كيف تُجيب على أكثر الأسئلة شيوعاً في المقابلات الشخصية ؟

تُعد مقابلات العمل من أهم الخطوات بالنسبة للشركات ، وهي بمثابة اختبار يتقدم له الشخص لشغل الوظيفة ، هدف الشركات من المقابلات الشخصية هو تقدم أفضل الأشخاص المناسبين لنيل الوظيفة ، ولكن الكثير من الأشخاص قد يشعرون بالتوتر والقلق أثناء المقابلة الشخصية ، لذا عليك الاستعداد والتدرب جيداً على الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات الشخصية ، لتشعر بالارتياح وتثبت نفسك وقدراتك أمام أصحاب العمل ، هناك الكثير من الأسئلة التي تتكرر خلال المقابلات الشخصية في مختلف المجالات .

فما هي الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات الشخصية وكيف تجيب عليها ؟

سنُقدم لك مجموعة من الأسئلة الأكثر شيوعاً وكيف تُجيب عليها .

مقابلات العمل

1- أخبرنا عّن نفسك :

يُعد من أكثر الأسئلة شيوعاً ، إذ لا تخلو منه أي مقابلة عمل ، حيث يفضل أصحاب العمل البدء به ، لأنه يُعتبر سؤال مفتوح وممكن الإجابة عنه بعدة طرق ، لذا عليك الانتباه جيدا والتركيز عند الإجابة عليه ، وتجنب أن تكرر ما كتبه بسيرتك الذاتية ، لأن أصحاب العمل لا ينتظرون سماعه مرة أخرى ، لذلك عليك أن تدرب وتحضر نفسك جيداً لتتحدث عن مهارتك ومؤهلاتك وقدراتك ونقاط قوتك وأيضاً نبذة قصيرة عّن حياتك المهنية ، واحرص على أن تجعل اجابتك مختصرة ومباشرة ولا تمتد أكثر من ٩٠ ثانية كحد أقصى .

2- ما الذي تعرفه عن هذه الشركة ؟

الهدف من طرح هذا السؤال عليه هو معرفة ما الذي تملكه من معلومات عن الشركة ، وإذا قمت بإجراء بحث حول الشركة أم لا ، هذا السؤال يظهر لصاحب العمل أنك شخص مهتم لهذه الوظيفة ، لذا احرص على أجراء بحث كامل عن الشركة وجمع معلومات عنها مثلاً معرفة رؤيتها ، ثقافتها ، واستراتيجياتها ، وأيضا احرص على معرفة الهدف الوظيفي من الوظيفة المتُقدم لها ، أي قم بتحضير نفسك جيداً قبل المقابلة .

3-لماذا تريد هذه الوظيفة ؟

يعد هذا السؤال فرصة مثالية لك ، لكي تتحدث عن مهاراتك وإنجازاتك ، وأن تريهم أنك شخص مهتم فعلاً للعمل في شركتهم ،و أنك باستطاعتك توظيف مهاراتك وقدراتك للمساهمة في تطوير الشركة ، وهذا سيسهم في إظهار مدى استعدادك واهتمامك في العمل .

4 – لماذا تركت وظيفتك السابقة ؟

احرص على أن تكون حذر جداً عند الإجابة عن هذا السؤال ، عليك أن لا تنتقد وتتحدث بسوء عن مديرك السابق أو مكان عملك وزملائك السابقين ، لأن هذا حتماً سيترك لديهم انطباعاً سلبياً عنك ، يمكنك أن تخبرهم أنك ترغب في البحث عن وظيفة أفضل ، وأيضاً قم بالتعبير عن مدى اهتمامك واعجابك في منتجات أو خدمات الشركة ، وتحدث عن أكثر ما يحمسك في الوظيفة أً المكان التي تتقدم إليه .

5- ما هي أهدافك المستقبلية ؟

أو بصيغة أخرى أين ترى نفسك بعد خمس سنين من الآن؟ ، وهذا السؤال من أكثر الأسئلة تكراراً في المقابلات الشخصية ، والهدف منه هو معرفة أنك شخص طموح وواثق من نفسك وقيادي ، وتبحث عن التطور الوظيفي ، لذا عليك التركيز في الإجابة عنه ، مثلاً كأن تخبرهم بأنك ترى مهاراتك وقدراتك قد تطورت نتيجة إنجازاتك ومهاراتك وكفاءاتك في العمل ، وأيضاً أنك ترى نفسك قادر على تحمل المسؤوليات وحل المشكلات بأكثر كفاءة .

هذه كانت مجموعة من الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات الشخصية ، لكي تنجح في حياتك العملية والعلمية عليك أو لا تتوقف عّن السعي على ما يليق بك ويجعلك أكثر ثقة بنفسك ، ويطور قدراتك ومهاراتك ويُكسبك الخبرات والمعارف المختلفة .

5.00 1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
لماذا نخطط الموارد البشرية ؟

لماذا نخطط الموارد البشرية ؟ يعد التخطيط أهم وظيفة من وظائف الإدارة ، التي تحاول التنبؤ بالمستقبل من خلال استقراء أحداث الماضي والتوقعات المختلفة للمشكلات والصعوبات ، وللتخطيط دور كبير في نجاح أي عمل سواء عمل شخصي أو عمل إداري ، وذلك لأن التخطيط يعد محور أساسي يقوم بعملية التنظيم والترتيب وتوضيح الأهداف وطرق الوصول […]

مزايا مواقع التوظيف الإلكترونية

مزايا مواقع التوظيف الإلكترونية  أصبحت مواقع التوظيف الإلكترونية ذات فعالية كبيرة ، حيث أحدثت ثورة في عالم التوظيف وذلك لأنها عملت كحلقة وصل بين الشركات من جهة والباحثين عن العمل من جهة أخرى . كما أنها تعد سهلة الإستخدام لكلا الطرفين وأيضا وفرت قيمة كبيرة وسهولة الوصول إليها من أي مكان ، كما أنها أتاحت […]

-->