كيف تسوق نفسك في سوق العمل ؟

كل شخص يحلم بالحصول على وظيفة مثالية له ، ولكن للحصول عليها لابد من امتلاك مجموعة من الخبرات والمهارات التي تؤهله لها والذي يتطلبها سوق العمل ، وبعد امتلاك هذه المهارات وأصبحت جاهز لهذه الوظيفة ، عليك إثبات نفسك في سوق العمل من خلال الترويج والتسويق لمهاراتك وخبراتك عن طريق الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي وغيرها من الطرق ، في مقالنا هذا سنتعرف على كيفية تسويق نفسك في سوق العمل للحصول على الوظيفة التي تحلم بها .

موقع مؤشر هو موقع مميز يضم مجموعة من الوظائف المختلفة الذي يطمح لها الكثير من الأشخاص ، موقع السير الذاتية يساعدك على إنشاء سيرتك الذاتية بشكل محترف وإرسالها بالشكل الصحيح .

أولاً ما هو التسويق الشخصي :

هو قدرتك على التميز بمهارة في سوق العمل والسعي على تطويرها وتنميتها بشكل مستمر واثبات وجودك بصورة تميزك عن غيرك ، وتجعلك محط أنظار العملاء وأرباب العمل ، وقد تضاعفت أهمية ذلك في ظل جائحة كورونا وإمكانية العمل عن بعد .

ثانياً أهمية التسويق الشخصي :

كيف تسوق نفسك في سوق العمل ؟
  • يميزك عن غيرك من زملاء العمل في سوق العمل .
  • يساعدك في إثبات نفسك في سوق العمل .
  • الحصول على فرصة عمل تتناسب مع قدراتك ومهاراتك وخبراتك .
  • يساعدك على صنع علامتك المميزة في سوق العمل .

ثالثا كيف تسوق نفسك نفسك في سوق العمل ؟

إليك مجموعة من الطرق التي تساعدك في تسويق مهاراتك وخبراتك لسوق العمل والحصول على الوظيفة :

