صفات الشخصية النرجسية وطرق التعامل معها

الشخص النرجسي هو الشخص الذي يحب يحب ذاته لدرجة الجنون والعشق وتُعتبر النرجسية اضطراب نفسي يصيب الشخص الذي يتعامل بغرور وأنانية ، ويرى الشخص النرجسي نفسه محور الكون دون النظر إلى عيوبه ، في حياتنا اليومية قد نجبر على التعامل مع الشخص النرجسي بأي مكان سواء في العمل أو المدرسة وقد يكون أحد أفراد العائلة أو أستاذ بالجامعة ، لذا دعنا نتعرف على صفات الشخص النرجسي وكيف يمكن التعامل معه ؟

موقع مؤشر يضم مجموعة من الوظائف المميزة التي يبحث عنها الكثيرين ، موقع السير الذاتية موقع مميز يساعدك في إنشاء سيرتك الذاتية وتنظيمها وإرسالها بالشكل الصحيح .

أولاً صفات الشخص النرجسي :

النرجسية هي اضطراب نفسي وتعني حب النفس لدرجة العشق ويعاني صاحبها من الغرور والأنانية المفرطة ، وفيما يلي سأعرفك على أهم الصفات التي تدل على الشخصية النرجسية :

  • يشعر الشخص النرجسي أنه مختلف عن الآخرين .
  • رغبته بأن يكون محط إعجاب الآخرين وانبهارهم ولفت أنظارهم ، وذلك من خلال إبراز الصفات التي من شأنها أن تثير إعجاب الآخرين .
    الشخص النرجسي دائم الحديث عن نفسه ، ويرى أفكاره وآرائه مقدسة وصحيحة ، فهو لا يعطي للآخرين فرصة للتحدث ، فهو يرفض كل من يخالف آرائه ولا يهتم لحديث الآخرين .
  • الشخص النرجسي هو شخص أناني لا يحب مشاركة الآخرين فهو يكره العمل الجماعي ، ويبتعد دائماً عن العمل التعاوني .
  • الشخص النرجسي يميل إلى حب السيطرة والتحكم بمصائر الآخرين ، ويحب أن يأخذ القرارات ويثير غضباً إذا رفض أحد الأشخاص قراراته وآرائه .
  • الشخص النرجسي يرى نفسه شخصية عظيمة لا تتكرر ، فهو يعتبر وجوده له أهمية كبيرة .
  • يتمتع الشخص النرجسي بكاريزما خاصة ، فهو قادر على جذب كل من حوله ، ولكن صدقاته لا تستمر طويلاً لأن طباعه يتم كشفها فينفر منه الناس .

طرق التعامل مع الشخص النرجسي :

إليك مجموعة من الطرق التي تساعدك على التعامل مع الشخص النرجسي :

كيف تتعامل مع الشخصية النرجسية ؟
  • أولاً عليك تحديد نوع الشخصية النرجسية التي تواجهها وتتعامل معها ، وذلك ليسهل عليك إيجاد حلول مثمرة ويصبح التعامل معهم مريحاً دون أي خسائر مادية أو جسدية ، فهناك أشخاص نرجسية ضعيفة فهم لا يمكنهم أو يشعرو بالرضا أبداً على عكس أصحاب النرجسية العظيمة والذين يتفاخرون في أنفسهم ويملكون ثقة عالية في أنفسهم .
  • لا تثق أبداً في الشخص النرجسي ولا تفشي له بأسرارك لأن الشخص النرجسي يهمه نفسه فقط ، فهو يحمل شعار أنا أولاً ، لذا لا تتوقع منه أن يفعل الكثير من أجلك .
  • لا تدع الشخص النرجسي يزعجك بأي تصرف سواء شفهياً أو جسدياً ، فعندما يسيء إليك يجب أن تأخذ حقك كاملاً في التعامل مع الأمر .
  • لا تخف منهم أبداً ، النرجسيون في العادة لا يشعرون بالأمان ويعتقدون بأنهم على صواب ، لذا توقف عن الخوف منهم وعليك أن تتعلم كيف تتعامل معهم .
  • عليك تجاهلهم وعزل مشاعرك عنهم ، حتى لا يترددون على إيذائك نفسياً ، لأن الأشخاص النرجسيون يستمدون قوتهم من الضعفاء لدعم ذواتهم .
  • الفكاهة لها دور في التعامل مع النرجسيين ، استخدامك لحس الفكاهة لتوصيل معلومة للشخص النرجسي بشكل غير مباشر تحفظ غرورهم و تبقيهم حولك ، لأن هناك أشخاص نرجسيون وجودهم حولك ممتاز وخاصة في بيئة العمل وذلك لحرصهم على النجاح وتحقيق الأهداف والإنجازات .
  • إذا لم تستطع التعامل معهم عليك بالابتعاد عنهم ، لأن النرجسيون يفتقدون التعاطف مع الآخرين .
  • احذر من تقليد الشخص النرجسي ، إن لم تكن حذر في التعامل مع الشخص النرجسي فقد تظهر عليك بعض من صفاته وقد تبدأ في تقليده ، لذا إن كنت تتعامل يومياً مع الشخص النرجسي تمسك بأفكارك الخاصة ولا تدع الشخص النرجسي يؤثر بك .
  • كن صادقاً معهم وتعامل معهم بالعطف وليس بالغضب .

قدمنا لك مجموعة من الصفات التي تميز الشخص النرجسي عن غيره وطرق التعامل معه .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...
آخر المقالات
لبيئة عمل آمنة : كيف تتعامل مع غضب الموظفين

ثمة أمور وأسباب سلبية تثير غضب الموظفين ، كإتخاذ الإدارة لقرارات تعسفية أو نشوب خلافات بين زملاء العمل أو مع مرؤوسيهم ، لذا على الشركة أن تكون على أتم الاستعداد للتعامل مع موجات غضب الموظفين وخلق بيئة عمل آمنة ومريحة ، إذن كيف يمكن التعامل مع غضب الموظفين ؟ في مقالنا هذا سنقدم لك مجموعة […]

ما هي المهارات التحليلية ؟ وكيف تطور مهاراتك التحليلية ؟

المهارات التحليلية من أهم المهارات التي على كل فرد اكتسابها وتعلمها وتطويرها ، لتتميز في مختلف مراحل الحياة ، لأن لها أهمية كبرى سواء على الصعيد المهني أو الاجتماعي أو الثقافي ، دعنا نتعرف في مقالنا هذا على المقصود بالمهارات التحليلية وكيف يمكن تطويرها ؟ . موقع مؤشر يضم عدد كبير من الوظائف المختلفة ، […]