتفك مغلقاً أثناء العمل أو ابتعد عنه ، ولا تستخدمه أثناء عملك إلا للشيء الضروري .
    • ابتعد عن جو العمل من فترة إلى أخرى من خلال أخذ فترات من الراح
    • دائماً اجعل كل ما تحتاجه للعمل قريباً من متناول يدك .
    • ساعد عميلك في الحفاظ على وقتك من خلال جعل معلومات خدمتك متاحة بأي وقت وذلك عن طريق عمل فيديو تعريفي عن الخدمة أو المنتج التي تقدمه وأيضاً ضع المعلومات على شكل الأسئلة الشائعة وهذا أمراً جيد ولا يهدر وقتك .
  5. قرّب وقت التسليم بالتناسب مع تطورك : إن كنت تعمل في تقديم الخدمات حاول مع زيادة خبرتك تقريب وقت التسليم بشكل تدريجي مع الحفاظ على جودة خدمتك وبالتالي استغلال الوقت المتبقي في أعمال أخرى أو للتسويق لخدمتك .
  6. لا تعمل على عدد من المشاريع في نفس الوقت : ركز دائماً على مشروع واحد بقدر المستطاع وحاول أن تنتهي منه بشكل كامل ومتقن ومن ثم تنتقل للعمل بمشروع آخر ، وهذا الأمر يساعدك على التركيز والحفاظ على وقتك .
  7. حاول أن تستفيد من أدوات تنظيم الوقت : نحن نعيش في تطور تكنولوجي دائم ، ونظراً للأهمية الكبيرة في مجال إدارة الوقت في كافة المجالات فقد أصبح هناك المئات من الأدوات والتطبيقات على الهواتف الذكية وعلى سطح الويب تفيد في تنظيم الوقت، لذا من الجيد أن تجرب ما يناسبك في تنظيم وإدارة وقتك .

لكي تنجح في حياتك العملية عليك أن تضع أهدافك وتؤمن بقدراتك وإمكانياتك في سبيل تحقيقها ، وأيضاً أصبح الإنترنت وسيلة جيدة يعطيك فرصة للعمل كمستقل وتطوير ذاتك ، فعليك دائماً أن تسعى وتجتهد للوصول إلى النجاح التي تريد .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
7 أنماط شخصية لمدراء العمل

الناس مختلفون ، وقد تغير المناصب من الشخصيات سواء بالسلب أو الإيجاب ، لذا لتحقق النجاح في عملك عليك التعرف على شخصية مديرك لتستطيع مد جسور التعامل والتواصل معه ، لتحقق الهدف الرئيسي من الوظيفة دون الوقوع في المشاكل والمخاطر ، وقد تختلف الأنماط الشخصية لمدراء العمل وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا . […]

8 طرق لجعل اجتماعات العمل أكثر فعالية ونجاح

تعد الاجتماعات بكافة أنواعها عنصر مهم في الشركات ، فهي وسيلة فعالة لاتخاذ القرارات وتحديد الأهداف ، وأيضاً تكرس روح الفريق في العمل الذي لا غنى عنه في الأعمال الكبيرة ، لذا يجب أن تكون هذه الاجتماعات فعالة وتعود بالنفع والفائدة على جميع الحضور دون هدر الوقت والجهد بدون فائدة كما يحصل ببعض الاجتماعات .كيف […]