كيف تنجز أعمالك بسرعة ؟

الإنجاز هو من وضع خطط لهدفه ووضع زمن محدد ، ولكن حقق هدفه قبل انتهاء الزمن المحدد ، فالإنجاز وتحقيق الأهداف هما شيئان عظيمان في حياة كل انسان يسعى دائماً للوصول لهما ، لذا عليك أن تحدد هدفك وتضع الخطط وتسعى وتجتهد من أجل الوصول إليه ، هناك أشخاص يفشلون في إنهاء أعمالهم في وقتها المحدد وذلك بسبب فشلهم في إدارة وقتهم ووضع الخطط ، لذا في مقالنا هذا سنقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على إنجاز أعمالك .

موقع مؤشر : يضم مجموعة كبيرة من الوظائف المميزة والمختلفة ،
موقع السير الذاتية : موقع مميز يساعدك في إنشاء سيرتك الذاتية بشكل احترافي .

كيف تنجز أعمالك بسرعة ؟

نصائح لانجاز المهام بسرعة

إليك 20 نصيحة تساعدك على إنجاز مهامك بسرعة :

  1. خطط ليومك : قم بتجهيز قائمة مهامك التي يجب إنجازها في وقت سابق ، دون كافة ما تريد إنجازه على ورق من خلال وضع الأهم ومن ثم المهم والأقل أهمية وأيضاً قم بتجديد وقت لكل مهمة والتزم به ، هذا الأمر يساعدك على بدء يومك بنشاط .
  2. ابنِ روتين للعمل : كثير من الأشخاص لا يعرفون من أين يبدأون يومهم وكيف يبدأون ، لذا إن كنت منهم فعليك بناء روتين يومي للعمل والإلتزام به مثل ممارسة الرياضة – شرب كوب من القهوة ، النظر إلى قائمة مهامك والبدء بها ، حفز نفسك وجدد طاقتك لتستطيع إنجاز مهامك بسرعة دون إهدار الوقت بلا فائدة .
  3. خذ فترات استراحة : احرص على أخذ قسطاً من الراحة من حين لأخر ، لأن العمل المتواصل يرهق الجسد والروح ، لأن فترة الراحة مهمة جداً ، لتعيد نشاطك وحيويتك وتعود للعمل بجاهزية أكثر وحيوية ، ولتستطيع إنجاز مهامك بإبداع وأفضل كفاءة .
  4. ابدأ بالمهام الصعبة : احرص على إنجاز المهام الصعبة والمعقدة في بداية يومك ، لأنك تكون بكامل طاقتك وتركيزك ومن ثم قم بإنجاز المهام الروتينية السهلة والمحببة إليك في آخر اليوم لأنك تكون أقل نشاط وتركيز .
  5. قم بأداء مهمة واحدة تتطلب الإبداع كل يوم : ضيق الوقت يحد من إنجازك مهام عديدة تتطلب منك التفكير بإبداع وابتكار ، لذا احرص على إنجاز مهمة واحدة يومياً تتطلب منك الإبتكار والإبداع ومهمتين أو ثلاث بسيطة ، حتى لا تشعر بالملل والاستياء من العمل .
  6. لا تؤجل مهامك : ابتعد عن التأجيل والتسويف عندما يكون لديك مهمة مستعجلة عليك إنجازها خلال فترة قصيرة ، لأنه عندما يقترب الوقت لتسليمها ستشعر بالتوتر والهلع وبالتالي إنجازها بكفاءة أقل .
  7. كن دقيقاً : اجعل دقة المواعيد عادة لديك ، لأنه عندما تكون دقيق في مواعيدك وتلتزم بها ستنجز أكثر ، استيقاظك مبكراً كل صباح يتيح لك وقتاً للعمل والراحة ووقت للاستعداد الذهني ووقتاً لمراجعة ملاحظاتك ، ويجعلك تحترم وقتك ووقت الآخرين .
  8. في نهاية اليوم اقضِ وقتاً لعمل الغد ، احرص على كتابة قائمة بمهام اليوم التالي مسبقاً ، فهذا الأمر يوفر وقتاً في الصباح ، يمكنك الدخول مباشرة في العمل دون الحاجة إلى القيام بوضع قائمة وخطة لليوم ، اتباع هذه الخطوة يساعدك على استغلال اليوم من أوله والعمل على إنجاز مهام أكثر .
  9. ابدأ كل صباح على مكتب نظيف : اجعل عادة تنظيف مكتبك يومية ، حتى تستطيع إنجاز مهامك بكفاءة عالية ، لذا في نهاية اليوم تخلص من كافة الملفات والمستندات وضعها في مكانها المخصص لها ، اجعل كافة المواد والأدوات اللازمة لإنجاز المهمة في متناول يديك ، احرص على وجود طاولة وكرسي مريح وإضاءة طبيعية ، هذه الأمور تخلصك من الفوضى وتجعلك تنجز مهامك بأداء مميز ومبدع .
  10. كافئ نفسك : قائمة العمل دائماً ما تكون مملة لأنها تحتوي على العمل فقط ، لذا عندما تقوم بانجاز مهامك وتنتهي من يوم العمل الممل المتعب لا تنسى أن تكافئ نفسك من خلال القيام بالتنزه أو أي شيء تحب أن تفعله ، هذا الأمر يحفزك لإنجاز أعمالك بسرعة .
  11. الشعور بارتياح أثناء العمل : عليك أخذ قسطاً كافِ من النوم لأن النوم له أثار صحية لعقلك وجسدك فهو يمنحك الراحة الكافية والنشاط لمواصلة يومك ، أيضاً توفير بيئة مريحة كوجود نباتات خضراء أو ورود أو صورة تحبها على طاولة مكتبك ، يشعرك ذلك بالإيجابية والراحة وبالتالي تستطيع إنجاز مهامك بسرعة وكفاءة عالية .
  12. القيام بالأعمال المشابهة معاً : احرص على القيام بجميع الأعمال المتشابهة معاً وليس بشكل متقطع ومنفصل طوال اليوم ، مثلاً قم بتحديد ساعة للتعامل مع رسائل البريد الإلكتروني والرد عليها ، هذا الأمر يوفر لك الوقت ويجعلك تنجز مهام أكثر في وقت أقل .
  13. اتخذ القرارات بسرعة وحزم : هناك الكثير من الأشخاص نجحوا من خلال اتخاذ القرارات بسرعة والتمسك بها ، لذا اجعل صفة اتخاذ القرارات بسرعة عادة لديك وتمسك بها ولا تهدر وقتك بالتردد والخوف ، كلما لامست ذلك كلما أنجزت مهامك وأعمالك بكفاءة وإنتاجية عالية .
  14. واجه التحديات : في كثير من الأحيان قد لا يكفي الوقت لإتمام المهمة فلا تيأس واجه هذا التحدي بكامل قوتك ، عليك حينها أن تستجمع كامل قوتك ونشاطك والبدء بالعمل ، فعادة لا تكون الأمور بالصعوبة التي تتخيلها ، كما أنه يمكنك تفويض أشخاص آخرين ، ولكن احرص على متابعتهم على أنهم على الطريق الصحيح ، توظيف طاقات الآخرين قد يكون عوناً لك خاصة في الأوقات الصعبة .
  15. ممارسة الرياضة : احرص على ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام ، فهي تمنحك الطاقة اللازمة لمواصلة اليوم وتعمل على صفاء ذهنك ومدى بالنشاط والحيوية وبالتالي ستعمل بشكل أكثر كفاءة وفعالية .
  16. اجعل ذهنك صافياً : لتنجز أعمالك أسرع يجب أن تمنحك عقلك الراحة وتتخلص من كافة مشاعر التوتر والقلق ، لذا عندما يكون لديك الكثير من الأعمال احرص على أن تجعل ذهنك صافياً أولاً من خلال المشي لبضع دقائق أو ممارسة التأمل ، أو التحدث مع صديق عن ما يشغل عقلك و يشعرك بالقلق والتوتر ، هذا الأمر يجعلك تشعر بالراحة والعمل بنشاط وحيوية وإنجاز الأعمال بكفاءة وسرعة .
  17. ابتعد عن المقاطعات الشخصية : عندما تبدأ بإنجاز أعمالك ، احرص على عدم السماح لأي شيء أن يزعجك ويشتت تركيزك ويفقده حماسك واندماجك بالعمل ، لأنه كلما اندمجت في العمل وأنجزت واقتربت من النتيجة يمكن لأي مقاطعة أن تعيقك ، لذا لا تجعلها تحدث ، استخدم علامات عدم الإزعاج بوضعها على الباب أو جعل الهاتف صامت بحيث لا تصل إليك إشعارات البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل ، وإن لم تستطع حاول إيجاد مكان بعيد عن عوامل التشتت ويزيد من حماسك ونشاطك .
  18. استفد من وقتك الضائع : احرص على الإستفادة من وقتك الضائع في انتظار مقابلة أو اجتماع أو في الطريق إلى مكان عملك بقراءة بعض الكتب المفيدة أو قراءة رسائل البريد الإلكتروني المهمة والرد عليها أو قراءة كتب في مجال عملك أو في تطوير الذات حتى تستفيد منها في حياتك .
  19. ركز على هدفك في جميع الأوقات : اعرف هدفك وكن مدركا له وعندما تشعر بالإنجاز عند إكتمال مهامك تذكر دائماً هدفك التي تسعى وتجتهد من أجل تحقيقه ، حينها ستعمل بكامل طاقتك ونشاطك لإنجاز أعمالك والوصول إلى هدفك .
  20. حافظ على صحتك البدنية والعقلية : العقل السليم في الجسم السليم ، احرص على المحافظة على سلامة جسدك وعقلك حتى تستطيع إنجاز أعمالك والاستمتاع بتحقيق أهدافك .

