كيف تطور نفسك في العمل ؟

كيف تطور نفسك في العمل ؟ 

يسعى العديد من الموظفين إلى الاستمرار في تطوير أنفسهم ومهاراتهم من أجل الحصول على الترقيات والامتيازات والتقييمات الإيجابية من رؤسائهم ، ولكن أن تكون الأفضل ليس بالأمر السهل ويحتاج منك الإخلاص والأمانة في عملك وأن تحب العمل التي تقوم به ، فلا أحد يصبح الأفضل في عمل يكره ، في مقالنا هذا سنقدم لك مجموعة من الطرق والنصائح التي تساعدك على تطوير نفسك في العمل . 

كيف تطور نفسك في العمل ؟ 

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك على تطوير نفسك في العمل : 

حدد أهدافك المهنية : لكي تستطيع تحقيق النجاح والتطور في العمل عليك أولا أن تحرص على تحديد أهدافك المهنية ، واحرص على أن تكون أهدافك حقيقية وواقعية ، ولتحقيق أهدافك يمكنك تقسيم مشاريعك المهنية والشخصية إلى أجزاء أصغر وذلك حتى تبقى متحمسا ولتحافظ على مستوى الطاقة لديك لإنجازها والوصول إلى الهدف ، تحديد الأهداف الواضحة يساعدك على الاستمرار للوصول إليها ، ولكن عليك أن تنتبه إلى المواعيد والتواريخ النهائية وأن تحرص على الاحتفال بكل انتصار تحققه أثناء رحلة تحقيق الهدف .

تواصل مع الأخرين : احرص على التواصل الفعال مع الأخرين وذلك لأن التواصل الفعال في العمل يساعدك على تعلم طرق جديدة لإنجاز مهامك ويساعدك على تحسين أداءك وتحقيق أفضل النتائج ، لذا عليك أن تتواصل بفعالية مع الأخرين وتستفيد من ملاحظاتهم وآرائهم حتى ترتقى وتتطور في عملك ،كما عليك أن تحرص على التعاون مع فريق العمل . 

استمر في التعلم : لا تتوقف أبدا عن التعلم  بعد الحصول على الشهادة الأكاديمية ، بل احرص على الاستمرار في تعلم واكتساب مهارات جديدة وخبرات جديدة ، وعليك أن تقوم بصقل المهارات والقدرات التي تمتلكها ، فهذا يزيد من فرصتك في التطور والنجاح في العمل . 

حدد أولوياتك : تحديد الأولويات من أهم الأمور الذي يجب أن تجعلها ضمن روتينك اليومي ، لذلك احرص في بداية يومك القيام بمراجعة مهامك لليوم وتحديد موعد نهائي لكل منها ، وذلك حتى تتمكن من تحديد المهام الأهم والأقل أهمية ، ودائما احرص على أن تبدأ بالمهام الأهم ومن ثم الأقل أهمية ، تحديد الأولويات يساعدك في تنظيم وقتك واستغلاله بأفضل شكل . 

كن منظما في عملك : إن كنت عشوائيا فلن تستطيع إنجاز أعمالها ومهامك بالشكل المطلوب ، لذا حتى تستطيع أن تكون أكثر كفاءة في عملك عليك أن تكون منظما في عملك من خلال ترتيب المهام المطلوبة وأن تبدأ بالأهم ومن ثم الأقل أهمية ، تحديد فترة زمنية لكل شيء ، تنظيمك لعملك بشكل جيد يساعدك على تنفيذ وإنجاز مهامك بالشكل المطلوب ويجعلك تتطور في عملك . 

استفد من تجارب الأخرين : إذا كنت موظف جديد احرص على الاستفادة من زملائك القدماء في العمل ، وذلك لأنهم يمتلكون الخبرة الواسعة في مجال العمل ولن يبخلوا عليك بالنصائح والإرشادات ، استمع لهم جيدا وحاول استخدام نفس الأساليب التي اتبعوها خلال إنجازهم لعملو ، هذا الامر سيساعدك على النجاح والتطور في العمل . 

ثق بنفسك : حتى تستطيع تطوير نفسك في العمل عليك أن تكون واثق بنفسك ، وذلك لأن الشخص الواثق من نفسه دائما يرى كل الأشياء سهله ويمكنه إنجازها  ، وذلك لأن الثقة بالنفس تمد الإنسان بالقوة . 

تطوير القدرات العقلية : الخمول والكسل من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تراجع الإنتاجية ، لذا لتتخلص منهما عليك أن تقوم بتطوير قدراتك العقلية من خلال لعبة الشطرنج ، فك الألغاز ، قراءة الروايات والكتب التي تحفز الخيال ، بهذه الأمور ستقوى ذاكرتك وستولد داخلك أفكار إبداعية ، وذا سيساعدك في تطوير نفسك في العمل . 

القراءة : تعد القراءة من أهم الطرق التي تساعدك في تطوير نفسك في العمل ، لذا احرص على جعل القراءة جزء من روتينك اليومي فهي تزيد من خبراتك ومعارفك ، واحرص على قراءة الكتب المفيدة في مختلف العلوم وأيضا قراءة الكتب التي تتعلق في مجال عملك .

تحسين المهارات بشكل مستمر : حتى تستطيع تطوير نفسك في العمل عليك أن تحرص على تطوير مهاراتك بشكل مستمر والعمل على اكتساب مهارات جديدة وذلك حتى تحصل على أفضل المعارف المتعلقة بالعمل وهذا يساعدك على إنجاز مهامك بشكل أفضل ومن دون أخطاء .

