صفات الشخصية النرجسية وطرق التعامل معها

الشخص النرجسي هو الشخص الذي يحب يحب ذاته لدرجة الجنون والعشق وتُعتبر النرجسية اضطراب نفسي يصيب الشخص الذي يتعامل بغرور وأنانية ، ويرى الشخص النرجسي نفسه محور الكون دون النظر إلى عيوبه ، في حياتنا اليومية قد نجبر على التعامل مع الشخص النرجسي بأي مكان سواء في العمل أو المدرسة وقد يكون أحد أفراد العائلة أو أستاذ بالجامعة ، لذا دعنا نتعرف على صفات الشخص النرجسي وكيف يمكن التعامل معه ؟

موقع مؤشر يضم مجموعة من الوظائف المميزة التي يبحث عنها الكثيرين ، موقع السير الذاتية موقع مميز يساعدك في إنشاء سيرتك الذاتية وتنظيمها وإرسالها بالشكل الصحيح .

أولاً صفات الشخص النرجسي :

النرجسية هي اضطراب نفسي وتعني حب النفس لدرجة العشق ويعاني صاحبها من الغرور والأنانية المفرطة ، وفيما يلي سأعرفك على أهم الصفات التي تدل على الشخصية النرجسية :

  • يشعر الشخص النرجسي أنه مختلف عن الآخرين .
  • رغبته بأن يكون محط إعجاب الآخرين وانبهارهم ولفت أنظارهم ، وذلك من خلال إبراز الصفات التي من شأنها أن تثير إعجاب الآخرين .
    الشخص النرجسي دائم الحديث عن نفسه ، ويرى أفكاره وآرائه مقدسة وصحيحة ، فهو لا يعطي للآخرين فرصة للتحدث ، فهو يرفض كل من يخالف آرائه ولا يهتم لحديث الآخرين .
  • الشخص النرجسي هو شخص أناني لا يحب مشاركة الآخرين فهو يكره العمل الجماعي ، ويبتعد دائماً عن العمل التعاوني .
  • الشخص النرجسي يميل إلى حب السيطرة والتحكم بمصائر الآخرين ، ويحب أن يأخذ القرارات ويثير غضباً إذا رفض أحد الأشخاص قراراته وآرائه .
  • الشخص النرجسي يرى نفسه شخصية عظيمة لا تتكرر ، فهو يعتبر وجوده له أهمية كبيرة .
  • يتمتع الشخص النرجسي بكاريزما خاصة ، فهو قادر على جذب كل من حوله ، ولكن صدقاته لا تستمر طويلاً لأن طباعه يتم كشفها فينفر منه الناس .

طرق التعامل مع الشخص النرجسي :

إليك مجموعة من الطرق التي تساعدك على التعامل مع الشخص النرجسي :

كيف تتعامل مع الشخصية النرجسية ؟
  • أولاً عليك تحديد نوع الشخصية النرجسية التي تواجهها وتتعامل معها ، وذلك ليسهل عليك إيجاد حلول مثمرة ويصبح التعامل معهم مريحاً دون أي خسائر مادية أو جسدية ، فهناك أشخاص نرجسية ضعيفة فهم لا يمكنهم أو يشعرو بالرضا أبداً على عكس أصحاب النرجسية العظيمة والذين يتفاخرون في أنفسهم ويملكون ثقة عالية في أنفسهم .
  • لا تثق أبداً في الشخص النرجسي ولا تفشي له بأسرارك لأن الشخص النرجسي يهمه نفسه فقط ، فهو يحمل شعار أنا أولاً ، لذا لا تتوقع منه أن يفعل الكثير من أجلك .
  • لا تدع الشخص النرجسي يزعجك بأي تصرف سواء شفهياً أو جسدياً ، فعندما يسيء إليك يجب أن تأخذ حقك كاملاً في التعامل مع الأمر .
  • لا تخف منهم أبداً ، النرجسيون في العادة لا يشعرون بالأمان ويعتقدون بأنهم على صواب ، لذا توقف عن الخوف منهم وعليك أن تتعلم كيف تتعامل معهم .
  • عليك تجاهلهم وعزل مشاعرك عنهم ، حتى لا يترددون على إيذائك نفسياً ، لأن الأشخاص النرجسيون يستمدون قوتهم من الضعفاء لدعم ذواتهم .
  • الفكاهة لها دور في التعامل مع النرجسيين ، استخدامك لحس الفكاهة لتوصيل معلومة للشخص النرجسي بشكل غير مباشر تحفظ غرورهم و تبقيهم حولك ، لأن هناك أشخاص نرجسيون وجودهم حولك ممتاز وخاصة في بيئة العمل وذلك لحرصهم على النجاح وتحقيق الأهداف والإنجازات .
  • إذا لم تستطع التعامل معهم عليك بالابتعاد عنهم ، لأن النرجسيون يفتقدون التعاطف مع الآخرين .
  • احذر من تقليد الشخص النرجسي ، إن لم تكن حذر في التعامل مع الشخص النرجسي فقد تظهر عليك بعض من صفاته وقد تبدأ في تقليده ، لذا إن كنت تتعامل يومياً مع الشخص النرجسي تمسك بأفكارك الخاصة ولا تدع الشخص النرجسي يؤثر بك .
  • كن صادقاً معهم وتعامل معهم بالعطف وليس بالغضب .

قدمنا لك مجموعة من الصفات التي تميز الشخص النرجسي عن غيره وطرق التعامل معه .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
بطاقة وصف وظيفي محاسب

بطاقة وصف وظيفي محاسب من هو المحاسب ؟ هو الشخص الذي يقوم بإعداد التقارير المالية للوضع المالي الحالي بالمؤسسة وذلك عن طريق جمع ودراسة وتحليل البيانات التي تقدم معلومات كافية عن الأداء والسيولة والتدفقات المالية كما أنه يتوقع المستقبل المالي للشركة ويقوم بإعداد الميزانيات وقوائم الدخل وتقارير الأرباح والخسائر والمصاريف وكافة التقارير المالية الممكنة . […]

وصف وظيفي مدير مالي

وصف وظيفي مدير مالي ما هو الوصف الوظيفي للمدير المالي ؟ تحتاج جميع الشركات بمختلف أحجامها إلى من يديرها ماليا وذلك لتحافظ على أرباحها واستثماراتها ، لذا تعتمد الشركات على المدير المالي بإعداد التقارير والاستراتيجيات المالية والتمولية ، طبيعة وظيفة المدير المالي هي مكتبية فهو يتواجد في البنوك والمؤسسات التمويلية والمصارف المالية ، كما أن […]

-->