في مقالنا هذا قدمنا لك مجموعة من النصائح التي قد تساعدك على إنجاز مهام أكثر في وقت أقل وبكفاءة وإنتاجية أكثر . ركز على وقتك حتى تنجز اسرع وتصل اللى هدفك .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
وصف وظيفي كاشير

وصف وظيفي كاشير من هو الكاشير ( أمين الصندوق ) : وصف وظيفي كاشير هو الشخص الذي يستقبل الزبائن والعملاء ويتعامل مع الأمور المالية والنقدية في نقاط بيع المحلات التجارية ومحلات التسوق والمولات . موقع مؤشر يعرض مجموعة مميزة من الوظائف المختلفة ، موقع السير الذاتية يساعدك في إنشاء سيرتك الذاتية بشكل محترف . مهام […]

وصف وظيفي مساعد اداري

وصف وظيفي مساعد اداري من هو المساعد الإداري ؟ يعد المساعد الإداري حلقة وصل بين المدير والعملاء وهذه الوظيفة من الوظائف المهمة في كل مؤسسة لا يمكن الإستغناء عنها أبداً لانها جزء اساسي موقع مؤشر يضم مجموعة مميزة من الوظائف المختلفة ، موقع السير الذاتية يساعدك على إنشاء وتنظيم سيرتك الذاتية بشكل احترافي مهام ومسؤوليات […]

-->