الالتزام بالعمل الجماعي : احرص دائما على أن تشارك زملائك في العمل من خلال الانضمام إلى فرق العمل الجماعي فهو يجعلك أكثر انفتاحا لما يدور حولك ، فقيامك بمشاركة زملائك المشاكل وتسعوا جميعا لإيجاد الحلول المناسبة والمبتكرة لها هذا الأمر يصقل خبراتك ويساهم في تطوير نفسك في العمل . 

تحسين المهارات التكنولوجية : تحتل التكنولوجيا جزا كبيرا في حياتنا اليومية ، حيث لها أهمية كبيرة في تطوير نفسك في العمل ، وذلك لأنها توفر العديد من الدروس ومراكزالتعليم وغيرها على الكمبيوتر ، فهذه تتيح الفرصة في الحصول على التدريب التي تحتاجه في مجال عملك ، لذلك احرص على تعلم كيفية استخدام الكمبيوتر والمهارات المرتبطة بع وأيضا تعلم استخدام الانترنت وخاصة فيما يتعلق بالبريد الإلكتروني .

القدرة على التكيف : بيئة العمل مليئة بالتغيرات التي تحدث بشكل مفاجئ دون التخطيط لها مسبقا ، لذا تعد قدرة الفرد على التكيف مع هذه المتغيرات من أهم الأمور التي يجب أن يمتلكها حتى يستطيع التطور في العمل ، فالناجح هو التي يتسم بالمرونة والتكيف مع المتغيرات وإيجاد الحلول البديلة والمبتكرة للمشكلات والتحديات التي تواجهه في بيئة العمل . 

حافظ على تركيزك : احرص على أن تحافظ على تركيزك في العمل وأن تبتعد عن كافة عوامل التشتت والانقطاعات التي تفقدك تركيزك ، وتعمل على إضاعة وقتك وتراجع أدائك في العمل ، لذلك ابتعد عن هاتفك المحمول ، أو بريدك الالكتروني ، قم بإغلاق كافة الاشعارات الغير لازمة ، ودائما احرص على عدم السماح لأي شخص بمقاطعتك إلا في حالات الضرورة  ، ودائما عليك أخد فترات استراحة حتى تعيد نشاطك لاتمام مهامك . 

طرق أخرى تساعدك في تطوير نفسك في العمل : 

  • اللباقة واللطافة في الحديث مع الأخرين .
  • استخدام الأدوات الصحيحة والمناسبة في العمل .
  • احرص على ضرورة التحكم بالغضب .
  • استخدام مهارة الذكاء العاطفي عند التعامل مع الأخرين . 
  • تعلم فن إدارة الاجتماعات والاستفادة من العروض التقديمية .
  • الالتزام بالحضور مبكر للعمل وعدم التأخر .
  • احرص على الاستفادة من الملاحظات الموجه إليك ,
  • احرص على الاستفادة من خبرات وتجارب الأخرين .
  • تقبل النقد .
  • القدرة على مواجهة مخاوفك .
  • احرص على وضع رؤية مستقبلية لنفسك .
  • المشاركة في المؤتمرات والندوات الخاصة بمجال عملك .

استراتيجيات وآليات تطوير الذات في العمل : 

هناك مجموعة من الاستراتيجيات والآليات التي تساعدك على تطوير نفسك في العمل ومنها : 

  • التدريب المستمر .
  • التوجيه .
  • تناوب وتفويض المهام والوظائف .
  • المحاكاة .
  • المؤتمرات وورش العمل .
  • التخطيط الوظيفي .
  • تعلم اللغات 

قدمنا في مقالنا هذا مجموعة من النصائح والطرق التي تساعدك على تطوير نفسك والنجاح في العمل ، كما ذكرنا مجموعة من الاستراتيجيات التي تساعدك في تطوير ذاتك والنجاح في العمل . 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
إدارة النزاعات في مكان العمل

إدارة النزاعات في مكان العمل : يعد النزاع أمرا طبيعيا في بيئة العمل ولكنه ليس بالشيء الممتع ، فهي تسبب عائقا في البيئة المهنية وينتج عنها العديد من الضغوطات في المكتب كما أنها تضر جو المكتب ، وبالرغم من ذلك يعد النزاع جزء من الحياة حيث يمكن أن تتعارض آرائنا مع زملائنا في العمل أو مع أطفالنا أو مع أي شخص تربطنا به علاقة من أي نوع ، فالنزاع يمكن أن يحدث مع أي شخص وفي أي مكان أو موقف ، في مقالنا هذا سنتحدث على كيفية إدارة النزاعات في مكان العمل . 

مراحل الاحتراق الوظيفي

مراحل الاحتراق الوظيفي : الاحتراق الوظيفي يصنف على أنه ظاهرة مهنية تنتج عن الاجهاد المزمن الذي لم يتعامل معه ومعالجته بالشكل الصحيح ، ويوجد للاحتراق الوظيفي عدة مراحل والكثير من الأشخاص يتجاهلونها ويرونها  بأنها مرحلة طبيعية تنتج من المزاج السيء وسرعان ما تختفي ، في مقالنا هذا سنتعرف على الاحتراق الوظيفي ومراحله . 

-->