نصائح تساعدك على تسويق نفسك لسوق العمل
  1. كتابة سيرتك الذاتية : تعتبر السيرة الذاتية المفتاح الأساسي لحصولك على الوظيفة ، لذا عليك أن تبدأ في كتابة سيرتك الذاتية بشكل احترافي واحرص على أن تكون واضحة وواقعية وتتضمن تفاصيل حياتك بمراحلها ، وأيضا تضمن خبراتك ومهاراتك وقدراتك بشكل واضح سواء الأكاديمية أو المهنية ، لذلك يجب أن تكتب سيرة ذاتية تجذب انتباه صاحب العمل لتضمن الحصول على الوظيفة .
  2. ابنِ علاقات إجتماعية : كلما زادت علاقاتك زادت فرصتك في الحصول على الوظيفة ، لذا تعرف على العاملين في نفس مجالك ، تبادل الأفكار والخبرات معهم ، قم بمقابلة معارفك بشكل دوري والمتابعة وتبادل المعلومات معهم ، تعرف على أشخاص من مجالات أخرى ، حاول دائماً أم تقوي من شبكة معارفك .
  3. تطوير الذات : سوق العمل يبحث عن الأشخاص الذين يمتلكون قدر كافِ من المعرفة والوعي ، لذا احرص على الإستمرار في التعلم وتنمية مهاراتك وزيادة خبراتك عن طريق أخذ الدورات التدريبية في العديد من المجالات المختلفة ، ويتطلب سوق العمل في وقتنا الحاضر أن يكون الفرد متقن للغة الإنجليزية ، الكمبيوتر ، إدارة الأعمال جميع هذه الدورات تكسب الفرد الخبرة والوعي ليكون جاهز لسوق العمل .
  4. الخبرة : من أكثر الأشياء المطلوبة في سوق العمل هي امتلاك الفرد لقدر كبير من الخبرات في العديد من المجالات ، لذلك احرص على زيادة خبراتك في مجال عملك وفي مجالات آخرى من خلال القراءة ( قراءة الكتب – المقالات وغيرها ) ، والدورات التدريبية ، جميعها تجعلك مؤهل لسوق العمل بالشكل المطلوب .
  5. حدد نقاط قوتك : تعرف على نفسك وقم بتحديد نقاط القوة التي تتمتع بها من خلال معرفة المهام التي تؤديها والتي تجعلك تتألق في عملك وما الذي يثير اهتمامك ، وما أكثر المسؤوليات المتعلقة بالعمل التي تستمتع بها أكثر من غيرها ، كل هذا يجعلك أكثر ثقة وقوة عند القيام بمقابلة العمل .
  6. مواقع التواصل الإجتماعي : من الوسائل التي تساعدك في تسويق نفسك لسوق العمل هي مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة مثل الفيس بوك انستقرام لينكد وتويتر وغيرها من المواقع ، لذا احرص على استغلال هذه المواقع فهي تشجع العملاء على الاشتراك في مثل هذه الصفحات ومتابعتها ، احرص على تحديثها بشكل مستمر وتزويدها بكل ما هو جديد عن مجال عملك ، كما أنها تفيدك في الحصول على علاقات جديدة وإمكانية البحث عن وظيفة مناسبة وتعزيز سمعتك المهنية وأيضاً تعد من وسائل الترفيه والتسلية ، لتستطيع تسويق نفسك في وسط مواقع التواصل الإجتماعي .
  7. تابع ما يدور في سوق العمل بشكل دوري : لكي تسوق نفسك لسوق العمل ، عليك متابعة ما يدور في سوق العمل بشكل مستمر من خلال معرفة آخر التطورات التي حدثت وتحدث وما هي متطلباته وما أكثر الأمور أهمية وما أكثر الأمور الذي لم يعد لها أهمية ، هذا الأمر يجعلك تركز بشكل أكبر على النقاط الأكثر أهمية وما الذي تضعه على سلم أولوياتك ، معرفتك لما يدور في سوق العمل يضعك في الطريق الصحيح للوصول إلى الوظيفة التي تحلم بها .
  8. اللغة الأجنبية : أصبحت الكثير من الوظائف تتطلب إتقان لغة آخرى بجانب لغة الأم ، لذا لتستطيع تسويق نفسك والحصول على وظيفة داخل أو خارج بلدك ، عليك أن تتقن لغة أجنبية وأهمها اللغة الإنجليزية فهي تمنحك فرص عديدة ومتنوعة ، لذا احرص على تطوير مهاراتك اللغوية بشكل دوري .
  9. الشهادات العلمية : لكي تؤهل نفسك بشكل جيد لسوق العمل ، عليك أن لا تتوقف على شهادتك الجامعية فقط ، إنما أسعى للحصول على الدرجات العليا كالماجستير والدكتوراه إن كنت تحلم في الحصول على وظيفة مرموقة في الشركات العملاقة والناجحة سواء داخل أو خارج بلدك .
  10. المقابلات الشخصية : من أكثر الطرق التي تستطيع تسويق نفسك بها هي المقابلات الشخصية ، لذا احرص على الاستعداد الجيد لها من خلال التدرب عليها والحضور قبل الوقت المحدد وارتداء الملابس المناسبة وتحضير الأسئلة التي ستلقيها والتدرب على أجوبة للأسئلة المتوقع طرحها عليك ، وذلك لتنجح بها وتحصل على الوظيفة التي تريدها .
  11. البريد الإلكتروني : يعد من الطرق المميزة التي تساعدك على تسويق نفسك في سوق العمل ، لذا احرص على إنشاء بريد إلكتروني مميز لنفسك ، والأفضل أن يكون بإسمك وليس بإسم مستعار مثلا يكون بإسمك واسم العائلة فهذا يدل على أنك شخص محترف .
  12. امتلاك مهارة حل المشكلات : وهي من أهم المهارات التي يبحث عنها أرباب العمل ، وتُعرف بأنها قدرة الفرد على الخروج بأفكار وحلول مبتكرة للمشكلات التي يتعرض لها مكان العمل ، لذا لتستطيع تسويق نفسك في سوق العمل والحصول على الوظيفة عليك اكتساب مهارة حل المشكلات وتطويرها وتنميتها بشكل مستمر .
  13. بناء معرضاً لأعمالك : استخدم حسابك الشخصي واجعله معرضاً احترافي لأعمالك ، وقم بإضافة أعمالك وإنجازاتك ومهاراتك وآراء العملاء وتجاربك داخله ، فهذه الطريقة تعمل على جذب العملاء ، كن نشطاً دائماً وتفاعل مع الجمهور المستهدف وهذا الأمر يساعدك في تسويق نفسك في سوق العمل بشكل مميز.
  14. تعلم من منافسيك : تعلمك من منافسيك وتحليل أعمالهم أمر مهم بالنسبة لك ، ويساعدك في الدخول إلى سوق العمل ، التعلم من المنافسين هو وسيلة لتطوير ذاتك ، لأنك ستعلم ما يدور حولك وستتعلم من نقاط قوتهم وتتجنب نقاط ضعفهم ، وأيضاً قم ببناء علاقات صداقة مع أشخاص من نفس مجالك لأن هذا الأمر يجعلك على علم بكل ما هو جديد في مجال عملك .
  15. قم بإنشاء محتوى : وهي من الطرق الحديثة في التسويق الشخصي ، ويتم إنشاء محتوى من خلال التدوين أو نشر مقاطع فيديو عن طريق الإنترنت تنشر فيها تجاربك و أعمالك وإنجازاتك ونصائحهم واساليبك ، هذه الطرق تعد وسيلة لإشهار نفسك وكسب العملاء وأيضاً يجعلك من المؤثرين داخل مجتمعك .

تحدثنا في مقالنا هذا عن التسويق الشخصي وأهميته ، وقدمنا لك مجموعة من النصائح التي تساعدك على تسويق نفسك في سوق العمل للحصول على الوظيفة التي تطمح لها .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
وصف وظيفي كاشير

وصف وظيفي كاشير من هو الكاشير ( أمين الصندوق ) : وصف وظيفي كاشير هو الشخص الذي يستقبل الزبائن والعملاء ويتعامل مع الأمور المالية والنقدية في نقاط بيع المحلات التجارية ومحلات التسوق والمولات . موقع مؤشر يعرض مجموعة مميزة من الوظائف المختلفة ، موقع السير الذاتية يساعدك في إنشاء سيرتك الذاتية بشكل محترف . مهام […]

وصف وظيفي مساعد اداري

وصف وظيفي مساعد اداري من هو المساعد الإداري ؟ يعد المساعد الإداري حلقة وصل بين المدير والعملاء وهذه الوظيفة من الوظائف المهمة في كل مؤسسة لا يمكن الإستغناء عنها أبداً لانها جزء اساسي موقع مؤشر يضم مجموعة مميزة من الوظائف المختلفة ، موقع السير الذاتية يساعدك على إنشاء وتنظيم سيرتك الذاتية بشكل احترافي مهام ومسؤوليات […]

-->