كيف تتخلص من ضعف الشخصية وتقويها ؟

الشخصية هي مجموعة من الأفكار و الطباع والميول والرغبات والتصورات المختلفة التي توجد داخل الفرد وتميزه عن الآخرين ، وأيضاً تؤثر على تفاعله مع البيئة من حوله وعلى تصرفاته ومشاعره وتؤثر أيضاً على مظهره الخارجي ، وتنقسم شخصيات الأفراد إلى نوعين شخصية قوية وشخصية ضعيفة ، فصاحب الشخصية القوية له القدرة على اتخاذ اصعب القرارات و يستمر بالتطور والنمو ويستطيع التمييز بين الخير والشر ، أما صاحب الشخصية الضعيفة يكون ذو عقلية متحجرة ولا يعدل من سلوكه وتصرفاته فهو لا يستطيع أن يأخذ قراراته ولا يميز بين الخير والشر كما أنه لا يستطيع التعبير عن آرائه والدفاع عنها ، ولا يستطيع التصرف جيداً في المواقف الصعبة والأزمات ، الناس بطبعهم يكرهون صاحب الشخصية الضعيفة ويحترمون صاحب الشخصية القوية .

كيف يمكن تقوية الشخصية الضعيفة ؟

موقع مؤشر يضم مجموعة من الوظائف المختلفة والذي يبحث عنها الكثيرين ، موقع السير الذاتية يضمن لك إنشاء وتصميم سيرتك الذاتية وإرسالها بالشكل الصحيح .

8 طرق تخلصك من ضعف الشخصية :

التغلب على ضعف الشخصية
  1. القراءة : فهي توسع إدراك الفرد وتزيد من معلوماته وخبراته في كافة المجالات ، وبالتالي تخلصك من ضعف شخصيته وتساعده على بناء شخصية قوية ومتزنة .
  2. الاعتراف بالخطأ : المواقف التي تتعرض لها تساعدك على بناء شخصية قوية ، لأنه عندما تعترف بخطئك فأنت تكون على استعداد للتعلم وسوف تتعلم من خطئك وبالتالي عدم الوقوع فيه مرة آخرى ، وهذا سيشعرك بأنك شخصية قوية يُعتمد عليها ، لذا عليك أن تعترف بخطئك وتتحمل مسؤوليته ونتائجه ، وكن على يقين بأن الناس يرون من يعترف بخطئه بأنه ذو شخصية قوية وقيادية .
  3. التخلص من السلبية : حتى تستطيع التخلص من ضعف الشخصية من الضروري أن تبتعد عن جميع الأشخاص السلبيين الذين ينشرون السلبية في البيئة المحيطة بهم ، وأيضاً عليك أن تبتعد عن جميع الأمور السلبية في حياتك ، ومن المهم أن تتخلص من سلبياتك وتستبدلها بالإيجابيات ، لذا يجب أن تتخلص من جميع الأفكار السلبية فلا تردد كلمة أنا فاشل ولا أستطيع ، وأن تستبدله بالتفكير الإيجابي وإعطاء الأفراد أفكار إيجابية ، وهذا سيساعدك على تعزيز ثقتك بنفسك .
  4. التعاطف مع الآخرين ومساعدتهم : من أهم الطرق التي تساعدك على تقوية شخصيتك هو شعورك بالآخرين ، حب الآخرين وتمنى النجاح والتفوق لهم هو من صفات الشخصية القوية ، فإقتناعك بأن الأرزاق مقسمة وأن نجاح وتفوق الآخرين لن يؤثر عليك هذا سيجعل منك عنصر فعال في المجتمع ويقوي شخصيتك .
  5. التحلي بالاحترام والصدق : صاحب الشخصية القوية يتميز باحترامه لذاته وللآخرين ، وأيضاً بصدقه مع الآخرين ، لذا لتتخلص من ضعف شخصيتك ، عليك أن تحترم ذاتك ومهاراتك وقدراتك وتحترم الآخرين من حولك .
  6. عبر عن رأيك بحرية : لكي تتخلص من ضَعف الشخصية عليك أن تعبر عن آرائك بحرية ، ولا تخجل أو تتردد من إبداء رأيك عن الأشياء التي تعجبك حتى لو سخر منك الآخرين ، فأنت كشخص لديك الحق بأن تبدي رأيك ، لذا عبر عن آرائك وأفكارك ومشاعرك بحرية حتى لو عارضك الآخرين .
  7. كن شخصاً متفائلاً : لأن التفاؤل صفة من صفات الأقوياء بعكس التشاؤم الذي يميز الشخصية الضعيفة ، لذا لتتخلص من ضعف شخصيتك عليك أن تكون شخصاً متفائلاً على الدوام ، فالتفاؤل يدفعك إلى الاستمرار والتطور رغم المشكلات والصعاب ، وأيضاً يقوي إرادتك ويصقل شخصيتك بشكل إيجابي .
  8. كن شخصاً مستقل بنفسه : ضعيف الشخصية هو الذي يتأثر بشكل كبير بالآخرين ولا يصر على قراره حتى لو كان على حق ، ولكي تكون شخصيتك قوية عليك أن تتخذ قرارك بنفسك وأن تصر عليه وتنفذه وتتحمل مسؤوليته ونتائجه مهما كانت ، ولكن ليس بأن لا تستشير أحد بقراراتك ، بل أن تأخذ برأي أصحاب الكفاءة والثقة ومن لديهم الخبرة .

لتكون شخصاً محبوباً من الآخرين وتكسب ثقتهم ، عليك أن تكون ذات شخصية قوية يُعتمد عليها ، لذا تخلص من ضعف شخصيتك بشتى الطرق المتاحة ، كالتخلص من السلبيات والتحلي بالاحترام والتفاؤل وغيرها ، ولتقوية شخصيتك ستحتاج إلى الصبر حتى تتخلص من ضعف شخصيتك بشكل نهائي .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
لماذا نخطط الموارد البشرية ؟

لماذا نخطط الموارد البشرية ؟ يعد التخطيط أهم وظيفة من وظائف الإدارة ، التي تحاول التنبؤ بالمستقبل من خلال استقراء أحداث الماضي والتوقعات المختلفة للمشكلات والصعوبات ، وللتخطيط دور كبير في نجاح أي عمل سواء عمل شخصي أو عمل إداري ، وذلك لأن التخطيط يعد محور أساسي يقوم بعملية التنظيم والترتيب وتوضيح الأهداف وطرق الوصول […]

مزايا مواقع التوظيف الإلكترونية

مزايا مواقع التوظيف الإلكترونية  أصبحت مواقع التوظيف الإلكترونية ذات فعالية كبيرة ، حيث أحدثت ثورة في عالم التوظيف وذلك لأنها عملت كحلقة وصل بين الشركات من جهة والباحثين عن العمل من جهة أخرى . كما أنها تعد سهلة الإستخدام لكلا الطرفين وأيضا وفرت قيمة كبيرة وسهولة الوصول إليها من أي مكان ، كما أنها أتاحت […]

-->