كيف تكون مديراً ناجحاً ؟

إدارة أي مؤسسة أو شركة تحتاج إلى مسؤول مجتهد ومتميز ، المدير القادر على تحفيز الموظفين لزيادة الانتاجية وتحقيق الربح والوصول بالشركة إلى القمة والنجاح .
كيف تكون مديداً ناجحاً ؟

سنقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعدك على أن تكون مديراً ناجحاً ومتميز .

موقع مؤشر ، موقع السيرة الذاتية

9 نصائح لتكون مديراً ناجحاً ومتميزاً في إدارة شركتك :

المدير الناجح في إدارة شركته
  1. الوضوح : لكي تكون مديراً ناجحاً عليك أن تكون واضحاً مع موظفيك لا أن تكون غامضاً ، لأن الثقة والصدق بين المدير والموظفين هما أساس النجاح ، لذا قم دائماً بإخبار موظفيك الحقيقة كما هي ، وابتعد عن الكذب والغموض واللف والدوران ، لأن الحقيقة والكلام الصريح يعود بأثار إيجابية على الشركة ، كزيادة كفاءة العاملين وبالتالي زيادة الانتاجية .
  2. وضع الشخص المناسب في المكان المناسب : لتكن مديراً ناجحاً يجب أن يكون لديك القدرة على توظيف الأكفاء والمتميزين ، وأن تضع الشخص المناسب في المكان المناسب في الشركة ، فلا تقم بتوظيف أشخاص على حساب آخرين لأنهم ذات صلة قرابة بغض النظر عن الخبرات والمهارات التي يمتلكونها .
  3. الإعتراف بالخطأ : جميعنا خطاؤون ، لكن القليل من يعترف بخطئه ويتعلم منه ، لذا لتكن مديراً ناجحاً عليك أن تعترف بأخطائك عندما تقع بها مهما كانت وتحمل مسؤوليتها ، لأن هذا الأمر يجعل الموظفين يحترمونك ويثقون بك كما أنك تشجعهم على الاعتراف بأخطائهم مهما كانت .
  4. تقديم المكافآت : المدير الناجح هو الذي يشجع الموظفين والعاملين لديه على العمل بجد بعيداً عن الكسل والملل ، لذا عليك أن تراقب نتائج أعمالهم وتقدم الدعم المعنوي والمادي لكل موظف متميز ومجتهد في أدائه ، لكي يشعر بالسعادة والإيجابية التي تدفعه للعطاء وزيادة الانتاجية يوماً بعد يوم .
  5. تفويض المهام : هي مهارة يتمتع بها المدير الناجح ، وتعني تسليم بعض المهام الذي عليه لبعض أشخاص يثق بهم في المؤسسة ، وذلك لتخفيف الضغط والإرهاق الواقع على كاهله ، ولكي يشحن نفسه بالطاقة الضرورية لنجاحه الإداري .
  6. تحفيز الموظفين على الابتكار والإبداع : لتكن مديراً متميزاً وناجحاً عليك أن تشجع موظفيك على الإبداع والابتكار والخروج بالأفكار الإبداعية التي تساعد على تطوير الشركة ، وأيضاً على التعليم المستمر لاكتساب مهارات جديدة وخبرات تشجعهم على أن يكونو مدراء المستقبل .
  7. التكيف : لكي تكون مديراً ناجحاً ، عليك أن تتمتع بمهارة التكيف مع ظروف العمل المتغيرة والطارئة ، فالتكيف والمرونة من أهم أسرار الإدارة الناجحة ، لأن ظروف واحتياجات المؤسسة هي التي تضع المعايير ، فعندما تتمسك بمعايير خاصة بك سرعان ما تفشل في إنجاح شركتك .
  8. عدم إجهاد الموظفين : الموظفين يلعبون دوراً كبيراً في إنجاح المؤسسة أو فشلها ، لذا لكي تكون مديراً ناجحاً عليك أن تهتم بأمور موظفيك وأن تتعامل معهم بإحترام ، ولكن دون أن تحملهم مهاماً أكبر من طاقاتهم وقدراتهم ، لأن ذلك يؤثر سلباً على عملهم وإنتاجهم ، احرص على منحهم إجازات أسبوعية لإراحتهم ، وأيضاً إعطائهم عطل سنوية للترفيه على أنفسهم بعيداً عن ضغط العمل .
  9. لا تهين أي موظف من موظفيك : عندما يقع أحد الموظفين بالخطأ ، عليك أن تلتزم بالهدوء وخاصة أمام باقي الموظفين ، لأن إهانة الموظف لا تؤدي إلى نتائج حميدة بل تأتي بنتائج عكسية على الشركة والموظفين .

هذه مجموعة من النصائح التي يجب عليك أن تأخذها بعين الاعتبار ، لكي تكون مديراً ناجحاً ومحبوباً ومتميزاً في عملك وحياتك المهنية بشكل عام

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
7 أنماط شخصية لمدراء العمل

الناس مختلفون ، وقد تغير المناصب من الشخصيات سواء بالسلب أو الإيجاب ، لذا لتحقق النجاح في عملك عليك التعرف على شخصية مديرك لتستطيع مد جسور التعامل والتواصل معه ، لتحقق الهدف الرئيسي من الوظيفة دون الوقوع في المشاكل والمخاطر ، وقد تختلف الأنماط الشخصية لمدراء العمل وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا . […]

8 طرق لجعل اجتماعات العمل أكثر فعالية ونجاح

تعد الاجتماعات بكافة أنواعها عنصر مهم في الشركات ، فهي وسيلة فعالة لاتخاذ القرارات وتحديد الأهداف ، وأيضاً تكرس روح الفريق في العمل الذي لا غنى عنه في الأعمال الكبيرة ، لذا يجب أن تكون هذه الاجتماعات فعالة وتعود بالنفع والفائدة على جميع الحضور دون هدر الوقت والجهد بدون فائدة كما يحصل ببعض الاجتماعات .كيف […]